` `

ما هو منحدر نهاية العالم؟

سفر
19 أبريل 2023
ما هو منحدر نهاية العالم؟
هو أحد المنحدرات التي يبلغ ارتفاعها 880 مترًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد منحدر نهاية العالم واحدًا من أشهر المعالم السياحية على جزيرة سريلانكا، بسبب ارتفاعه الشاهق إلى جانب المناظر الطبيعية والبيئة الجذابة المُحيطة. يُسلّط هذا المقال الضوء على منحدر نهاية العالم، مع بعض المعلومات التي تنبغي مراعاتها عند الذهاب إلى سريلانكا لزيارة هذا المنحدر، وكذلك يتطرق المقال إلى حافة نهاية العالم في الرياض.

ما هو منحدر نهاية العالم؟

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة ما هو منحدر نهاية العالم الذي يُعد من المعالم السياحية المفضلة لمحبي التضاريس الطبيعية، وهو أحد المنحدرات التي يبلغ ارتفاعها 880 مترًا، ويتميز بالإطلالة الرائعة إلى الأسفل، كما أن الحياة البرية التي تحيط بهذا المنحدر تنال إعجاب الكثير من السياح؛ فإنها تتميز بالكثير من أنواع الحيوانات؛ مثل الطرغولية الذي يطلق عليه اسم الفأر الغزال.

صورة متعلقة توضيحية

في أي الدول يقع منحدر نهاية العالم؟

يُعد منحدر نهاية العالم واحدًا من المعالم السياحية الواقعة ضمن حدود جمهورية سريلانكا، الواقعة على أراضي الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه أيضًا. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والحقائق حول سريلانكا:

  • عدد السكان: حسب إحصائيات عام 2023 وصل عدد سكان سريلانكا إلى 22,089,000 نسمة، ما يعني أنها ليست من الدول التي تضم أعدادًا كبيرة من السكان، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 345 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • المساحة: تبلغ مساحة سريلانكا 65,610 كيلومتر مربع فحسب، وتبلغ المساحة البرية منها 64,630 كيلومتر مربع، في حين تبلغ المساحة البحرية 980 كيلومتر مربع.
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر: تقع القمة الأعلى داخل أراضي سريلانكا على ارتفاع 2,524 مترًا عن مستوى سطح البحر، وأما النقطة الأدنى؛ فتقع على مستوى سطح البحر، ويبلغ متوسط ارتفاعها 228 مترًا عن مستوى سطح البحر.
  • الحدود البرية: تقع سريلانكا على جزيرة وحدها، ولا تشترك في حدود برية مع أي دولة من الدول الأخرى حول العالم، وتقع هذه الدولة في الجزء الجنوبي من قارة آسيا في المحيط الهندي.
  • اللغات الرئيسية: يتحدث 87% من سكان سريلانكا اللغة السنهالية، وهي اللغة الرسمية والوطنية، وكذلك يتحدث 28.5% لغة التاميل التي تعد لغةً رسميةً ووطنيةً أيضًا، ويمكن لقُرابة 23.8% من السكان تحدّث اللغة الإنجليزية.

هل يقع منحدر نهاية العالم في حديقة سهول هورتون الوطنية؟

بالفعل يقع منحدر نهاية العالم في حديقة سهول هورتون الوطنية داخل سريلانكا، وهي من الحدائق الكبيرة؛ فإنها تمتد على مساحة 100 كيلومتر مربع، وفيما يأتي عدة من المعلومات حول هذه الحديقة:

  • أبرز الحيوانات: تحتضن أراضي حديقة سهول هورتون الوطنية 24 نوعًا مختلفًا من الحيوانات الثديية، ومنها: السنجاب العملاق، والأرنب البري، والفهد، والنيص، كما أنها موطنٌ للعديد من الطيور النادرة أيضًا.
  • الغطاء النباتي: لا تقتصر الحياة البرية في حديقة سهول هورتون الوطنية على وجود بعض الحيوانات النادرة، وإنما تحتوي هذه الحديقة كذلك على العديد من أنواع النباتات  وأراضي السافانا.
  • الارتفاع: تقع حديقة سهول هورتون الوطنية على الهضبة الأعلى داخل حدود سريلانكا، ويتراوح ارتفاعها بين 2,000-2,300 متر عن مستوى سطح البحر تقريبًا.
  • الوقت الأفضل للزيارة: يفضل الذهاب إلى حديقة سهول هورتون الوطنية لرؤية منحدر نهاية العالم، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة في وقت الصباح الباكر، ويفضل الابتعاد عن أيام عطلة نهاية الأسبوع عند الزيارة.

