` `

أين يقع مفاعل ديمونا؟

سياسة
30 مايو 2024
أين يقع مفاعل ديمونا؟
إن ديمونا اسم مفاعل نووي تملكه إسرائيل نسبةً إلى المدينة التي يقع فيها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا يزال مفاعل ديمونا واحدًا من أكبر الأسرار في دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ إذ إنّ إسرائيل تحرص على إبقاء برنامجها النووي سريًا بعيدًا عن الأنظار. تم تأسيس هذا المفاعل لأغراض بحثية في الأساس حسب التصريح الرسمي لرئيس وزراء دولة الاحتلال وقته. إلا أن بعض التقارير أفادت استخدامه لإنتاج أسلحة نووية بالفعل فيما بعد.

أين يقع مفاعل ديمونا؟

يقع مفاعل ديمونا النووي الذي تمتلكه دولة الاحتلال الإسرائيلي ضمن منطقة صحراء النقب قرب المدينة التي تحمل الاسم ذاته، وهي مدينة تبعد مسافة 35 كيلومتر إلى الجهة الجنوبية الشرقية من بئر السبع حسب المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية، وهو مفاعل يتوسط منطقة تحيط بها الأشجار المرتفعة.

لا يزال مفاعل ديمونا واحدًا من أكبر الأسرار في دولة الاحتلال الإسرائيلي
يقع مفاعل ديمونا النووي ضمن منطقة صحراء النقب قرب المدينة التي تحمل الاسم ذاته

ما هو مفاعل ديمونا؟

إن مفاعل ديمونا من المفاعلات النووية التي تمتلكها دولة الاحتلال الإسرائيلي، وأخذ اسم هذا المفاعل من مدينة ديمونا التي يقع بالقرب منها، وهو اسم مأخوذ من التوراة. على الرغم من وجود العديد من التفاصيل والمعلومات حول هذا المفاعل؛ إلا أنه لا يزال من أكبر الأسرار لدولة الاحتلال حتى الوقت الراهن.

هل يعترف الاحتلال الإسرائيلي بامتلاك أسلحة نووية؟

حتى الوقت الراهن -وعلى الرغم من وجود الكثير من المعلومات بوجود أسلحة نووية في دولة الاحتلال- لا يعترف الاحتلال الإسرائيلي بامتلاك أية أسلحة نووية رسميًا حسب شبكة بي بي سي، ويُشكّك قليل من الخبراء بامتلاكها أسلحة نووية، في حين يقر معظمهم بوجود هذه الأسلحة لدى الاحتلال الإسرائيلي.

من هو الذي كشف عن مفاعل ديمونا النووي؟

بعد سنوات من السرية التي أحاطت بأعمال مفاعل ديمونا النووي؛ تم الكشف عن هذا المفاعل من قبل مردخاي فعنونو الذي كان عاملًا تقنيًا في المنشأة، وبعد الكشف عن هذا المفاعل استقر في العاصمة البريطانية لندن، ولكن الاحتلال الإسرائيلي استطاع إيقاعه فيما يطلق عليه اسم مصيدة العسل، وتمت إعادته إلى دولة الاحتلال ومحاكمته بتهمة الخيانة.

هل وقع الاحتلال الإسرائيلي على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية؟

عند النظر في قائمة الدول التي توقع على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية يتضح بأن الاحتلال الإسرائيلي -الذي يمتلك مفاعل ديمونا وبعض المفاعلات الأخرى- لم يوقع على هذه المعاهدة. في الوقت الراهن من عام 2024 توجد أكثر من 90 دولة موقعة على هذه المعاهدة، ومنها: الجزائر، والبرازيل، والنمسا.

ما هي أبرز المحطات التي مر بها إنشاء مفاعل ديمونا؟

لا شك بأن هناك العديد من المحطات المهمة التي مر بها مفاعل ديمونا النووي منذ بداية تأسيسه وحتى الوقت الراهن، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه المحطات:

  • الاهتمام بامتلاك الأسلحة النووية: بدأ اهتمام الاحتلال الإسرائيلي بامتلاك الأسلحة النووية عام 1948 بعد وقت قصير من تأسيس الدولة، وذلك للوصول إلى الردع النهائي الذي تريده في المنطقة.
  • تشكيل هيئة الطاقة الذرية: قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي بتشكيل هيئة الطاقة الذرية عام 1952 لغايات إنشاء المفاعلات النووية، وبدأت هذه الهيئة العمل مع الجيش عن كثب بعد تأسيسها.
  • بدء استخراج اليورانيوم: بدأ الاحتلال الإسرائيلي باستخراج اليورانيوم المتوفر في صحراء النقب عام 1953 مع تطوير طريقة جديدة؛ لتمكين الاحتلال من إنتاج بعض العناصر الأساسية المهمة في هذا المجال.
  • التعاون مع فرنسا: في البداية تعاونت دولة الاحتلال مع فرنسا لإنشاء مفاعل نووي بحثي في ديمونا، ولكن الوضع تغيّر عام 1956 عند تأميم قناة السويس، مما أدى إلى توقيع اتفاقيات نووية أخرى عام 1957 بين الطرفين.
  • سرية مفاعل ديمونا: عند إنشائه وصف مفاعل ديمونا بأنه مصنع للنسيج ومحطة زراعية ومنشأة لأبحاث المعادن، ولم يتم التصريح بأنه مجمع للأبحاث النووية حتى عام 1960 عندما أعلن رئيس وزراء الاحتلال عن ذلك.
  • بدء إنتاج الأسلحة النووية: خلال عام 1968 خلص أحد تقارير وكالة المخابرات المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إلا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي بدأت إنتاج الأسلحة النووية بالفعل.
  • نشر معلومات مفصلة عن مفاعل ديمونا: في عام 1986 قام أحد العاملين التقنيين داخل منشأة مفاعل ديمونا بتقديم معلومات تفصيلية حول المفاعل، مما دفع المراقبين إلى تصنيف دولة الاحتلال الإسرائيلي بين القوى النووية.

