` `

كم عدد دول الباسيفيك؟

سياسة
27 نوفمبر 2023
كم عدد دول الباسيفيك؟
يبلغ عدد دول الباسيفيك 13 دولة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من افتقارها إلى الكثير من الموارد الطبيعية؛ إلا إن دول الباسيفيك تتميز بشواطئها المطلة على المحيط الهادئ، ولا تتعدى مساحة بعض هذه الدول عشرات الكيلومترات المربعة، بينما تصل مساحة بعضها الآخر إلى مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة، وتتفاوت في سكانها واللغات المنتشرة فيها والعديد من الخصائص الأخرى بشكل كبير.

كم عدد دول الباسيفيك؟

يبلغ عدد دول الباسيفيك 13 دولة حسب وورلد أطلس، وتتفاوت هذه الدول في كثير من خصائصها بما فيها المساحة وعدد السكان، وأخذت اسمها من المحيط الهادئ. تشتهر هذه الدول بالإبداع لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المحلية المتوفرة، إلا أنها مشهورة بكونها من الدول النائية.

تتفاوت هذه الدول في كثير من خصائصها بما فيها: المساحة، وعدد السكان، وأخذت اسمها من المحيط الهادئ
تقع جزر الباسيفيك ضمن منطقة المحيط الهادئ

أين تقع جزر الباسيفيك؟

عند البحث لمعرفة أين تقع جزر الباسيفيك يتضح بأنها تقع ضمن منطقة المحيط الهادئ، وتمتد الجزر الرئيسية في هذه المنطقة على خط الاستواء بشكل غير مباشر، ولا تشمل أستراليا، ولكنها تتضمن العديد من الدول الأخرى الصغيرة والكبيرة؛ بما في ذلك ولايات ميكرونيسيا المتحدة، وكذلك بابوا غينيا الجديدة.

من هم دول الباسيفيك؟

تشمل دول الباسيفيك كلًا من ولايات ميكرونيسيا المتحدة، وكيريباس، وجزر مارشال، وناورو، وبالاو، وفيجي، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وفانواتو، نيوزيلندا، وساموا، وتونغا، وتوفالو. يصل عدد السكان في بعض هذه الدول إلى عدة ملايين، بينما لا يتجاوز العدد في بعضها 12 ألف نسمة.

ما هي أصغر دول الباسيفيك؟

على الرغم من تشابه بعض ميزات دول الباسيفيك إلا أن مساحتها تتفاوت بشكل كبير، وتتضمن القائمة الآتية أصغر دول الباسيفيك:

  • ناورو: تحتل دولة ناورو المرتبة الأولى ضمن قائمة أصغر دول الباسيفيك؛ فإن مساحتها تبلغ 21 كيلومتر مربع فحسب، وهذا يعني أنها أصغر من مساحة الكثير من المدن في الدول الأخرى حول العالم.
  • توفالو: في المرتبة الثانية ضمن أصغر دول الباسيفيك تأتي توفالو بمساحة تبلغ 26 كيلومتر مربع، مما يعني أن الفارق بين مساحتها ومساحة ناورو يبلغ 5 كيلومتر مربع فحسب.
  • جزر مارشال: على الرغم من الفارق الكبير بين مساحة ناورو وتوفالو ومساحة جزر مارشال، إلا أن هذه الجزر تحتل المرتبة الثالثة بين أصغر دول الباسيفيك بمساحة تبلغ 181 كيلومتر مربع.
  • بالاو: تبلغ مساحة بالاو 488 كيلومتر مربع، وهو ما يمثل أكثر من 20 ضعف مساحة ناورو، إلا أن بالاو تحتل المرتبة الرابعة بين دول الباسيفيك ذات المساحة الأصغر على الإطلاق.
  • ولايات ميكرونيسيا المتحدة: بمساحة تبلغ 701 كيلومتر مربع تحتل ولايات ميكرونيسيا المتحدة المرتبة الخامسة بين دول الباسيفيك ذات المساحة الأصغر.

كيف يتم تقسيم دول الباسيفيك؟

يتم تقسيم دول الباسيفيك حسب القوس الذي تقع فيه إلى 3 أقسام كما يأتي:

  • دول منطقة ميلانيزيا: يُطلق اسم منطقة ميلانيزيا على قوس الجزر الكبير، الذي يقع إلى الشمال والشرق من أستراليا وجنوب خط الاستواء، ويتضمن عدة دول، ومنها جزر سليمان، وكذلك جزر فيجي.
  • دول منطقة ميكرونيسيا: تقع منطقة ميكرونيسيا إلى الشمال من خط الاستواء والشرق من الفلبين، وتُشكّل قوسًا آخر يتضمن العديد من دول الباسيفيك، ومنها جزر مارشال، بالإضافة إلى ناورو.
  • دول منطقة بولينيزيا: تقع منطقة بولينيزيا في الجزء الشرقي من المحيط الهادئ، وهناك العديد من الدول التي تقع ضمن هذه المنطقة أيضًا، ومنها توفالو، وساموا.

