` `

هل شلالات فيكتوريا أطول شلالات في العالم؟

سفر
4 أبريل 2023
هل شلالات فيكتوريا أطول شلالات في العالم؟
لا تعد شلالات فيكتوريا أطول شلالات في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن شلالات فيكتوريا من أبرز المعالم الطبيعية الموجودة في الجزء الجنوبي من قارة أفريقيا، ويُسلّط هذا المقال الضوء على المعلومات والتفاصيل الأساسية حول هذه الشلالات وسبب تسميتها بهذا الاسم، ويتطرق المقال كذلك إلى الشلالات الأطول في العالم والشلالات الأعرض، إضافةً إلى الشلالات الأكثر جمالًا حول العالم أيضًا.

هل شلالات فيكتوريا أطول شلالات في العالم؟

لا تعد شلالات فيكتوريا أطول شلالات في العالم، كما أنها ليست ضمن قائمة الشلالات التي تحتل المراتب العشرة الأولى أيضًا بالرغم من الشهرة الكبيرة لهذه الشلالات في قارة أفريقيا. يجدر الذكر بأن شلالات فيكتوريا من عجائب الدنيا السبع الطبيعية أيضًا، ، وتشمل القائمة كذلك قمة إيفرست، وبركان باريكوتين.

صورة متعلقة توضيحية

كم طول شلال فيكتوريا؟

من القمة وحتى وصوله إلى المنحدر في الأسفل يبلغ طول شلال فيكتوريا 108 متر، وأظهرت بعض الدراسات الجيولوجية بأن طبقات الصخور البازلتية التي يتدفق النهر الذي تقع عليه شلالات فيكتوريا تعود إلى العصر الجوراسي، وهو العصر الذي شهدته الأرض قبل 200 مليون سنة تقريبًا، وتم إنشاء عدة مستوطنات أوروبية حول منطقة الشلال تاريخيًا.

ما هي أطول الشلالات في العالم؟

تضم القائمة التالية مجموعةً من أطول الشلالات في العالم وفقًا لترتيبها من الأول إلى الخامس:

  • شلالات آنجل: تُعد شلالات آنجل من الشلالات الموجودة في أراضي فنزويلا، وتحتل المرتبة الأولى بين الشلالات الأطول في العالم سابقةً شلالات فيكتوريا بفارق كبير، ويصل طول أطول شلال في العالم إلى 979.02 متر.
  • شلالات توجيلا: بطول يصل إلى 947.93 متر تحتل شلالات توجيلا المرتبة الثانية بين الشلالات الأطول حول العالم، وهي شلالات في جنوب أفريقيا، وهذا يعني أنها الشلالات الأطول داخل حدود قارة أفريقيا.
  • شلالات تريس هيرماناس: تحتل شلالات تريس هيرماناس المرتبة الأولى بين الشلالات الأطول داخل أراضي أمريكا الجنوبية، في حين تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم، وهي شلالات يبلغ طولها 914.1 متر، وتقع في البيرو.
  • شلالات أولوبينا: يصل طول شلالات أولوبينا إلى 900.07 متر، وهي من شلالات الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعني أنها رابع أطول الشلالات في العالم، كما أنها في المرتبة الأولى على مستوى أمريكا الشمالية.
  • شلالات يومبيللا: تقع شلالات يومبيللا في البيرو، ويصل طولها إلى 896.11 متر، وهي خامس أطول شلالات حول العالم، وتحتل المرتبة الثانية بين الشلالات الأطول داخل حدود البيرو وأمريكا الجنوبية.

هل دخلت شلالات آنجل موسوعة غينيس؟

دخل شلال آنجل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفته أطول شلال في العالم، وهي شلالات تحمل اسم الطيار الأمريكي جيمي آنجل لكونه أول طيار يحلق فوق هذا الشلال على الإطلاق. تقع شلالات آنجل في فنزويلا على نهر كاتلي الذي يصل طوله إلى 260 كيلومتر، وتعد هذه الشلالات من أجمل المناظر الطبيعية التي دخلت موسوعة غينيس.

