` `

لماذا يستخدم اللون الأحمر في مصارعة الثيران؟

رياضة
25 يوليو 2023
لماذا يستخدم اللون الأحمر في مصارعة الثيران؟
هذا اللون لا يؤثر على الثيران بشكل أساسي حسب بعض الأبحاث (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد مصارعة الثيران واحدةً من الأنشطة المنتشرة في بعض الدول حول العالم، وعلى رأسها: إسبانيا التي تشهد ما يزيد على ألف فعالية من فعاليات المصارعة للثيران سنويًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أن شعبية هذه الأنشطة تشهد انخفاضًا كبيرًا مع مرور الوقت، وذلك لأنها تنطوي على قتل الثيران وتعريض حياة المصارعين للخطر دون سبب يدعو إلى ذلك غير التسلية.

لماذا يستخدم اللون الأحمر في مصارعة الثيران؟

يبحث الكثيرون من أجل معرفة لماذا يستخدم اللون الأحمر في مصارعة الثيران، ويجدر الذكر بأن هذا اللون لا يؤثر على الثيران بشكل أساسي حسب بعض الأبحاث وإنما تتأثر الثيران بحركة الشملة ذات اللون الأحمر، وتؤدي هذه الشملة إلى إثارته، ولكن استخدام اللون الأحمر يهدف إلى إخفاء تناثر دماء الثيران.

صورة متعلقة توضيحية
إن قوانين لعبة مصارعة الثيران كثيرة ومعروفة لدى القائمين بهذا النوع من الأنشطة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز قوانين مصارعة الثيران

ما هي أبرز قوانين لعبة مصارعة الثيران؟

إن قوانين لعبة مصارعة الثيران كثيرة ومعروفة لدى القائمين بهذا النوع من الأنشطة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز قوانين مصارعة الثيران:

  • سلطة الرئيس: في جميع أنشطة مصارعة الثيران يتمتع الرئيس بالسلطة العليا داخل الحلبة، وهو المسؤول عن متابعة التزام جميع المشاركين لقواعد مصارعة الثيران.
  • ترتيب المصارعين: عند دخول مصارعي الثيران بفريق من ثلاثة أشخاص إلى الحلبة يكون المصارع ذا الخبرة الكبيرة إلى اليسار، وأما ذو الخبرة المتوسطة؛ فيكون إلى الجانب الأيمن، وفي الوسط يكون المبتدئ صاحب الخبرة القليلة.
  • منح المناديل للمشاركين: يقوم رئيس الحلبة بالتواصل مع المشاركين من خلال المناديل ذات الألوان المختلفة للإشارة إلى العديد من المعاني، وفيما يأتي بيان لألوان هذه المناديل ومعانيها:
    • المنديل الأبيض: يشير المنديل ذو اللون الأبيض إلى الإيذان ببدء منافسة مصارعة الثيران من قبل الرئيس.
    • المنديل الأخضر: يتم إبراز المنديل أخضر اللون من قبل الرئيس للأمر بإعادة الثور إلى الكورال.
    • المنديل الأحمر: عندما يريد الرئيس الأمر بعقوبة إضافية للثور يقوم باستخدام المنديل الأحمر لهذه الغاية.
    • المنديل الأزرق: يشير المنديل أزرق اللون إلى الأمر بإعادة الثور إلى الحلبة مرة أخرى.
    • المنديل البرتقالي: يقوم الرئيس باستخدام المنديل برتقالي اللون للإشارة إلى الشجاعة التي يتمتع بها الثور.
  • دور البيكادور عند دخول الثور: عندما يدخل الثور إلى الحلبة يتولى واحد من البيكادور مسؤولية إصابة الثور، ويتولى البيكادور الآخر مسؤولية حراسة الباب الثاني لمنع الثور من الهروب.

كم تستمر مصارعة الثيران في الحلبة؟

تتضمن مصارعة الثيران 3 مراحل تستمر كل منها مدة 20 دقيقة تقريبًا حسب سبورت بريف، وفيما يأتي بعض التفاصيل حول كل واحد من هذه المراحل:

  • المرحلة الأولى: في المرحلة الأولى يتم استفزاز الثور بالاعتماد على الشملات ذوات اللون الأحمر، ويتم استخدام رمح شائك لاختراق جسم الثور في هذه المرحلة، وذلك لإصابته والحد من قدرته على أية حركة مفاجئة.
  • المرحلة الثانية: في المرحلة الثانية يقوم المصارعون بإحياء قدرة الثور من الإصابات التي تعرض إليها، وتستمر هذه المرحلة حتى يصل الثور إلى مرحلة قريبة من الموت قبل الانتقال إلى المرحلة التي تليها.
  • المرحلة الثالثة: عندما تبدأ المرحلة الأخيرة من مصارعة الثيران يدخل المصارع ويمنحه الرئيس 10 دقائق ليقضي على الثور نهائيًا، وإذا لم ينجح في ذلك يتم منحه وقتًا إضافيًا يبلغ 5 دقائق.

