` `

ما هو شات جي بي تي 4؟

تكنولوجيا
28 مارس 2023
ما هو شات جي بي تي 4؟
أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع الوصول إلى قدر هائل من البيانات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد جي بي تي 4 من أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يتم استخدامها في الكثير من التطبيقات خلال الوقت الراهن، وتعتمد هذه التقنية على كم هائل من البيانات التي تتم معالجتها بطريقة منطقية للإجابة على الكثير من الاستفسارات. يتطرق هذا المقال إلى مميزات وعيوب جي بي تي 4، بالإضافة إلى توضيح طريقة استخدام هذه التقنية أيضًا.

ما هو شات جي بي تي 4؟

يُمكن تعريف شات جي بي تي 4 بأنه أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع الوصول إلى قدر هائل من البيانات، للإجابة على استفسارات المستخدمين والرد على أسئلتهم ومساعدتهم في الوصول إلى البيانات والمعلومات ومعالجتها بالشكل المطلوب. تتيح هذه الخدمة بعض أنواع ملفات الوسائط المتعددة، إلى جانب المحادثة الكتابية، ما يميزها بشكل كبير عن الإصدار السابق.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي ميزات شات جي بي تي 4 الجديدة؟

هُناك الكثير من الخصائص التي يتمتع بها شات جي بي تي 4 مقارنةً بالإصدارات السابقة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز ميزات شات جي بي تي 4 الجديدة:

  • الفهم المحسّن: حرصت الشركة التي طورت جي بي تي 4 على تحسين القدرة فيما يتعلق بفهم المدخلات بشكل أفضل والوصول إلى نتيجة أكثر دقة، ما قلّل فرصة الحصول على نتائج غير متصلة بالاستفسارات وطلبات المستخدمين.
  • توفير عدد لغات أكبر: إلى جانب اللغة الإنجليزية واللغات المتوفرة في الإصدارات السابقة تم تقديم جي بي تي 4 بالعديد من اللغات الجديدة، للوصول إلى شريحة أكبر من المستخدمين حول العالم، وعدم الاقتصار على شريحة تتكلم لغات محددة.
  • التكيف في الوقت الفعلي: يستطيع هذا التطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التكيف مع مدخلات المستخدمين في الوقت الفعلي، للتعلم والاستجابة بشكل أفضل والحصول على النتيجة المطلوبة.
  • القدرة على استخدام الصور: يُعد استخدام الصور من أبرز الإضافات والمميزات الجديدة في شات جي بي تي 4، بينما لم تكن هذه الميزة تتوفر في الإصدارات السابقة التي كانت تقتصر على المحادثة النصية فحسب.
  • تعزيز مستويات الأمان: أولت الشركة مستويات الأمان عنايةً كبيرة، وحرصت على توفير العديد من مميزات الأمان التي تضمن تقليل المخرجات غير الحقيقية، وتجنب المخاوف التي كانت مُثارة حول الإصدارات السابقة.
  • زيادة عدد الكلمات في النتائج: كانت عدد الكلمات تصل إلى 1,600 كلمة تقريبًا في نتائج الإصدار السابق من شات جي بي تي، وأما في الإصدار الرابع؛ فيمكن الحصول على أضعاف هذا العدد من الكلمات عند طلب ذلك.
  • الوصول إلى بيانات هائلة: على الرغم من حجم البيانات الكبير الذي استطاع المستخدمون الوصول إليها عن طريق شات جي بي تي 3؛ إلا إنها تعد قليلة مقارنةً بالبيانات التي يستطيع شات جي بي تي 4 الوصول إليها ومعالجتها.

ما هي عيوب شات جي بي تي 4؟

تشمل عيوب شات جي بي تي 4 كلًا من مشاكل التحيزات الاجتماعية -حسب الموقع الرسمي- بالإضافة إلى الاعتماد على البيانات التي كانت متوفرة قبل عام 2021، ما يعني أنه لا يستطيع الوصول إلى البيانات الحديثة، وذلك مع ارتكاب بعض الأخطاء المنطقية أحيانًا، لكن الشركة المطورة تعمل على حل هذه المشاكل وتجاوزها بأفضل شكل ممكن لتحسين تجربة المستخدمين.