هل تعد شلالات فيكتوريا من أعرض الشلالات في العالم؟

لا يعد شلال فيكتوريا أطول شلال في العالم كما أنه ليس أعرض الشلالات في العالم، ولكنه يحتل المرتبة الحادية عشرة بين الشلالات الأعرض في العالم، وتتضمن القائمة الآتية أعرض الشلالات حول العالم:

  • شلالات خون فافينج فالس: يبلغ عرض شلالات خون فافينج فالس 10,782.6 متر، وهو ما يجعلها الشلالات الأعرض على مستوى العالم، وتقع هذه الشلالات في نهر لاوس الصيني.
  • شلالات بارا: لا تضم فنزويلا ثاني أطول الشلالات في العالم، وإنما تضم كذلك ثاني أعرض الشلالات على مستوى العالم والأولى على مستوى أمريكا الجنوبية، وهي شلالات بارا التي يبلغ عرضها 5,608.32 متر.
  • شلالات غوايرا: تحتل شلالات غوايرا المرتبة الثانية بين أعرض الشلالات في أمريكا الجنوبية -بعد شلالات بارا- كما أنها تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم، وهي شلالات تقع بين باراغواي والبرازيل، ويبلغ عرضها 4,828.03 متر.
  • شلالات كونغو: بعرض يبلغ 3,200.4 متر تحتل شلالات كونغو المرتبة الرابعة بين الشلالات الأعرض على مستوى العالم، وتقع هذه الشلالات في الغابون مما يعني أنها الشلالات الأعرض على الإطلاق في أفريقيا.
  • شلالات إغوازو: يبلغ عرض شلالات إغوازو 2,682.24 متر، وهذا يعني أنها الشلالات التي تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة داخل حدود أمريكا الجنوبية؛ فإنها تقع في أراضي الأرجنتين.

هل شلالات فيكتوريا من أجمل شلالات العالم؟

حسب موقع وورلد أطلس تعد شلالات فيكتوريا من أجمل شلالات العالم بالفعل، وفي القائمة الآتية بعض الشلالات الأخرى التي يتم تصنيفها ضمن قائمة أجمل الشلالات حول العالم:

  • شلالات شوشون: على الرغم من ارتفاعها المتدني القريب من ارتفاع شلالات فيكتوريا؛ إلا إنها تتميز بالمظهر الطبيعي الجذاب، وتقع على نهر الأفعى في الولايات المتحدة الأمريكي، وتُشكّل هذا الشلال من فيضان كارثي قبل آلاف السنوات.
  • شلالات راسل: تقع شلالات راسل داخل ولاية تسمانيا الأسترالية، وهي أكثر الشلالات تصويرًا حول العالم، كما أنها من أجمل الشلالات على الإطلاق، وتعد من الوجهات السياحية المشهورة داخل أستراليا.
  • شلالات هافاسو: يمكن للسياح زيارة شلالات هافاسو في ولاية أريزونا الأمريكية، وهي شلالات تتمتع بألوان جذابة نابضة بالحياة نتيجةً لزيادة تركيز كربونات الكالسيوم في مياهها، كما تحف بها صخور تزيد من جمال المظهر الطبيعي.
  • شلالات جوغ: تقع شلالات جوغ داخل ولاية كارناتاكا الهندية، وتعد من الوجهات السياحية الرئيسية داخل الهند، وتتميز بتيارات المياه التي تتدفق وتسقط من ارتفاع 253 مترًا تقريبًا.
  • شلالات شيفين: يبلغ ارتفاع شلالات شيفين 20 مترًا فحسب، ولكنها من أجمل الشلالات في العالم، ويُطلق عليها اسم بركة قوس قزح بسبب ألوانها المذهلة، وتقع هذه الشلالات في تايوان، وهو أشهر الشلالات في الأراضي التايوانية.

شلالات فيكتوريا أين تقع؟

تقع شلالات فيكتوريا على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، وهما من الدول الواقعة داخل حدود قارة أفريقيا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول زامبيا وزيمبابوي:

