` `

ما هو أكبر شاطئ في العالم؟

ثقافة وفن
27 يونيو 2023
ما هو أكبر شاطئ في العالم؟
شاطئ برايا دو كاسينو هو أكبر شاطئ في العالم على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمتد أكبر شاطئ في العالم على طويل يزيد عن 240 كيلومتر، وهذا يعني أنه يتجاوز المسافة بين المدن في الكثير من الدول حول العالم. على الرغم من طوله إلا أن هذا الشاطئ لا يعد الشاطئ الأفضل أو الأجمل في العالم، ويمكن لمحبي الشواطئ زيارة الشاطئ الأكبر في العالم لرؤية المعالم التي يتمتع بها هذا الشاطئ.

ما هو أكبر شاطئ في العالم؟

إن شاطئ برايا دو كاسينو هو أكبر شاطئ في العالم على الإطلاق بطول يزيد على 200 كيلومتر، وهناك الكثير من الشواطئ الكبيرة الممتدة في العالم أيضًا إلى جانب هذا الشاطئ، ومنها: شاطئ كوكس بازار، وشاطئ ناينتي مايل بيتش. تتميز مثل هذه الشواطئ بوجود الكثير من المعالم والمرافق المناسبة للزوار عادةً.

صورة متعلقة توضيحية
إن مساحة أكبر شاطئ في العالم تعتمد بشكل أساسي على طوله الذي يمتد لمسافة شاسعة، ويقع هذا الشاطئ في البرازيل

ما هي الدولة التي تمتلك أطول ساحل في العالم؟

إن مساحة أكبر شاطئ في العالم تعتمد بشكل أساسي على طوله الذي يمتد لمسافة شاسعة، ويقع هذا الشاطئ في البرازيل التي تُعد واحدة من دول أمريكا الجنوبية. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الدولة التي تمتلك أطول ساحل في العالم:

  • عدد السكان: تتميز البرازيل -التي تضم أطول وأكبر شاطئ في العالم- بالعدد الكبير من السكان؛ فإن أعداد سكانها تزيد على 216 مليون نسمة مما يجعلها في مرتبة متقدمة على مستوى العالم.
  • المساحة: تقع البرازيل على مساحة 8,515,770 كيلومتر مربع، ومن هذه المساحة 8,358,140 على اليابسة، بينما تبلغ مساحة مياه البرازيل 157,630 كيلومتر مربع.
  • طول الشريط الحدودي: يبلغ طول الشريط الحدودي للبرازيل 16,145 كيلومتر مربع، ولها حدود مع 10 دول، ومنها الحدود مع الأرجنتين بطول 1,263 كيلومتر، والحدود مع البيرو بطول 2,659 كيلومتر.
  • أعلى وأخفض نقطة: تقع أخفض نقطة في الأراضي البرازيلية على مستوى المحيط الأطلسي، بينما تقع النقطة الأعلى داخل حدودها على ارتفاع 2,994 متر عن مستوى سطح البحر.

أين يقع أطول ساحل في العالم؟

يقع أطول ساحل في العالم على طول ساحل ولاية ريو غراندي دو سول البرازيلية، ويمتد هذا الشاطئ من ميناء ريو غراندي وحتى تيار تشوي المائي على الحدود بين البرازيل والأوروغواي، وهو ساحل شاطئ برايا دو كاسينو، الذي الذي يعد أكبر شاطئ في أمريكا الجنوبية إلى جانب كونه أكبر شاطئ في العالم على الإطلاق.

ما هي أكبر الشواطئ في العالم؟

إن مساحة أكبر شاطئ في العالم شاسعة جدًا نظرًا لشاطئه الطويل، وتتضمن القائمة الآتية أكبر الشواطئ في العالم بناءً على طول الشريط الذي يمتد عليه الشاطئ حسب موقع ستاتيستا:

  • شاطئ برايا دو كاسينو: يقع شاطئ برايا دو كاسينو في البرازيل داخل قارة أمريكا الجنوبية، وهو الشاطئ الأكبر في العالم على الإطلاق بطول ساحل يصل إلى 241.401 كيلومتر.
  • شاطئ ناينتي مايل: في المرتبة الثانية بين أكبر الشواطئ حول العالم يأتي شاطئ ناينتي مايل، الذي يمتد ساحله على طول 144.841 كيلومتر تقريبًا، وهو أحد شواطئ أستراليا وأكبر شواطئها على الإطلاق.
  • شاطئ كوكس بازار: بطول يصل إلى 120.701 كيلومتر يحتل شاطئ كوكس بازار المرتبة الثالثة في قائمة الشواطئ الأكبر حول العالم، وهو أحد شواطئ بنغلادش وأكبر الشواطئ داخل قارة آسيا.
  • شاطئ جزيرة بادري: يقع شاطئ جزيرة بادري في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحتل المرتبة الأولى بين أكبر شواطئ أمريكا الشمالية، بينما يحتل المرتبة الرابعة على العالم بطول يصل إلى 112.654 كيلومتر.
  • شاطئ بلايا نوفيليرو: يصل طول شاطئ بلايا نوفيليرو إلى 90.123 كيلومتر مما يجعله خامس أكبر شاطئ في العالم، وهو الشاطئ الذي يحتل المرتبة الأولى على مستوى المكسيك والثانية على مستوى أمريكا الشمالية.
  • شاطئ ناينتي مايل: يحمل شاطئ ناينتي مايل في نيوزيلندا ذات الاسم الذي يحمله أحد شواطئ أستراليا، إلا أن الشاطئ النيوزلندي يحتل المرتبة السادسة بين أطول شواطئ العالم بطول 88.514 كيلومتر تقريبًا.
  • شاطئ فرجينيا بيتش: يحتل شاطئ فرجينيا بيتش المرتبة الثانية بين أكبر الشواطئ في الولايات المتحدة الأمريكية والمرتبة الثالثة في أمريكا الشمالية والسابعة على مستوى العالم، ويبلغ طوله 56.327 كيلومتر تقريبًا.
  • شاطئ لونج بيتش: يمتد شاطئ لونج بيتش على طول 45.062 كيلومتر تقريبًا، وهو ثامن أكبر شاطئ في العالم، ويقع هذا الشاطئ في الولايات المتحدة الأمريكية مما يجعله في المرتبة الثالثة محليًا.
  • شاطئ مويزنبرج: يقع شاطئ مويزنبرج في جنوب أفريقيا، وهو الشاطئ الأكبر في أفريقيا على الإطلاق بطول 40.234 كيلومتر، كما أنه الشاطئ الذي يحتل المرتبة التاسعة على العالم.
  • شاطئ ستوكتون: بطول يصل إلى 32.187 كيلومتر يحتل شاطئ ستوكتون المرتبة العاشرة في قائمة أكبر وأطول الشواطئ حول العالم، وبما أنه في أستراليا؛ فهذا يعني أنه في المرتبة الثانية محليًا.

ما هو أجمل شاطئ في العالم؟

توجد العديد من الشواطئ الجذابة في العالم، ويعد شاطئ غريس باي في جزر توركس وكايكوس داخل جزر الكاريبي أجمل شاطئ في العالم، وهذا يعني أن أكبر شاطئ في العالم ليس الأجمل، وكذلك لا يحتل هذا الشاطئ أيًا من المراتب الأولى التي يتصدرها شاطئ غريس باي، ثم شاطئ سيستا بيتش في فلوريدا، ثم شاطئ ماتيرا في فرنسا.

ما هي أفضل الشواطئ حول العالم؟

توجد الكثير من الشواطئ التي يفضلها الزوار من مختلف أنحاء العالم ويتم تصنيفها على أنها أفضل شواطئ العالم، وتتضمن القائمة الآتية أفضل الشواطئ في العالم حسب وورلد أطلس:

  • شاطئ الكاتدرائيات: يقع شاطئ الكاتدرائيات في الأراضي الإسبانية، ويتميز بالمظهر الخلاب، ويتضمن العديد من الأقواس الطبيعية والكهوف التي يحبها الزوار، ولا تتمتع هذه الكهوف بحجم واحد، وإنما تتفاوت بشكل كبير.
  • شاطئ ذا باثس: في جزر فيرجن البريطانية تمكن زيارة شاطئ ذا باثس الذي يعد من أفضل المناطق الشاطئية على مستوى العالم، وتشكلت منطقة هذا الشاطئ بفعل نشاط بركاني سابق.
  • شاطئ بولدر: لا تحتوي جنوب أفريقيا على تاسع أكبر شاطئ في العالم فحسب، وإنما تحتوي على شاطئ بولدر الذي يعد من أفضل الشواطئ وأجملها على مستوى العالم أيضًا، وهو جزء من إحدى الحدائق الوطنية في الدولة.
  • شاطئ أربادور: في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية يوجد شاطئ أربادور الذي يناسب رياضة ركوب الأمواج، ويوفر جميع المرافق التي يحتاجها الزوار، وهو شاطئ مختلف عن أكبر شاطئ في العالم داخل البرازيل.
  • شواطئ ولاية غوا: تعد ولاية غوا واحدة من الولايات الهندية التي تضم خامس أفضل الشواطئ حول العالم، ويأتي إلى شواطئها مئات الآلاف من الزوار سنويًا، وتتمتع هذه الشواطئ بالمياه الزرقاء والمناطق الخضراء.

