` `

أين تقع دولة الجبل الأسود؟

سياسة
20 يونيو 2023
أين تقع دولة الجبل الأسود؟
تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا بين صربيا والبحر الأدرياتيكي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتضمن دولة الجبل الأسود العديد من المعالم التي تنال إعجاب الزوار من مختلف أنحاء العالم؛ بما فيها منطقة كوتور الطبيعية والثقافية والتاريخية. وهي واحدة من الدول الأوروبية التي تجاور كوسوفو وألبانيا، وتعد إحدى الدول ذات العدد القليل من السكان؛ فإن عدد سكانها لا يبلغ مليون نسمة خلافًا لكثير من دول أوروبا الأخرى.

أين تقع دولة الجبل الأسود؟

عند النظر إلى الخريطة لمعرفة أين تقع دولة الجبل الأسود يتبين بأنها إحدى دول أوروبا، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا بين صربيا والبحر الأدرياتيكي. يجدر الذكر بأنها واحدةٌ من الدول التي تحاول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، كما أنها من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي المعروف باسم الناتو.

صورة متعلقة توضيحية
يبلغ طول الحدود البرية لدولة الجبل الأسود 680 كيلومتر

ما الدول المحيطة بموقع دولة الجبل الأسود؟

يبلغ طول الحدود البرية لدولة الجبل الأسود 680 كيلومتر، ويحيط بموقع الجبل الأسود على الخريطة الدول الآتية:

  • البوسنة والهرسك: إن للبوسنة والهرسك أطول شريط حدودي مع الجبل الأسود؛ فإن طول الشريط الحدودي بين هاتين الدولتين يصل إلى 242 كيلومتر، ويُشكّل ما يزيد على ثلث طول الحدود البرية لها.
  • ألبانيا: بشريط حدود يصل طوله إلى 186 كيلومتر تحتل ألبانيا المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أطول شريط حدودي مع الجبل الأسود، ويُشكّل هذا الطول ما يزيد على ربع الشريط الحدودي البري للجبل الأسود.
  • صربيا: يصل طول الشريط الحدودي بين الجبل الأسود وصربيا إلى 157 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة بين الدول ذات الشريط الحدودي الأطول مع دولة الجبل الأسود.
  • كوسوفو: إن طول الشريط الحدودي بين الجبل الأسود وكوسوفو يبلغ 76 كيلومتر فحسب، وهو في المرتبة الثانية بين الأشرطة الحدودية ذات الطول الأقصر بالنسبة إلى الجبل الأسود.
  • كرواتيا: لا يوجد شريط حدودي طويل بين الجبل الأسود وكرواتيا؛ فإن طول هذا الشريط يبلغ 19 كيلومتر فحسب، وهو ما يجعله الأقصر على الإطلاق مقارنةً بالشريط الحدودي مع الدول الأخرى المُحيطة بالجبل الأسود.

الجبل الأسود لماذا سمي بهذا الاسم؟

سُميت دولة الجبل الأسود بهذا الاسم نظرًا لوجود جبل لوڤسين، الذي يرتفع 1,749 متر عن مستوى سطح البحر حسب موسوعة بريتانيكا. يجدر الذكر بأن الجبل الأسود واحدةً من الدول التي تقع في منطقة جبلية ؛ فإنها واقعة على الطرف الجنوبي من سلسلة جبال الألب الدينارية، وهي من أبرز المعلومات عن دولة مونتينيغرو.

ما هي عاصمة دولة الجبل الأسود؟

يُطلق على عاصمة دولة الجبل الأسود اسم بودغوريتشا، وهي واحدةٌ من المدن التي اكتسبت أهميّةً كبيرةً منذ العصور القديمة نظرًا لوقوعها قرب الأنهار والبحر، وبدأ استيطان الإنسان لهذه المدينة منذ العصر الحجري. يجدر الذكر بأن عاصمة الجبل الأسود الأولى هي مدينة ستنيي، التي تضم المقر الرئيسي لرئيس الجبل الأسود حتى الآن.

