` `

أين تقع حضارة دلمون؟

ثقافة وفن
15 مايو 2023
أين تقع حضارة دلمون؟
واحدةٌ من الحضارات القديمة التي تمركَز وجودها في جزيرة البحرين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد حضارة دلمون واحدةً من الحضارات التي نشأت في منطقة الوطن العربي، ويُسلّط هذا المقال الضوء على مكان وجود الحضارة المذكورة، إلى جانب علاقتها مع الحضارات البارزة الأخرى المُعاصرة لها، كما يتطرق المقال إلى الرياضات التي مارسها الأفراد في حضارة دلمون وبعض المهن والحرف التي اعتمدت عليها هذه الحضارة لكسب الأموال، أو توفير الطعام ومتطلبات المعيشة.

أين تقع حضارة دلمون؟

إن حضارة دلمون واحدةٌ من الحضارات القديمة التي تمركَز وجودها في جزيرة البحرين حسب موسوعة بريتانيكا، وهي واحدةٌ من جزر الخليج العربي الذي يُطلق عليه اسم الخليج الفارسي أيضًا. ويعود تاريخ حضارة دلمون إلى آلاف السنوات، ولها العديد من الشواهد الأثرية التي تم اكتشافها في الوقت الراهن، وكثيرٌ منها في مملكة البحرين المعروفة من أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المراحل في تاريخ حضارة دلمون؟

هُناك 3 مراحل تاريخية بارزة لحضارة دلمون، وهي المراحل الآتية:

  • مرحلة التأثر بحضارة وادي السند: امتدت هذه المرحلة من تاريخ حضارة دلمون منذ عام 2200 قبل الميلاد وحتى عام 2000 قبل الميلاد، وكانت متأثرة بحضارة وادي السند نتيجةً للعلاقة القوية مع المراكز الحضارية لها.
  • مرحلة التأثر بحضارة وادي الرافدين: في هذه المرحلة كانت حضارة دلمون متأثرة بحضارة وادي الرافدين، وكانت بين العامين 2000-1800 قبل الميلاد، وعكست هذه المرحلة العلاقة القوية مع المراكز الحضارية لوادي الرافدين.
  • مرحلة احتلال مواقع متقدمة: في هذه المرحلة بين العامين 1800-1600 قبل الميلاد بدأ مركز حضارة دلمون باحتلال مواقع متقدمة كثيرًا بالنسبة إلى مركزها الذي نشأت منه بشكل أساسي، وتأثرت حضارتها باحتلال هذه المواقع.

هل كانت حضارة ماجان ودلمون حضارات متعاصرة؟

بالفعل كانت كل من حضارة ماجان ودلمون حضارات متعاصرة؛ فإن حضارة ماجان استمرت بين العامين 2300-550 قبل الميلاد، ما يعني أن نشوءها كان بعد نشوء حضارة دلمون، وزوالها كان قبل زوال حضارة دلمون بقرابة 12 عامًا. تعد حضارة ماجان واحدة من الحضارات التي ظهرت في سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة قديمًا.

أين تقع عاصمة حضارة دلمون؟

تم تسجيل قلعة البحرين بصفتها عاصمة دلمون القديمة حسب اليونيسكو، وهي واحدة من مواقع التراث العالمي في الوقت الراهن، وتتميز هذه المنطقة بالطبقات الأثرية التي تعود إلى أواخر العصر البرونزي في تاريخها، ما يجعلها واحدة من المناطق النادرة في منطقة الخليج العربي. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول منطقة عاصمة حضارة دلمون:

  • وجود عدة فئات من الأبنية: عثرت البعثات الاستكشافية على أبنية سكنية، إلى جانب الأبنية العامة والأبنية التجارية والأبنية العسكرية في منطقة عاصمة حضارة دلمون، وهو ما يدل على الأهمية الكبيرة لهذه المنطقة.
  • تاريخ السكان في المنطقة: كان البشر متواجدين في منطقة عاصمة حضارة دلمون منذ عام 2300 قبل الميلاد تقريبًا، واستمر الوجود البشري في هذه المنطقة حتى القرن السادس عشر دون انقطاع.
  • التسجيل في قائمة مواقع التراث العالمي: أصبحت قلعة البحرين -عاصمة حضارة دلمون القديمة- من مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 2005، وهي من مواقع التراث التي تقع داخل أراضي مملكة البحرين.

