` `

ما هو جوجل بارد؟

تكنولوجيا
29 مارس 2023
ما هو جوجل بارد؟
يعد جوجل بارد واحدًا من روبوتات المحادثة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم إطلاق جوجل بارد خلال الشهر الثالث من عام 2023، لتوفير تجربة متميزة تشابه شات جي بي تي من قبل شركة جوجل الأمريكية. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل والمعلومات حول خدمة بارد، ويتطرق المقال كذلك إلى كيفية التسجيل واستخدام جوجل بارد والعيوب التي تعاني منها هذه الخدمة.

ما هو جوجل بارد؟

يعد جوجل بارد واحدًا من روبوتات المحادثة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لاستقبال أسئلة المستخدمين والعثور على إجاباتها من خلال قاعدة البيانات الخاصة بهذا التطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. يتميز جوجل بارد بالمحادثة التي تحاكي محادثة البشر بشكل كبير، ما يجعل من تجربة ممتعة للكثير من المستخدمين.

صورة متعلقة توضيحية

متى تم إطلاق النسخة التجريبية من جوجل بارد؟

في يوم 6 فبراير/شباط من عام 2023 تم الإعلان عن جوجل بارد من قبل الشركة الأمريكية أول مرة، وكان موعد إطلاقه وإتاحته للاستخدام يوم 21 مارس/آذار من عام 2023. يجدر الذكر بأن الإعلان الأولي لجوجل بارد أدى إلى انخفاض قيمة أسهم شركة جوجل بنسبة وصلت إلى 8% حسب موقع هاو تو غيك.

ما هي طريقة التسجيل في جوجل بارد؟

بحلول موعد إطلاق جوجل بارد كان التسجيل أكثر سرعة، وربما يحتاج التسجيل وبدء الاستخدام إلى وقت أطول خلال الوقت الراهن، وفيما يأتي خطوات التسجيل في جوجل بارد:

  • الذهاب إلى الموقع: في البداية لا بد من الذهاب إلى موقع جوجل بارد للبدء بتقديم طلب التسجيل واستخدام الموقع، وينبغي أن تكون الدولة من الدول التي أتاحت فيها شركة جوجل هذه الخدمة للاستمرار في الخطوات التالية.
  • البدء بالتسجيل لقائمة الانتظار: بعد تحميل الصفحة الرئيسية لموقع جوجل بارد يجب الضغط على أيقونة الانضمام إلى قائمة الانتظار؛ إذا كان المستخدم من الدول التي يتاح لها الاستفادة من الخدمة، وهي أيقونة تظهر باللون الأزرق.
  • تسجيل الدخول: يحتاج البعض إلى تسجيل الدخول في حساباتهم الشخصية على جوجل للمتابعة إلى صفحة التسجيل في قائمة انتظار جوجل بارد، وفي هذه الحالة يجب على المستخدم تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جوجل جديد.
  • الموافقة على سياسة الخصوصية: يجب على جميع الراغبين باستخدام جوجل بارد الموافقة على سياسة الخصوصية بعد قراءة بنودها جيدًا، من أجل المتابعة والتسجيل في قائمة الانتظار لهذه الخدمة، وبعدها يتم الضغط على زر الموافقة.
  • انتظار رسالة الموافقة على الطلب: بعد إرسال رسالة الانضمام إلى قائمة الانتظار ينبغي على المستخدمين الانتظار، حتى يتم إرسال رسالة الموافقة إلى عنوان البريد الإلكتروني للبدء باستخدام جوجل بارد بعدها.

هل توجد شروط للتسجيل في جوجل بارد؟

بالفعل توجد عدة شروط للتسجيل في جوجل بارد، وهي الشروط الآتية:

  • التسجيل من حساب جوجل شخصي: يجب على الراغبين باستخدام جوجل بارد الاعتماد على حساب جوجل شخصي عند التسجيل، ولا يمكن استخدام حسابات يديرها الوالدان أو الوصي أو مشرف جوجل وورك سبيس.
  • بلوغ السن المحددة: لا يمكن للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا التسجيل في جوجل بارد، ولا بُد من بلوغ هذا السن حتى تسمح جوجل بتسجيل المستخدم على قائمة الانتظار.
  • استخدام متصفح مدعوم: هُناك عدة من المتصفحات المدعومة التي يمكن الاعتماد عليها عند استخدام جوجل بارد، وأبرزها متصفح جوجل كروم المعروف، ومتصفح سفاري، ومتصفح أوبرا، بالإضافة إلى متصفح فاير فوكس.