هل توجد الكثير من الحدائق الوطنية في سريلانكا؟

إلى جانب حديقة سهول هورتون الوطنية -التي تحتوي على منحدر نهاية العالم- هُناك العديد من الحدائق الوطنية الأخرى، التي تتمتع بالمظاهر الطبيعية الجذابة والحياة البرية المتميزة داخل أراضي سريلانكا، ومنها الحدائق الوطنية الآتية:

  • حديقة كومانا الوطنية: تحتوي حديقة كومانا الوطنية على 255 نوع من الطيور تقريبًا، وتعد هذه الحديقة واحدةً من أهم الحدائق للطيور داخل أراضي سريلانكا، وتتضمن قُرابة 20 بحيرة تقل أعماقها عن 2.0 متر.
  • حديقة واسجاموا الوطنية: يستطيع زوار سريلانكا -بعد الذهاب إلى منحدر نهاية العالم- التوجه إلى حديقة واسجاموا الوطنية لرؤية قطعان الفيلة الكبيرة، كما يمكن للسياح رؤية الكثير من الأزهار وعناصر الحياة البرية الأخرى.
  • حديقة ويلباتو الوطنية: على المستوى العالمي تشتهر حديقة ويلباتو الوطنية في سريلانكا بالفهود التي تسكنها، وتحتوي هذه الحديقة الوطنية كذلك على كثير من أنواع النباتات، وتم العثور على 31 نوع من الثدييات داخل حدودها.
  • حديقة جزيرة بيجون الوطنية: يمكن العثور على الشعاب المرجانية المتميزة في حديقة جزيرة بيجون الوطنية، وهي واحدة من الحدائق الوطنية التي تأثرت بتسونامي المحيط الهندي عام 2004؛ إلا إنها تحافظ على عناصر الحياة البرية حتى اليوم.
  • حديقة أوداوالاوي الوطنية: تحتوي حديقة أوداوالاوي الوطنية على 500 فيل آسيوي بري تقريبًا، كما أنها تحتوي على 94 نوع من النباتات، بالإضافة إلى 184 نوع من الطيور وعشرات الأنواع من الزواحف والثدييات والفراشات.
  • حديقة مينريا الوطنية: أصبحت حديقة مينريا الوطنية واحدة من حدائق سريلانكا الوطنية عام 1997، وهي من أهم الحدائق التي توفر الموائل المناسبة للمحافظة على الفيلة،وتحتوي الحديقة على غابات استوائية دائمة الخضرة.

هل منحدر نهاية العالم من أخطر منحدرات التزلج؟

يُعد منحدر نهاية العالم من الجروف ذات الحافة قائمة الزاوية تقريبًا، ولذلك لا يمكن النزلج عليه، وإنما هُناك الكثير من الأماكن الأماكن الأخرى المناسبة لمحبي التزلج على المنحدرات الخطرة، ومنها المنحدرات الآتية حسب موقع الألعاب الأولومبية:

  • منحدر كوربيت كولوار: يقع منحدر كوربيت كولوار في بلدة جاكسون هول داخل الولايات المتحدة الأمريكي، وأُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى المتسلق الذي اكتشفه عام 1960، ويعد واحدًا من أخطر منحدرات التزلج.
  • منحدر لا شافانيت: في منطقة لي بورت دو سولي داخل الأراضي السويسرية يقع منحدر لا شافانيت على الحدود مع فرنسا، ويمكن أن يكون السقوط عند التزلج من هذا المنحدر قاتلًا لخطورته الكبيرة.
  • منحدر جراند كولوار: يعد منحدر جراند كولوار واحدًا من المنحدرات الموجودة في منطقة كورشوفيل الفرنسية، وهو مسار التزلج الأكثر انحدارًا داخل الأراضي الأوروبية، وهو من أخطر المنحدرات للتزلج في العالم.
  • منحدر ديليريام دايف: يمكن لمحبي التزلج الذهاب إلى بلدة بانف الكندية لزيارة منحدر ديليريام دايف، الذي يصنف على أنه من أخطر منحدرات التزلج في العالم، وهو منحدر صخري ضيق يحتاج إلى تجهيزات جيدة قبل التزلج.
  • منحدر كيل ذا بانكر: يقع منحدر كيل ذا بانكر في مدينة ريفيلستوك الكندية، ويمكن الذهاب إليه عند الرغبة بالتزلج بدلًا من الذهاب إلى منحدر نهاية العالم في سريلانكا، ويوفر هذا المنحدر فرصة القيام بقفزات مذهلة وممتعة للمحترفين.

