` `

هل يمكن معرفة ترتيب الدوريات في أوروبا؟

رياضة
6 يونيو 2024
هل يمكن معرفة ترتيب الدوريات في أوروبا؟
يمكن معرفة ترتيب الدوريات في أوروبا عبر موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الإعلان عن ترتيب الدوريات في أوروبا بشكل دوري كل موسم، وهناك العديد من الدوريات المشهورة التي تحتل المراتب الأولى حسب هذا الترتيب عادةً، ومنها: الدوري الإنجليزي لكرة القدم، والدوري الإيطالي للكرة، والدوري الإسباني. يتولى الاتحاد الأوروبي للكرة مسؤولية حساب عدد النقاط لكل واحد من هذه الدوريات ثم الإعلان عن ترتيبها.

هل يمكن معرفة ترتيب الدوريات في أوروبا؟

يمكن معرفة ترتيب الدوريات في أوروبا بالفعل من خلال موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على شبكة الإنترنت؛ فإن الاتحاد يحرص على تزويد الجميع بعدد النقاط التي استطاع الدوري تحقيقها وفق النظام الذي يعتمده، وبناءً عليها يتم ترتيب الدوريات، ويمكن لزوار الموقع كذلك معرفة الترتيب للسنوات السابقة بسهولة.

يتم الإعلان عن ترتيب الدوريات في أوروبا بشكل دوري كل موسم
يبدأ ترتيب الدوريات الخمس الكبرى بالدوري الإنجليزي لكرة القدم

ما هي الدوريات صاحبة الترتيب الأفضل في أوروبا؟

يتم ترتيب الدوريات في أوروبا بشكل دوري بناءً على المعايير التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي للكرة، وتتضمن القائمة الآتية الدوريات صاحبة الترتيب الأفضل داخل أوروبا حتى موسم 2023-2024:

  • الدوري الإنجليزي: استطاع الدوري الإنجليزي الحصول على 104.303 نقطة حسب معايير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو ما جعله في المرتبة الأولى بفارق يزيد على 10 نقاط عن الدوري صاحب المرتبة الثانية.
  • الدوري الإيطالي: في المرتبة الثانية -حسب ترتيب الدوريات في أوروبا- يأتي الدوري الإيطالي لكرة القدم بعد حصوله على 90.284 نقطة، وهذا يعني أن الفارق بين نقاطه ونقاط الدوري الإنجليزي يبلغ 14.019 نقطة.
  • الدوري الإسباني: يحتل الدوري الإسباني المرتبة الثالثة بين أفضل دوريات أوروبا بعدد يبلغ 89.489 نقاط، وبفارق يبلغ 0.795 فحسب بينه وبين عدد نقاط الدوري الإيطالي صاحب المرتبة الثانية.
  • الدوري الألماني: يبلغ الفارق بين عدد نقاط الدوريين الإسباني والإيطالي 2.865 نقطة مما يجعل الدوري الألماني صاحب المرتبة الرابعة ضمن القائمة، ويبلغ عدد نقاط هذا الدوري 86.624 نقطة.
  • الدوري الفرنسي: تمكّن الدوري الفرنسي لكرة القدم من الحصول على 66.831 نقطة، وعلى الرغم من الفارق الذي يصل إلى 19.793 بين نقاطه ونقاط الدوري الألماني إلا أنه يحتل المرتبة الخامسة في القائمة.
  • الدوري الهولندي: في المرتبة السادسة حسب ترتيب أفضل دوريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يأتي الدوري الهولندي، الذي تمكّن من الحصول على 61.300 نقطة، وبفارق 5.531 نقطة عن نقاط الدوري الفرنسي.
  • الدوري البرتغالي: بفارق يبلغ 4.984 نقطة عن عدد نقاط الدوري الهولندي يحتل الدوري البرتغالي المرتبة السابعة بين أفضل الدوريات في أوروبا، وأما عن عدد نقاطه؛ فإنه يبلغ 56.316 نقطة.
  • الدوري البلجيكي: حصل الدوري البلجيكي على المرتبة الثامنة ضمن قائمة الدوريات صاحبة الترتيب الأفضل في أوروبا بعدد نقاط يبلغ 48.800 نقطة، وبفارق 7.516 نقطة بين نقاطه ونقاط الدوري البرتغالي صاحب المرتبة السابعة.
  • الدوري التركي: في المرتبة التاسعة ضمن قائمة  الدوريات صاحبة الترتيب الأفضل في أوروبا يأتي الدوري التركي الذي تمكّن من الحصول على 38.600 نقطة، وبفارق 10.200 نقطة عن الدوري البلجيكي.
  • دوري تشيكيا: يحتل دوري تشيكيا المرتبة العاشرة ضمن قائمة أفضل الدوريات في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وذلك بعدد نقاط يبلغ 36.050 نقطة، وبفارق مقداره 2.550 نقطة عن نقاط الدوري التركي.

ما هي الدوريات الخمس الكبرى حاليًا؟

تشهد الدوريات الخمس الكبرى كثيرًا من المباريات التي يشاهدها عدد كبير من محبي كرة القدم الأوروبية، وهي: الدوري الإنجليزي، والدوري الألماني، والدوري الإسباني، والدوري الإيطالي، والدوري الفرنسي، وهذا يعني أنها جميعها تحتل مرتبة متقدمة في ترتيب الدوريات في أوروبا.

