` `

هل عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط مُعلن عنه؟

أخبار
30 يونيو 2024
هل عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط مُعلن عنه؟
يعتبر عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط عددًا غير قليل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد الولايات المتحدة القوة العظمى عالميًا، ولعل أحد أبرز مظاهر هذه القوة هو انتشار القواعد الأمريكية في العالم، والتي تقدر بالمئات، من أهمها القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط سواء المُعلن أو غير المُعلن عنها، والتي تعتبر ذات أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة للدولة الأمريكية.

صورة متعلقة توضيحية

القواعد الأمريكية في العالم

إن الانتشار العسكري الأمريكي ما وراء الحدود بدأ منذ القرن التاسع عشر، ومعه بدأت إقامة القواعد الأمريكية في العالم، ولقد تم ذلك على ثلاث موجات:

  • الموجة الأولى مع الحرب الأمريكية الإسبانية في عام 1898م، في هذه الحرب انتزعت الولايات المتحدة السيطرة من إسبانيا على العديد من الجزر في الكاريبي والمحيط الهادئ.
  • الموجة الثانية حدثت خلال الحرب العالمية الثانية وبداية الحرب الباردة.
  • الموجة الثالثة فكانت بعد أحداث 11 سبتمبر\أيلول عام 2001م.

تتوزع أكثر من 750 من القواعد الأمريكية في العالم ضمن 80 دولة، وفي مختلف القارات، من هذه الدول مع عدد القواعد فيها:

  • أستراليا (3 قواعد)
  • بلجيكا (13 قاعدة)
  • كندا (2 قاعدة)
  • كولومبيا (7 قواعد)
  • فرنسا (1 قاعدة)
  • ألمانيا (194 قاعدة)
  • اليونان (6 قواعد)
  • إندونيسيا (1 قاعدة)
  • اليابان (119 قاعدة)
  • كينيا (2 قاعدة)
  • هولندا (8 قواعد)
  • النرويج (3 قواعد)
  • البيرو (2 قاعدة)
  • البرتغال (21 قاعدة)
  • كوريا الجنوبية (82 قاعدة)
  • إسبانيا (5 قواعد)
  • بريطانيا (33 قاعدة)

إن هذه الأرقام جميعها تمثل بيانات عام 2011، علمًا أن عدد القواعد يختلف بين فترة وأخرى، فدولة مثل ألمانيا، والتي احتضنت أرضها أكبر عدد من القواعد الأمريكية في العالم في أغلب الفترات، كانت تحوي عام 1991 على 47 قاعدة أمريكية، ليرتفع العدد في العام 2001 إلى 326 قاعدة، بينما في 2011 أصبح العدد 194 قاعدة.

هل عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط مُعلن عنه؟

نقل موقع قناة الجزيرة الإنجليزية عن ديفيد فاين، أستاذ الأنثروبولوجيا السياسية في الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة، أنّ للولايات المتحدة الأمريكية حوالي 750 قاعدة في 80 دولة على الأقل. وقد يكون الرقم الفعلي أعلى من ذلك، لأن البنتاغون قد لا ينشر جميع البيانات.

عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط

إن عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، يعتبر عددًا غير قليل، وهي تتوزع بين قواعد تم إنشاؤها باتفاقيات مشتركة مع الدولة المضيفة، أو قواعد مؤقتة، غالبًا ماتكون غير مُعلن عن وجودها، وأحيانًا غير شرعية وبدون تفاهم مع السلطة القائمة في الدولة صاحبة الأرض، كما هو الحال بالنسبة للقواعد الأمريكية الموجودة في سوريا.