اقرأ/ي في تقرير مسبار: كيف يؤثر تشات جي بي تي على الصحافة؟

هل توجد أية منظمات أو مؤسسات تقوم بتجربة جي بي تي 4؟

في الوقت الراهن هُناك عدة من المنظمات والمؤسسات التي تقوم بتجربة جي بي تي 4 ضمن تطبيقاتها وأدواتها، ومنها ما يأتي:

  • شركة مايكروسوفت: يتم استخدام شات جي بي تي 4 من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية الرائدة في محرك بحثها المعروف باسم بنغ، ويمكن لمحبي تجربة شات جي بي تي 4 مجانًا استخدام هذا المحرك للبحث.
  • تطبيق دولينجو: يعتمد دولينجو على شات جي بي تي 4 لجعل المحادثات عميقة بشكل أكبر مع المستخدمين؛ فإنه يساعد في تقديم الملاحظات حول الأخطاء التي يعاني منها دولينجو بالشكل الذي يُحسّن مستوى المحادثة.
  • حكومة آيسلندا: تحرص حكومة آيسلندا على استخدام شات جي بي تي 4 والاستفادة من قدراته، للمحافظة على اللغة الأصلية حتى لا تنطمس مع مرور الوقت وتحدث اللغات الأخرى.
  • مؤسسة مورغان ستانلي: تستخدم مؤسسة مورغان ستانلي لإدارة الثروات شات جي بي تي 4، حتى تستطيع تنظيم القاعدة المعرفية الواسعة التي لديها، ما يحسن من جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة.
  • بي ماي آيز: مع إدخال بعض الإمكانيات المرئية الجديدة في شات جي بي تي 4 تقوم شركة بي ماي آيز بتطوير التقنيات، التي يمكنها توفير نفس المستوى البشري من فهم المكفوفين ومساعدتهم.
  • تطبيق سترايب: يُعد تطبيق سترايب واحدًا من التطبيقات التي تستخدم شات جي بي تي 4 لجعل تجربة المستخدمين أكثر سهولة، كما يتم الاعتماد على شات جي بي تي 4 في هذا التطبيق للحد من عمليات الاحتيال ومكافحتها.
  • أكاديمية خان: في تجربة محدودة تقوم أكاديمية خان بالاعتماد على شات جي بي تي 4؛ لتشغيل مساعد يعمل بمثابة المعلم الافتراضي للطلاب، إلى جانب عمله بمثابة مساعد للمعلمين خلال الفصل الدراسي.

ما هي طريقة عمل شات جي بي تي 4؟

تشابه طريقة عمل شات جي بي تي 4 آلية عمل الإصدار السابق، ويمكن الوصول إلى شات جي بي تي 4 مباشرةً عند الاشتراك بالنسخة المدفوعة عبر الموقع الرسمي دون الحاجة إلى إنشاء حساب جديد بالنسبة لمستخدمي شات جي بي تي 3. فيما يأتي خطوات إنشاء حساب جديد والبدء باستخدام جي بي تي 4:

  • زيارة الموقع الرسمي: في البداية لا بُد من الذهاب إلى الموقع الرسمي لشات جي بي تي باستخدام أحد متصفحات الإنترنت؛ فإن الشركة لم تقم بتوفير أية تطبيقات شات جي بي تي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • الضغط على زر إنشاء الحساب: عند الرغبة بتجربة شات جي بي تي أول مرة يجب الضغط على أيقونة إنشاء حساب جديد بعد الوصول إلى الموقع الرسمي، في حين يستطيع مستخدمو الإصدارات السابقة تسجيل الدخول في حساباتهم.
  • استكمال إنشاء الحساب: ينبغي على المستخدم كتابة عنوان البريد الإلكتروني، ثم اتباع التعليمات لإنشاء الحساب الجديد، وتأكيده عن طريق الرابط الذي يتم إرساله في رسالة إلى عنوان البريد الإلكتروني.
  • تسجيل الدخول: عند الانتهاء من إنشاء الحساب الجديد على موقع شات جي بي تي ينبغي على المستخدمين تسجيل الدخول في حساباتهم، لترقيتها إلى إصدار برو والبدء بتجربة شات جي بي تي 4 بعد ذلك.
  • الضغط على خيار الترقية: عندما ينتهي المتصفح من تحميل الصفحة الرئيسية لحساب شات جي بي تي يتم الضغط على خيار التحديث إلى إصدار برو من القائمة الجانبية اليسرى، وبعدها يتم الضغط على خطة التحديث المفضلة.
  • تسديد الرسوم: يتم تسديد الرسوم بالاعتماد على بيانات البطاقة البنكية أو بطاقات ماستر كارد إلى جانب بعض أنواع بطاقات الدفع الأخرى، وينبغي على المستخدم إكمال التسديد إلكترونيًا لاستخدام شات جي بي تي 4.
  • البدء بالاستخدام: إذا انتهى المستخدم من تسديد الرسوم وترقية حسابه إلى برو يمكنه البدء باستخدام شات جي بي تي 4 دون الحاجة إلى أية إجراءات أخرى، وذلك إلى جانب الحصول على الكثير من المميزات.

