` `

هل يوجد تصنيف لأغرب الوظائف في العالم؟

أعمال
28 مايو 2023
هل يوجد تصنيف لأغرب الوظائف في العالم؟
لا يوجد تصنيف عالمي موحّد لأغرب الوظائف في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتضمن قائمة أغرب الوظائف في العالم كثيرًا من الوظائف غير المنتشرة على نحو واسع، ويسلط هذا المقال الضوء على تفاصيل العديد من الوظائف الأغرب في العالم، إلى جانب بعض الوظائف الغريبة التي يجني العاملون فيها راتبًا مرتفعًا، ويتطرق المقال كذلك إلى عدة من الوظائف الخطيرة حول العالم.

هل يوجد تصنيف لأغرب الوظائف في العالم؟

لا يوجد تصنيف عالمي موحّد لأغرب الوظائف في العالم، ولكن هُناك بعض المؤسسات التي تقوم بتصنيف الوظائف الغريبة بالفعل، وأبرزها الغارديان البريطانية التي قامت بتصنيف الكثير من الوظائف الغريبة ضمن قائمتها، وربما تثير عدة من هذه الوظائف الاشمئزاز عند البعض، منها على سبيل المثال وظيفة استنشاق رائحة العرق.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أغرب 10 وظائف في العالم؟

توجد العديد من الوظائف الغريبة حول العالم، وربما تكون أغرب وظائف في اليابان مختلفة عن الوظيفة الأغرب في الصين أو غيرها من الدول الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية أغرب 10 وظائف في العالم حسب الغارديان:

  • الحكم على الرائحة: يقوم أحد مراكز الأبحاث في ولاية أوهايو الأمريكية بإجراء اختبارات رائحة الإبطين يوميًا، إلى جانب اختبارات رائحة القدمين والحفاظات والقطط وغيرها للحكم عليها، وهي الأولى ضمن أغرب الوظائف في العالم.
  • الغطس للبحث عن كرة الجولف: يعمل أحد غواصي مدينة فلوريدا الأمريكية في مهنة البحث عن كرات الجولف، ويرتدي لذلك المعدات الثقيلة والبدلة المخصصة، بالإضافة إلى مختلف أدوات الغوص، وهي من أغرب الوظائف في العالم.
  • اختبار طعام الكلاب: يعمل بعض الأشخاص في مهنة تذوق طعام الكلاب والتحقق من النكهة والملمس، ويكون ذلك من خلال مقارنة عدة عينات والتأكد منها، وهي الثالثة بين أغرب الوظائف في العالم.
  • مصممة الملابس الداخلية الرجالية: تعمل جينيفر فيشتي في تصميم الملابس الداخلية الرجالية، وتحتاج في مهنتها إلى أخذ المقاسات الدقيقة لتصميم الملابس التي توفر أكبر درجات من الراحة، وهي من أغرب الوظائف في العالم.
  • مفتش رقائق البطاطس: يعمل أحد الأشخاص في البحث عن رقائق البطاطس التي تم طهيها بشكل زائد، وكذلك الرقائق الملتصقة ببعضها لضمان توفير البطاطس ذات الجودة الأفضل، وهي الوظيفة التي تحتل المرتبة الخامسة في القائمة.
  • التلقيح الاصطناعي للعجول: يعمل البعض على تلقيح مئات العجول يوميًا عن طريق الحقن، وذلك بعد أخذ الحيوانات المنوية، ويمد ذراعه إلى عمق الرحم أثناء التلقيح، وهي سادس أغرب الوظائف في العالم.
  • ملء الشقوق: تُعد وظيفة ملء الشقوق التي يعمل فيها جيفري جلانزر واحدة من أغرب الوظائف في العالم، وتقتصر وظيفته على تعبئة الشقوق التي تتشكّل في تمثال توماس جيفرسون داخل ولاية داكوتا الجنوبية.
  • صناعة الدجاج المطاطي: يعمل البعض في مهنة صناعة الدجاج المطاطي، وعلى الرغم من كونها الثامنة ضمن قائمة الوظائف الأغرب في العالم؛ إلا إنها استطاعت توفير مصدر دخل كبير لدى جين روز في ولاية يوتا الأمريكية.
  • اختبار السدادات القطنية: تستخدم النساء السدادات القطنية للتعامل مع دماء الدورة الشهرية، ويعمل البعض في اختبار هذه السدادات القطنية لضمان قدرتها على توفير الفائدة المرجوة، وهي واحدة من أغرب الوظائف في العالم.
  • تنظيف ديناصورات المختبر بالمنفضة: تقتصر مهنة فرانك بريستد على نفض عظام الديناصورات الموجودة في المختبر، وهي عظام يعود تاريخها إلى ملايين السنوات، وكان عليه تجنب لمس العظام أثناء التنظيف، وهي الوظيفة العاشرة في القائمة.

