` `

ما هو الكاف الأفريقي؟

رياضة
16 أبريل 2023
ما هو الكاف الأفريقي؟
يُطلق لقب الكاف الأفريقي على اتحاد أفريقيا لكرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد الكاف الأفريقي واحدًا من الاتحادات المُعترف بها من قبل الفيفا، ويشارك فيه العديد من المنتخبات ذات المرتبة المتقدمة على مستوى العالم. يُسلّط هذا المقال الضوء على عدد منتخبات الكاف الأفريقي، بالإضافة إلى أسماء أفضل اللاعبين فيه، يتطرق المقال أيضًا إلى أسماء الدول التي سعت إلى تأسيس الاتحاد.

ما هو الكاف الأفريقي؟

يُطلق لقب الكاف الأفريقي على اتحاد أفريقيا لكرة القدم، وهو أحد الاتحادات المُعترف بها من قبل الاتحاد العالميّ لكرة القدم. يجدر الذكر بأن اختصار الكاف الأفريقي مأخوذ من الكلمات الفرنسيّة (Confédération Africaine de Football)، التي تعني الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. يلعب كثيرٌ من المحترفين في هذا الاتحاد؛ منهم محمد صلاح مع المنتخب المصري، ويحمل شعار الكاف الأفريقي شكل قارة أفريقيا باللون الأخضر.

صورة متعلقة توضيحية

من هو مؤسس الاتحاد الأفريقي؟

لم يكن مؤسس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم شخصًا واحدًا، وإنما قامت بعض الدول بتأسيس هذا الاتحاد، وهي: مصر، والسودان، وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، ثم ازداد عدد اتحادات كرة القدم التي حصلت على عضوية الكاف الأفريقي حتى أصبحت 50 اتحادًا خلال الوقت الراهن. يجدر الذكر بأن تأسيس هذا الاتحاد كان عام 1957.

من هم رؤساء الكاف الأفريقي حتى الآن؟

منذ تأسيسه عام 1957 وحتى الوقت الراهن من عام 2023 تعاقب 8 رؤساء على اتحاد الكاف الأفريقي لكرة القدم، ويوضح الجدول الآتي جميع رؤساء الاتحاد حسب الموقع الرسمي:

الاسم

الجنسية

بداية رئاسة الاتحاد

نهاية رئاسة الاتحاد

عبد العزيز عبد الله سالم

مصرية

1957

1958

عبد العزيز مصطفى

مصرية

1958

1968

عبد الحليم محمد

سودانية

1968

1972

يدينكاتشو تسيما

إثيوبية

1972

1987

عبد الحليم محمد

سودانية

1987

1988

عيسى حياتو

كاميرونية

1988

2017

أحمد أحمد

مدغشقرية

2017

2021

باتريس موتسيبي

جنوب أفريقية

2021

حتى الآن

كم عدد أعضاء الكاف الأفريقي؟

بالرغم من قيام 4 دول بتأسيس الكاف الأفريقي إلا إن عدد أعضاء الكاف الأفريقي بلغ 54 منتخبًا في الوقت الراهن. يشمل هذا الاتحاد كثيرًا من منتخبات الوطن العربي إلى جانب المنتخبات الأفريقية الأخرى، ومنها: المنتخب المصري لكرة القدم، والمنتخب السوداني لكرة القدم، ومنتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم، ومنتخب الكاميرون لكرة القدم.

ما هي أفضل منتخبات الكاف الأفريقي؟

استطاعت العديد من منتخبات الكاف الأفريقي الوصول إلى مرتبة متقدمة حسب تصنيف الفيفا للمنتخبات يوم 6 أبريل/نيسان من عام 2023، وتضم القائمة الآتية أفضل منتخبات الاتحاد الأفريقي للكرة تصنيفًا:

  • المنتخب المغربي: يحتل المنتخب المغربي لكرة القدم المرتبة 11 على مستوى العالم، في حين يتصدر منتخبات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ويحتل المرتبة الأولى، وهذا يعني أنه في مرتبة متقدمة على المستوى الإقليمي والعالميّ.
  • المنتخب السنغالي: في المرتبة الثانية ضمن منتخبات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يأتي المنتخب السنغالي، ويحتل هذا المنتخب المرتبة 18 عالميًا؛ أي أن بينه وبين المنتخب المغربي 7 منتخبات حسب تصنيف الفيفا.
  • المنتخب التونسي: يعد المنتخب التونسي واحدًا من منتخبات الوطن العربي، ويحتل هذا المنتخب المرتبة الثالثة على مستوى الكاف الأفريقي، وأما على مستوى العالم؛ فإنه يحتل المرتبة 28 بفارق كبير بينه وبين المنتخب المغربي.
  • المنتخب الجزائري: في المرتبة الرابعة على مستوى اتحاد أفريقيا للكرة القدم يأتي المنتخب الجزائري، ويحتل هذا المنتخب كذلك المرتبة 34 على مستوى العالم، ويتمتع بمرتبة متقدمة على مستوى الوطن العربيّ.
  • المنتخب المصري: على مستوى العالم يحتل المنتخب المصري لكرة القدم المرتبة 35 مما يعني أنه يلي المنتخب الجزائري مباشرة، وهو المنتخب الذي يحتل المرتبة الخامسة على مستوى اتحاد الكاف الأفريقي.
  • المنتخب النيجيري: بفارق 5 منتخبات يحتل المنتخب النيجيري المرتبة 40 على مستوى العالم حسب تصنيف الفيفا، لكنه في مرتبة متقدمة على مستوى اتحاد أفريقي للكرة، وهي المرتبة السادسة بعد المنتخب المصري مباشرة.
  • المنتخب الكاميروني: يأتي المنتخب الكاميروني في المرتبة السابعة على مستوى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بينما يحتل المرتبة 42 على مستوى العالم، وهذا يعني أن بينه وبين المنتخب النيجيري منتخب واحد فحسب.
  • منتخب ساحل العاج: يعد منتخب ساحل العاج واحدًا من المنتخبات ذات المرتبة الجيدة على مستوى العالم؛ فإنه يحتل المرتبة 45 عالميًا، وهو كذلك المنتخب الذي يحتل المرتبة الثامنة بين أفضل منتخبات الكاف الأفريقي.
  • منتخب بوركينا فاسو: بفارق 5 مراتب عن منتخب ساحل العاج يأتي منتخب بوركينا فاسو في المرتبة 50 عاليًا، وأما على مستوى الاتحاد الأفريقي للكرة؛ فإنه يحتل المرتبة التاسعة بعد ساحل العاج مباشرةً.
  • منتخب مالي: استطاع منتخب مالي الوصول إلى المرتبة 53 عالميًا حسب تصنيف الفيفا لأفضل المنتخبات، وهو المنتخب الذي يحتل المرتبة العاشرة أيضًا بين المنتخبات الأفضل على مستوى الكاف الأفريقي.

ما هي بطولة الشان للكاف الأفريقي؟

تُعرف بطولة أمم إفريقيا للمحليين باسم الشان اختصارًا، وهي البطولة القاريّة التي ينظمها اتحاد الكاف الأفريقي لكرة القدم مرة واحدة كل سنتين اثنتين. تمّت إقامة هذه البطولة أول مرة عام 1957 حسب موسوعة بريتانيكا بمشاركة عدد قليل من المنتخبات، وفيما يأتي قائمة بالمنتخبات التي حصدت المركز الأول والثاني في البطولة حتى الآن:

المركز الأول

المركز الثاني

موسم البطولة

المضيف

المركز الأول

المركز الثاني

موسم البطولة

المضيف

مصر

أثيوبيا

1957

السودان

كوت ديفوار

غانا

1992

السنغال

مصر

السودان

1959

مصر

نيجيريا

زامبيا

1994

تونس

أثيوبيا

مصر

1962

أثيوبيا

جنوب أفريقيا

تونس

1996

جنوب أفريقيا

غانا

السودان

1963

غانا

مصر

جنوب أفريقيا

1998

بوركينا فاسو

غانا

تونس

1965

تونس

الكاميرون

نيجيريا

2000

غانا ونيجيريا

الكونغو

غانا

1968

أثيوبيا

الكاميرون

السنغال

2002

مالي

السودان

غانا

1970

السودان

تونس

المغرب

2004

تونس

الكونغو

مالي

1972

الكاميرون

مصر

كوت ديفوار

2006

مصر

الكونغو

زامبيا

1974

مصر

مصر

الكاميرون

2008

غانا

المغرب

غينيا

1976

أثيوبيا

مصر

غانا

2010

أنغولا

غانا

أوغندا

1978

غانا

زامبيا

كوت ديفوار

2012

الجابون وغينيا الاستوائية

نيجيريا

الجزائر

1980

نيجيريا

نيجيريا

بوركينا فاسو

2013

جنوب أفريقيا

غانا

ليبيا

1982

ليبيا

كوت ديفوار

غانا

2015

غينيا الإستوائية

الكاميرون

نيجيريا

1984

ساحل العاج

الكاميرون

مصر

2017

الجابون

مصر

الكاميرون

1986

مصر

الجزائر

السنغال

2019

مصر

الكاميرون

نيجيريا

1988

المغرب

السنغال

مصر

2021

الكاميرون

الجزائر

نيجيريا

1990

الجزائر

    

