` `

هل يمكن إزالة شوكة السمك من الحلق في البيت؟

صحة
20 يوليو 2023
هل يمكن إزالة شوكة السمك من الحلق في البيت؟
يمكن إزالة شوكة السمك من الحلق بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عند وجود شوكة سمك في الحلق لا بد من التعامل معها بالشكل الصحيح؛ لاستخراجها وضمان التقليل من فرصة الإصابة بأي من المضاعفات الصحية الأخرى، وكذلك يجب على المرء تحضير الأسماك جيدًا والتخلص من أشواكها قبل تناولها، وذلك حتى لا يتناول هذه الأشواك وتبقى عالقة في حلقه.

هل يمكن إزالة شوكة السمك من الحلق؟

يمكن إزالة شوكة السمك من الحلق بالفعل، وهناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لإزالة الشوك؛ إلا إن بعضها يستدعي زيارة مقدم الرعاية الصحية. يجدر التنبيه إلى ضرورة الحذر عند تناول الأسماك وإزالة الأشواك الكبيرة؛ لضمان عدم بقائها في الحلق وتسببها بالانزعاج إلى جانب بعض الأضرار الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية
توجد عدة من العلامات والأعراض التي يشعر بها المرء عندما تبقى شوكة السمك عالقة في الحلق، ومنها: الانزعاج الواضح الذي يُصاب به فورًا

ما هي أعراض وجود شوكة سمك في الحلق؟

توجد عدة من العلامات والأعراض التي يشعر بها المرء عندما تبقى شوكة السمك عالقة في الحلق، ومنها: الانزعاج الواضح الذي يُصاب به فورًا، كما يمكن أن يؤدي وجود شوك السمك في الحلق إلى السعال، والشعور بالوخز في منطقة الحلق، وذلك إلى جانب الشعور بآلام عند بلع الأطعمة أو المشروبات أيضًا.

لا تقتصر أعراض شوكة السمك في الحلق على الآلام عند البلع وإنما يمكن أن ينتج عن الشوكة صعوبة في البلع أيضًا، وإذا اصطدمت الشوكة بعظام الحلق؛ فإن الآلام التي تنتج عن ذلك يمكن أن تكون شديدة حسب ميديكال نيوز توداي، وفي بعض الأحيان يكون خروج الدم عند البصق من العلامات التي تشير إلى وجود شوكة سمكة في الحلق.

كيف يتم التخلص من شوكة السمك في الحلق بدون زيارة الطبيب؟

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة الإجراءات المناسبة إذا بلعت شوكة سمك وأنا حامل من قبل النساء؛ فإن هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة بالتخلص من شوكة السمك في الحلق دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، ومنها ما يأتي:

  • شرب كمية من الخل: يمكن أن يساعد الخل في تكسير الشوك؛ بسبب طبيعته الحمضية مما يسهم في التخلص من شوكة السمك في الحلق، ولكن كميات الخل التي يتم شربها يجب أن تكون قليلة.
  • تناول الخبز مع الماء: من الجيد تجربة نقع خبزة في الماء عدة ثوانٍ ثم ابتلاع هذه الخبزة؛ فإن الوزن الذي تتمتع به قطعة الخبز مع الماء يمكنه أن يزيح العظم من الحلق.
  • السعال بقوة: في بعض الأحيان يؤدي السعال بقوة إلى خروج شوكة السمك العالقة في الحلق، ولذلك يمكن للمرء أن يحاول افتعال السعال بقوة للتخلص من الشوكة عند الحاجة إلى ذلك.
  • تناول الموز: في بعض الأحيان يمكن اللجوء إلى تناول قطعة كبيرة من الموز للتخلص من شوك السمك العالق في الحلق، وذلك لأن الشوك يلتصق مع الموز أحيانًا مما يؤدي إلى خروجه من الحلق إلى المعدة.
  • شرب الصودا: إلى جانب الخل يمكن لمشروبات الصودا أن تساعد في تكسير شوك السمك والتخلص منه، وذلك بسبب الغازات التي تستطيع هذه المشروبات إنتاجها في معدة الإنسان عند شربها.
  • الاعتماد على زيت الزيتون: بدلًا من الاعتماد على مشروبات الخل أو المشروبات الغازية يمكن للمرء شرب ملعقة صغيرة من زيت الزيتون عند وجود شوكة سمك في الحلق، وذلك لتليين الشوكة والمساعدة على إزالتها.
  • تناول الخبز وزبدة الفول السوداني: يستطيع مزيج الخبز وزبدة الفول السوداني تليين شوك السمك العالق في الحلق -حسب هيلث لاين- مما يمكنه أن يسهم في إزالة الشوك والتخلص منه ومن الأعراض المزعجة التي تصاحبه.
  • الاعتماد على حلوى الخطمي: يستطيع المرء تجربة مضغ قطعة من حلوى الخطمي ثم ابتلاعها بشكل كامل؛ فإن هذه القطعة يمكن أن تلتصق مع الشوكة التي في الحلق وتؤدي إلى إزالتها وخروجها.
  • شرب اللبن المخفوق: يتمتع اللبن المخفوق السميك بكثافة جيدة تساعد في دفع الشوك العالق من مكانه، وينبغي اختيار أكثر أنواع اللبن المخفوق كثافة حتى تزداد فرصة زوال الشوك والتخلص منه.

