` `

هل يوجد رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث؟

سياسة
28 مايو 2024
هل يوجد رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث؟
أدت العديد من حوادث طائرات الزعماء والرؤساء إلى فقدان حياتهم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حول العالم هناك عدة رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث تحطم للطائرات، وكان من بينهم بعض قادة الوطن العربي، وكذلك أدى أحد حوادث الطائرات خلال ستينيات القرن العشرين إلى وفاة الأمين العام للأمم المتحدة وقتها، ومن بين القادة الذين كانت وفاتهم في الطائرة قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين.

هل يوجد رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث؟

أدت العديد من حوادث طائرات الزعماء والرؤساء إلى فقدان حياتهم على مر التاريخ، وكان من آخرها حادثة سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال شهر مايو/أيار من عام 2024، مما تسبب بوفاته بالإضافة إلى وفاة وزير الخارجية وقائد الطائرة وطاقمها والوفد المرافق للرئيس.

حول العالم هناك عدة رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث تحطم للطائرات
كان تحطم طائرة رئيسي من أشهر حوادث طائرات المسؤولين حول العالم

هل تحطم طائرة رئيسي من أشهر حوادث طائرات المسؤولين حول العالم؟

كان تحطم طائرة رئيسي من أشهر حوادث طائرات المسؤولين حول العالم بالفعل؛ فإن هذا الحادث لاقى اصداءً واسعة في مختلف وسائل الإعلام العربية والعالمية، كما أن عملية البحث عنه استغرقت وقتًا طويلًا نظرًا للظروف الجوية، مما زاد من التكهنات حول مصير إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له حتى تم العثور على الطائرة في اليوم التالي.

هل عدد الرؤساء الذين توفوا بحوادث طائرات كبير؟

إن عدد الرؤساء الذين توفوا بحوادث طائرات كبير بالفعل، ولم تقتصر هذه الحوادث المميتة على مجموعة محددة من الدول، وإنما شهدتها العديد من الدول في مختلف أرجاء العالم بما فيها دول الشرق الأوسط، ودول آسيا، ودول أفريقيا، بالإضافة إلى بعض دول أوروبا، كما أن هناك رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث تحطم لا تزال غامضة إلى اليوم. 

هل هناك قادة ورؤساء للدول العربية كانت وفاتهم بحوادث طائرات؟

لقي بعض قادة ورؤساء الدول العربية حتفهم في حوادث طائرات بالفعل، وكان من بينهم الرئيس العراقي السابق عبد السلام عارف الذي شارك في حرب النكبة الفلسطينية عام 1948 مع الجيش العراقي، وكذلك رئيس الوزراء الموريتاني أحمد بوسيف الذي اختفت طائرته عام 1977 قبالة سواحل العاصمة السنغالية دكار، ورئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي الذي توفي عام 1987 في حادث تفجير للمروحية العسكرية التي كانت تحمله.

متى تحطمت طائرة الرئيس العراقي عبد السلام عارف؟

كان عبد السلام عارف -الرئيس العراقي السابق- من بين عدة رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث طائرات؛ فإن الطائرة التي كانت تحمله تحطمت عام 1966 مما تسبب بمقتله، وتوصف حادثة تحطم طائرته بالغامضة من قبل البعض حسب شبكة بي بي سي. وفيما يأتي بعض المعلومات حول عبد السلام عارف:

  • العمر عند الوفاة: ولد عبد السلام عارف عام 1921 في العاصمة العراقية بغداد بينما توفي عام 1966 قرب ناحية النشوة في محافظة البصرة، وهذا يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 45 عامًا تقريبًا.
  • المسيرة العسكرية: تخرّج عبد السلام عارف من الكلية العسكرية عام 1939 عندما كان عمره 18 عامًا تقريبًا، وتّدرب مع القوات البريطانية في ألمانيا خلال مسيرته، كما أنه شارك في حرب عام 1948 ضد الاحتلال الإسرائيلي.
  • بدء الصعود إلى السلطة: بدأ العراقي عبد السلام عارف بالصعود إلى السلطة عام 1958 عندما لعب دورًا بارزًا مع الفريق عبد الكريم قاسم في الإطاحة بالنظام الملكي الهاشمي الذي حكم العراق وقتها.
  • عبد السلام عارف وزيرًا للداخلية: بعدما أصبح الفريق عبد الكريم قاسم تم تعيين عبد السلام عارف وزيرًا للداخلية؛ إلا أنه أُدين بمحاولة قتل عبد الكريم قاسم عام 1958، مما أدى إلى الحكم عليه بالإعدام، وتم العفو عنه بعد 3 أعوام.
  • استلام السلطة في العراق: استطاع عبد السلام عارف -مع حزب البعث العراقي- الإطاحة بعبد الكريم قاسم، وتم الإعلان عنه رئيسًا للعراق عام 1963 قبل 3 أعوام من وفاته في حادث تحطم الطائرة.
  • الإنجازات: كان لعبد السلام عارف العديد من الإنجازات الداخلية في العراق، ومنها إنشاء الكثير من المصانع، وكذلك تشكيل لجنة إصلاح تهدف إلى تحديث اقتصاد العراق.