ما هي أكبر المدن في الجبل الأسود؟

تحتوي دولة مونتينيغرو -الجبل الأسود- العديد من المدن الكبيرة، وتتضمن القائمة الآتية أكبر مدنها على الإطلاق:

  • مدينة بودغوريتشا: تعد مدينة بودغوريتشا -عاصمة دولة الجبل الأسود- أكبر المدن على الإطلاق؛ فإن عدد سكانها يصل إلى 136,473 نسمة، وهو فارقٌ كبيرٌ عن المدن التي تحتل المراتب التالية.
  • مدينة نيكشيتش: تحتل مدينة نيكشيتش المرتبة الثانية بين أكبر مدن الجبل الأسود بعدد سكان يصل إلى 58,212 نسمة، وهذا يعني أن الفرق بين سكانها وسكان مدينة العاصمة يزيد على النصف.
  • مدينة بلييفليا: تقع مدينة بلييفليا في المرتبة الثالثة بين المدن الأكبر في الجبل الأسود بعد مدينة نيكشيتش ومدينة العاصمة، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة 21,377 نسمة.
  • مدينة بييلو بوليي: بعدد سكان يبلغ 15,883 نسمة تحتل مدينة بييلو بوليي المرتبة الرابعة بين المُدن الأكبر في الجبل الأسود، وذلك بالرغم من الأعداد المتواضعة لسكانها.
  • مدينة ستنيي: على الرغم من كونها العاصمة الأولى للجبل الأسود إلا أن عدد سكان مدينة ستنيي يبلغ 15,137 نسمة فحسب، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين أكبر مدن الجبل الأسود.

كيف يبدو علم دولة الجبل الأسود؟

يتمتع علم دولة الجبل الأسود باللون الأحمر مع شريط ذهبي يحيط به من جميع الجهات، ويتوسط هذا العلم نسر أصفر ذو رأسين حسب موسوعة بريتانيكا، وفي منتصفه درع يحتوي على أسد، ويعلو هذا النسر تاج عليه صليب، كما أنه يحمل صولجانًا وكرة يعلو كلًا منهما صليب أيضًا. يشير هذا الشعار إلى إحدى الأُسر التي حكمت الجبل الأسود قديمًا.

هل دولة مونتينيغرو من أصغر دول أوروبا؟

بالفعل تعد دولة الجبل الأسود من أصغر دول أوروبا؛ فإنها الدولة التي تحتل المرتبة التاسعة بين أصغر دول أوروبا، بمساحة تبلغ 13,888 كيلومتر مربع، وتسبقها قبرص في المرتبة الثامنة بمساحة تبلغ 9,251 كيلومتر مربع، وفي المرتبة السابعة لوكسمبورغ بمساحة تبلغ 2,586 كيلومتر مربع، وأما الدولة الأصغر في أوروبا؛ فهي الفاتيكان.

ما هو ترتيب دولة مونتينيغرو من حيث عدد السكان في أوروبا؟

إلى جانب كونها واحدة من أصغر دول أوروبا مساحة تُعد دولة الجبل الأسود من الدول الأوروبية ذات عدد السكان الأقل أيضًا بعدد يبلغ 622,140 نسمة. أما الدولة الأقل سكانًا على الإطلاق؛ فإنها الفاتيكان التي تضم 825 نسمة فحسب، وفي المرتبة الثانية سان مارينو بعدد يبلغ 33,860 نسمة حسب وورلد أطلس.

هل توجد مواقع تراث عالمي في الجبل الأسود؟

تضم دولة الجبل الأسود عدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو بالفعل، وفيما يأتي قائمة ببعض هذه المواقع:

  • منتزه دورميتور الوطني: تم تأسيس منتزه دورميتور الوطني في الجبل الأسود عام 1952، ثم أصبح من مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 1980، وهو منتزه يتضمن 50 قمة يزيد ارتفاعها على 2,000 متر عن مستوى سطح البحر.
  • منطقة كوتور الطبيعية والثقافية والتاريخية: أصبحت منطقة كوتور الطبيعية والثقافية والتاريخية من مواقع التراث العالمي عام 1979، وهي منطقة يعود تاريخها إلى عام 168 مما يشير إلى كونها من المناطق التاريخية القديمة.
  • مقابر ستيتشاك: تعود مقابر ستيتشاك إلى العصور الوسطى، وتم اعتمادها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 2016، وهي مقابر تم وضعها في صفوف كما كانت العادات التقليدية في أوروبا خلال فترة العصور الوسطى.