كيف يتم استخدام جوجل بارد؟

يتم استخدام النسخة التجريبية من جوجل بارد عن طريق تسجيل الدخول بعد إرسال رسالة الموافقة على طلب الانضمام إلى جوجل بارد، ويلي ذلك البدء بكتابة الطلبات وطرح الأسئلة كتابة عن طريق الحقل المخصص لذلك، ثم الضغط على زر الإدخال، ليقوم هذا التطبيق القائم على الذكاء الاصطناعي بالرد على الأسئلة والاستجابة المناسبة فيما يتعلق بالطلبات.

ماذا تعرف عن جوجل بارد من العيوب؟

هُناك العديد من العيوب التي تظهر في جوجل بارد، وأبرزها ما يأتي:

  • التحيزات: تتضمن قاعدة البيانات لجوجل بارد كثيرًا من البيانات المتنوعة، ويمكن أن تشتمل هذه البيانات على بعض التحيزات التي تنعكس عن الاستجابة لطلبات المستخدمين والإجابة على أسئلتهم.
  • عدم القدرة على كتابة التعليمات البرمجية: تستطيع بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتابة التعليمات البرمجية، في حين لا يمكن لجوجل بارد الاستجابة للطلبات من هذا النوع.
  • موثوقية المعلومات: على الرغم من تقديم المعلومات بموثوقية وثقة كبيرة في العادة عند استخدام جوجل بارد؛ إلا إن هذا التطبيق للذكاء الاصطناعي يقدم معلومات مضللة أحيانًا نتيجة لطبيعة بيانات قاعدة البيانات.
  • مخاوف الخصوصية: تحرص شركة جوجل على جمع بيانات المحادثات التي يجريها المستخدم لجوجل بارد، بالإضافة إلى جمع بعض المعلومات حول المستخدمين، لتحسين الخدمة وتطويرها، ما يثير مخاوف الخصوصية لدى البعض.

هل يوجد فرق بين جوجل بارد وشات جي بي تي؟

لا شك بأن هناك فرقًا كبيرًا بين جوجل بارد وشات جي بي تي؛ فإن شات جي بي تي من تطوير أوبن أيه آي، في حين تم تطوير جوجل بارد من قبل شركة جوجل الأمريكية، كما أن جوجل بارد لا يستطيع كتابة التعليمات البرمجية، بينما يستطيع شات جي بي كتابة التعليمات البرمجية عند طلب ذلك من قبل المستخدم.

كيف يتم حذف بيانات جوجل بارد من حساب المستخدم؟

يستطيع المستخدمين لجول بارد حذف بياناتهم من الحسابات الشخصية، وفيما يأتي طريقة حذف البيانات:

  • تسجيل الدخول: في البداية لا بد من تسجيل الدخول في حساب المستخدم على جوجل بارد ليتمكن من الوصول إلى البيانات الشخصية، ثم حذفها من الحساب بشكل نهائية عند الرغبة في ذلك.
  • الوصول إلى قائمة النشاطات: بعد الوصول إلى الصفحة الرئيسية لحساب المستخدم ينبغي الضغط على  نشاط بارد من القائمة الرئيسية الموجودة في الجزء العلوي الأيسر.
  • تحديد نوع النشاطات المطلوب حذفها: يحرص جوجل بارد على توفير عدة خيارات لحذف النشاطات حسب الفئة الزمنية، إلى جانب خيارات حذف بعض النشاطات المحددة، ولا بد من تحديد الخيار المناسب للحذف.
  • حذف البيانات: إذا انتهى المستخدم من تحديد فئة البيانات التي يريد حذفها ينبغي عليه الضغط على زر الحذف، حتى يقوم جوجل بارد بالتخلص من هذه البيانات مع عدم عرضها في الحساب مرةً أخرى من جديد.

