` `

أين يقع معبر راس جدير؟

سياسة
13 مايو 2024
أين يقع معبر راس جدير؟
يقع معبر راس جدير على الحدود بين ليبيا من جهة وتونس من جهة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على معبر راس جدير للمرور من الأراضي التونسية إلى الأراضي الليبية أو العكس بشكل كبير؛ فإن هناك معبران حدوديان اثنين بين البلدين فحسب> هناك العديد من المعابر الحدودية الأخرى التي تفصل ليبيا أو تونس عن الدول الأخرى المحيطة بكل واحدة منهما؛ بما في ذلك المعابر مع الجزائر.

أين يقع معبر راس جدير؟

يقع معبر راس جدير على الحدود بين ليبيا من جهة وتونس من جهة، ويبعد مسافة 32 كيلومتر عن مدينة بن قردان التونسية، وهو واحد من المعابر الحدودية ذات الأهمية الكبيرة بين البلدين، ويوفر العديد من الخدمات التي تقدمها وكالات التأمين وشركات تشغيل الاتصالات، كما يتضمن هذا المعبر مشربًا أيضًا حسب الديوان الوطني للمعابر الحدودية البرية في تونس.

يتم الاعتماد على معبر راس جدير للمرور من الأراضي التونسية إلى الأراضي الليبية أو العكس بشكل كبير
يصل طول الشريط الحدودي بين ليبيا وتونس إلى 461 كيلومتر تقريبًا

هل توجد تحديات تواجه التنقل عن طريق معبر راس جدير؟

هناك بعض التحديات التي تواجه التنقل عن طريق معبر راس جدير بالفعل، ومنها: الاختلال الذي تشهده الأراضي الليبية بسبب تضخم نفوذ بعض القبائل والمجموعات المسلحة التي تفرض على المسافرين دفع الأموال لصالحها حتى يتمكنوا من العبور، وذلك بالإضافة إلى بعض الصراعات التي تشهدها الدولة وتؤثر على حركة المرور من خلال المعبر بشكل كبير.

ما مدى أهمية معبر راس جدير؟

لا شك بأن أهمية معبر راس جدير كبيرة جدًا لكل من ليبيا وتونس؛ فإنه يستخدم لتبادل السلع وانتقال الأفراد بينهما، كما أنه يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويساعد في إنعاش الاقتصاد التونسي، وهناك مئات الشاحنات التي تعبر منه يوميًا بالإضافة إلى آلاف المسافرين من الأفراد حسب إحدى الأوراق البحثية من مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الأزمات والصراعات.

هل معبر راس جدير يعمل حاليًا؟

أعلنت الحكومة الليبية عن إغلاق المرور من خلال معبر راس جدير خلال شهر مارس/آذار من عام 2024 بسبب هجوم بعض القوى المسلحة على القوة الأمنية المتواجدة في المنطقة، ولكن السلطات الليبية أعادت فتح المعبر خلال شهر مايو/آيار من عام 2024 مرة أخرى، مما يعني أن المعبر يعمل حاليًا بالفعل، ويمكن المرور من خلاله.

هل معبر راس جدير المعبر الحدودي الوحيد بين تونس وليبيا؟

إلى جانب معبر راس جدير يوجد معبر حدودي آخر بين تونس وليبيا مما يعني أن راس جدير ليس المعبر الوحيد، ويطلق على المعبر الآخر اسم معبر معبر وازن - الذهيبة الحدودي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • موقع المعبر: يقع معبر وازن - الذهيبة على الحدود التونسية الليبية، ويبعد مسافة تبلغ 130 كيلومتر تقريبًا من مقر ولاية تطاوين الواقعة داخل الأراضي التونسية.
  • اسم المعبر في الجانبين: يُعرف هذا المعبر باسم معبر وازن في الجانب الليبي؛ نظرًا لقربه من المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وفي الجانب التونسي يطلق على هذا المعبر اسم الذهيبة لذات السبب.
  • الخدمات المتوفرة في المعبر: يحرص معبر وازن - الذهيبة على توفير خدمات مشغلي الاتصالات، بالإضافة إلى خدمات العمليات البريدية والعمليات المالية أيضًا.

كم عدد المعابر الحدودية التونسية؟

هناك 11 معبرًا حدودًا يعبر منه المسافرون إلى الأراضي التونسية أو خارجها بما في ذلك معبر راس جدير ومعبر وازن-الذهيبة مع ليبيا، وتتضمن القائمة الآتية أسماء بعض المعابر الحدودية التونسية الأخرى:

  • معبر ملولة الحدودي: يبعد معبر ملولة الحدودي قرابة 8 كيلومتر عن مدينة ملولة، وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المعبر 45,340 متر مربع تقريبًا، ويوفر كثيرًأ من الخدمات، ويفصل هذا المعبر بين تونس والجزائر.
  • معبر ببوش الحدودي: يفصل معبر ملولة ببوش الأراضي التونسية عن الجزائرية، وهو معبر يبعد مسافة 9 كيلومتر عن مدينة عين دراهم، وتبلغ مساحته الإجمالية 11,353 متر مربع، ويوفر مشغلي الاتصالات وغيرها من الخدمات.
  • معبر غار دماء جليّل الحدودي: يمكن التنقل بين تونس والجزائر من خلال معبر غار دماء جليّل الحدودي، وهو معبر تبلغ مساحته الإجمالية 24,657 متر مربع، ويقابله معبر أولاد مومن الحدودي في الجانب الجزائري.
  • معبر ساقية سيدي يوسف الحدودي: يمكن الوصول إلى معبر ساقية سيدي يوسف الحدودي من خلال سلوك الطريق الوطنية 5 في تونس، وذلك للذهاب إلى الأراضي الجزائرية، وتبلغ مساحة هذا المعبر 14,291 متر مربع تقريبًا.

