` `

كم يبلغ عدد سكان مخيم جباليا؟

سياسة
23 نوفمبر 2023
كم يبلغ عدد سكان مخيم جباليا؟
يصل عدد سكان مخيم جباليا إلى 116,011 لاجئًا فلسطينيًا من المواطنين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إلى جانب عدد سكان مخيم جباليا الكبير يعاني هذا المخيم من بعض الظروف التي تزيد صعوبة العيش على أراضيه، وهو واحد من مخيمات قطاع غزة الأكبر في المساحة وعدد السكان. يحتوي هذا المخيم وحده على 32 منشأة من المنشآت التابعة للأونروا، بالإضافة إلى المنشآت الحيوية الأخرى التي يحتاجها الأفراد على اختلاف فئاتهم.

كم يبلغ عدد سكان مخيم جباليا؟

يصل عدد سكان مخيم جباليا إلى 116,011 لاجئًا فلسطينيًا من المواطنين، وهو ما يجعله واحدًا من أكبر مخيمات قطاع غزة بالنسبة إلى عدد اللاجئين. يجدر الذكر بأنه من المخيمات التي تم تأسيسها بعد حرب النكبة عام 1948، ثم تزايد عدد السكان داخل حدوده حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم.

هناك بعض المقاطع التي انتشرت خلال حرب طوفان الأقصى لإظهار حريق من داخل بناية سكنية مع وجود طفلين يحاولان الهروب في مخيم جباليا، إلا أن تحقيق مسبار وجد أنّها مقاطع مضللة.

إلى جانب عدد سكان مخيم جباليا الكبير يعاني هذا المخيم من بعض الظروف التي تزيد صعوبة العيش على أراضيه
 مخيم جباليا من المخيمات التي تم تأسيسها بعد حرب النكبة عام 1948، ثم تزايد عدد السكان داخل حدوده حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم.

أين يقع مخيم جباليا؟

يقع مخيم جباليا إلى الشمال من مدينة غزة داخل مدينة جباليا التي تحمل الاسم نفسه، وهي مدينة نشأت على أرض منبسطة، وكانت معظم بيوتها من الطوب الطيني المجفف بالشمس قديمًا، وتضم عدة تجمعات سكنية، وأبرزها: حي عباد الرحمن، وحي النزلة، وحي الزهراء.

هل مخيم جباليا أكبر مخيمات غزة بعدد السكان؟

إن عدد سكان مخيم جباليا ليس الأكبر بين مخيمات قطاع غزة، وفيما يأتي جدول يتضمن ترتيب مخيمات قطاع غزة حسب عدد السكان:

  • مخيم رفح: يحتل مخيم رفح المرتبة الأولى بين مخيمات قطاع غزة ذات عدد السكان الأكبر؛ فإن عدد سكان هذا المخيم يبلغ 133,326 لاجئًا فلسطينيًا، وهو واحد من المخيمات الواقعة جنوب القطاع.
  • مخيم جباليا: بعدد سكان يصل إلى 116,011 لاجئًا فلسطينيًا يحتل مخيم جباليا المرتبة الثانية بين مخيمات غزة ذات عدد السكان الأكبر بفارق 17,315 عن عدد سكان مخيم رفح الذي يحتل المرتبة الأولى.
  • مخيم الشاطئ: يصل عدد سكان مخيم الشاطئ في قطاع غزة إلى 90,713 نسمة، مما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة بفارق يبلغ 25,298 بين عدد سكانه وسكان مخيم جباليا.
  • مخيم خان يونس: بفارق يصل إلى 27,157 نسمة عن مخيم جباليا يحتل مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة المرتبة الرابعة بين مخيمات غزة ذات عدد السكان الأكبر، ويبلغ عدد سكانه 88,854 نسمة.
  • مخيم النصيرات: يصل عدد سكان مخيم النصيرات في قطاع غزة إلى 80,409 نسمة، مما يجعله في المرتبة الخامسة ضمن القائمة بفارق يبلغ 35,602 نسمة عن عدد السكان في مخيم جباليا.
  • مخيم البريج: يأتي مخيم البريج في المرتبة السادسة بين مخيمات قطاع غزة ذات عدد السكان الأكبر بعدد يبلغ 46,629 نسمة، ويصل الفارق بين عدد سكانه وعدد السكان في مخيم جباليا إلى 69,382 نسمة.
  • مخيم المغازي: يبلغ الفارق بين عدد سكان مخيم المغازي وعدد سكان مخيم جباليا 82,756 نسمة، مما يعني أن عدد سكان هذا المخيم يبلغ 33,255 نسمة، وهو ما يجعله في المرتبة السابعة ضمن القائمة.
  • مخيم دير البلح: يضم مخيم دير البلح أقل عدد من اللاجئين مقارنةً بالمخيمات الأخرى في غزة؛ فإن عدد سكان هذا المخيم يبلغ 26,674 نسمة بفارق 89,337 نسمة عن عدد السكان في مخيم جباليا.

هل يقع معبر إيريز قرب مخيم جباليا؟

يقع معبر إيريز بالقرب من مخيم جباليا فعلًا، وهو أحد المعابر التي تربط قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو المعبر المخصص لنقل المركبات والأفراد، ويتم استخدامه من قبل الدبلوماسيين والصحفيين والبعثات الأجنبية التي ترغب بدخول القطاع أيضًا، ويتم الاعتماد عليه لنقل الحالات المرضية وعلاجها في الخارج.