هل تكون أغرب الوظائف في العالم برواتب خيالية دائمًا؟

لا تكون أغرب الوظائف في العالم برواتب خيالية دائمًا، وإنما هناك بعض الوظائف الغريبة التي يتقاضى العاملون فيها رواتب متوسطة أو متدنية. فيما يأتي قائمة بالعديد من الوظائف الغريبة ذات الرواتب المرتفعة حسب موقع انتربنور:

  • مراقبة الحياة البرية: يقوم بعض الأشخاص بإجراء المسح في الموقع للتعرف على أعداد الحيوانات المختلفة؛ بما فيها الطيور، وتتراوح رواتبهم بين 74,000-82,000 دولارًا أمريكيًا في السنة الواحدة.
  • خدمة نفايات الحيوانات الأليفة: يحصل فني خدمة نفايات الحيوانات الأليفة على قرابة 15 دولارًا أمريكيًا في الساعة الواحدة، ما يجعلها إحدى الوظائف الغريبة ذات الراتب المرتفع، ولا شك بأن التقاط فضلات الحيوانات من مهام هذه الوظيفة.
  • الرسم الطبي: يعمل بعض ذوي المهارة في الرسم والطب مع الأطباء؛ لرسم العديد من المعلومات الطبية أو العلمية المعقدة، وتتراوح رواتب العاملين في هذه الوظيفة بين 62,000-100,000 دولار أمريكي سنويًا.
  • المخترِق الأخلاقي المعتمد: يُعرف المُخترِق باسم الهاكر، ويعمل بعض الأشخاص في هذه المهنة بشكل أخلاقي للعثور على نقاط الضعف في أنظمة الحواسيب، وهي من الوظائف الغريبة، ويصل راتبها السنوي إلى 147,290 دولارًا أمريكيًا.
  • منظف مسرح الجريمة: تصل رواتب العاملين في تنظيف مسرح الجريمة إلى 74,160 دولارًا أمريكيًا سنويًا، وهي واحدة من الوظائف الغريبة، ويمكن رؤية الكثير من الأشياء الغريبة أثناء ممارسة هذه المهنة؛ نظرًا لكونها تتعلق بالجرائم.

ما هي أغرب وظيفة في العالم لكرة القدم؟

في عام 2018 قرر نادي ليفربول الإنجليزي تعيين مدرب لرمية التماس، وكان هذا القرار من القرارات التي شهدت سخريةً كبيرةً في الأوساط الرياضية، وهي أغرب وظيفة في العالم لكرة القدم حتى اليوم، وذلك على الرغم من اعتبار رمية التماس خطوةً عاديةً ليست ذات أهمية كبيرة عادةً في تاريخ كرة القدم.

هل هناك الكثير من الوظائف الغريبة في العالم؟

بالنظر إلى أغرب وظائف في اليابان والولايات المتحدة ومختلف دول العالم الأخرى؛ يتبين بأن عدد الوظائف الغريبة كبيرٌ بالفعل، ومنها وظيفة الحكم على روائح الإبط والأقدام التي تعد أغرب الوظائف في العالم على الإطلاق، كما أن منها وظيفة مدرس لعبة فورتنايت، وكذلك وظيفة مُحقّق الحيوانات الأليفة، ووظيفة مدرب ركوب الأمواج للكلاب.

ما هي أغرب الخدمات المتوفرة في العالم؟

إلى جانب أغرب الوظائف في العالم يبحث الكثير من الأشخاص عن الخدمات الأغرب حول العالم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الخدمات:

  • خدمة تأجير الماعز: تقوم العديد من المؤسسات بتقديم خدمة تأجير الماعز للحفاظ على تزيين الأراضي المغطاة بالعشب، ويجدر الذكر بأن شركة أمازون واحدةً من الشركات التي تقدم هذه الخدمة.
  • خدمة تدليك الثعابين: لا يقتصر تقديم خدمات التدليك على الأدوات المعروفة، وإنما هناك بعض المؤسسات التي تقوم بتقديم خدمات تدليك الثعابين التي تعتمد على الثعابين في التدليك، ويوجد الكثير من مزودي هذه الخدمة حول العالم.
  • اختبار قابلية الاستخدام للنساء الكبيرة في السن: تحتاج بعض المواقع الإلكترونية إلى اختبار النساء الكبيرات في السن؛ للتأكد من عدم وجود أخطاء إذا كُنّ من الجمهور المستهدف، وهي من أغرب الخدمات المتوفرة في العالم.
  • التدريب على استخدام المرحاض: لا شك بأن خدمات التدريب على استخدام المرحاض من أغرب الخدمات في العالم، ويعمل العديد من الأخصائيون في هذا المجال للأطفال، عندما يريد الآباء ذلك.
  • خدمة إزالة القمل: يفضل بعض الآباء التعامل مع أخصائيي إزالة القمل للتعامل مع أبنائهم الذين يعانون من القمل بدلًا من القيام بذلك، وتوجد الكثير من الصالونات التي تحرص على تقديم هذه الخدمة.

ما هي أخطر الوظائف في العالم؟

حول العالم توجد الكثير من الوظائف الخطيرة، وربما يندرج بعض من أغرب الوظائف في العالم ضمن قائمة الوظائف الأخطر أيضًا. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أخطر الوظائف في العالم:

  • الصيد وصيد الأسماك: حسب موقع ستاتيستا تعد مهنة الصيد وصيد الأسماك أكثر الوظائف خطورة في الولايات المتحدة الأمريكية على الإطلاق، ويتعرض العاملون في هذه الوظيفة إلى الكثير من المخاطر خلال حياتهم الوظيفية.
  • قطع الأشجار: يصل معدل الإصابات المميتة في مهنة قطع الأشجار إلى 111 إصابة بين كل 100 ألف عامل، ما يجعلها واحدة من الوظائف الأكثر خطورة، وكثيرًا ما يعود سبب الإصابات إلى الاشتباك مع المعدات والأدوات.
  • البناء والإنشاءات: يتعرض العاملون في وظائف الإنشاءات والبناء إلى كثير من الإصابات في أوروبا، ما يجعلها تحتل المرتبة الأولى بين الوظائف الأكثر خطورة في الأراضي الأوروبية.

ما هي الوظائف المهنية التي لديها أدنى رواتب؟

تتميز العديد من الوظائف -بما فيها بعض من أغرب الوظائف في العالم- بالرواتب المرتفعة التي يجنيها الموظفون، بينما يعاني بعض الموظفين من الرواتب المنخفضة. فيما يأتي قائمة بالوظائف المهنية التي لديها أدنى رواتب حسب موسوعة انفيستوبيديا:

  • الصحافيون: مع تزايد الاعتماد على شبكة الإنترنت في الوقت الراهن انخفض الاعتماد على الصحافيين، وتعد مهنة الصحافيين من المهن التي لها أقل الرواتب؛ فإن راتبها يبلغ 38,401 دولار أمريكي سنويًا فحسب.
  • أخصائيو طب الطوارئ: على الرغم من أهمية العمل في قسم الإسعاف؛ إلا إن متوسط أجور العاملين في هذا المجال تبلغ 46,303 دولار سنويًا، ما يجعلها إحدى الوظائف المهنية ذات الرواتب الأقل.
  • المعلمون: يتقاضى المعلمون راتبًا سنويًا قيمته 61,751 دولارًا أمريكيًا بالمتوسط، وبالرغم من القيمة المرتفعة لهذا الراتب؛ إلا إنه يعد منخفضًا مقابل الساعات التي يقضيها المعلمون في ممارسة أعمالهم.

كيف يمكن اختيار الوظيفة المناسبة؟

سواءً رغب الشخص بالعمل في إحدى أغرب الوظائف في العالم أو غيرها من الوظائف الأخرى؛ لا بُد له من مراعاة عدة إرشادات حتى يضمن الحصول على الوظيفة المناسبة، ومنها: تقييم المميزات التي تقدمها الوظيفة بما في ذلك الراتب الشهري أو السنوي، والتحقق من امتلاك المهارات والخبرات المطلوبة، ومراعاة مكان السكن ومدى بعد مقر الوظيفة عنه.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فرق بين الوظيفة والمهنة؟

هل هنالك عوامل معينة لنجاح أي مشروع ريادي؟

هل يمكن تعلّم أساليب الإدارة الحديثة عبر الإنترنت؟

هل تنعكس آثار البطالة على نسبة الجريمة في المجتمعات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على