` `

أين يقع جبل قاسيون؟

سفر
21 مايو 2023
أين يقع جبل قاسيون؟
يُعد جبل قاسيون واحدًا من الجبال المرتفعة التي تقع داخل مدينة دمشق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما تتم زيارة جبل قاسيون من قبل السياح القادمين إلى الجمهورية السورية العربية، مع زيارة الجبل من قبل السكان المحليين أيضًا. يسلط هذا المقال الضوء على ارتفاع جبل قاسيون وبعض الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند صعود الجبل، ويتطرق المقال كذلك إلى الفرق بين ارتفاع الجبل وبعض الجبال الأخرى الأكثر ارتفاعًا داخل الأراضي السورية.

أين يقع جبل قاسيون؟

يُعد جبل قاسيون واحدًا من الجبال المرتفعة التي تقع داخل مدينة دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية، وهو من الجبال التي تتضمن العديد من الأحياء السكنية حسب وزارة السياحة السورية، منها حي الأكراد وحي الصالحية وحي المهاجرين. ويمكن الصعود على هذا الجبل للاستمتاع بالإطلالة الجذابة التي يوفرها للمناطق المحيطة.

صورة متعلقة توضيحية

هل إطلالة جبل قاسيون على دمشق من الشمال؟

إن إطلالة جبل قاسيون على دمشق من جهة الشمال بالفعل، ويمكن لجميع السياح وزوار مدينة دمشق الصعود على هذا الجبل للحصول على هذه الإطلالة، وخصوصًا خلال الليل؛ فإن المدينة تصبح أكثر جمالًا عند إنارة مصابيحها وفوانيسها القديمة، كما أن قمة الجبل تتضمن العديد من الاستراحات والمصاطب المناسبة للسياح.

كم يبلغ ارتفاع جبل قاسيون؟

يتميز جبل قاسيون بارتفاعه الكبير؛ فإن ارتفاع يبلغ 1,153 مترًا، وعلى الرغم من الفارق الكبير بين ارتفاعه وارتفاع القمم الأعلى في العالم إلا أنه لا يزال مرتفعًا بالنسبة إلى الكثير من الجبال في المنطقة. يتميز هذا الجبل بشكل المُحدّب غير المتناظر، كما أنه ليس من الجبال شديدة الانحدار مما يعني إمكانية صعوده بسهولة عند الرغبة في ذلك.

هل جبل قاسيون أكثر جبال سوريا ارتفاعًا؟

لا شك بأن هناك العديد من الجبال ذات الارتفاع الشاهق في الجمهورية العربية السورية، ويزيد ارتفاع العديد منها على ارتفاع جبل قاسيون، وهذا يعني أن قاسيون ليس الجبل الأكثر ارتفاعًا في سوريا. تتضمن القائمة الآتية الجبال ذات الارتفاع الأكبر في سوريا:

  • جبل الشيخ: إن جبل الشيخ أكثر الجبال ارتفاعًا في سوريا بارتفاع يبلغ 2,813.91 متر، وهذا يعني أن ارتفاعه يزيد على ارتفاع جبل قاسيون بما يبلغ 1,660.91 متر، وهذا يعني أنه يزيد على ضعف ارتفاع قاسيون.
  • جبل وادي الحجر: بارتفاع يصل إلى 2,602.08 متر يحتل جبل وادي الحجر المرتبة الثانية بين الجبال الأكثر ارتفاعًا داخل سوريا، ويبلغ الفرق بين ارتفاعه وارتفاع جبل قاسيون 1,449.08 متر.
  • جبل شاغور الذهب: يبلغ ارتفاع جبل شاغور الذهب 2,560.32 متر مما يجعله في المرتبة الثالثة بين أكثر جبال سوريا ارتفاعًا، وأما الفرق بين ارتفاعه وارتفاع جبل قاسيون؛ فإنه يبلغ 1,407.32 متر.
  • جبل طلعة موسى: يحتل جبل طلعة موسى المرتبة الرابعة في ترتيب الجبال الأكثر ارتفاعًا داخل سوريا بفارق يبلغ 1,348.8 متر بين ارتفاعه وارتفاع جبل قاسيون، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 2,501.8 متر.
  • جبل الباروح: يصل ارتفاع قمة جبل الباروح إلى 2,490.22 متر، ما يعني أنه الجبل الذي في المرتبة الخامسة بين جبال سوريا الأكثر ارتفاعًا، ويبلغ الفارق بين ارتفاعه وارتفاع قاسيون 1,337.22 متر.

