` `

هل تم اعتماد البطاقة الزرقاء في كرة القدم؟

رياضة
28 فبراير 2024
هل تم اعتماد البطاقة الزرقاء في كرة القدم؟
أعلن الفيفا عن عدم اعتماد البطاقة الزرقاء في كرة القدم حتى الوقت الراهن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تختص البطاقة الزرقاء في كرة القدم على المخالفات التي تزيد في خطورتها على البطاقات الصفراء، بينما تكون أقل درجة من البطاقة الحمراء، ويحصل اللاعب بموجب هذه البطاقة على عقوبة بين هاتين العقوبتين، وإذا تم اعتماد هذه البطاقة بشكل رسمي؛ فإنها تكون أول بطاقة جديدة يتم اعتمادها منذ أكثر من 55 سنة.

هل تم اعتماد البطاقة الزرقاء في كرة القدم؟

كثرت التساؤلات لمعرفة هل وافق الفيفا على اعتماد البطاقة الزرقاء أم أنه لم يعتمد البطاقة بعد، وفي هذا الصدد أعلن الفيفا عن عدم اعتماد البطاقة بعد عبر الحساب الرسمي على شبكة تويتر للتغريدات القصيرة، وإنما يحتاج هذا القرار إلى التجربة والاختبار أولًا، ومن المقرر مناقشة البطاقة الزرقاء في يوم 2 مارس/آذار من عام 2024 خلال اجتماع الجمعية العامة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تداولت العديد من الحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بأن الاتحاد العالمي لكرة القدم وافق رسميًا على اعتماد البطاقة الزرقاء خلال شهر فبراير/شباط من عام 2024؛ إلا أن مسبار تحقّق من هذه الادعاءات ووجد بأنها غير صحيحة، وإنما انتشرت بعد قيام بعض وسائل الإعلام الغربية تقارير حول البطاقة الزرقاء في كرة القدم.

تختص البطاقة الزرقاء في كرة القدم على المخالفات التي تزيد في خطورتها على البطاقات الصفراء
تشير البطاقة الزرقاء إلى المخالفات التي تقل خطورة عن مخالفات البطاقة الحمراء وتزيد عن البطاقة الصفراء

ما هي البطاقة الزرقاء في كرة القدم؟

لم يتم اعتماد البطاقة الزرقاء في كرة القدم بعد، وهي بطاقة تهدف للإشارة إلى المخالفات التي يرتكبها اللاعبون، وتكون بين المخالفات التي تستحق البطاقة الحمراء والمخالفات التي يترتب عليها بطاقة حمراء، مما يعني أنها بطاقة تتعلق بالمخالفات التي تقل خطورة عن مخالفات البطاقة الحمراء وتزيد خطورة عن مخالفات البطاقة الصفراء حسب سبورتنغ نيوز.

ماذا يحدث إذا أخذ اللاعب كرت أزرق؟

تختلف الإجراءات التي يتم اتخاذها إذا أخذ اللاعب الكرت الأزرق في كرة القدم -كما هو مقرر إذا تم اعتماد هذه البطاقة- على النحو الآتي وفق موقع سبورت بريف:

  • البطاقة الزرقاء أول مرة بدون بطاقة صفراء: إذا حصل اللاعب على البطاقة الزرقاء أول مرة خلال المباراة دون حصوله على بطاقة صفراء سابقًا؛ فيتم طرده من الملعب مدة 10 دقائق، ثم يعود لاستكمال اللعب مرة أخرى.
  • البطاقة الزرقاء ثاني مرة بدون بطاقة صفراء: في حالة حصول اللاعب على البطاقة الزرقاء مرة ثانية؛ فإنه يتم طرده من المباراة بشكل كامل كما لو أنه حصل على بطاقتين من البطاقات الصفراء.
  • البطاقة الزرقاء أول مرة مع بطاقة صفراء: إذا حصل اللاعب على البطاقة الزرقاء أول مرة ثم حصل على بطاقة صفراء أو العكس؛ فإنه يتم طرده من المباراة بشكل كامل، ويعامل معاملة الذين حصلوا على بطاقتين من البطاقات الصفراء.