هل يمكن استخدام شات جي بي تي 4 في عدة مجالات؟

لا شك بإمكانية استخدام شات جي بي تي 4 في عدة مجالات مختلفة لما يتمتع به من المميزات والخصائص، ومنها المجالات الآتية:

  • مجال دعم العملاء: تستطيع تقنيات جي بي تي 4 توفير مساعدة أكثر تخصصًا ودقة بالنسبة إلى العملاء في الصناعات المختلفة، ما يقدم تجربة متميزة فيما يتعلق بخدمة ودعم العملاء عند الاعتماد على هذه التقنيات.
  • مجال إنشاء المحتوى عالي الجودة: حرصت الشركة على تطوير جي بي تي 4 حتى يتمكن من توفير المحتوى عالي الجودة قدر الإمكان، ويمكن الاعتماد على هذه الميزة في صناعة المحتوى على المدونات والشبكات المختلفة.
  • مجال الترجمة: يمكن لقدرات شات جي بي تي 4 توفير ترجمة عالية الدقة والجودة، وإذا تمت الاستفادة من هذه القدرات بشكل جيد من سماعات الأذن والميكروفونات؛ فيمكنها كسر حاجز اللغة بين الأشخاص مختلفي اللغات حول العالم.
  • مجال التعليم: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دورًا مهمًا في مجال التعليم، وتستطيع المؤسسات التعليمية الاعتماد على جي بي تي 4 لتطوير العديد من الأدوات المتخصصة وإحداث ثورة في هذا المجال.
  • مجال الرعاية الصحية: يمكن لتقنية جي بي تي 4 تعزيز مستويات الرعاية الصحية، التي يتم تقديمها إلى المرضى بفضل قاعدة البيانات الكبيرة المتنامية التي توفرها، وذلك من خلال الفرز والتشخيص الأولي ومتابعة ما بعد العلاج وغيرها.

ما اسم الشركة التي قامت بتطوير جي بي تي 4؟

تم تطوير جي بي تي 4 من قبل شركة أوبن أيه آي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الشركة:

  • التأسيس والمقر الرئيسي: تم تأسيس شركة أوبن أيه آي عام 2015، وهي واحدة من الشركات المتخصصة بالتكنولوجيا، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة سان فرانسيسكو داخل ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
  • التصنيف ضمن أفضل الشركات الناشئة: تم تصنيف شركة أوبن أيه آي في المرتبة 192 ضمن أفضل الشركات الناشئة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك حسب تصنيف فوربس لعام 2023.
  • أوبن أيه آي وإيلون ماسك: تم تأسيس شركة أوبن أيه آي من قبل إيلون ماسك إلى جانب بعض الشخصيات البارزة الأخرى، ويعد إيلون ماسك واحدًا من أغنى الرجال في العالم، كما أنه مشارك في تأسيس عدة شركات أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل شات جي بي تي مجاني؟

كيف يؤثر تشات جي بي تي على الصحافة؟

هل يدعم برنامج شات جي بي تي اللغة العربية؟

هل يوجد فرق بين ميدجورني وشات جي بي تي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على