الفرق بين ارتفاع جبل قاسيون والجبال الأعلى في العالم

يبلغ الفرق بين ارتفاع جبل قاسيون والجبال الأكثر ارتفاعًا في العالم عدة كيلومترات، وفيما يأتي قائمة توضح ارتفاع هذه الجبال والفرق بينه وبين ارتفاع قاسيون:

  • جبل إيفرست: إن قمة جبل إيفرست تعد القمة الأكثر ارتفاعًا في العالم على الإطلاق، ويبلغ ارتفاع هذه القمة 8,848.86 متر، ويبلغ الفرق بين ارتفاعه وارتفاع جبل قاسيون 7,695.86 متر.
  • جبل كي 2: يبلغ الفرق بين ارتفاع قمة جبل كي 2 وقمة جبل قاسيون 7,458 مترًا، ويعد هذا الجبل ثاني أكثر الجبال ارتفاعًا في العالم بارتفاع يصل إلى 8,611 مترًا.
  • جبل كانشينجونغا: يحتل جبل كانشينجونغا المرتبة الثالثة في تصنيف أكثر الجبال ارتفاعًا في العالم بارتفاع يبلغ 8,598 مترًا، ويبلغ الفرق بين ارتفاعه وارتفاع جبل قاسيون 7,445 مترًا.
  • جبل وستو: يبلغ ارتفاع جبل وستو 8,516 مترًا مما يجعله رابع أكثر الجبال ارتفاعًا في العالم، ويبلغ الفرق بين ارتفاعه وارتفاع قاسيون 7,363 مترًا، وهو فارق كبير بين ارتفاع الجبلين.
  • جبل ماكالو: على الرغم من ارتفاعه الشاهق الذي يبلغ 8,485 مترًا إلا أن جبل ماكالو يعد خامس أكثر الجبال ارتفاعًا في العالم، وأما عن الفارق بين ارتفاعه وارتفاع قاسيون؛ فيبلغ 7,332 مترًا.

هل يعد جامع المظفري من أبرز المعالم على جبل قاسيون؟

بعد معرفة أين يقع جبل قاسيون والتحقق من المعالم التي يضمها هذا الجبل يتبين بأن جامع المظفري من أبرزها بالفعل، وهو جامع يعود تاريخه إلى أواخر القرن السادس الهجري وبدايات القرن السابع. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا الجامع:

  • أسماء الجامع: إلى جانب معرفته باسم جامع المظفري يُعرف هذا الجامع الذي يقع على جبل قاسيون بعدة أسماء أخرى، ومنها: جامل الجبل، وجامع الحنابلة، وكذلك يُطلق عليه اسم جامع الصالحين.
  • سبب التسمية بالجامع المظفري: عُرف هذا الجامع باسم الجامع المظفري نسبةً إلى السلطان مظفر الدين الذي قام ببنائه، وهي التسمية الأقدم لهذا الجامع على الإطلاق حسب كتاب جامع الحنالبة المظفري بصالحية جبل قاسيون.
  • موقع الجامع: يقع جامع الحنابلة في حي الصالحية داخل منطقة زقاق الحنابلة، ويعد حي الصالحية واحدًا من الأحياء الواقعة ضمن نطاق جبل قاسيون إلى جانب عدة أحياء أخرى.

هل جبل قاسيون من المناطق النباتية المهمة في سوريا؟

تضم الجمهورية العربية السورية كثيرًا من المناطق النباتية المهمة، ويعد جبل قاسيون واحدًا من هذه المناطق، وينبت العديد من أنواع النباتات المميزة على هذا الجبل، كما أن هُناك بعض الجبال الأخرى التي تعد مناطق نباتية مهمة في سوريا، وأبرزها الجبال الآتية:

  • جبل الأكراد: يبلغ ارتفاع القمة الأعلى لجبل الأكراد 1,230 مترًا مما يعني أنه أكثر ارتفاعًا من جبل قاسيون، وهو من الجبال التي تتمتع بطبيعة صخرية وتقع في الزاوية الشمالية الغربية من الجمهورية السورية العربية.
  • جبل الأكراد: يصل ارتفاع القمة الأكثر ارتفاعًا لجبل الأكراد 1,803 متر، وهذا يعني أنه من الجبال المرتفعة، وعلى الرغم من عدم وجود مصدر مياه دائمة في هذه المنطقة؛ إلا إن المياه تأتي من عدة مصادر أخرى.
  • جبال لبنان الشرقية: تقع جبال لبنان الشرقية على المنطقة الحدودية بين الجمهورية اللبنانية والجمهورية العربية السورية، ويزيد ارتفاع القمم الأعلى في هذه الجبال عن 2,000 متر، وهي من المناطق النباتية المهمة في سوريا.