ما هي أكبر دول الباسيفيك؟

تزيد مساحة أكبر دول الباسيفيك على مساحة أصغر هذه الدول بأكثر من 20 ألف ضعف، وتتضمن القائمة الآتية أكبر دول الباسيفيك على الإطلاق:

  • بابوا غينيا الجديدة: إن بابوا غينيا الجديدة أكبر دول الباسيفيك بمساحة تبلغ 462 ألف كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها تساوي 22 ألف ضعف من مساحة ناورو التي تعد الأصغر ضمن دول الباسيفيك.
  • نيوزيلندا: في المرتبة الثانية بين دول الباسيفيك ذات المساحة الأكبر تأتي نيوزيلندا بمساحة تصل إلى 271 ألف كيلومتر مربع، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين بابوا غينيا الجديدة يبلغ 191 ألف كيلومتر مربع.
  • جزر سليمان: بمساحة تبلغ 27,600 كيلومتر مربع تحتل جزر سليمان المرتبة الثالثة بين أكبر دول الباسيفيك، وذلك بفارق يصل إلى 434,400 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة بابوا غينيا الجديدة.
  • فيجي: على الرغم من مساحة فيجي الصغيرة التي تبلغ 18,300 كيلومتر مربع فحسب، إلا أنها رابع أكبر دول الباسيفيك بفارق يصل إلى 443,700 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة بابوا غينيا الجديدة.
  • فانواتو: يبلغ الفارق بين مساحة بابوا غينيا الجديدة ومساحة فانواتو 449,800 كيلومتر مربع، إلا أنها تحتل المرتبة الرابعة بين أكبر دول الباسيفيك، وذلك بمساحة تبلغ 12,200 كيلومتر مربع.

أي دول الباسيفيك لديها أقل عدد من السكان؟

نظرًا لمساحتها الصغيرة تضم بعض دول الباسيفيك عددًا قليلًا جدًا من السكان، وتتضمن أقلها تعدادًا سكانيًا على الإطلاق حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022:

  • توفالو: بلغ عدد سكان توفالو 11,312 نسمة فحسب مما يجعلها الدولة ذات عدد السكان الأقل ضمن دول الباسيفيك، كما أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم أيضًا.
  • ناورو: في المرتبة الثالثة بين أقل الدول تعدادًا سكانيًا على مستوى العالم والمرتبة الثانية بين دول الباسيفيك تأتي ناورو، التي وصل عدد سكانها إلى 12,668 نسمة فحسب عام 2022.
  • بالاو: وصل عدد سكان بالاو إلى 18,055 نسمة حسب إحصائيات عام 2022، مما جعلها في المرتبة الرابعة بين الدول صاحبة أصغر عدد من السكان على مستوى العالم، والثالثة على مستوى دول الباسيفيك.
  • جزر مارشال: تحتل جزر مارشال المرتبة الرابعة بين أصغر دول الباسيفيك تعدادًا سكانيًا بعدد يبلغ 41,569 نسمة، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم أيضًا.
  • تونغا: في المرتبة الخامسة عشرة بين أقل الدول تعدادًا سكانيًا على مستوى العالم والمرتبة الخامسة بين دول الباسيفيك تأتي تونغا، التي بلغ عدد سكانها 106,858 نسمة.
  • ولايات ميكرونيسيا المتحدة: وصل عدد سكان ولايات ميكرونيسيا المتحدة إلى 114,164 نسمة، مما جعلها في المرتبة السادسة ضمن القائمة على مستوى دول الباسيفيك، وهي الدولة صاحبة المرتبة السابعة عشرة عالميًا.
  • كيريباس: تأتي كيريباس في المرتبة التاسعة عشرة بين الدول ذات عدد السكان الأقل على مستوى العالم، وهي الدولة التي تحتل المرتبة السابعة بين دول الباسيفيك بعدد يصل إلى 131,232 نسمة.

ما هي أبرز المعلومات عن دول الباسيفيك؟

أخذت دول الباسيفيك اسمها من المحيط الهادئ الذي يعرف بنفس الاسم أيضًا، وفيما يأتي عدة من أبرز المعلومات حول هذه الدول:

  • نقص الأراضي الصالحة للزراعة: يعاني سكان دول منطقة الباسيفيك من عدة مشاكل، وأبرزها نقص الأراضي الصالحة للزراعة، وانتشار الأراضي الهشة، وهو ما يقلل من المنتجات الزراعية بشكل كبير.
  • التغيرات المناخية الشديدة: تتعرض دول الباسيفيك إلى التغيرات المناخية الشديدة التي تؤثر عليها، كما أنها من الدول التي تعاني من الكوارث الطبيعية بشكل شديد أيضًا.
  • البعد عن الأسواق العالمية: تقع دول الباسيفيك في أماكن نائية من العالم، ولذلك تعاني من البعد عن الأسواق العالمية مما يؤثر على الحالة الاقتصادية لهذه الدول بشكل كبير جدًا.
  • ارتفاع تكاليف الخدمات الأساسية: تعد الطاقة والنقل والاتصالات من الاحتياجات الأساسية للأفراد في مختلف دول العالم، ويعاني سكان دول الباسيفيك من ارتفاع تكاليف هذه الاحتياجات.
  • انتشار الأمراض: كثيرًا ما تنتشر الأمراض بين سكان دول الباسيفيك، ويعود السبب في ذلك بشكل أساسي إلى الجودة المنخفضة للنظام الغذائي، كما يعاني سكان هذه الدول من نقص التغذية أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عدد دول البلقان سبع دول؟

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

هل تم تغيير اسم دولة الهند رسميًا؟

ما هي أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على