  • دول مجلس التعاون الخليجي: يصل عدد القواعد الأمريكية في الخليج إلى 19 قاعدة، وهي القواعد المُعلن عنها رسميًا، تتوزع هذه القواعد على جميع دول الخليج الست.
  • العراق: يوجد في العراق قسم كبير من القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، مثل قاعدة الأسد الجوية، قاعدة حرير المقام الجوية، قاعدة بلد الجوية، قاعدة الحبانية، قاعدة التاجي، قاعدة سبايكر الجوية.
  • سوريا: هناك أكثر من 20 قاعدة أمريكية في سوريا، أهمها قاعدة التنف والقواعد في تل أبيض ورميلان وكوباني (عين العرب) وعين عيسى والمبروكة.
  • إسرائيل: على الرغم من التعاون العسكري الوثيق بين الطرفين، تعتبر القواعد العسكرية الأمريكية في إسرائيل حديثة العهد، وهي صغيرة، وتختص بدعم الأنظمة المضادة للصواريخ الباليستية لدعم منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية، وتشمل منشأة رادار ديمونة وقاعدة مَشابيم الجوية، إضافة إلى ثلاث قواعد أخرى على الأقل، وجميعها غير معلن عنه بشكل رسمي.
  • الأردن: القواعد الأمريكية في الأردن تتمثل بقاعدة أساسية واحدة، إضافة لقواعد صغيرة أخرى غير معلن عنها، وهو ما سيتم ذكره بالتفصيل في فقرة لاحقة.
  • تركيا: الدولة الوحيدة من أعضاء حلف الناتو في المنطقة، تحتوي أراضيها على اثنتين من القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، هما قاعدة إنجرليك الجوية وقاعدة محطة طيران إزمير.
  • جيبوتي: يتواجد في جيبوتي قاعدة واحدة هي معسكر ليمونير.
  • مصر: المنشآت التابعة للجيش الأمريكي في مصر تقتصر على منشأة أبحاث طبية وحيدة توجد في القاهرة.

أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط

إن أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط تقع في دولة قطر، وهي قاعدة "العديد"، وهي ليست أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط فحسب، بل هي كذلك مركز العمليات الجوية المشتركة الأمريكي، ومركز القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، ومقر الجبهة المركزية لقيادة العمليات الخاصة الأمريكي، ومقر "سينتكوم" أو القيادة المركزية للولايات المتحدة.

تقع هذه القاعدة إلى الجهة الجنوبية الغربية من العاصمة القطرية الدوحة، وذلك على مسافة حوالي 30 كيلومترًا، وهي تعرف كذلك باسم مطار أبو نخلة.

بُنيت قاعدة العديد في عام 1996، بتكلفة بلغت مليار دولار، وذلك قبل وجود قوة جوية في قطر وطائرات مقاتلة قطرية، ووصلت الكلفة الكلية لتمويلها منذ ذلك الحين إلى 4 مليار دولار، وحاليًا يتم العمل على توسيع القاعدة ببناء أكثر من 200 وحدة سكنية إضافية.

في عام 2000 قامت قطر بوضع القاعدة تحت تصرف القوات الأمريكية، واستلمت هذه القوات إدارة القاعدة منذ عام 2001، وقد تم فيما بعد توقيع اتفاق رسمي بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص قاعدة العديد في العام 2002.

تحتضن هذه القاعدة معظم القوات الأمريكية المتواجدة في قطر، وقد اكتسبت أهمية متزايدة بعد انسحاب القسم الأكبر من القوات الأمريكية من القواعد الموجودة في المملكة العربية السعودية عام 2003، وذلك قبيل الغزو الأمريكي للعراق، حيث انتقلت معظم هذه القوات لتتمركز في قاعدة العديد في قطر.

تحتوي قاعدة العديد على مدرجين للطائرات بطول يزيد عن 12 ألف قدم، وهما قادرين على توفير الدعم لجميع أنواع الطائرات العسكرية ضمن ترسانة الأسلحة الأمريكية، كما أنهما يعتبران من أطول المدرجات في منطقة الخليج، مما يجعل هذه القاعدة إحدى أهم القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط.