هل صامويل إيتو أفضل هدافي بطولة الشان؟

بالفعل يُعد صامويل إيتو أفضل هدافي بطولة الشان التي يقيمها اتحاد الكاف الأفريقي؛ فإنه تمكّن من تسجيل 18 هدفًا في هذه البطولة خلال مسيرته الرياضية، وتتضمن القائمة الآتية أسماء أفضل الهدافين بعد إيتو حسب موقع ستاتيستا:

  • لوران بوكو: تمكّن لوران بوكو من تسجيل 14 هدفًا في بطولة الشان التي يقيمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بعد صامويل إيتو، ويجدر الذكر بأنه أحد لاعبي كرة القدم من ساحل العاج.
  • رشيدي يقيني: أصبح اللاعب النيجيري رشيدي يقيني ثالث أفضل هدافي بطولة الشان بعد تسجيل 13 هدفًا، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين لوران بوكو هدف واحد فحسب.
  • حسن الشاذلي: يحتل اللاعب المصري حسن الشاذلي المرتبة الرابعة بين هدافي بطولة الشان للكاف الأفريقي بعد تسجيل 12 هدفًا خلال مشاركاته، وهو ما يعني أن الفارق بينه وبين رشيدي يقيني هدف واحد.
  • ديدييه دروغبا: يُعد دروغبا واحدًا من لاعبي كرة القدم المحترفين، وهو أحد لاعب ساحل العاج، وتمكّن من تسجيل 11 هدفًا في بطولة الشان الأفريقية مما يجعله في المرتبة الخامسة بين أفضل الهدافين.
  • حسام حسن: يحمل حسان حسن الجنسية المصرية، وهو لاعب كرة قدم تمكّن من تسجيل 11 هدفًا في بطولة الشان الأفريقية مما يعني أنه في المرتبة الخامسة أيضًا مع ديدييه دروغبا.
  • باتريك مبوما: يحتل اللاعب الكاميروني باتريك مبوما المرتبة الخامسة بين أفضل هدافي بطولة الشان -إلى جانب دروغبا وحسام حسن- بعدما استطاع تسجيل 11 هدفًا في هذه البطولة أيضًا.

من هم أفضل لاعبي الكاف الأفريقي؟

حتى الآن استطاع العديد من لاعبي الكافر الأفريقي الحصول على كثير من الجوائز خلال مسيرتهم مع تقديم الإنجازات التي جعلت منهم أفضل اللاعبين في تاريخ هذا الاتحاد، وتتضمن القائمة الآتية أفضل لاعبي الكاف الأفريقي حتى الآن:

  • صامويل إيتو: استطاع إيتو مشاركة منتخب بلاده في فوزه ببطولة كأس الأمم الأفريقية مرتين، كما أنه أكثر لاعبي الكاف الأفريقي حصولًا على الجوائز في أوروبا أيضًا من خلال مشاركاته في الأندية، وهو أفضل لاعبي الاتحاد حتى الآن.
  • ديدييه دروغبا: إلى جانب حصوله على كثير من الجوائز في الدوري الإنجليزي الممتاز وغيرها استطاع دروغبا المشاركة في الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية مرتين أيضًا، ويعد ثاني أفضل لاعبي الاتحاد بعد صامويل إيتو.
  • يحيى توريه: إن يحيى توريه اللاعب الوحيد الذي استطاع الحصول على جائزة أفضل لاعب في الكاف الأفريقي 4 مرات على التوالي، كما أنه ثاني اللاعبين الذين حصدو الجائزة 4 مرات أيضًا، وهو ثالث أفضل لاعبي الاتحاد.
  • جورج ويا: استطاع جورج ويا الحصول على جائزة الكرة الذهبية، كما أنه حصد جائزة أفضل لاعب أفريقي 3 مرات أيضًا، وشارك مع بعض أندية الدوري الإيطالي، وهو رابع أفضل لاعبي الكاف الأفريقي.
  • محمد صلاح: لا شك بأن محمد صلاح واحد من أشهر لاعبي كرة القدم في الوطن العربي واتحاد الكاف الأفريقي، وهو من اللاعبين الذين تم ترشيحهم لجائزة أفضل لاعب في العام للدوري الإنجليزي، ويعد خامس أفضل لاعبي الاتحاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

هل حاز منتخب الأرجنتين على لقبين بطولة كوبا أمريكا؟

هل ريال مدريد الأكثر تتويجًا ببطولة دوري أبطال أوروبا؟

هل استضافت قطر النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على