` `

ما هي السنة الأمازيغية؟

ثقافة وفن
22 يونيو 2023
ما هي السنة الأمازيغية؟
واحدٌ من التقويمات التي يقوم الأفراد باستخدامها في بعض دول المغرب العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم اعتماد تقويم السنة الأمازيغية مؤخرًا في الأراضي المغربية، وكان هذا التقويم متداولًا لدى الكثير من الأفراد الأمازيغ قبل اعتماده رسميًا، وهو أحد التقويمات المشابهة للتقويم الشمسي الميلادي إلى حد كبير مع تفاوت في بعض التفاصيل، كما أن التاريخ الأمازيغي يختلف عن الميلادي بما يقارب 950 سنة.

ما هي السنة الأمازيغية؟

إن التقويم الأمازيغي واحدٌ من التقويمات التي يقوم الأفراد باستخدامها في بعض دول المغرب العربي؛ بما فيها الجزائر والمغرب. بدأ هذا التقويم باتخاذ الشكل الرسمي بعد البدء في عدّ الأعوام الأمازيغية من قِبل الأكاديمية البربرية في باريس، وأصبحت مناسبة رأس السنة الأمازيغية من المناسبات الرسمية لبعض الدول في الآونة الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية
لم يكن رأس السنة الأمازيغية 2023 من العطلات الرسمية في المملكة المغربية

هل رأس السنة الأمازيغية 2023 من العطلات الرسمية في المغرب؟

لم يكن رأس السنة الأمازيغية 2023 من العطلات الرسمية في المملكة المغربية؛ لأنّ إقرار الملك محمد السادس -ملك المملكة المغربية- لهذه العطلة إلى جانب العطلات الرسمية الأخرى كان بعد حلول موعد رأس السنة الأمازيغية، ومن العطلات الرسمية الأخرى التي تقرها القوانين السارية في المغرب خلال الوقت الراهن ما يأتي:

  • عطلة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال: تتكرر ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال في المملكة المغربية يوم 11 يناير/كانون الثاني من كل عام ميلادي، ويتم منح الأفراد عطلة رسمية في هذه المناسبة.
  • عطلة عيد الشغل: توافق عطلة عيد الشغل فاتح مايو/أيار من كل عام ميلادي، وهو اليوم الأول من هذا الشهر، ويحصل الأفراد على عطلة بهذه المناسبة في المملكة المغربية.
  • عطلة ذكرى الاستقلال: تحتفل المملكة المغربية بعيد الاستقلال يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام ميلادي، وهو يوم عطلة آخر غير يوم العطلة في ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال.
  • عطلة عيد الفطر: يعد عيد الفطر من الأعياد التي يستحق الأفراد خلالها عطلة رسمية داخل المملكة المغربية، وكذلك الحال عند حلول موعد عيد الأضحى المبارك ورأس السنة الهجرية أيضًا وبعض المناسبات الدينية الأخرى.

متى تقررت عطلة رأس السنة الأمازيغية بالمغرب؟

تقررت عطلة السنة الأمازيغية بالمغرب بالتوجيهات الصادرة عن الملك محمد السادس يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 3 مايو/أيار من عام 2023. تم إقرار هذه العطلة نظرًا لأن الأمازيغ من المكونات الرئيسية لهوية المملكة المغربية التي تضم كثيرًا من الفئات، كما أن هذا التوجيه جاء في إطار إقرار السنة الأمازيغية ضمن التقويمات الرسمية في المغرب أيضًا.

متى كانت بداية التاريخ الأمازيغي؟

كانت بداية التاريخ الأمازيغي عند هزيمة الفرعون رمسيس الثالث من قبل أحد الملوك الأمازيغ في القرن العاشر قبل الميلاد. على الرغم من عدم شهرة هذا التقويم في الكثير من الدول حول العالم؛ إلا إنه من التقويمات المشهورة لدى الأفراد في بعض المناطق التي يسكنها الأمازيغ، ويعتني هؤلاء الأفراد بالتأريخ حسب السنة الأمازيغية.

هل الفرق كبير بين السنة الأمازيغية والسنة الميلادية؟

إن الفرق بين السنة الأمازيغية والسنة الميلادية كبير بالفعل؛ إذ إنه يبلغ قرابة 950 سنة مما يعني أن عام 2023 في التقويم الغريغوري -الذي يطلق عليه اسم التقويم الميلادي أيضًا- يوافق عام 2972 حسب التقويم الأمازيغي، وهو تقويم يحاكي التقويم الميلادي في عدد الأشهر وأسمائها.