متى يجب زيارة الطبيب لإزالة شوكة السمك من الحلق؟

لا تحتاج إزالة شوكة السمك من الحلق إلى زيارة الطبيب عادةً؛ إلا إن هُناك العديد من الإشارات والعلامات التي تدل على ضرورة مراجعة الطبيب إذا بلعت شوكة سمك وأنا حامل أو في أي من الحالات الأخرى، وأبرز هذه العلامات: الشعور بألم في الصدر، أو ظهور التورمات والكدمات، أو أن الشوكة التي في الحلق أثرت على تناول الطعام أو الشراب.

إذا لم يستطع المرء التخلص من شوكة سمك في الحلق بأيّ من الطرق؛ فهذا يعني ضرورة مراجعة مقدم الرعاية الصحية المختص للتعامل معها، وكذلك إذا أصبح سيلان اللعاب شديدًا، وينبغي عدم تأخير زيارة الطبيب إذا ظهرت أيّة من هذه العلامات، وذلك حتى لا تؤدي الشوكة إلى أيٍّ من المضاعفات الصحية السلبية.

ما الذي يقوم به الطبيب لإزالة شوكة السمك من الحلق؟

لعلاج بلع شوكة السمك يقوم الطبيب أولًا بإجراء التشخيص الذي يعتمد على صور الأشعة أو التنظير، وبعد ذلك يتخذ الطبيب القرار حول الطريقة المناسبة للتخلص من شوكة الحلق؛ فإن الطبيب يستطيع إزالة الشوكة بسرعة أحيانًا، إلا إنها تستدعي إجراءً أكثر صعوبةً في بعض الأحيان نظرًا لصعوبة استخراجها.

في بعض الحالات يعتمد الأطباء على التنظير لإزالة شوكة السمك من الحلق، ويكون ذلك باستخدام أنبوب طويل مرن يتضمن كاميرا في نهايته للتصوير، ويمكن الاعتماد على ذات أداة التنظير لإخراج الشوكة من حلق الإنسان أو دفعها إلى الداخل بدلًا من إخراجها، وربما تستدعي عملية التنظير وقتًا أطول من الطرق الأخرى. 

هل جرح شوك السمك يدعو إلى القلق دائمًا؟

إن جرح شوك السمك لا يدعو إلى القلق دائمًا، ؛ فإن العظمة تخدش مؤخرة الحلق عادةً عند بلعها، ولا يعد ذلك شيئًا خطيرًا ما لم تظهر الأعراض التي تشير إلى وجود حالة مُقلقة. في معظم الأحيان يلتئم الجرح الذي تتسبب به شوكة سمك في الحلق خلال يومين اثنين، ثم يعود الحلق بعدها إلى حالته الطبيعية دون مشكلة.