كم نسبة المسلمين في الجبل الأسود؟

تبلغ نسبة المسلمين في الجبل الأسود 19.1% من مجموع السكان، وهي ثاني أكبر نسبة بعد الأرثوذكس. فيما يأتي أبرز معلومات عن دولة مونتينيغرو فيما يتعلق بالتوزيع السكاني:

  • الأرثوذكس: يُشكّل الأرثوذكس ما نسبته 72.1% من مجموع سكان الجبل الأسود، ما يجعلها النسبة الأكبر على الإطلاق بفارق كبير عن نسبة المسلمين في هذه الدولة.
  • الكاثوليك: يحتل الكاثوليك المرتبة الثالثة بين السكان الذين يشكلون أكبر نسبة في الجبل الأسود على الرغم من نسبتهم التي تبلغ 3.4% فحسب، وهي نسبة متدنية مقابل المسلمين والأرثوذكس.
  • الملاحدة: يُشكّل الملحدون ما نسبته 1.2% من مجموع السكان في الجبل الأسود، وهذا يعني أن نسبتهم منخفضة جديدة مقارنةً بنسبة السكان الذين يعتنقون دينًا محدًدا.

هل جمهورية الجبل الأسود من دول الشنغن؟

لا تعد جمهورية الجبل الأسود من دول الشنغن كما هي حالة بعض الدول الأخرى في أوروبا، ومنها: صربيا، ورومانيا، وسان مارينو، والفاتيكان، والمملكة المتحدة، كما أنها ليست واحدة من دول الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن على الرغم من المساعي التي تبذلها للانضمام إلى هذا الاتحاد.

ما هي إرشادات السفر إلى دولة الجبل الأسود؟

لا شك بأن هُناك العديد من الإرشادات التي يجب مراعاتها عند السفر إلى دولة الجبل الأسود للاستمتاع بأكبر درجات من الأمان والراحة والترفيه، وفيما يأتي عدة من أبرز هذه الإرشادات:

  • الحرص في وسائل النقل العام: على الرغم من معدل الجريمة المنخفض في الجبل الأسود؛ إلا إن اللصوص ينشطون في وسائل النقل العام والأماكن المزدحمة، ولذلك ينبغي الحذر في هذه الأماكن.
  • تجنب إظهار علامات الثراء: ينبغي على الأفراد الأثرياء تجنب إظهار أي علامة من علامات الثراء أثناء التواجد والتجول في الجبل الأسود، حتى لا يصبح أي منهم هدفًا لعمليات السرقة والسطو.
  • إغلاق أبواب ونوافذ السيارة: تعد السيارات هدفًا للّصوص في دولة الجبل الأسود كثيرًا من الأحيان، ولذلك ينبغي على المرء إغلاق النوافذ والأبواب جيدًا أثناء التواجد في السيارة للحد من التعرض إلى السطو والسرقة.
  • عدم ترك المقتنيات في السيارة: تصبح السيارة هدفًا للّصوص عند ترك المقتنيات والمتعلقات الثمينة فيها وتركها، ولذلك ينبغي الحرص على تجنب ترك المقتنيات في السيارة.
  • استخدام مواقف سيارات آمنة: عند الرغبة بركن السيارة والنزول منها؛ ينبغي اختيار مواقف السيارات الآمنة، وتزداد أهمية اختيار المواقف الآمنة عند الرغبة بركز السيارة طيلة الليل في دولة الجبل الأسود.
  • عدم استخدام شبكات الواي فاي العامة: يمكن أن يتعرض الزوار والسياح إلى الجرائم السيبرانية أثناء التواجد في الجبل الأسود عن طريق شبكات الواي فاي العامة، ولذلك من الأفضل تجنب استخدام هذا النوع من الشبكات.
  • الاحتفاظ ببطاقة الائتمان جيدًا: من الشائع التعرض إلى عمليات الاحتيال أو السرقة التي تتعلق ببطاقات الائتمان في دولة الجبل الأسود، وهذا يعني ضرورة الاحتفاظ بهذه البطاقات في مكان آمن دائمًا عند التواجد في هذه الدولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أبرد دولة في العالم؟

هل تم تغيير شعار دولة قطر؟

هل دولة بوروندي دولة إسلامية؟

هل الكويت أصغر دولة في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على