من هو الرئيس الذي أنشئ مفاعل ديمونا النووي في عهده؟

تم إنشاء المفاعل النووي بالقرب من ديمونا في الأساس خلال فترة رئاسة دافيد بن غوريون، وهو رئيس الوزراء الأول لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الولادة والوفاة: ولد رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي السابق دافيد بن غوريون في بولندا يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1886، بينما توفي على أراضي فلسطين المحتلة يوم 1 ديسمبر/كانون الأول من عام 1973.
  • التعليم المدرسي: تلقى دافيد بن غوريون تعليمه المدرسي في إحدى المدارس العبرية، وهي مدرسة أنشأها والده الذي كان من الصهاينة المتحمسين حسب المكتبة الافتراضية اليهودية.
  • التدريس في مدرسة يهودية: عندما بلغ سن 18 عامًا من عمره بدأ دافيد بن غوريون التدريس في إحدى المدارس اليهودية الواقعة داخل العاصمة البولندية وارسو، وانضم إلى واحدة من المجموعات الاشتراكية الصهيونية في هذه الفترة.
  • الهجرة إلى أراضي فلسطين: خلال يوم 7 سبتمبر/أيلول من عام 1906 وصل دافيد بن غوريون إلى أراضي فلسطين المحتلة، ونزل في ميناء يافا وقتها، وأرسل رسالة إلى منزله بعد وصول فلسطين.
  • التحرير في صحيفة الحزب هاشدوت: أصبح دافيد بن غوريو -الذي أعلن عن مفاعل ديمونا النووي- عضوًا في هيئة تحرير صحيفة الحزب هاشدوت عام 1910 مع توقيع مقالته الأولى باسم بن غوريون وقتها.
  • دراسة القانون: خلال عام 1912 ذهب دافيد بن غوريون إلى إسطنبول لدراسة القانون، وقامت الدولة العليا العثمانية ترحيله منها إلى مصر بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1917.
  • أول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي: كان دافيد بن غوريون أول رئيس وزراء لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وشغل هذا المنصب بدايةً من عام 1948 وحتى عام 1953، ثم شغله مرة أخرى بداية من عام 1955 وحتى عام 1963.

هل يحمل مفاعل ديمونا اسم شمعون بيريز؟

إن ديمونا اسم مفاعل نووي تملكه إسرائيل نسبةً إلى المدينة التي يقع فيها، ويُعرف هذا المفاعل باسم مفاعل شمعون بيريز أيضًا خلال الوقت الراهن. يجدر الذكر بأن شمعون بيريز كان الرئيس التاسع لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وبدأت مسيرته في الكنيست عام 1959 قبل تنصيبه رئيسًا للدولة.

استطاع شمعون بيريز التفاوض على العديد من صفقات الأسلحة الوليدة خلال فترة رئاسته، كما أنه كان عضوًا في الحكومة التي وافقت على بناء مستوطنات يهودية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولعب دورًا بارزًا في التوصل إلى اتفاقية أوسلو للسلام بين دولة الاحتلال الإسرائيلي من جهة والسلطة الفلسطينية من جهة أخرى.

ماذا لو انفجر مفاعل ديمونا النووي؟

ربما يتسبب انفجار مفاعل ديمونا النووي إلى كارثة صحية بيئية لا يمكن للنظام الصحي في دولة الاحتلال الإسرائيلي أو أي مكان آخر حول العالم التعامل معها، وذلك إلى جانب الأعداد الكبيرة من القتلى التي عادة ما تتسبب بها مثل هذه الانفجارات كما حصل عند انفجار مفاعل تشرنوبل في الاتحاد السوفياتي سابقًا.

هل حماس تهدد مفاعل ديمونا النووي؟

انتشرت بعض الادعاءات حول تصريح حماس بضرب مفاعل ديمونا النووي داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 2023 بعد مرور قرابة شهر على بدء معركة طوفان الأقصى، ولكن تحقيق مسبار راجع هذا الادعاء، ووجد بأنه ادعاء زائف بالرغم من قيام كتائب القسام باستهداف مدينة ديمونا خلال هذه المعركة بالفعل.

كم مفاعل نووي في إسرائيل؟

لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي 7 مفاعلات نووية تم بناؤها منذ تأسيس الدولة وحتى الوقت الراهن، ومنها: مفاعل ديمونا، ومفاعل ناحال سوريك، ومفاعل الكيشون، وبالرغم من الإعلان عن الأغراض البحثية لبعض هذه المفاعلات؛ إلا أن الكثير من المتخصصين يؤكدون استخدامها من قبل الاحتلال لغايات إنتاج أسلحة الدمار الشامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي القنابل الحارقة؟

هل تمتلك إسرائيل سلاح نووي؟

ما هو وقود الصواريخ الباليستية؟

ما هو أبعد مدى لصواريخ كتائب القسام؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على