هل يمكن لشوك السمك أن يذوب وحده في الحلق؟

لا ينبغي علاج بلع شوكة السمك من خلال تركها لتذوب وحدها إذا ظهرت الأعراض التي تشير إلى ضرورة مراجعة الطبيب؛ فإن شوك السمك لا يمكن أن يذوب وحده في حلق الإنسان، وربما يستطيع شوك الأسماك البقاء في الحلق حتى عدة أشهر دون أن يذوب حتى لو تم استخدام بعض المشروبات ذات الطبيعية الحمضية، إلا أن هذه المشروبات تساعد في التخلص من الشوك العالق في الحلق بطرق أخرى لا تتعلق بذوبان الشوك.

هل توجد أنواع من الأسماك التي تصعب إزالة شوكها؟

بالفعل هناك عدة من أنواع الأسماك التي تصعب إزالة شوكها، ومنها: سمك السلمون المرقط، وسمك السلمون، وسمك الكارب، وكذلك سمك الشاد، بالإضافة إلى سمك الكراكي الشمالي، وتزداد فرصة بقاء شوكة سمك في الحلق عند تناول هذه الأنواع؛ لأن التخلص من الشوك عند تحضيرها أكثر صعوبة.

كيف يمكن الوقاية من شوكة السمك في الحلق؟

على المرء مراعاة العديد من الإرشادات للوقاية من بقاء شوكة سمك في الحلق، ولا شك بأن أبرز هذه الإرشادات: محاولة إزالة شوك السمك قدر الإمكان أثناء التحضير وقبل بدء تناوله، ويمكن تناول شرائح السمك بدلًا من تناول الأسماك كاملة لأن الشرائح لا تتضمن شوكًا وعظامًا يمكنها البقاء في الحلق عند تناولها، كما ينبغي الإشراف على الأطفال عند تناول السمك لضمان الحد من تناولهم للشوك الكبير.

هل يمكن أن يؤدي شوك السمك إلى الاختناق؟

لا شك بأن الاختناق من أبرز أضرار شوك السمك في الحلق، وهناك العديد من الفئات التي تزداد فرصة إصابتهم بالاختناق بسبب شوك السمك، ومنها: فئة الأطفال الصغار، وفئة كبار السن، وفئة الأشخاص الذين يستخدمون أطقم الأسنان، كما أن الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات العصبية، أو الأمراض العضلية تزيد من فرصة الاختناق عند وجود شوكة سمك في الحلق.

هل أضرار شوك السمك في الحلق عديدة؟

يظن البعض بأن فوائد شوك السمك في الحلق كثيرة؛ إلا إن هذا الشوك لا يؤدي إلى فوائد، وإنما يتسبب بعدد من الأضرار، ومنها: حدوث النزيف بسبب الشوكة، وانثقاب المريء، كما أن فرصة الإصابة بالعدوى تزداد عند وجود شوكة سمك في الحلق، وكذلك تؤدي شوكة السمك في الحلق إلى خُرّاج في بعض الأحيان.

هل يجب تنظيف السمك جيدًا قبل تحضيره للأكل؟

لا شك بأن على المرء تنظيف السمك جيدًا قبل تحضيره للأكل حتى يقلل من فرصة تناول الشوك وبقائه عالقًا في الحلق، إلى جانب التقليل من فرصة الإصابة بأي من المشاكل الصحية، وفيما يأتي عدة من أبرز إرشادات تنظيف السمك:

  • سحب الزعنفة: أثناء تنظيف السمك لا بُد من إزالة الزعنفة عن طريق سحبها بشدة من الذيل وحتى الوصول إلى الرأس، وذلك للمساعدة في إزالة الكثير من الأشواك الصغيرة المزعجة.
  • قطع الرأس من خلف الخياشيم: عند تنظيف السمك ينبغي قطع الرأس من المكان المناسب، ويكون ذلك من خلف الخياشيم مباشرة، ويجدر الذكر بأن البعض يفضلون تحضير الأسماك دون إزالة رأسها أيضًا.
  • إزالة القفص الصدري: ينبغي على المرء التخلص من القفص الصدري للأسماك أثناء تنظيفها عن طريق رفع شرائح السمك التي تم تقطيعها، ثم استخدام سكين لإزالة القفص الصدري الذي يتكون من أشواك صغيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فيروس ماربورغ حقيقي؟

هل يمكن الوقاية من الديدان الدبوسية؟

هل يمكن التمييز بين درجات الحروق بسهولة؟

هل العلاج بالكي من العلاجات الطبية المعترف بها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على