هل توجد عدة تطبيقات ذكاء اصطناعي مشابهة لجوجل بارد؟

لا شك بأن هُناك عدة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المشابهة لجوجل بارد؛ إلا إن بعضها يتوفر بشكل مدفوع دون توفيرها مجانًا خلافًا للبعض الآخر، وفيما يأتي عدة من هذه التطبيقات:

  • شات جي بي تي: يعد شات جي بي تي من أبرز الخدمات التي تقوم بتوفير محادثة رائعة، كما شات جي بي يستطيع الاستجابة لطلبات المستخدمين والإجابة على أسئلتهم بكفاةء كبيرة.
  • بينغ شات: تم تقديم بنغ شات من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية الرائدة في مجال الحاسوب والبرمجيات، وتحتاج هذه الخدمة إلى تقديم طلب للاشتراك والتجربة كما هي حالة جوجل بارد، وهو مجاني بالنسبة إلى المستخدمين.
  • جيت هاب كوبايلوت: لا يقتصر استخدام جيت هاب كوبايلوت على الاستجابة لطلبات المستخدمين، لكنه يستطيع كذلك كتابة التعليمات البرمجية التي يحتاج إليها بعض المختصين، ويتوفر جيت هاب كوبايلوت بإصدار تجريبي لمدة 60 يومًا.
  • جاسبر: يركز جاسبر على إنشاء المحتوى المناسب للنشر على شبكة الإنترنت، ويشمل ذلك كلًا من المقالات ورسائل البريد الإلكتروني ومنشورات شبكات التواصل الاجتماعي وغير ذلك من المحتوى.
  • يو شات: يستطيع يو شات تقديم محادثة طبيعية مشابهة للمحادثة التي يوفرها بنغ، الذي تقدمه شركة مايكروسوفت الأمريكية، وينبغي التفريق بينه وبين برنامج المراسلة المعروف بذات الاسم على شبكة الإنترنت.
  • رايت سونيك: إن رايت سونيك يشابه جاسبر إلى حد كبير، ويركز على إنشاء المحتوى ومعالجته بشكل أساسي، ويمكنه إنشاء الملخصات، بالإضافة إلى الأوصاف والإعلانات الخاصة بالويب، إلى جانب توليد الأفكار.
  • ريبليكا: إلى جانب توفيره عن طريق متصفحات الإنترنت يتوفر ريبليكا على الهاتف الذكي أيضًا، وهو تطبيق ذكاء اصطناعي تم تطويره بشكل أساسي للاكتشاف والتعلم والتأليف، وتوفير الرفقة لمن يريد ذلك.

ما هي أبرز المعلومات عن جوجل بارد؟

هناك العديد من المعلومات التي يرغب المستخدمون معرفتها عن جوجل بارد، وأبرزها المعلومات الآتية:

  • طبيعة جوجل بارد: يعد جوجل بارد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي قامت شركة جوجل بتطويرها، وتم استخدامها سابقًا بعدة أسماء داخلية مثل لمدا وغيرها، حتى إطلاقه إلى المستخدمين بشكل رسمي خلال عام 2023.
  • اللغات المتوفرة: حرصت شركة جوجل الأمريكية على توفير جوجل بارد باللغة الإنجليزية، وذلك خلافًا لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تتوفر باللغات الأخرى مثل اللغة العربية، وهذا يعني أن البعض يجدون صعوبة في استخدامه.
  • عدم الإتاحة في بعض الدول: لم تقم شركة جوجل بتوفير خدمة بارد في جميع الدول حول العالم، وإنما يقتصر الاستخدام على الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وبعض الدول الأخرى في العالم خلال الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل شات جي بي تي مجاني؟

هل هنالك إيجابيات وسلبيات للتكنولوجيا؟

هل جوجل من أشهر محركات البحث العالمية؟

هل أهمية الذكاء الاصطناعي تشمل كافة القطاعات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على