ما العلاقة بين التقويم اليولياني والتقويم الأمازيغي؟

يرى بعض الباحثين بأن التقويم الأمازيغي مُشتق من التقويم اليولياني، وهذا يعني أن العلاقة بينهما كبيرة جدًا، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول التقويم اليولياني:

  • وضع التقويم اليولياني: ينسب التقويم اليولياني إلى يوليوس قيصر؛ فإنه وضع هذا التقويم قديمًا لإصلاح التقويم الجمهوري الروماني حسب موسوعة بريتانيكا.
  • استخدام التقويم اليولياني قبل الغريغوري: كان استخدام التقويم اليولياني منتشرًا في أوروبا قبل بدء انتشار التقويم الميلادي الغريغوري، ثم انتقل إلى الأجزاء الشمالية من أفريقيا لتنظيم مواسم الزراعة.
  • سبب التخلي عن التقويم اليولياني: تم التخلي عن التقويم اليولياني تدريجيًا والاعتماد على التقويم الميلادي؛ نظرًا للدقة الأكبر التي يتمتع بها التقويم الميلادي في تأريخ الأحداث المختلفة.

هل يوجد ارتباط بين التقويم الأمازيغي والملك شيشنق؟

يرى بعض من المختصين في التاريخ بأنّ التقويم الأمازيغي يبدأ عند هزيمة الملك الأمازيغي شيشنق الأول الفرعون المصري رمسيس الثالث عام 950 قبل الميلاد، وهذا يعني أن ارتباط تقويم السنة الأمازيغية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالملك شيشنق الأول. تتضمن القائمة الآتية بعض الحقائق حول الملك شيشنق:

  • أول ملوك مصر من أصل ليبي: إن الملك شيشنق الأول هو أول الملوك الذين حكموا مصر القديمة وكانت أصولهم ليبية خلال فترة الأُسر الحاكمة في مصر الفرعونية، واستمر حكم سلالة الملوك ذوي الأصول الليبية قرابة قرنين من الزمن.
  • الوصول إلى العرش: في حين تشير بعض المصادر إلى صراع بين الملك شيشنق الأول والفرعون المصري رمسيس الثالث؛ إلا أن هناك احتمال لوصول شيشنق إلى حكم مصر الفرعونية بدون صراع أو قتال.
  • شيشنق في عهد بسوسنس الثاني: كان الملك شيشنق الأول أحد قادة الجيش في عهد الفرعون المصري بسوسنس الثاني، الذي كان آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرين في مصر الفرعونية.

ما هو أول أشهر السنة الأمازيغية؟

إن أشهر السنة الأمازيغية مشابهة للسنة الميلادية، ويُعد شهر يناير أول أشهر السنة الأمازيغية، وتوافق رأس السنة حسب التقويم الأمازيغي يوم 12 يناير/كانون الثاني من كل عام حسب التقويم الغريغوري الميلادي. تشهد العديد من الدول في أفريقيا عادات وتقاليد رأس السنة الأمازيغية، وأبرزها: المغرب والجزائر وليبيا.

ما هي أبرز عادات وتقاليد رأس السنة الأمازيغية؟

هُناك العديد من العادات والتقاليد التي تظهر لدى بعض الشعوب عند حلول رأس السنة الأمازيغية مع وجود اختلافات بين عادات الاحتفال بين دولة وأخرى أحيانًا. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز عادات وتقاليد رأس السنة الأمازيغية:

