` `

لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
17 يوليو 2024
لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم؟
يغطي بحر قزوين مساحة إجمالية تزيد على 380 ألف كيلومتر مربع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن بحر قزوين من المسطحات المائية الكبيرة؛ فإنه أكبر مسطح مائي داخلي حول العالم بمساحة تتجاوز 380 ألف كيلومتر مربع. وتعيش الكثير من الأسماك في هذا البحر، كما أن هناك بعض أنواع الدلافين التي يمكن العثور عليها في مياهه، وذلك إلى جانب الطيور والفقمات، وغيرها من الحيوانات التي تُشكّل جزءًا كبيرًا من النظام البيئي في المنطقة.

لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم؟

وضحت موسوعة بريتانيكا لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم؛ فإن اسمه مشتق من شعوب كاسبي القديمة التي عاشت في منطقة ما وراء القوقاز إلى جهة الغرب، وهو اليوم واحد من أشهر المسطحات المائية حول العالم، كما أنه يتمتع بأهمية اقتصادية كبيرة، ويطل على العديد من الدول ليوفر ممرًا مائيًا فيما بينها.

إن بحر قزوين من المسطحات المائية الكبيرة
تم اشتقاق اسم بحر قزوين من شعوب كاسبي القديمة التي عاشت في منطقة ما وراء القوقاز إلى جهة الغرب

أين يوجد بحر قزوين؟

يقع بحر قزوين إلى الشرق من سلسلة جبال القوقاز في آسيا، ويمتد إلى جهة الغرب من السهوب الشاسعة في آسيا الوسطى، ويصل طول هذا البحر إلى 1,200 كيلومتر، ويبلغ عرضه 320 كيلومتر تقريبًا، ويغطي مساحة إجمالية تزيد على 380 ألف كيلومتر مربع، ويحتوي على 78,200 كيلومتر مكعب من المياه تقريبًا.

ما هي العاصمة الوحيدة التي تطل على بحر قزوين؟

بالرغم من وجود العديد من المدن التي تطل على بحر قزوين إلى جانب مدينة باكو الأذربيجانية؛ إلا أنها العاصمة الوحيدة التي تطل على البحر، وهي واحدة من أقدم المدن في الشرق؛ فربما يبلغ عمرها 5,500 سنة تقريبًا، وتبلغ مساحة هذه المدينة 2,200 كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانها إلى 2 مليون نسمة تقريبًا.

هل تطل روسيا على بحر قزوين؟

تطل روسيا على بحر قزوين بالفعل، ولديها ساحل طويل على هذا المسطح المائي، وإلى جانب روسيا توجد عدة دول أخرى لديها ساحل على البحر، وهي:كازاخستان وتركمانستان، بالإضافة إلى إيران وأذربيجان، وهذا يعني أن مجموع عدد الدول التي تطل على بحر قزوين يبلغ 5 دول في العالم.

هل يوجد سمك في بحر قزوين؟

يوجد سمك في بحر قزوين فعلًا، كما أن هناك العديد من أنواع الحيوانات البحرية الأخرى التي تعيش في هذا المسطح المائي. تتضمن القائمة الآتية عدة من أسماك بحر قزوين:

  • سمك الحفش الأوروبي: يهيّمن سمك الحفش الأوروبي على أعماق بحر قزوين، ويتميز هذا النوع من السمك بالحجم الكبير إضافة إلى البيوض ذات الثمن الباهظ، ولكنها تواجه الكثير من التحديات بسبب تغير الموائل والصيد الجائر.
  • سمك الحفش المرصع بالنجوم: يسكن سمك الحفش المرصّع بالنجوم الروافد السفلية في بحر قزوين، وهو من أنواع الحفش ذات الحجم المتوسط، ويتمتع هذا النوع من السمك بالجسم الطويل إضافة إلى الحواف الشبيهة بالنجوم.
  • سمك الكراكي القزويني: إن سمك الكراكي القزويني من أنواع الأسماك المفترسة التي تعيش في مصبّات الأنهار والمياه قليلة الملوحة، وتتمتع بقدرات كبيرة على الصيد، ويمكنها افتراس الأسماك الصغيرة في بحر قزوين.

هل قزوين بحر أم بحيرة؟

بالرغم من الاسم إلا أن كثيرًا من المختصين يصنفون بحر قزوين على أنه بحيرة؛ فإنه مسطح مائي داخلي لا يتصل مع مياه المحيطات والبحار الأخرى حسب وورلد أطلس، ولكنه لا يحتوي على مياه عذبة كما هي حالة الكثير من البحيرات الأخرى حول العالم، ويحتوي هذا المسطح المائي على ما يزيد عن 40% من مياه البحيرات في العالم.