ماذا تسمى حلبة مصارعة الثيران الأكبر في العالم؟

بعد البحث لمعرفة ماذا تسمى حلبة مصارعة الثيران يتبين بأنها لا تقع في إسبانيا، وإنما هي حلبة بلازا مكسيكو في مدينة مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، وتستطيع هذه الحلبة استيعاب 55 ألف مشاهد. تضم الأراضي الإسبانية كثيرًا من حلبات مصارعة الثيران الكبيرة أيضًا، ومنها: حلبات مصارعة الثيران في مدريد وبرشلونة بطاقة تبلغ 20 ألف مشاهد حسب بريتانيكا.

كيف يتم تحضير الثيران قبل المصارعة؟

لا يتم إدخال الثيران إلى حلبة المصارعة مباشرة، وإنما تتم تربية ثيران المصارعة خصيصًا لهذا الغرض؛ فإن المربين يحرصون على إبقائها بطيئة يسهل التنبؤ بحركاتها للتحكم بها جيدًا أثناء مصارعة الثيران، كما يتم عزل الثيران في غرفة صغيرة مظلمة قبل ساعات من وقت المصارعة، وذلك ليكون مرتبكًا وقلقًا عندما يبدأ النشاط.

هل تشهد شعبية مهرجان الثيران في إسبانيا تناقصًا؟

بالفعل تشهد شعبية مهرجان الثيران في إسبانيا تناقصًا خلال الوقت الراهن على الرغم من شهرة إسبانيا بأنشطة مصارعة الثيران. وتوضح القائمة الآتية مدى تناقص شعبية أنشطة مصارعة الثيران في إسبانيا خلال السنوات الأخيرة حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • عام 2017: في عام 2017 شهدت إسبانيا إقامة 1,553 فعالية من فعاليات مصارعة الثيران، وهذا يعني أن هذه الفئة من الأحداث تناقصت عن عام 2016 بما يقارب 40 حدثًا وفعالية.
  • عام 2018: وصل عدد فعاليات مصارعة الثيران في الأراضي الإسبانية إلى 1,521 فعالية مختلفة خلال عام 2018، ما يعني أنها تناقصت عن السنتين السابقتين.
  • عام 2019: استمر تناقص عدد فعاليات مصارعة الثيران في إسبانيا عام 2019 حتى وصلت أعدادها إلى 1,425 فعالية، ما يعني أنها تناقصت عن الشهر الفائت بما يقارب 100 فعالية.
  • عام 2020: نظرًا للظروف الصحية التي شهدها العالم خلال عام 2020 شهدت فعاليات مصارعة الثيران في إسبانيا تناقصًا كبيرًا، وبلغ عددها 129 فعالية، وهو عدد الفعاليات الأقل في العقد السابق.
  • عام 2021: مع عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي عام 2021 شهدت أعداد فعاليات مصارعة الثيران تزايدًا في الأراضي الإسبانية حتى وصلت أعداد هذه الفعاليات إلى 824 فعالية.
  • عام 2022: في عام 2022 وصلت أعداد فعاليات مصارعة الثيران في إسبانيا إلى 1,546 فعالية، وهذا يعني أنها تزايدت بشكل ملحوظ عن السنتين السابقتين ووصلت إلى عدد قريب من مستوياتها السابقة.

هل يوجد اعتراض على مصارعة الثيران في مدريد؟

تشهد مصارعة الثيران في مدريد وغيرها من المدن الأخرى داخل وخارج الأراضي الإسبانية اعتراضات بالفعل؛ فإن العديد من هيئات رعاية الحيوانات تدين القسوة التي يتم قتل الثيران بها في مصارعة الثيران، وذلك إضافة إلى التعذيب الجسدي والنفسي الذي تشهده الثيران قبل أن تلاقي حتفها في الحلبة. يجدر الذكر بأن بعض الدول حظرت فعاليات مصارعة الثيران، ومنها: إيطاليا، والمملكة المتحدة، والأرجنتين.