ما هو السوسن الذي ينبت على جبل قاسيون؟

هُناك نوعٌ مميزٌ من السوسن الذي ينبت على جبل قاسيون، ويُعرف باسم السوسن الدمشقي نسبةً إلى مدينة دمشق أو سوسن قاسيون نسبة إلى الجبل. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا السوسن:

  • انتشار سوسن قاسيون: لا تُعد نباتات سوسن قاسيون من النباتات المنتشرة في العالم، وإنما هي من النباتات النادرة التي يتم تصنيفها على أنها مهددة بالانقراض لقلة توفرها في الوقت الراهن.
  • وصف النبات: يُعد السوسن الدمشقي من النباتات العشبية، ويتميز بزهرة أرجوانية مع بقع ذات لون بني داكن، وهو ما يوفر مظهرًا جذابًا لهذه الزهرة بالنسبة إلى الكثير من زوار جبل قاسيون.
  • موسم الإزهار: يزهر السوسن الدمشقي -المعروف باسم سوسن قاسيون- في شهر نيسان وشهر أيار من السنة الميلادية، وهي واحدة من النباتات المُعمّرة في المنطقة.
  • الاستخدامات الطبية: يتم الاعتماد على سوسن جبل قاسيون في العديد من الاستخدامات الطبية؛ فإنه يُستخدم لمعالجة التهابات القصبات الهوائية والتعامل مع السعال وآلام الرأس وغيرها.

هل يمكن الصعود إلى قمة جبل قاسيون؟

بالطبع يستطيع الزوار والسياح الصعود إلى قمة جبل قاسيون، ولا يقتصر صعود الجبل على ذوي المهارة والخبرة نظرًا لأنه ليس واحدًا من الجبال شديدة الانحدار، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات صعود وتسلق الجبال:

  • التخطيط جيدًا للرحلة: يجب على المرء التخطيط جيدًا لرحلة التسلق والصعود إلى قمة جبل قاسيون، ويشمل ذلك اصطحاب صندوق الإسعافات الأولية، والتحقق من الحالة الجوية المتوقعة.
  • التسلق في نطاق المهارات الشخصية: عند الرغبة في الصعود إلى قمة جبل قاسيون وغيره من الجبال؛ ينبغي على المرء التسلق في نطاق المهارات الشخصية التي تتوفر لديه، وتجنّب التسلق من الأماكن التي تُشكّل خطرًا وتتطلب مهارات كبيرة.
  • التحقق من المسار: ينبغي على المرء التحقق من المسار المخصص للتسلق وصعود جبل قاسيون والتزام هذا المسار وعدم تجاوزه، حتى لا يُعرّض نفسه إلى أي من الإصابات أثناء التسلق.

ما هي أبرز المعلومات عن جبل قاسيون؟

إن جبل قاسيون واحدٌ من أشهر الجبال في مدينة دمشق والجمهورية العربية السورية عمومًا، وعلى الرغم من تساؤل البعض عن بركان جبل قاسيون إلا أن هذا الجبل ليس واحدًا من الجبال البركانية. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات الأخرى حول الجبل:

  • أهمية الجبل: إن لجبل قاسيون أهميةٌ كبيرةٌ جدًا؛ فإنه من المعالم السياحية البارزة في سوريا، كما أنه يعد من المناطق النباتية المهمة داخل الأراضي السورية، ويتضمن العديد من الأحياء السكنية والمعالم المميزة.
  • مكانة الجبل عند سكان دمشق: توجد مكانةٌ كبيرةٌ لجبل قاسيون عند سكان دمشق، وهناك العديد من الأساطير التي تدور حول هذا الجبل بالنسبة إليهم، وهو ما جعل له قدسيةً كبيرةً عند بعضهم.
  • عدد الأشجار على الجبل: في الوقت الراهن يزيد عدد أشجار جبل قاسيون على 500 ألف شجرة حرجية، ويشمل ذلك الزيتون والصنوبر وغيرها من الأشجار الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الجبال تتحرك؟

ما هي حقيقة مثلث برمودا؟

هل الهيمالايا أعلى جبال في العالم؟

لماذا سمي جبل الكرمل بهذا الاسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على