إرشادات السياحة في سريلانكا لزيارة منحدر نهاية العالم

عند الرغبة بالذهاب إلى سريلانكا لأغراض السياحة وزيارة منحدر نهاية العالم؛ ينبغي على السائح مراعاة العديد من الإرشادات والنصائح، وأبرزها النصائح والإرشادات الآتية:

  • الانتباه إلى البيئة المحيطة: عند التواجد في الأماكن العامة والأماكن السياحية -بما فيها منحدر نهاية العالم- لا بُد من الانتباه إلى البيئة المحيطة جيدًا، حتى لا يتعرض المرء إلى عمليات السرقة أو النهب.
  • مراعاة تعليمات السلطة المحلية: لا شك بأن السلطات المحلية في سريلانكا تقوم بتقديم الكثير من النصائح، إلى جانب التعليمات التي تهدف إلى المحافظة على سلامة السياح، ولا بُد من التعرف على هذه التعليمات والتزامها جيدًا.
  • الترتيب مع شركة ذات سمعة حسنة للسياحة: يمكن أن تتعرض النساء والسياح عمومًا إلى أعمال العنف والتحرش والسرقة في سريلانكا، ولذلك يُفضّل الترتيب مع شركة ذات سمعة حسنة عند السياحة لضمان الحد من التعرض إلى هذه الأعمال.
  • مراقبة وسائل الإعلام: تساعد وسائل الإعلام في التعرف على مختلف المستجدات داخل أراضي سريلانكا أثناء التواجد فيها للسياحة وزيارة منحدر نهاية العالم، وينبغي الاطلاع على هذه الوسائل والاعتماد عليها لتحديث خطة السياحة.
  • تجنّب السير في الأماكن المهجورة: من الجيد السير على الطرقات المسلوكة في سريلانكا وتجنب الغابات والمناطق المهجورة، وذلك بسبب وجود العديد من المناطق التي تحتوي على ألغام غير منفجرة.
  • تجنّب المظاهرات: يمكن أن تحدث المظاهرات الكبيرة في سريلانكا أثناء الذهاب إليها للسياحة وزيارة منحدر نهاية العالم، ويجب على السيارة الابتعاد عن المظاهرات وتجنبها حتى لا يتعرض أي منهم إلى أعمال العنف.
  • مراعاة حظر التجول: في بعض الأحيان يتم فرض حظر التجول في أراضي سريلانكا بسبب الأوضاع الراهنة، وينبغي التعرّف على أية معلومات حول حظر التجول والالتزام بتعليمات السلطات المختصة حولها.

منحدر نهاية العالم الرياض

إلى جانب حافة العالم في إنجلترا ومنحدر نهاية العالم في سريلانكا يوجد منحدر يعرف باسم حافة نهاية العالم في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، ويعد منحدر نهاية العالم الرياض واحدًا من الوجهات السياحية المناسبة لمحبي التسلق، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الموقع الجغرافي: يقع جبل نهاية العالم في المملكة العربية السعودية داخل مدينة الرياض، وهو أحد المنحدرات الواقعة عند نهاية جبال طويق التي تمتد على مسافة 800 كيلومتر تقريبًا.
  • الارتفاع: يبلغ ارتفاع منحدر نهاية العالم الرياض 1,131 متر تقريبًا، وهذا يعني أنه أكثر ارتفاعًا من منحدر نهاية العالم المشهور في سريلانكا؛ فإن ارتفاعه يبلغ 880 مترًا فحسب.
  • الخدمات المتوفرة: لا توجد أية خدمات متوفرة في المنطقة المحيطة بحافة نهاية العالم داخل مدينة الرياض، ولذلك ينبغي على السياح أخذ جميع المستلزمات والأدوات التي يحتاجونها معهم قبل الذهاب إلى هذه المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب؟

هل تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود؟

هل تعتبر شلالات نياجرا مصدرًا للطاقة الكهربائية؟

هل جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبلية في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على