تضم هذه القاعدة طائراتٍ مقاتلة وقاذفات وطائرات استطلاعية، كما تضم دبابات ووحدات دعم عسكري وكميات كبيرة من الذخيرة والعتاد الحربي والآلات العسكرية المتطورة، لذلك يعتبر بعض الخبراء أنها أكبر مستودع استراتيجي للعتاد العسكري ضمن القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط.

القواعد الأمريكية في الأردن

توجد بعض القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط في الأردن، حيث اتسع الوجود العسكري الأمريكي وزاد في الأردن في أعقاب الحملة الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وتشمل القواعد الأمريكية في الأردن قاعدة موفق السلطي الجوية، وهي القاعدة المعلن عنها رسميًا، فيما تتوزع قوات أمريكية متفرقة في نقاط أخرى غير رسمية، مثل قاعدة البرج 22.

  1. قاعدة موفق السلطي الجوية (أزرق): هي أهم القواعد الأمريكية في الأردن، وقد خصصت لها الولايات المتحدة مبلغ 143 مليون دولار في عام 2018، وذلك بغرض توسيعها وتحديثها. مع ذلك كانت العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والتي اتخذ بعضها من هذه القاعدة منطلقًا له، تعاني من محدودية السعة فيها، سواء بالنسبة للعمليات الجوية، أو بالنسبة للأفراد والمعدات. وتحتوي قاعدة موفق السلطي الجوية على مدرجين للطائرات، أحدهما بطول 9015 قدم، والآخر طوله 9777 قدم. كما تضم هذه القاعدة، إضافة للقوات الأمريكية، قوات أخرى من دول التحالف، بما فيها قوات عسكرية من ألمانيا وهولندا وبلجيكا.
  2. قاعدة البرج 22:تعتبر هذه القاعدة من القواعد الأمريكية في الأردن والتي تتميز بموقع استراتيجي هام، فهي تقع في شمال شرق المملكة الأردنية، عند النقطة الثلاثية لتلاقي الحدود مع العراق وسوريا. المعلومات المتوفرة عن هذه القاعدة قليلة ومحدودة، ولكن يُعرف أن فيها 350 فردًا من الجيش والقوات الجوية الأمريكية، وأنها تستخدم للدعم اللوجستي. وتوجد قاعدة البرج 22 إلى مقربة من قاعدة التنف الأمريكية في سوريا، ويعتقد أنها تساعد في دعمها، لذلك تعتبر مهمةً للولايات المتحدة من أجل مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، كما أنها تكتسب أهمية إضافية أيضًا، وذلك لدورها المفترض في محاولة أمريكا للحد من النفوذ الإيراني في المنطقة، مما يجعلها ذات أهمية خاصة بين القواعد الأمريكية في الأردن.

القواعد الأمريكية في الخليج

تتوزع بعض القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط في جميع دول الخليج، وهي تتباين من حيث العدد والحجم من دولة خليجية إلى أخرى، فيما يلي أسماء وعدد القواعد الأمريكية في الخليج، وميزات كل منها:

  • البحرين:
  1. قاعدة البحرين لأنشطة الدعم البحرية: تقع بالقرب من ميناء خليفة بن سلمان، وقد بلغت التكلفة الكلية لإنشائها وتوسيعها وتشغيلها 2 مليار دولار منذ تأسيسها وحتى اليوم.
  2. قاعدة الشيخ عيسى الجوية: تستضيف طائرات F16 وطائرات F/A18 وطائرات P3، وهي تحوي مدرج بطول 12467 قدم.
  3. قاعدة محرق الجوية (للبحرية): وهي جزء من مطار البحرين الدولي، تتضمن مدرجين بطول حوالي 13 ألف قدم و8,3 ألف قدم.
  • الكويت:
  1. - قاعدة علي السليم الجوية: تحوي مدرجين للطائرات بطول حوالي 9,8 ألف قدم، وهي مجهزة لاستقبال طائرات C17 وC130، تعتبر هذه القاعدة محطة عبور للقوات المقاتلة.
  2. - معسكر عَريفجان: أنشأته الحكومة الكويتية بتكلفة 200 مليون دولار، وهو يمثل المقر الرئيسي للقوات الأمريكية في الكويت.
  3. - معسكر بيورينغ: يتضمن مدرج طائرات بطول يزيد عن 5 آلاف قدم، وهو مجهز برادار متطور يسمح بعمليات الهبوط عند الرؤية المنخفضة.
  4. - معسكر باتريوت: وهو يتبع للجيش الأمريكي، ويشترك بالمساحة مع قاعدة الكويت البحرية.
  • سلطنة عُمان:
  1. - قاعدة رافو مَصيرة: تقع في جزيرة مصيرة، وتحوي مدرجين للطائرات، بطول حوالي 10 آلاف قدم و8,4 ألف قدم.
  2. - مطار مسقط الدولي: يحوي مدرجين للطائرات، تم توسيعهما مؤخرًا ليصلا إلى طول حوالي 13 ألف قدم.
  3. - قاعدة رافو ثُمريت: قاعدة جوية تتضمن مدرج بطول حوالي 13 ألف قدم.
  4. - قاعدة المُسنّة الجوية: مصممة لاستقبال طائرات C5 وC130.
  5. - ميناء دُقم: تم توسيعه مؤخرًا ليسمح بإصلاح وصيانة سفن البحرية الأمريكية، وهو مصمم ليخدم حاملات الطائرات والغواصات.
  6. - ميناء صلالة: وهو أكبر ميناء في عمان، تم فيه إنشاء وكالة تختص بالدعم اللوجستي للبحرية الأمريكية.
  • قطر:
  1. - قاعدة العُديد الجوية: وهي أكبر القواعد الأمريكية في الخليج والشرق الأوسط، تم إنشاؤها عام 1996م، تتميز بوجود مدرجين للطائرات قادرين على استيعاب جميع أنواع الطائرات العسكرية.
  2. - معسكر السيلية: يوجد فيه مركز لإصلاح مركبات سترايكر، وهو يُدار من قبل الجيش الأمريكي.
  • السعودية:
  1. - قاعدة قرية الإسكان: تقع قرب العاصمة الرياض، وهي تحوي مساكن لأفراد القوات الأمريكية، حيث أنها ليست معدة للأغراض القتالية.

وعلى الرغم من أنها القاعدة العسكرية الرسمية الوحيدة، إلا أن أفرادًا من الجيش الأمريكي يتوزعون على العديد من القواعد العسكرية السعودية، علمًا أن الغالبية العظمى من القوات الأمريكية قد انسحبت من المملكة في عام 2003م قبيل الغزو الأمريكي للعراق.

  • الإمارات:
  1. - قاعدة الظفرة الجوية: لم يُعلن عن وجود القوات الأمريكية بشكل رسمي في هذه القاعدة حتى العام 2017م، تحوي مدرجين للطائرات بطول حوالي 12 ألف قدم.
  2. - ميناء جبل علي: وهو أضخم ميناء ذو مياه عميقة من صنع الإنسان في العالم، قادر على استيعاب حاملات الطائرات، ولكن تبقى الأولوية في هذا الميناء هي لاستقبال سفن الملاحة البحرية التجارية.
  3. - قاعدة الفُجيرة البحرية: تقع على مدخل الخليج العربي، قريبًا من مضيق هُرمُز، وهي مهمة استراتيجيًا من ناحية أنها تؤمن ممرًا بريًا إلى جبل علي، وذلك في حال تم إغلاق مضيق هرمز.

اقرأ\ي أيضًا

هل أُنشئ نظام التموضع العالمي خلال الحرب الباردة؟

هل وصلت حاملة الطائرات الأمريكية فلسطين؟

ما هي الدول الأعضاء في حلف الناتو؟

هل جميع شواطئ قطر تُطل على الخليج العربي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على