متى تم اعتماد ألوان بطاقات كرة القدم الصفراء والحمراء؟

تم اعتماد ألوان بطاقات كرة القدم الصفراء والحمراء عام 1968؛ إلا أن هذه البطاقات ظهرت في كأس العالم أول مرة بعد سنتين. توضح القائمة الآتية بعضًا من الإحصائيات التي تتعلق بالبطاقات الصفراء والحمراء خلال كأس العالم:

  • أول بطولة كأس عالم مع البطاقات الصفراء والحمراء: أقيمت بطولة كأس العالم عام 1970 على الأراضي المكسيكية، وكانت أول بطولة كأس عالم يتم استخدام البطاقات الملونة خلالها.
  • البطاقات الحمراء في كأس العالم 1970: على الرغم من استخدام البطاقات الملونة في مباريات كرة القدم خلال كأس العالم 1970؛ إلا أن هذا الموسم لم يشهد أية حالات طرد باستخدام البطاقة الحمراء.
  • أول بطاقة حمراء في كأس العالم: شهد العالم أول حالة طرد باستخدام البطاقة الحمراء في كأس العالم خلال موسم عام 1974 بعد حصول أحد اللاعبين على اثنتين من البطاقات الصفراء.
  • أول لاعب عربي يحصل على بطاقة صفراء في كأس العالم: في كأس العالم 1978 حصل اللاعب التونسي طارق ذياب على بطاقة صفراء خلال مواجهة المنتخب الألماني، وبذلك يكون أول لاعب عربي يحصل على هذه البطاقة في كأس العالم.
  • أسرع حالة طرد ببطاقة حمراء في كأس العالم: في موسم كأس العالم 1986 حصل الأوروغوياني خوسيه باتيستا على بطاقة حمراء بعد مرور 56 ثانية من المباراة، وهذا يعني أنه حصل على البطاقة قبل انقضاء الدقيقة الأولى.
  • أكثر المنتخبات حصولًا على البطاقات الحمراء في كأس العالم: خلال مشاركاته في بطولة كأس العالم حصل المنتخب البرازيلي على 11 بطاقة حمراء، مما يجعله أكثر المنتخبات حصولًا على هذه البطاقة.

متى يتم إبراز البطاقات الملونة في مباريات كرة القدم؟

يتم إبراز البطاقات الملونة في مباريات كرة القدم عندما يرتكب اللاعبون الأخطاء التي تخالف قوانين الاتحاد العالمي للكرة، ويشمل ذلك كلًا من البطاقات الصفراء والبطاقات الحمراء، إضافة إلى البطاقة الزرقاء في كرة القدم حالة اعتمادها، وهناك عدد كبير من أنواع المخالفات التي تدعو إلى إبراز هذه البطاقات.

يمكن أن يحصل لاعب كرة القدم على بطاقة صفراء إذا ارتكب مخالفة أوقفت هجمة واعدة أو تعارضت معها، وكذلك إذا تم الاحتجاج أو في حالة عدم الموافقة على قرارات الحكام. في حين يتم إبراز البطاقة الحمراء إذا بصق اللاعب على شخص آخر خلال المباراة، أو لمس الكرة عمدًا متسببًا بمنع الهدف، أو إيقاف فرصة واضحة لتسجيل الهدف.