  • ألعاب الأطفال: يمارس الأطفال مجموعة متنوعة من الألعاب في رأس السنة الأمازيغية، وتكون هذه الألعاب على سفوح الجبال، ويقوم الأطفال باصطحاب بعض الأطعمة معهم عند الذهاب.
  • ارتداء الأقنعة: يقوم الكثير من الأفراد بارتداء الأقنعة على الوجوه مع التجول بين الأحياء في يوم رأس السنة الأمازيغية، وتنتشر هذه العادة في بعض المناطق داخل الأراضي الجزائرية.
  • لبس الأزياء الأمازيغية: في الوقت الراهن أصبح ارتداء الأزياء والمجوهرات الأمازيغية من العادات والتقاليد المنتشرة عند حلول رأس السنة الأمازيغية في العديد من الدول.
  • التجمعات العائلية: إن التجمعات العائلية من العادات المنتشرة بحلول رأس السنة الأمازيغية، ويكون هذا الاجتماع مصاحبًا للعديد من الترتيبات التي تتعلق بهذه المناسبة.
  • تجنب تغيير الفراش: في بعض المناطق تنتشر عادة عدم تغيير الفراش من قبل النساء يوم رأس السنة الأمازيغية، وذلك إلى اجتناب تقليم الأظافر وتغيير الثياب من قبل النساء في هذا اليوم.
  • المحاضرات واللقاءات: في بعض الدول يتم عقد اللقاءات والمحاضرات في رأس السنة الأمازيغية؛ للتعريف بالعادات الأمازيغية ومناقشة القضايا التي تتعلق بالأمازيغ أيضًا.

هل أكلات رأس السنة الأمازيغية كثيرة؟

إن أكلات رأس السنة الأمازيغية كثيرة ومختلفة بين منطقة وأخرى من المناطق التي تنتشر فيها العادات والتقاليد خلال هذه المناسبة، ومن هذه الأكلات: الكسكس المشهور في شمال أفريقيا، وكذلك طبق الطمينة في الجزائر، وغيرها من الأطباق والأكلات التقليدية، ويمكن أن يتم ذبح الخراف أو الماعز أو الدجاج لتناولها في هذا اليوم.

هل الأمازيغ هم البربر؟

إن الأمازيغ هم البربر بالفعل حسب موسوعة بريتانيكا، وهم سكان الجزء الشمالي من أفريقيا قبل العرب، ولدى العديد منهم عادات وتقاليد مختلفة عند حلول رأس السنة الأمازيغية. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول الأمازيغ:

  • اسم البربر: تم اشتقاق كلمة بربر من الكلمة اللاتينية Barbarian التي أطلقها الرومان على المجاورين المُعادين لهم من جرمانيا، ولا تعد قبائل البربر أو الأمازيغ من القبائل العربية في الجزء الشمالي من أفريقيا.
  • تاريخ التواجد في شمال أفريقيا: إن وجود الأمازيغ البربر في شمال أفريقيا يعود إلى عام 3000 قبل الميلاد تقريبًا، ولكن بعض قبائل الأمازيغ هاجرت إلى شمال أفريقيا بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر.
  • التواجد في المغرب: تتواجد النسبة الأكبر من الأمازيغ في الأراضي المغربية؛ فإن المغرب تضم قرابة 40% من مجموع الأمازيغ، وتتوزع النسبة المتبقية في العديد من الدول، ومنها: ليبيا ومصر.

هل توجد الكثير من التقويمات غير التقويم الأمازيغي؟

لا شك بأن تقويم السنة الأمازيغية واحد من التقويمات التي تنتشر في العالم مع وجود الكثير من التقويمات الأخرى، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • التقويم الياباني: يتم استخدام التقويم الياباني منذ عام 1873 بالاعتماد على التقويم الغريغوري الشمسي، ولكن ظهور هذا التقويم كان عام 701 بالاعتماد على بعض الأحداث لتأريخ السنوات.
  • التقويم البوذي: ينتشر استخدام التقويم البوذي في الأجزاء الجنوبية الشرقية من آسيا، ويعتمد هذا التقويم على العام الفلكي الذي تستغرقه الأرض للدوران حول الشمس حتى تنتهي فيه سنة شمسية كاملة.
  • التقويم الهجري: يعتمد التقويم الهجري على السنة القمرية لا السنة الشمسية، وهو تقويم يتضمن 12 شهرًا كما هو عدد أشهر السنة الأمازيغية، إلا أنه يختلف في الكثير من التفاصيل.
  • التقويم الإيراني: تعتمد الجمهورية الإيرانية تقويمًا عُرف باسم التقويم الفارسي قديمًا، إلا أنه تغير عدة مرات ليتوافق مع التغيرات الدينية والموسمية وغيرها، وهو التقويم الرسمي في الجمهورية الإيرانية حاليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الأمازيغ مسلمون؟

هل اليمن أصل العرب؟

لماذا سمي عيد النيروز بهذا الاسم؟

هل حدثت الثورة الجزائرية عام 1954؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على