كيف كانت علاقة حضارة دلمون مع الحضارات الأخرى؟

كانت لحضارة دلمون علاقات وطيدة مع العديد من الحضارات الأخرى المُعاصرة، في حين كانت مُعادية لبعض الحضارات الأخرى، وفيما يأتي قائمة توضح أبرز الحضارات المعاصرة مع علاقتها بحضارة دلمون:

  • الحضارة السومرية: كانت العلاقة بين حضارة دلمون والحضارة السومرية وطيدة جدًا، كما أن أرض دلمون كانت من الأراضي المقدسة عند السومريين، وكانت هُناك عدة من الأساطير السومرية التي تشيد بأراضي دلمون.
  • الحضارة الآشورية: خضعت أراضي دلمون إلى الاحتلال الآشوري في إحدى عصورها، وذلك خلال عهد مملكة أور الآشورية، وكانت هُنالك العديد من النصوص الآشورية التي تطرّقت إلى حضارة ماجان ودلمون.
  • الحضارة الآكادية: كانت علاقة حضارة دلمون بالحضارة الآكادية علاقة حرب؛ فإن الملك سرجون غزى أراضي دلمون وأجبرها على الخضوع لسلطته حتى لا يقوم بتدميرها.

هل عُرفت العديد من الرياضات في حضارة دلمون؟

أظهرت الآثار التي يعود تاريخها إلى حضارة دلمون وجود العديد من الرياضات التي كانت معروفة في هذه الحضارة، ومنها ما يأتي:

  • المبارزة: كانت المبارزة واحدةً من الرياضات التي ظهرت على بعض الأختام الأثرية لحضارة دلمون؛ فإن هذه الأختام حملت نقش اثنين من الرجال الذين يتبارزون وفقًا للهيئة التي يظهر عليها النقش.
  • الرمي بالقوس: حملت بعض القطع الأثرية التي تعود إلى حضارة دلمون صورة رجل يحمل أداة تشبه القوس، في حين يحمل حيوانًا بيده الأخرى، وهو ما يشير إلى رياضة الصيد بالقوس.
  • الوثب الطويل: ظهرت صورة شخص يجثو على إحدى ركبتيه، ويرفع ذراعيه إلى الأعلى في صورة تشبه الوثب الطويل على بعض النقوشات لحضارة الدلمون، وتشبه الحركة البدنية للصورة حركة الوثب الطويل في الوقت الراهن بدرجة كبيرة.
  • رفع الأثقال: أظهرت العديد من الأختام التي تعود إلى حضارة الدلمون شخصًا يحمل أداة تُستخدم لرفع الأثقال في كل من طرفيها، وهو ما يبين المعرفة برياضة رفع الأثقال في هذه الحضارة بشكل واضح.

ما الحرف التي تمت ممارستها في حضارة دلمون؟

توجد العديد من الحرف والمهن التي عمل فيها وأتقنها الأفراد في حضارة دلمون، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها حسب إحدى الدراسات:

  • استخراج اللؤلؤ: احترف الكثير من أفراد حضارة دلمون مهنة الغوص للبحث عن اللؤلؤ واستخراجه ثم بيعه، وكان الغوص لاستخراج اللؤلؤ من المهن والحرف التي امتدت عبر تاريخ المنطقة حتى اكتشاف النفط كذلك.
  • الصيد: لم يقتصر الصيد في حضارة دلمون على صيد الحيوانات البرية، وإنما كان الصيد البحري معروفًا في هذه الحضارة أيضًا نظرًا لوجودها قرب البحر، وكان الصيد من مصادر كسب الأموال وتوفير الغذاء.
  • زراعة النخيل: تشير الكثير من الكتابات المسمارية لحضارة الدلمون إلى التمر الدلموني الذي كان يُقدم للآلهة حسب اعتقاداتهم، وزرع الأفراد في هذه الحضارة العديد من أنواع النخل الجيدة، ولم يكن الاقتصار على أنواع محددة.
  • صناعة الأختام: ساعدت الأختام في التعرف على العديد من التفاصيل حول الحياة في حضارة دلمون، وكانت صناعة الأختام من الحِرف التي عمل فيها العديد من الأفراد في هذه الحضارة.
  • استيراد وتصدير النحاس: كان استيراد النحاس وتصديره من المهن التي عمل فيها الأفراد الدلمونيون، وذلك سواءً كان النحاس خامًا أو كان مُصنعًا، وكان استيراد النحاس من سلطنة عُمان لتصنيعه ثم بيعه أو بيعه خامًا أحيانًا.