هل بحر قزوين أكبر البحيرات في العالم؟

تُصنف إحصائيات ستاتيستا بحر قزوين في المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر البحيرات حول العالم فعلًا، وتتضمن القائمة الآتية البحيرات صاحبة الراتب الأولى مع الفارق بين مساحتها ومساحة بحر قزوين:

  • بحر قزوين: يحتل بحر قزوين المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر البحيرات في العالم بمساحة تصل إلى 386,400 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن مساحته تتجاوز مساحة أكبر 7 بحيرات حول العالم بعده.
  • بحيرة سوبيريور: على الرغم من مساحتها المتواضعة مقارنة بمساحة بحر قزوين؛ إلا أن بحيرة سوبيريور تحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة بمساحة تبلغ 82,100 كيلومتر مربع، وبفارق 304,300 كيلومتر مربع عن مساحة بحر قزوين.
  • بحيرة فكتوريا: بمساحة تصل إلى 69,484 كيلومتر مربع تحتل بحيرة فكتوريا المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر البحيرات حول العالم، وذلك بفارق يصل إلى 316,916 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة بحر قزوين.
  • بحيرة هورون: في المرتبة الرابعة ضمن قائمة البحريات الأكبر حول العالم تأتي بحيرة هورون التي تصل مساحتها إلى 59,570 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن الفارق بين مساحتها ومساحة بحر قزوين يبلغ 326,830 كيلومتر مربع.
  • بحيرة ميشيغان: تبلغ مساحة بحيرة ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية 57,757 كيلومتر مربع، مما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن القائمة بفارق يبلغ 328,643 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة بحر قزوين.
  • بحيرة تنجانيكا: بفارق 353,500 كيلومتر مربع عن مساحة بحر قزوين تحتل بحيرة تنجانيكا المرتبة السادسة ضمن قائمة البحريات الأكبر حول العالم؛ فإن مساحة هذه البحرية تصل إلى 32,900 كيلومتر مربع.
  • بحيرة بايكال: تبلغ مساحة بحيرة بايكال 31,500 كيلومتر مربع، وهي البحيرة التي تحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة أكبر البحيرات في العالم، ويصل الفارق بين مساحتها ومساحة بحر قزوين إلى 354,900 كيلومتر مربع.
  • بحيرة بيغ بير: تصل مساحة بحيرة بيغ بير إلى 31,328 كيلومتر مربع مما يجعلها في المرتبة الثامنة ضمن القائمة، وأما عن الفارق بين مساحتها ومساحة بحر قزوين؛ فإنه يبلغ 355,072 كيلومتر مربع.
  • بحيرة مالاوي: بمساحة تصل إلى 29,604 كيلومتر مربع تحتل بحيرة مالاوي المرتبة التاسعة ضمن قائمة أكبر البحيرات في العالم بفارق يبلغ 356,796 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة بحر قزوين.
  • بحيرة غريت سلاف: تبلغ مساحة بحيرة غريت سلاف 28,568 كيلومتر مربع، وهو ما يعني أنها البحيرة التي تحتل المرتبة العاشرة بين أكبر بحيرات العالم بفارق يصل إلى 357,832 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة بحر قزوين.

ما هو النهر الذي يصب في بحر قزوين؟

لا تقتصر روافد بحر قزوين على نهر واحد، وإنما هنالك عدة روافد تصب في بحر قزوين، وعلى رأسها: نهر فولغا الذي يوفر قرابة 80% من المياه التي تتدفق نحو هذا البحر، ويصب في البحر كذلك كل من نهر الأورال، ونهر كورا، ونهر تيريك، وبذلك يتضح لماذا لا تجف مياه بحر قزوين حتى الآن على الرغم من تناقصها؛ فإنها تحصل على المياه من عدة أنهار.

كم تبلغ درجات الحرارة في محيط بحر قزوين؟

تتفاوت درجات الحرارة في محيط بحر قزوين بين فصل وآخر، وتوضح القائمة التالية درجات الحرارة في المنطقة لكل واحد من الفصول خلال السنة:

  • درجات الحرارة في محيط بحر قزوين صيفًا: تتراوح درجات حرارة بحر قزوين خلال فصل الصيف -بداية من شهر يونيو/حزيران وحتى شهر أغسطس/آب- بين 20-30 درجة سيلسيوس بالمتوسط.
  • درجات الحرارة في محيط بحر قزوين خريفًا: تستمر فترة الخريف في منطقة بحر قزوين منذ شهر سبتمبر/أيلول وحتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وتتراوح درجات الحرارة في هذا الفصل بين 10-20 درجة سيلسيوس بالمتوسط.
  • درجات الحرارة في محيط بحر قزوين شتاءً: يتراوح متوسط درجات الحرارة في محيط بحر قزوين بين 0-10 درجة سيليسيوس خلال فصل الشتاء، الذي يبدأ من ديسمبر/كانون الأول ويستمر حتى فبراير/شباط.
  • درجات الحرارة في محيط بحر قزوين ربيعًا: خلال فصل الربيع -بداية من مارس/آذار وحتى مايو/أيار/ يتراوح متوسط درجات الحرارة في محيط بحر قزوين بين 10-20 درجة سيليسيوس، وهو ما يوفر أجواءً رائعة في المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أعمق بحيرة في العالم؟

هل تفصل بحيرة طبريا بين أربع دول؟

ما هي الدول التي تطل على بحر العرب؟

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على