` `

أين تقع دولة موريشيوس؟

سياسة
21 أبريل 2024
أين تقع دولة موريشيوس؟
تقع موريشيوس قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لقارة أفريقيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن جمهورية موريشيوس واحدة من الجمهوريات الواقعة ضمن حدود قارة أفريقيا، وتتمتع بمستويات صحية وتعليمية جيدة، كما أنها تتمتع بشبكة مواصلات موثوقة يمكن الاعتماد عليها في التنقل بين المدن المختلفة عند الذهاب للسياحة. وبما أنها دولة تقع على جزيرة في المحيط الهندي؛ فهذا يعني أنها تضم العديد من السواحل المطلة على المحيط.

أين تقع دولة موريشيوس؟

تقع موريشيوس قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لقارة أفريقيا، وهي واحدة من الدول الواقعة في المحيط الهندي، ويفصلها عن البر الرئيسي للقارة مسافة تبلغ 2 كيلومتر تقريبًا. تعد هذه الدولة واحدة من دول النصف الجنوبي والشرقي من الكرة الأرضية، ويتم تصنيفها بأنها ضمن منطقة جزر ماسكارين من الناحية الفيزيولوجية حسب موسوعة بريتانيكا.

إن جمهورية موريشيوس واحدة من الجمهوريات الواقعة ضمن حدود قارة أفريقيا
تم اختيار مدينة بورت لويس لتكون عاصمة موريشيوس منذ القرن الثامن عشر الميلادي

جزيرة موريشيوس في أي دولة؟

لا تقع جزيرة موريشيوس في أي دولة، وإنما هي دولة مستقلة لها حكم ذاتي منذ عام 1968 وحتى الوقت الراهن، وتقوم بإجراء انتخابات حرة على نحو منتظم، ولها سجل إيجابي في مجال حقوق الإنسان، وتمكنت من اجتذاب الكثير من الاستثمارات الأجنبية مع مرور الوقت حتى أصبحت من دول أفريقيا ذات معدلات الدخل الأعلى للفرد.

ما هي عاصمة موريشيوس؟

تم اختيار مدينة بورت لويس لتكون عاصمة موريشيوس منذ القرن الثامن عشر الميلادي قبل استقلالها عن المملكة المتحدة. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المدينة:

  • موقع المدينة: تقع مدينة بورت لويس في الجزء الغربي من المحيط الهندي على ميناء عميق ومحمي بشكل جيد، ويمكن للسفن الوصول إليها بسهولة من خلال شق موجود في الشعاب المرجانية.
  • تأسيس المدينة: تم تأسيس عاصمة موريشيوس الحالية عام 1736 من قبل الفرنسيين، حتى تكون نقطة توقف للسفن التي تدور من حول رأس الرجاء الصالح وقتها.
  • اسم المدينة: حصلت مدينة بورت لويس على اسمها من اسم الملك لويس الخامس عشر، الذي كان حاكمًا لفرنسا عندما أصبحت المدينة الميناء المركزي الرئيسي لموريشيوس.

ما هي ديانة دولة موريشيوس الرسمية؟

لا توجد ديانة رسمية لدولة موريشيوس؛ إلا أن هناك العديد من الأديان المنتشرة على أراضيها. تتضمن القائمة الآتية أكثر الأديان انتشارًا في موريشيوس حسب وكالة سي آي إيه الأمريكية:

  • الهندوسية: تعتنق النسبة الأكبر من السكان في جمهورية موريشيوس الديانة الهندوسية؛ فإن معتنقي هذه الديانة يُشكّلون ما نسبته 48.5% من مجموع السكان تقريبًا.
  • الرومانية الكاثوليكية: بنسبة تصل إلى 26.3% من سكان موريشيوس يحتل معتنقو الديانة الرومانية الكاثوليكية المرتبة الثانية بين الأديان الأكثر انتشارًا بعد الديانة الهندوسية.
  • المسلمون: تحتل الديانة الإسلامية المرتبة الثالثة بين الأديان الأكثر انتشارًا داخل جمهورية موريشيوس، وذلك بنسبة تصل إلى 17.3% من مجموع السكان.
  • المسيحيون غير الرومان الكاثوليك: تبلغ نسبة المسيحيين غير الرومان الكاثوليك في جمهورية موريشيوس 6.4% من مجموع السكان، مما يجعلها رابع أكثر الأديان انتشارًا في الجمهورية بمجموعها.

كم يبلغ ارتفاع أعلى نقطة في موريشيوس؟

تقع أدنى نقطة في جمهورية موريشيوس على شاطئ المحيط الهندي، مما يعني أن ارتفاعها يبلغ 0 متر عن مستوى سطح البحر. أما النقطة الأكثر ارتفاعًا؛ فإنها تقع على قمة مونت بيتون بارتفاع يصل إلى 828 متر عن مستوى سطح البحر، وهذا يعني أنها لا تتضمن أية مرتفعات تزيد في ارتفاعها عن كيلومتر فوق مستوى سطح البحر.

هل تواجه الحياة في موريشيوس كثيرًا من الصعوبات؟

لا تواجه الحياة في موريشيوس الكثير صعوبات عمومًا؛ فإن لجمهورية موريشيوس الكثير مما تقدمه للمواطنين، بالإضافة إلى المدارس الجيدة والمعايير العقارية المرتفعة والأنشطة الترفيهية التي يمكن لكل من المواطنين والمقيمين والزوار الاستفادة منها، ويشمل ذلك الرياضات المائية بالإضافة إلى الرجبي والغولف وغيرها.