من هو أكثر لاعب حصل على بطاقة صفراء في كرة القدم؟

يحتل اللاعب الكولومبي جيراردو بيدويا المرتبة الأولى بين أكثر اللاعبين حصولًا على البطاقة الصفراء في العالم بعدد يبلغ 46 بطاقة، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا اللاعب:

  • العمر عند الاعتزال: ولد الكولومبي جيراردو بيدويا يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1975، وأعلن عن اعتزاله يوم 1 يوليو/تموز من عام 2015، ما يعني أن عمره كان 40 عامًا تقريبًا عند الاعتزال.
  • اللعب مع الأندية الكولومبية: لعب جيراردو بيدويا مع العديد من الأندية الكولومبية، وبدأ مسيرته مع نادي بيريرا ثم انتقل إلى عدة أندية، وفي نهاية مسيرته لعب مع نادي كوكوتا دي الكولومبي أيضًا ثم اعتزل بعد ذلك.
  • الاحتراف خارج كولومبيا: احترف الكولومبي جيراردو بيدويا في بعض الأندية الأرجنتينية والمكسيكية خلال مسيرته، وشمل ذلك نادي ريسنغ الأرجنتيني، ,نادي كولون الأرجنتيني، ونادي نادي بويبلا المكسيكي، ونادي بوكا جونيورز الأرجنتيني.
  • الانخراط في التدريب: كان اعتزال جيراردو بيدويا قبل اعتماد البطاقة الزرقاء في كرة القدم، وبعد الاعتزال انخرط في التدريب، ودرب كلًا من نادي إنديبندينتي سانتا بالإضافة إلى نادي ريال كونديناماركا حسب ترانسفير ماركت

ما هي المباريات التي شهدت أكبر عدد بطاقات حمراء؟

قبل اعتماد البطاقة الزرقاء في كرة القدم شهد العالم العديد من المباريات التي حصل فيها اللاعبون على عدد كبير من البطاقات الحمراء، وتتضمن القائمة الآتية المباريات التي تتصدر القائمة وفق بليتشر ريبورت:

  • مباراة أتلتيكو كلايبول ضد فيكتورانو أريناس 2011: خلال مباراة أتلتيكو كلايبول ضد فيكتورانو أريناس عام 2011 أبرز الحكام 36 بطاقة حمراء لكل من اللاعبين والبدلاء والمدربين، مما جعلها في المرتبة الأولى حسب موسوعة غينيس.
  • مباراة تينينتي فارينا ضد ليبرتاد 2012: أبرز الحكم 36 بطاقة حمراء شملت اللاعبين الأساسيين والبدلاء، وذلك بعد الشجار الذي دب في الملعب خلال مباراة تينينتي فارينا ضد ليبرتاد عام 2012 مما يجعلها في المرتبة الأولى أيضًا.
  • مباراة سبورتيفو اميليانو ضد جنرال كاباليرو 1993: تم إبراز 20 بطاقة حمراء في مباراة سبورتيفو اميليانو ضد جنرال كاباليرو عام 1993، ما جعلها المباراة التي تحتل المرتبة الثانية ضمن هذه القائمة.
  • مباراة ريكرياتيفو لينينسي ضد سالاديلو دي ألجيسيراس 2009: بعدد بلغ 19 بطاقة حمراء خلال مباراة ريكرياتيفو لينينسي ضد سالاديلو دي ألجيسيراس عام 2009 تحتل هذه المباراة المرتبة الثالثة ضمن القائمة.
  • مباراة غريميو بورتو أليغرينزي ضد إنترناسيونال 2020: تم إبراز 6 بطاقات حمراء فحسب خلال مباراة غريميو بورتو أليغرينزي ضد إنترناسيونال عام 2020، إلا أنها المباراة التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • مباراة برشلونة ضد إسبانيول 2003: في المرتبة الخامسة ضمن القائمة تأتي مباراة برشلونة ضد إسبانيول عام 2003 بعد إبراز البطاقة الحمراء 5 مرات خلال هذه المباراة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو اللاعب مريخ دميرال؟

ما هم حكام الفار في كرة القدم؟

هل تمّ اعتماد تقنية الفار رسميًا عام 2018؟

من هو أكثر لاعب حصل على بطاقة حمراء في التاريخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على