هل مات الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق في حادث طائرة؟

بالفعل كان الرئيس الباكستاني السابق محمد ضياء الحق واحدًا من عدة رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث طائرات، وكان ذلك يوم 17 أغسطس/آب عام 1988 بعد إقلاع الطائرة التي كانت تحمله من مدينة باهاوالبور قرب بيشاور. يجدر الذكر بأن هذه الطائرة كانت تحمل عددًا من كبار المسؤولين العسكريين، بالإضافة إلى سفير الولايات المتحدة في باكستان.

أصبح محمد ضياء الحق رئيسًا لجمهورية باكستان الإسلامية عام 1978 ولم يزل في منصبه حتى وقع حادث الطائرة الذي قتل فيه، وهذا يعني أنه شغل المنصب مدة 10 سنوات تقريبًا. قبل هذا المنصب كان ضياء الحق جنيرالًا في الجيش الباكستاني، وخدم خلال الحرب العالمية الثانية في كل من بورما والملايو وإندونيسيا، وانتقل إلى جيش بلاده بعد استقلالها.

من هو أمين عام الأمم المتحدة الذي مات في حادث طائرة؟

إلى جانب وجود عدة رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث كان الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد واحدًا من القادة البارزين الذين قضوا في حادث طائرة يوم 18 سبتمبر/أيلول من عام 1961 بعد سنوات من استلام منصبه، وفيما تتضمن القائمة الآتية العديد من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند تحطم طائرته: ولد الأمين العام السابق للأمم المتحدة داغ همرشولد يوم 29 يوليو/تموز من عام 1905، بينما وقع حادث الطائرة الذي قتل فيه يوم 18 سبتمبر/أيلول من عام 1961، مما يعني أن عمره كان 56 عامًا تقريبًا.
  • الأب: كان داغ همرشولد واحدًا من أبناء رئيس وزراء السويد السابقين هيالمار همرشولد، كما أن أباه كان رئيسًا لمؤسسة جائزة نوبل للسلام بداية من عام 1929 وحتى عام 1947 أيضًا.
  • المسيرة الأكاديمية: قام داغ همرشولد بدراسة تخصص القانون وتخصص الاقتصاد في جامعة أبوسالا وجامعة ستوكهولم، كما أنه كان مدرسًا للاقتصاد السياسي في جامعة ستوكهولم أيضًا خلال فترة من حياته.
  • الخدمة في الحكومة السويدية: في بداية مسيرته مع الحكومة السويدية كان داغ همرشولد وكيلًا دائمًا لوزارة المالية، ثم أصبح رئيسًا لمجلس إدارة بنك السويد بعدها، وفي عام 1947 بدأ الخدمة في وزارة الخارجية السويدية.
  • همرشولد في الأمم المتحدة: خلال عام 1951 تم اختيار داغ همرشولد ليصبح نائب رئيس وفد السويد في الأمم المتحدة، ثم أصبح رئيس الوفد عام 1952، وفي عام 1953 تم انتخابه أمينًا عامًا للأمم المتحدة.
  • الأمين العام للأمم المتحدة: في عام 1953 أصبح داغ همرشولد الأمين العام الثاني للأمم المتحدة، ولم يزل في هذا المنصب حتى وفاته عام 1961 مما يعني أنه شغله مدة 8 سنوات تقريبًا.
  • الحصول على جائزة نوبل: لم يحصل داغ همرشولد على جائزة نوبل للسلام خلال فترة حياته؛ إلا أنه حصل على هذه الجائزة عام 1961 بعد وفاته، مما يعني أن تقديمها إليه كان في ذات العام الذي توفي خلاله.

من هم أبرز الزعماء الذين قتلوا في حوادث تحطم طائرات؟

هناك رؤساء وقادة فقدوا حياتهم في حوادث طائرات مختلفة حول العالم، ومن أبرزهم: رامون ماجسايساي الذي كان رئيسًا للفلبين عام 1957 عندما قتل في حادث تحطم طائرة، وكذلك رئيس وزراء أفريقيا الوسطى برتلماي بوغندا الذي مات عام 1959 بعد انفجار الطائرة التي كانت تقله في الجو.

خلال عام 1969 توفي رئيس بوليفيا بارينتوس عندما تحطمت الطائرة التي كانت تحمله أثناء التحليق في الجو، ومات رئيس وزراء البرتغال فرانسيسكو سا كارنيرو عام 1980 في حادث تحطم طائرة أيضًا، وعام 1977 شهدت المملكة الأردنية الهاشمية حادث تحطم طائرة راحت ضحيته الملكة علياء الحسين زوجة الملك الحسين بن طلال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي قناصة الغول؟

من هو أول رئيس أمريكي؟

ما هو وقود الصواريخ الباليستية؟

هل معركة نورماندي أكبر عملية إنزال في التاريخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على