تحرص جمهورية موريشيوس على توفير رعاية صحية ممولة بالنسبة إلى القطاع العام؛ إلا أن المغتربين -من غير موظفي القطاع العام- يدفعون تكاليف باهظة عند الحاجة إلى مراجعة المستشفيات. تتميز موريشيوس بشبكة كاملة من وسائل النقل التي تتيح التنقل بسهولة بين المدن المختلفة داخل البلاد أيضًا.

من هو رئيس جمهورية موريشيوس؟

في الوقت الراهن يشغل بريثفيراجسينغ روبون منصب رئيس جمهورية موريشيوس بعد انتخابه عام 2019؛ إلا أن هذا المنصب يعد منصبًا شرفيًا إلى حد كبير داخل البلاد. أما رئيس الحكومة؛ فإنه برافيند جوغنوث الذي تم اختياره في العام ذاته بعد الانتخابات، وذلك لأن اختيار رئيس الجمهورية والحكومة بعد إجراء الانتخابات في البلاد.

هل دولة موريشيوس من أصغر الدول في العالم؟

على الرغم من مساحتها الصغيرة التي تبلغ 2,040 كيلومتر؛ إلا أن جمهورية موريشيوس لا تعد واحدة من أصغر الدول في العالم، وإنما هناك الكثير من الدول ذات المساحة الأصغر. تتضمن القائمة التالية أصغر الدول في العالم مع الفرق بين مساحتها ومساحة موريشيوس:

  • الفاتيكان: تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كيلومتر مربع مما يجعلها أصغر دولة ذات حكم مستقل حول العالم على الإطلاق، وأما عن المساحة بينها وبين جمهورية موريشيوس؛ فإنه يبلغ 2,043.56 كيلومتر مربع.
  • موناكو: في المرتبة الثانية بين أصغر الدول حول العالم تأتي موناكو التي تبلغ مساحتها 2.1 كيلومتر مربع، ويصل الفارق في المساحة بينها وبين موريشيوس إلى 2041.90 كيلومتر مربع.
  • ناورو: يصل الفارق في المساحة بين ناورو وجمهورية موريشيوس إلى 2023.00 كيلومتر مربع، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بين الدول الأصغر في العالم بمساحة تبلغ 21 كيلومتر مربع.
  • توفالو: بمساحة تبلغ 26 كيلومتر مربع تحتل توفالو المرتبة الرابعة بين أصغر الدول حول العالم على الإطلاق، ويبلغ الفارق في المساحة بينها وبين جمهورية موريشيوس 2018.00 كيلومتر مربع.
  • سان مارينو: بفارق يبلغ 1983.00 كيلومتر مربع في المساحة بينها وبين جمهورية موريشيوس تحتل سان مارينو المرتبة الخامسة بين أصغر الدول حول العالم، وأما عن مساحة سان مارينو؛ فنتبلغ 61 كيلومتر مربع.

هل توجد الكثير من معالم السياحة في موريشيوس؟

هناك الكثير من معالم السياحة في موريشيوس بالفعل، وفيما يأتي بعضًا منها حسب موقع السياحة الرسمي:

  • متحف ماهيبورج: يقع متحف ماهيبورج في المدينة التي تحمل الاسم نفسه، ويمنح الزوار فكرة عن تاريخ الجمهورية، ويوفر كثيرًا من القطع الأثرية المختلفة بما فيها الأسلحة القديمة، وبقايا السفن، وغيرها من القطع الأخرى.
  • ستريت آرت في بورت لويس: يمكن الذهاب إلى ستريت آرت في بورت لويس لرؤية مئات اللوحات الجدارية التي رسمها بعض الرسامين الموهوبين بعد تكليفهم للقيام بذلك.
  • متحف التاريخ الطبيعي: في مدينة العاصمة يمكن الذهاب إلى متحف التاريخ الطبيعي عند زيارة جمهورية موريشيوس لرؤية مجموعة واسعة من النسخ البحرية والمعارض الجيولوجية، بالإضافة إلى التعرف على الحياة الطبيعية في الدولة.

أبرز معلومات عن جزيرة موريشيوس؟

تتمتع جمهورية موريشيوس بحكم ذاتي مستقل خلال الوقت الراهن، ويتم اختيار رئيسها بعد إجراء الانتخابات في الدولة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن جزيرة موريشيوس:

  • المساحة الإجمالية: تصل المساحة الإجمالية لجمهورية موريشيوس إلى 2,040 كيلومتر مربع، وتحتل اليابسة مساحة 2,030 كيلومتر مربع منها، وأما مساحة الأراضي المائية؛ فإنها تصل إلى 10 كيلومتر مربع.
  • الطبيعية المناخية: تتمتع جمهورية موريشيوس بمناخ استوائي معتدل بسبب الرياح التجارية الجنوبية الشرقية، وفي الشتاء يكون الجو دافئًا وجافًا، وأما في الصيف؛ فإنه يكون حارًا ورطبًا.
  • المجموعات العرقية: العرق الهندوموريشيوسي، والعرق الكريولي، والعرق الصيني الموريشيوسي، والعرق الفرنسي الموريشيوسي، ويُشكّل العرق الهندوموريشيوسي قرابة ثلثي السكان داخل أراضي الجمهورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تغيير اسم دولة الهند رسميًا؟

ما هي الدول الأعضاء في حلف الناتو؟

كم يبلغ عدد اليهود في العالم العربي؟

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على