هل توجد معالم أثرية لحضارة دلمون؟

قام المختصون بالكثير من الرحلات الاستكشافية لمعرفة أين تقع حضارة دلمون تحديدًا، إلى جانب التعرف على تفاصيل هذه الحضارة، واستطاعوا العثور على الكثير من المعالم الأثرية ذات العلاقة بها، ومنها: الآثار في منطقة قلعة البحرين، وآثار معبد باربار الأول، ومدافن موقع سار، ومدافن موقع الرفاع، وكذلك تلال مدافن دلمون، وغيرها من الآثار التي تساعد في معرفة أبرز معلومات عن دلمون تاريخ وحضارة.

هل يوجد أساطير ارتبطت بحضارة دلمون؟

بالفعل هُناك العديد من الأساطير التي ارتبطت بحضارة دلمون، ومنها: أسطورة إنكي وننخرساج التي تتعلق ببعض الآلهة حسب الاعتقادات التي كانت سائدة لدى البعض، وكذلك أسطورة أطلانتس، وملحمة جلجامش التي تطرقت إلى زيارة أراضي دلمون أيضًا، وهي أساطير وصلت إلينا عن طريق القطع الأثرية والكتابات التي تم اكتشافها.

هل حضارة دلمون أقدم حضارات العالم؟

نظرًا إلى تاريخها الطويل تُعد حضارة دلمون واحدة من الحضارات القديمة إلا أنها ليست الحضارة الأقدم في العالم، وفيما يأتي قائمة ببعض من أقدم الحضارات المعروفة في العالم:

  • حضارة بلاد الرافدين: ظهرت حضارة بلاد الرافدين قُرابة عام 4000 قبل الميلاد، ما يجعلها أقدم الحضارات المعروفة في العالم حتى الوقت الراهن، ونشأت هذه الحضارة بين نهر دجلة ونهر الفرات المعروفين في الوقت الراهن.
  • حضارة مصر القديمة: يعود تاريخ مصر القديمة إلى قرابة 3100 قبل الميلاد، وهي الحضارة التي اشتهرت الكثير من آثارها في جمهورية مصر العربية، ولعل من أشهرها أهرامات الجيزة، وكانت ممتدة على طول نهر النيل.
  • حضارات الأنديز: ظهرت حضارات الأنديز قُرابة عام 3500 قبل الميلاد، وشهدت بداية الازدهار في تاريخها عام 3100 قبل الميلاد تقريبًا، وكانت هذه الحضارات متضمنة لعدة مجتمعات، ومنها الإنكا.
  • حضارة وادي نهر السند: كما يظهر من اسمها ظهرت هذه الحضارة منطقة وادي السند التي تقع في أفغانستان وباكستان والهند حاليًا، ويعود تاريخها إلى قرابة 3300 قبل الميلاد، وهي واحدةٌ من الحضارات التي كان للدين فيها أهميةٌ كبيرة.
  • حضارة الصين القديمة: يرجع تاريخ حضارة الصين القديمة إلى عام 2000 قبل الميلاد، ما يعني أنها كانت معاصرة لحضارة دلمون، وهي الحضارة التي قامت ببناء بعض الأسوار التي أصبحت أجزاءً من سور الصين المعروف فيما بعد.

هل توجد كتب عن حضارة دلمون؟

لمعرفة سبب تسمية حضارة دلمون بهذا الاسم، إلى جانب معرفة العديد من المعلومات الأخرى عن هذه الحضارة يمكن للمرء قراءة الكتب المتخصصة التي تطرقت إلى شعول دلمون وحضارتها؛ فإن هناك عدة من الكتب عن حضارة دلمون بالفعل، ومنها: كتاب تاريخ النظام السياسي والقانوني في حضارة دلمون للمؤلف علي الصديقي، وكتاب اكتشاف دلمون الذي أصدرته المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وكتاب الخليج العربي في عصور ما قبل التاريخ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قامت حضارة الأنكا في أمريكا الجنوبية؟

هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟

هل تعود حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد؟

هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على