ما هي أبرز عمليات الاغتيال في مخيم جباليا؟

لم يَسلَم مخيم جباليا من مجازر الاحتلال خلال معركة طوفان الأقصى، إلا هناك بعض المقاطع التي تم نشرها لاتهام المقاومة الفلسطينية بهذه المجازر وأثبت تحقيق مسبار كونها مضللة. وقبل ذلك تعرّض العديد من مواطني فلسطين إلى الاغتيالات التي تسببت بنقص عدد سكان مخيم جباليا، وأبرزها الاغتيالات الآتية حسب الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية:

  • محمود جودة: كان محمود جودة واحدًا من قادة حركة الجهاد الإسلامي، وتم اغتياله في مخيم جباليا يوم 28 فبراير/شباط من عام 2004 بصاروخ أطلقته قوات الاحتلال.
  • شادي سهيل: في يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2005 قامت قوات الاحتلال بإطلاق صاروخ من طائرة مسيرة على سيارة تقل شادي سهيل مهنّا، مما تسبب في مقتله داخل مخيم جباليا، وهو أحد قادة سرايا القدس.
  • حسن المدهون: كان اغتيال حسن المدهون - أحد قادة كتائب شهداء الأقصى- يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2005 عندما قامت قوات الاحتلال بإطلاق صاروخ على سيارة تقله في مخيم جباليا.

ما هي مساحة مخيم جباليا؟

تبلغ مساحة مخيم جباليا 1.4 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنه المخيم الأكبر على الإطلاق من حيث المساحة، في حين يحتل عدد سكان مخيم جباليا المرتبة الثانية، ويسبقه مخيم رفح، وبالنظر إلى مساحة المخيم وعدد سكانه يتضح بأن الكثافة السكانية تصل إلى 82,865 نسمة لكل كيلومتر مربع واحد.

ما المشاكل التي تواجه عائلات مخيم جباليا؟

لا تعاني عائلات مخيم جباليا من مشكلة واحدة، وإنما هناك الكثير من المشاكل التي تواجههم، وأبرزها انقطاع الطاقة الكهربائية، وكذلك نسب البطالة المرتفعة للأفراد، والكثافة السكانية المرتفعة، كما أن إمدادات مياه المخيم ملوثة، وتصبح هذه المشاكل أكثر صعوبةً مع الحصار الذي يفرضه جيش الاحتلال على قطاع غزة عمومًا منذ فترة طويلة.

ما الجهة التي تشرف على أحياء مخيم جباليا؟

يتم الإشراف على أحياء مخيم جباليا من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة، ويطلق عليها اسم الأونروا اختصارًا، وتقوم بتقديم خدمات الإغاثة بالإضافة إلى خدمات الصحة والتعليم للفلسطينيين منذ عام 1949 وحتى الوقت الراهن حسب موسوعة بريتانيكا.

ادّعت بعض المقاطع المرئية بكاء المتحدث الرسمي باسم الأونروا نتيجة لقصف ضحايا في مدرسة خلال معركة طوفان الأقصى الدائرة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال، ولكن تحقيق مسبار اكتشفت بأنها مقاطع قديمة ومضللة، وتعود إلى عام 2014 لا إلى معركة طوفان الأقصى التي بدأت عام 2023 ولا تزال مستمرة.

ما أبرز المعلومات عن مخيم جباليا؟

بالرغم من كثرة عدد سكان مخيم جباليا إلا أنه يعاني من بعض المشاكل في توفير الاحتياجات الأساسية للأفراد، وهو من المخيمات الخاضعة لإشراف الأونروا. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن مخيم جباليا:

  • أهم المنشآت في المخيم: هناك العديد من المنشآت الحيوية في مخيم جباليا، وأبرزها وجود 16 من المباني المدرسة التي تعمل بنظام الفترة الواحدة أو الفترتين، وكذلك المكتبة العامة، وآبار المياه، ومكاتب الإغاثة، والمراكز الصحية.
  • طبيعة تنظيم الأبنية: لا يوجد تنظيم محدد للأبنية في مخيم جباليا، وإنما يضم المخيم كثيرًا من المباني القريبة من بعضها البعض، ويضطر البعض إلى رفع عدة طوابق لاستيعاب عدد الأفراد المتزايد مع مرور الوقت أيضًا.
  • سبب التسمية: عُرف مخيم جباليا بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة جباليا التي يقع المخيم على أراضيها، ويعد من أبرز أحياء هذه المدينة، وأما عن اسم جباليا؛ فإن للمختصين عدة تفسيرات لمعناه، وأبرزها اشتقاقه من كلمة جبالية السريانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أعلن إيلون ماسك دعمه القضية الفلسطينية؟

الفيديو ليس لسقوط صاروخ فلسطيني تسبب بمجزرة جباليا

مؤشرات تدل على مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن مجزرة شارع الرشيد

إسرائيل تشن حملة تشويه سمعة ضد صحافيين وصناع محتوى فلسطينيين

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على