ما الشواطئ التي لديها أكبر عدد من أسماك القرش؟

إلى جانب معرفة أكبر شاطئ في العالم من الجيد معرفة الشواطئ التي تتواجد فيها أكبر أعداد من أسماك القرش حتى يأخذ محبّو الشواطئ حذرهم عند زيارة هذه الشواطئ. تتضمن القائمة الآتية الشواطئ التي لديها أكبر عدد من أسماك القرش في العالم:

  • شواطئ كارولينا الجنوبية: تحتوي شواطئ كارولينا الجنوبية -في الولايات المتحدة الأمريكية- على أكبر عدد من أسماك القرش، وتعرّض الأفراد على هذا الشاطئ إلى 107 هجومًا من أسماك القرش منذ عام 1837 وحتى الوقت الراهن.
  • شواطئ جزيرة ماوي: في المرتبة الثانية بعد شواطئ كارولينا الجنوبية تأتي شواطئ جزيرة ماوي في هاواي، وتم تسجيل 35 هجومًا من أسماك القرش في هذه الشواطئ بين العامين 200-2015 فحسب.
  • شواطئ ساحل كاليفورنيا: تم تسجيل 132 هجومًا من أسماك القرش على البشر في شواطئ ساحل كاليفورنيا داخل الولايات المتحدة، وهي الشواطئ التي تتضمن ثاني أكبر عدد من أسماك القرش محليًا وتحتل المرتبة الثالثة عالميًا.
  • شواطئ بابوا غينيا الجديدة: تحتل شواطئ بابوا غينيا الجديدة المرتبة الرابعة بين الشواطئ التي تتضمن أكبر عدد من أسماك القرش عالميًا، وتم تسجيل 48 هجومًا من هذه الأسماك منذ عام 1837.
  • شاطئ بوندي: تم تسجيل 13 هجومًا من أسماك القرش في شاطئ بوندي منذ عام 1929 وحتى الوقت الراهن، وهي في المرتبة الخامسة بين الشواطئ التي تضم أكبر أعداد من أسماك القرش، والأولى على مستوى أستراليا.

كيف يتم التخطيط لزيارة أكبر شاطئ في العالم؟

لا بد من التخطيط جيدًا قبل زيارة أكبر شاطئ في العالم، ويبدأ التخطيط بالتحقق من الحاجة إلى تأشيرة لدخول الأراضي البرازيلية ومعرفة متطلبات السفر. ينبغي على المرء كذلك اختيار المكان المناسب للمبيت قرب الشاطئ، وذلك إلى جانب اصطحاب الأدوات والمعدات والملابس المطلوبة، ولا بد من اصطحاب صندوق إسعافات أولية لاستخدامه عند التعرض إلى أي من الإصابات.

هل توجد إرشادات للسلامة عند زيارة الشاطئ؟

توجد الكثير من إرشادات السلامة التي ينبغي مراعاتها عند زيارة أكبر شاطئ في العالم وغيره من الشواطئ الأخرى، ومن هذه الإرشادات: الانتباه إلى جميع الإشارات والشواخص التحذيرية والإرشادية والتزام ما تشير إليه، وكذلك يجب تعلم السباحة جيدًا حتى لا يتعرض المرء إلى الغرق أثناء التواجد في مياه البحر أو المحيط على الشاطئ.

عند التواجد على الشاطئ ينبغي تجنب السباحة في غير الأماكن التي يتواجد فيها رجال الإنقاذ، وكذلك يجب تجنب السباحة في الأماكن غير المخصصة لذلك، كما يجب الابتعاد عن السباحة قرب القوارب، وفي حالة الصعود على متن القوارب الصغيرة غير المستقرة؛ فلا بد من الحرص على عدم الابتعاد والبقاء قرب الشاطئ تحسبًا لأي من الظروف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد طينة البحر الميت مثبتة علميًا؟

هل جميع شواطئ قطر تُطل على الخليج العربي؟

هل تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود؟

هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على