هل الشريط الحدودي الليبي التونسي هو الأطول للبلدين؟

يتضمن الشريط الحدودي الليبي التونسي كلًا من معبر راس جدير ومعبر وازن - الذهيبة، وليس هو الأطول للبلدين مقارنة بأشرطتها الحدودية مع الدول الأخرى؛ فإن لتونس شريطًا حدوديًا أطول مع الجزائر مقارنة بطول شريطها الحدودي مع ليبيا، ولا يوجد لتونس أية حدود مشتركة مع دولة أخرى غير ليبيا والجزائر، وأما ليبيا؛ فإن لديها عدة أشرطة حدودية أطول مقارنة بطول شريطها الحدودي مع تونس.

ما الدول التي لديها حدود مشتركة مع ليبيا؟

يبلغ طول الشريط الحدودي الليبي الإجمالي 4,339 كيلومتر تقريبًا، وتوضح القائمة الآتية جميع الدول التي لديها حدود مشتركة مع ليبيا على الترتيب من الأطول وحتى الأقصر حسب موقع وكالة سي آي إيه الأمريكية:

  • الحدود الليبية مع مصر: يصل طول الحدود الليبية مع جمهورية مصر العربية إلى 1,115 كيلومتر تقريبًا، وهو ما يجعلها أطول حدود مشتركة لليبيا مع الدول المحيطة بها.
  • الحدود الليبية مع تشاد: بطول يصل إلى 1,050 كيلومتر تقريبًا يحتل الشريط الحدودي بين ليبيا وتشاد المرتبة الثانية بين أطول الأشرطة الحدودية لليبيا بفارق 65 كيلومتر عن طول الحدود الليبية مع مصر.
  • الحدود الليبية مع الجزائر: يبلغ طول الشريط الحدودي الذي يفصل بين الأراضي الليبية و الأراضي الجزائرية 989 كيلومتر، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن أطول الأشرطة الحدودية لليبيا.
  • الحدود الليبية مع تونس: يمر معبر راس جدير بالحدود الليبية مع تونس، وهي حدود مشتركة يصل طولها إلى 461 كيلومتر تقريبًا مما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • الحدود الليبية مع السودان: يبلغ طول الحدود الليبية مع السودان 382 كيلومتر تقريبًا، وهذا يعني أن الشريط الحدودي بين البلدين في المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • الحدود الليبية مع النيجر: يصل طول الشريط الحدودي بين ليبيا والنيجر إلى 342 كيلومتر مما يجعل الحدود الليبية مع النيجر أقصر الحدود المشتركة لليبيا على الإطلاق.

ما البلدية الليبية التي يقع فيها معبر راس جدير؟

يقع معبر راس جدير ضمن حدود بلدية زلطن داخل الأراضي الليبية، وهي واحدة من المدن الساحلية التي تقع في الجزء الغربي من ليبيا، وتبعد مسافة تبلغ 130 كيلومتر تقريبًا عن العاصمة الليبية طرابلس، وتضم بلدية هذه المدينة كلًا من أبي كماش، وطويلة غزالة، وراس جدير بالإضافة إلى بعض القرى.

ما هي أقرب مدينة تونسية إلى معبر راس جدير؟

إن مدينة بن قردان أقرب المدن التونسية إلى معبر راس جدير على الإطلاق، وهي مدينة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية لتونس، وكان ظهور النواة الأولى للمدينة -في موقعها الحالي- بداية من عام 1897 مما يعني أن عمرها يبلغ 127 عامًا تقريبًا خلال الوقت الراهن من عام 2024، ثم أصبحت بلدية مستقلة عام 1933 بعد مرور قرابة 36 عامًا من ظهور نواتها الأولى.

تحتوي مدينة بن قردان التونسية على العديد من المعاهد الثانوية بالإضافة إلى مستشفى الجهوري والعديد من المراكز الصحية الأساسية، وحرصت الحكومة التونسية على تزويدها بمكتبة عمومية ودار ثقافة أيضًا، وهذا يعني أنها واحدة من المدن التونسية المزدهرة التي تتوفر فيها جميع الخدمات التي يحتاجها السكان والمسافرين على حد سواء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع معبر إيرز؟

هل يعمل معبر رفح دائمًا؟

أين يقع معبر كرم أبو سالم؟

ما طول الحدود بين فلسطين ولبنان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على