ما هو ترتيب الدوريات الخمس الكبرى؟

يبدأ ترتيب الدوريات الخمس الكبرى بالدوري الإنجليزي للكرة، ويليه في المرتبة الثانية الدوري الإيطالي لكرة القدم، وفي المرتبة الثالثة يأتي الدوري الإسباني، ثم الدوري الألماني لكرة القدم في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة يأتي الدوري الفرنسي للكرة.

تتنافس الكثير من أندية الكرة المشهورة في هذه الدوريات، ومنها: مانشستر سيتي الإنجليزي، ويوفنتوس الإيطالي، وبرشلونة الإسباني، وبايرن ميونيخ الألماني، وباريس سان جيرمان الفرنسي.

هل تم الإعلان عن ترتيب دوريات العالم حسب الفيفا 2024؟

لم يتم الإعلان عن ترتيب دوريات العالم حسب الفيفا 2024 حتى الوقت الراهن من شهر يونيو/حزيران؛ فليس هناك تصنيف معتمد من الفيفا لهذه الغاية، ولكن الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم خلال عام 2024 قام بالإعلان عن ترتيب دوريات العالم للعام السابق، وتتضمن القائمة الآتية أفضل الدوريات حسب هذا الترتيب:

  • الدوري الإيطالي للكرة: يحتل الدوري الإيطالي للكرة المرتبة الأولى حسب التصنيف العالمي الذي أعلن عنه الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وذلك بعد الحصول على 1,619.5 نقطة.
  • الدوري الإنجليزي للكرة: في المرتبة الثانية بين أفضل دوريات كرة القدم على مستوى العالم يأتي الدوري الإنجليزي، الذي حصل على 1,567 نقطة حسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.
  • الدوري الإسباني للكرة: تمكّن الدوري الإسباني للكرة من الحصول على 1,447 نقطة مما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وهو ذات ترتيبه حسب ترتيب الدوريات في أوروبا أيضًا.
  • الدوري البرازيلي للكرة: استطاع الدوري البرازيلي لكرة القدم الحصول على 1,290.5 نقطة، وهو ما يعني أنه الدوري الذي يحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة بينما كان الدوري صاحب المرتبة الأولى في العام السابقة.
  • الدوري الألماني للكرة: في المرتبة الخامسة ضمن القائمة يأتي الدوري الألماني لكرة القدم؛ فإنه حصل على 1,282.75 نقطة فحسب، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي يحتل الدوري الألماني المرتبة الرابعة.
  • الدوري الفرنسي للكرة: في المرتبة الخامسة على مستوى الاتحاد الأوروبي للكرة والسادسة على مستوى العالم يأتي الدوري الفرنسي، وذلك بعد حصوله على 1,143.25 نقطة حسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.
  • الدوري البرتغالي للكرة: يحتل الدوري البرتغالي لكرة القدم المرتبة السابعة ضمن القائمة بعد حصوله على 1,097 نقطة، وهذا يعني أن الفارق بين نقاطه ونقاط الدوري الإيطالي صاحب المرتبة الأولى يتجاوز 522 نقطة.

ما هي أفضل دوريات العالم خارج أوروبا؟

حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم لعام 2023 يحتل الدوري البرازيلي المرتبة الأولى بين أفضل دوريات العالم خارج أوروبا، وفي المرتبة الثانية يأتي الدوري الأرجنتيني للكرة، ثم الدوري الكولومبي الذي يحتل المرتبة الثالثة، ويليه دوري باراغواي الذي في المرتبة الرابعة، ثم الدوري الإكوادوري في المرتبة الخامسة.

بعد معرفة ترتيب الدوريات في أوروبا والعالم يتضح بأن الدوريات الأوروبية تحتل المراتب الأولى إلى جانب دوريات اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم المعروف باسم كونميبول اختصارًا؛ فإنها تحتل أول 27 مرتبة، ويأتي بعدها الاتحاد المغربي لكرة القدم في المرتبة 28 ضمن دوريات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

من هو اللاعب الأفضل في الدوريات الأوروبية؟

حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم مع نهاية عام 2023 يحتل النرويجي إرلينج هالاند المرتبة الأولى بين أفضل لاعبي الأندية الأوروبية، ويلعب في الدوري الذي يحتل المرتبة الأولى حسب ترتيب الدوريات في أوروبا، وفي المرتبة الثانية يأتي اللاعب الفرنسي كيليان مبابي بفارق يزيد على 100 نقطة بينهما.

ما هو الدوري الأكثر مشاهدة حسب ترتيب الدوريات الأوروبية؟

بعد معرفة ما هي أكبر 10 دوريات في العالم مشاهدة يتضح بأن الدوري الإنجليزي لكرة القدم لا يحتل المستوى الأول على مستوى أوروبا، وإنما هو الدوري الذي يشاهده أكبر عدد من الأفراد على مستوى العالم أيضًا، وهناك الكثير من اللاعبين المحترفين والأندية المعروفة في هذا الدوري، ومنها: نادي تشيلسي، ونادي مانشستر سيتي، ونادي ليفربول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أقدم نادي في العالم؟

ما هو ترتيب الدوري الأمريكي لكرة القدم؟

هل يمكن معرفة تصنيف الفيفا للمنتخبات؟

هل الدوري السعودي ضمن الدوريات العشرة الأولى في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على