  • المساحة الجغرافية: تقع زيمبابوي على مساحة تبلغ 390,757 كيلومتر مربع منها 386,847 كيلومتر مربع على اليابسة، بينما تبلغ مساحة زامبيا 752,618 كيلومتر مربع منها 743,398 كيلومتر مربع على اليابسة.
  • الموقع الجغرافي: تقع كل من زامبيا وزيمبابوي في الجزء الجنوبي من أفريقيا، ولكن زامبيا إلى الشرق من أنغولا والجنوب من جمهورية الكونغو، بينما تقع زيمبابوي بين جنوب أفريقيا وزامبيا.
  • الشريط الحدودي: يبلغ طول الشريط الحدودي لزامبيا 6,043.15 كيلومتر، بينما يبلغ طول الشريط الحدودي لزيمبابوي 3,229 كيلومتر تقريبًا، وهذا يعني أن الشريط الحدودي لزامبيا أطول بشكل كبير.
  • المناخ: تتمتع كل من زامبيا وزيمبابوي بمناخ استوائي مع فرصة لارتفاع موسم الأمطار في وقت مختلف لكل منهما؛ فإن موسم الأمطار لزامبيا بين أكتوبر/تشرين الثاني وأبريل/نيسان، وأما لزيمبابوي؛ فبين نوفمبر/كانون الأول ومارس/آذار.
  • الارتفاعات: يبلغ ارتفاع أعلى قيمة في زيمبابوي 2,592 متر، بينما يبلغ أدنى ارتفاع 162 متر عن مستوى سطح البحر، ويبلغ أعلى ارتفاع لزامبيا 2,330 متر، وأدنى ارتفاع لها يبلغ 329 متر عن مستوى سطح البحر.

ما اسم النهر الذي تقع عليه شلالات فيكتوريا؟

إن زمبيزي اسم النهر الذي تقع عليه شلالات فيكتوريا، وهو رابع أطول الأنهار داخل قارة أفريقيا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن هذا النهر:

  • طول النهر: يبلغ طول نهر زمبيزي 500 كيلومتر تقريبًا مما يجعله أطول نهر يتدفق شرقًا في قارة أفريقيا، كما أنه أطول الأنهار التي تتدفق من أفريقيا إلى المحيط الهندي.
  • الحيوانات الموجودة حول النهر: توجد عدة من الحيوانات التي يمكن العثور عليها حول نهر زمبيزي، ومنها فرس النهر، وكذلك التمساح النيلي، وبعض السحالي، وهناك بعض أنواع الطيور بما فيها مالك الحزين والبلشون والبجع.
  • أهمية نهر زمبيزي: تكمن أهمية نهر زمبيزي في كونه موطنًا للكثير من الحيوانات والنباتات، بالإضافة إلى مساهمته في توفير مصادر الطاقة والغذاء، إلى جانب كونه وسيلة التنقل بالنسبة لكثير من الأشخاص في المنطقة.
  • شلالات نهر زمبيزي: إلى جانب شلالات فيكتوريا توجد العديد من الشلالات الأخرى على طول نهر زمبيزي، ومنها شلالات تشافوما بين زامبيا وأنغولا، وشلالات نغوني في الجزء الغربي من زامبيا.

هل تعد شلالات فيكتوريا من مواقع التراث العالمي لليونسكو؟

لا شك بأن شلالات فيكتوريا من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتم تسجيلها ضمن مواقع التراث العالمي عام 1989 من قبل زامبيا وزيمبابوي على حد سواء، وهي موقع التراث العالمي الوحيد في زامبيا، بينما تضم زيمبابوي عدة مواقع تراث عالمي أخرى، ومنها: تلال ماتوبو، ومحمية مانا بولز الوطنية.

ما هي أبرز الحقائق عن شلالات فيكتوريا؟

تعد شلالات فيكتوريا من أشهر الشلالات على مستوى العالم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حولها:

  • الأطوال والأبعاد: يبلغ عرض شلالات فيكتوريا 1,688 متر، ويصل ارفاعها أو طولها إلى 108 متر، وأما عن معدل تدفق المياه من خلالها؛ فإنه يصل إلى 1,088 متر مكعب في الثانية الواحدة.
  • سبب التسمية: في عام 1855 كان المستكشف الأسكتلندي ديفيد ليفنجستون أول أوروبي يشهد شلالات فيكتوريا، وأطلق عليها هذا الاسم تكريمًا لملكة المملكة المتحدة في ذلك الوقت، وهي الملكة فيكتوريا.
  • الموائل المحيطة: تتميز شلالات فيكتوريا بتنوع الموائل التي تحيط بها، ويشمل ذلك غابات خشب الساج الروديسية، بالإضافة إلى وغابات السافانا وغيرها من أنواع الموائل الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

هل تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود؟

هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على