من هو مخترع مصارعة الثيران؟

لم يتم تحديد من هو مخترع مصارعة الثيران تحديدًا عند مراجعة السجلات التاريخية المتوفرة؛ فإن هناك لوحات جدارية قديمة يعود تاريخها إلى عام 1500 قبل الميلاد تقريبًا توضح بعض الألعاب التي تعد بمثابة بدايات مصارعة الثيران. استمرت مصارعة الثيران بالتطور حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن من القواعد الموحدة لإثارة إعجاب الجماهير، ولكن كثيرًا من الدول اتجهت إلى حظر هذه المصارعة لما فيها من الإساءة إلى الحيوان وقتله لغايات الترفيه.

من هم أفضل مصارعي الثيران في التاريخ؟

هناك العديد من مصارعي الثيران المعروفين على مر التاريخ، وتتضمن القائمة الآتية أفضل مصارعي الثيران حسب سبورت بريف:

  • رافائيل مولينا: يعد رافائيل مولينا واحدًا من أشجع وأقوى مصارعي الثيران في القرن التاسع عشر الميلادي، واستطاع هذا المصارع اكتساب احترام جميع زملائه من مصارعي الثيران نظرًا لمهارته في الحلبة.
  • مانويل رودريجيز: على الرغم من موته في الحلبة أثناء مصارعة الثيران إلا أن مانويل رودريغيز يعد واحدًا من أفضل مصارعي الثيران على مر التاريخ، ويجدر الذكر بأن وفاته تبعها أسبوع من الحداد الوطني.
  • بيبي لويس فاسكيز: حصل بيبي لويس فاسكيز على ميدالية ذهبية عام 1988 لجائزة الاستحقاق في الفنون الجميلة، وتم تقديم هذه الجائزة من الحكومة الإسبانية، وكان واحدًا من أفضل مصارعي الثيران في التاريخ.
  • رافائيل غوميز أورتيغا: كان رافائيل غوميز أورتيغا واحدًا من مصارعي الثيران الذين يشتهرون بعبقريتهم، إضافة إلى الأناقة الكبيرة والحركات المذهلة التي استطاع تقديمها، ويميل هذا المصارع إلى تجنب قتل الثيران.
  • خوان بيلمونتي: بدأ خوان بيلمونتي بمصارعة الثيران ولديه من العمر 17 عامًا فحسب، وكان ذلك في البرتغال، واستمرت مسيرته في مصارعة الثيران منذ عام 1913 وحتى عام 1936، وانتهت حياته بقتل نفسه عام 1962.

معلومات عن مصارعة الثيران

على الرغم من الطريقة التي يتم الاعتماد عليها في قتل الثيران إلا أن هناك العديد من الشعوب التي تعد فعاليات مصارعة الثيران من الموروث الثقافي الخاص بها. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول مصارعة الثيران:

  • قتل الحيوانات بغرض التسلية: إن مصارعة الثيران واحدة من الفعاليات التي تنطوي على قتل الحيوانات؛ بهدف التسلية وإمتاع الجماهير دون وجود أي سبب آخر لقتل الحيوانات في الحلبة.
  • السماح بمصارعة الثيران في عدة دول: على الرغم من حظرها في كثير من الدول؛ إلا إن مصارعة الثيران لا تزال مسموحة في إسبانيا والبرتغال وفرنسا وكولومبيا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وفنزويلا والإكوادور وبيرو.
  • الوفاة بسبب مصارعة الثيران: ربما تؤدي مصارعة الثيران إلى الكثير من الإصابات الخطيرة التي تؤثر على المصارعين والخيول، وفي بعض الأحيان تنتهي فعاليات المصارعة بموت المصارعين.
  • فعاليات جري الثيران: في بعض الدول تتم إقامة فعاليات تنطوي على جري الثيران حول الحلبة بالاعتماد على بعض الطرق التي لا تنتهي بموتها أو قتلها بطريقة بشعة كما يحدث في مصارعة الثيران.
  • مصارعة الثيران غير الدامية: تم ابتكار نوع جديد من مصارعة الثيران في بعض الدول، ويطلق عليه اسم مصارعة الثيران غير الدامية، وفي هذا النوع تتم محاكاة قتل الثيران دون تعريضها إلى ذلك بالفعل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل رياضة التزلج مفيدة؟

هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟

هل رياضة التجديف ضمن الرياضات الأولومبية؟

هل ظهرت رياضة تسلّق الجبال في منتصف القرن الثامن عشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على