` `

لماذا اشتهرت رابعة العدوية؟

ثقافة وفن
6 يونيو 2024
لماذا اشتهرت رابعة العدوية؟
يطلق العديد من المختصين على رابعة العدوية لقب شهيدة العشق الإلهي (Aljazeera)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت رابعة العدوية من أبرز النساء اللواتي يضرب بهن المثل في العبادة والحب الإلهي في التاريخ، وهناك العديد من الكتب التي ذكرت بعضًا من عباراتها خلال التاريخ بدايةً من كتب الجاحظ ومرورًا بكتب الغزالي وغيره، وهناك العديد من الأساطير التي رويت في سيرتها؛ بما فيها قصتها عندما حجت متقلبة على جنبيها.

لماذا اشتهرت رابعة العدوية؟

حسب بحث الرمز الصوفي في قصيدة أحبك حبين لرابعة العدوية؛ كانت رابعة مشهورة بما أطلق عليه الحب الإلهي، وكان ذلك ظاهرًا في الكثير من الأشعار التي نُسبت إليها. على الرغم من وجود العديد من القصائد التي تنسب إلى رابعة العدوية؛ إلا أن العديد من الباحثين يشكّكون في صحة نسبة بعض القصائد إليها.

صورة متعلقة توضيحية
يرجع سبب تسمية رابعة العدوية بهذا الاسم إلى ترتيبها بين أخواتها

ما هو لقب رابعة العدوية؟

يُطلق العديد من المختصين على رابعة العدوية لقب شهيدة العشق الإلهي، وقام عبد الرحمن بدوي بتأليف كتاب يحمل هذا الاسم عن رابعة، وذلك لما كانت تشتهر به مما يُعرف باسم الحب الإلهي وكان ظاهرًا في القصائد والاقتباسات المنسوبة إليها، وكثيرًا ما تطرق الباحثون في سيرتها إلى ما كانت تتمتع به من المحبة والعشق.

ما هو أصل رابعة العدوية؟

يقال بأن رابعة العدوية ذات أصل فارسي حسب أحد الأبحاث، ولكن أباها نُسب بالولاء إلى آل عتيك، وهم من بطون قيس، ولذلك أطلق عليها الجاحظ اسم رابعة القيسية على الرغم من أصلها الفارسي، وكانت كنيتها أم الخير. لم تولد رابعة العدوية في بلاد فارس، وإنما ولدت في مدينة البصرة العراقية.

ما معنى اسم رابعة العدوية؟

يرجع سبب تسمية رابعة العدوية بهذا الاسم إلى ترتيبها بين أخواتها؛ فإنها كانت بعد 3 بنات، وهو ما يوضح بأن معنى اسمها مشتق من الرقم 4 مباشرة، وكانت رابعة أصغر أخواتها. يجدر الذكر بأن والدها كان من الفقراء في البصرة، ولكنه كان من أصحاب الخُلق كما نصّ على ذلك كتاب رابعة العدوية في محراب الحب الإلهي.

متى توفيت رابعة العدوية؟

لم يتفق المؤرخون على تاريخ وفاة رابعة العدوية، وإنما هناك خلاف بينهم على ما توضحه القائمة الآتية:

  • قول ابن الجوزي: ذكر ابن الجوزي في كتاب صفة الصفوة بأن رابعة العدوية البصرية توفيت عام 135 من الهجرة، وهو أقدم تاريخ مروي في شأن وفاتها، وعليه تكون وفاتها في القرن الثاني للهجرة.
  • قول ابن الملقن: ذكر ابن الملقن 3 تواريخ لوفاة رابعة العدوية؛ فمنهم من قال بأن وفاتها سنة 135 من الهجرة، ومن من يرى بأنها سنة 180 من الهجرة، ويرى آخرون بأنها في سنة 185 من الهجرة، وذلك حسب طبقات ابن الملقن.
  • قول ابن كثير: في سير أعلام النبلاء صرّح ابن كثير بأن رابعة العدوية عاشت 80 سنة، وأما عن وفاتها؛ فإنها كانت سنة 180 من الهجرة.

من هو أول كاتب عن رابعة العدوية في التاريخ؟

كان الجاحظ أول من كتب عن رابعة العدوية في التاريخ حسب دراسة أحمد حسن أنور التي أطلق عليها اسم دراسة نقدية لأقوال رابعة العدوية في التراث الإسلامي. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الجاحظ وذكره لرابعة العدوية:

  • ولادة ووفاة الجاحظ: ولد الجاحظ في البصرة سنة 776 بينما توفي عام 868 عندما وقع عليه صف من الكتب أثناء جلوسه في مكتبته، وهذا يعني أنه توفي مدفونًا تحت الكتب.
  • أصل الجاحظ: لم يتفق المختصون على أصل الجاحظ؛ فقال بعضهم بأنه عربي الأصل من قبيلة كنانة، وقال آخرون بأنه زنجي الأصل، وإنما كان جده من موالي بني كنانة.
  • سبب التقليب: أطلق على أبو عثمان عمرو بن بحرِ بنِ محبوب بن فزارة لقب الجاحظ بسبب جحوظ واضح كان يراه الناظر في حدقتي عينيه، وأطلق عليه اسم الحدقي أيضًا لذات السبب.
  • طلب العلم: واجه الجاحظ صعوبةً في طلب العلم نظرًا للفقر الذي كان يعيشه، ولذلك صار يبيع الخبز والسمك خلال فترة النهار ثم يذهب إلى دكاكين الوراقين ليلًا ليقرأ ما يمكنه.
  • أخذ النحو عن المختصين: أخذ الجاحظ علم النحو عن العديد من المختصين، وعلى رأسهم أبو عبيدة مؤلف كتاب نقائض جرير والفرزدق، والأصمعي، وأبو زيد الأنصاري، والأخفش.
  • إجادة اللغة الفارسية: كان الجاحظ بارعًا في اللغة العربية التي أخذها عن المختصين، وإلى جانب ذلك كان يجيد اللغة الفارسية، وقام بتدوين بعض النصوص الفارسية في كتبه.
  • ذكر رابعة العدوية: ذكر الجاحظ رابعة العدوية في كتابين اثنين من كتبه، وهما: كتاب البيان والتبيان، وكتاب الحيوان، وكان يُطلق عليه اسم رابعة القيسية نسبةً إلى قبيلة قيس.

هل هناك العديد من المصادر لأقوال رابعة العدوية؟

هناك العديد من المصادر التي نصت على أقوال رابعة العدوية بالفعل، وكان أولها: كتابات الجاحظ الذي ذكرها في اثنين من كتبه، وتتضمن القائمة الآتية بعض المصادر الأخرى لكتابات رابعة العدوية:

  • أبو بكر الكالباذي: قيل بأن أبا بكر الكالباذي توفي عام 990 وقيل بأنه توفي عام 996 أيضًا، وذكر رابعة العدوية في كتاب التعرف لمذهب أهل التصوف، واقتصر على ذكر 3 عبارات من عباراتها فحسب.
  • أبو طالب المكي: في كتاب قوت القلوب ذكر أبو طالب المكي 8 من عبارات رابعة العدوية، وتطرّق كذلك إلى العديد من أبياتها مع شرح هذه الأبيات، ومنها: قصيدة أحبك حبين.
  • أبو حامد الغزالي: فرّق أبو حامد الغزالي بين رابعة العدوية وغيرها، كما أنه ذكر 6 عبارات من عباراتها، وذلك في كتاب إحياء علوم الدين.
  • عبد الملك الخركوشي: قام عبد الملك الخركوشي بتأليف كتاب تهذيب الأسرار، وفي هذا الكتاب نصٌّ على 9 من الأقوال لرابعة العدوية، وبيّن بأن لرابعة أحوالًا شتّى في هذا الكتاب.
  • عبد الرحمن السلمي: في كتاب ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات صرح عبد الرحمن السلمي بعدة من عبارات رابعة العدوية، وتطرّق إلى الفارق بينها وبين بعض النساء اللواتي عرفن باسم رابعة أيضًا.
  • أبو نعيم الأصفهاني: كان كتاب حِلية الأولياء من أبرز من ألفه أبو نعيم الأصفهاني، وفي هذا الكتاب ذكر عبارتين اثنتين لرابعة العدوية، وهذا يعني أنه ذكر عبارات قليلة عنها مقارنة بالمصادر الأخرى.
  • عبد الكريم القشيري: ذكر عبد الكريم القشيري 6 عبارات تنسب إلى رابعة العدوية، وذلك في كتابه المعروف باسم الرسالة القشيرية، ولم يفرّق هذا الكتاب بينها وبين غيرها من اشتهرن باسم رابعة.

ما هي قصة رابعة العدوية مع الحج؟

تروي إحدى القصص بأن رابعة العدوية حجّت أكثر من مرة، ويُروى كذلك بأنها حجّت حافية القدمين تمشي على أقدامها أيضًا، وفي بعض القصص ذهاب رابعة إلى الحج مُتقلّبة على جنبيها مستغرقةً في ذلك 8 سنوات حتى وصلت، ولكن بعض المصادر تشكّك في صحة هذه القصص، وترى بأنها أقرب إلى الأسطورة من الواقعية.

هل تزوجت رابعة العدوية في حياتها؟

خلال حياتها تقدم العديد من الخطّاب إلى رابعة العدوية إلا أنها لم تقبل بهم، ولم تتزوج مطلقًا، وكان من تقدم لخطبتها حسب بعض المصادر: الحسن البصري المعروف في التاريخ الإسلامي، وكذلك عبد الواحد بن زيد، ومحمد بن سليمان الذي كان أميرًا للبصرة، وفضّلت رابعة البقاء في ما يروى عنها من الحب الإلهي على الزواج.

ما هي رابعة العدوية في مصر؟

إن رابعة العدوية اسم لأحد الميادين المشهورة في شرقي القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، وازدادت شهرة هذا الميدان بعد الحادثة التي شهدها من فض المعتصمين بعد انقلاب الجيش المصري على الرئيس المنتخب السابق محمد مرسي، وهي حادثة حققت فيها هيومان رايت ووتش نظرًا لما شهدته من الضحايا وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هي نور الفلاح؟

ما هي لوحة العشاء الأخير؟

متى صدرت أول جائزة نوبل للسلام؟

هل يمكن معرفة اختراعات ابن سينا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على