` `

هل بحيرة كومو أكبر البحيرات في إيطاليا؟

ثقافة وفن
22 يوليو 2024
هل بحيرة كومو أكبر البحيرات في إيطاليا؟
لا تحتل بحيرة كومو المرتبة الأولى بين أكبر بحيرات إيطاليا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تستقبل بحيرة كومو كثيرًا من السياح في الأراضي الإيطالية؛ نظرًا لما تتمتع به هذه البحيرة من الطبيعية الجذابة والمعالم المحيطة. يُشار إلى أن هناك العديد من البحيرات والمسطحات المائية المتميزة الأخرى في إيطاليا أيضًا، ومنها: بحيرة غاردا، وبحيرة تراسيمينو، وكذلك بحيرة لوغانو الجليدية أيضًا.

هل بحيرة كومو أكبر البحيرات في إيطاليا؟

لا تحتل بحيرة كومو المرتبة الأولى بين أكبر بحيرات إيطاليا، وإنما تحمل بحيرة غاردا هذا اللقب حسب وورلد أطلس، وهي بحيرة تزيد في مساحتها على الضعف من مساحة بحيرة كومو، وتقع في الجزء الشمالي من إيطاليا بين مقاطعة فينيتو، ومقاطعة بريشيا، ومقاطعة ترينتينو، وهناك العديد من البلدات والقرى على ضفافها.

تستقبل بحيرة كومو كثيرًا من السياح في الأراضي الإيطالية
تقع بحيرة كومو في إقليم لومبارديا الإيطالي على بعد قرابة 40 كيلومتر إلى الجهة الشمالية من مدينة ميلانو

كم تبلغ مساحة بحيرة غاردا في إيطاليا؟

تبلغ مساحة بحيرة غاردا في إيطاليا 370 كيلومتر مربع مما يجعلها البحيرة الأكبر في إيطاليا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول هذه البحيرة:

  • البلدات على ضفاف بحيرة غاردا: هناك العديد من البلدات على ضفاف بحيرة غاردا، ومنها: بلدة ريفا ديل جاردا، وبلدة أركو، وبلدة سيرميوني، وبلدة تريموزين، وبلدة باردولينو.
  • غاردا من أكبر البحيرات في منطقة جبال الألب: توجد عدة بحيرات في منطقة جبال الألب، وتحتل بحيرة غاردا المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر هذه البحيرات، وتسبقها كل من بحيرة جنيف، وبحيرة كونستانس.
  • طول البحيرة وعرضها: يصل طول بحيرة غاردا إلى 54 كيلومتر، وأما عرضها؛ فإنه يتراوح بين 3-18 كيلومتر، وترتفع هذه البحيرة مسافة 65 عن مستوى سطح البحر.
  • عمق البحيرة: يصل أقصى عمق لبحيرة غاردا في إيطاليا إلى 346 متر، وأما متوسط عمقها؛ فإنه يبلغ 136 متر، وهذا يعني أنها اقل عمقًا من بعض البحيرات الأخرى داخل الأراضي الإيطالية.
  • وقت الرحلة من ميلانو: إن بحيرة غاردا بعيدة قليلًا عن مدينة ميلانو عاصمة إقليم لومبارديا؛ فإن الرحلة بينهما تستغرق قرابة ساعة كاملة عند الذهاب بالسيارة.
  • الرياضات المتاحة: هناك العديد من الرياضات التي تتم ممارستها في محيط بحيرة غاردا الإيطالية، ومنها: ركوب الدراجات الجبلية، والسباحة، وركوب الأمواج الشراعية، والإبحار.

هل بحيرة كومو من أكبر البحيرات في أوروبا؟

بالنظر إلى أكبر وأعمق البحيرات في أوروبا يتضح بأن بحيرة كومو ليست من أعمق البحيرات أو أكبرها في أوروبا، كما أن إيطاليا لا تضم أيًا من البحيرات الأكبر داخل الأراضي الأوروبية. تحتوي القائمة الآتية على أكبر بحيرات أوروبا:

  • بحيرة لادوغا: تصل مساحة بحيرة لادوغا في جمهورية روسيا الاتحادية إلى 17,700 كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر بحيرة في أوروبا بفارق عشرات الأضعاف مقارنة بمساحة بحيرة كومو الإيطالية.
  • بحيرة أونيغا: تبلغ مساحة بحيرة أونيغا 9,894 كيلومتر مربع، وبالرغم من الفارق الكبير بين مساحتها ومساحة بحيرة لادوغا إلا أنها تحتل المرتبة الثانية بين أكبر البحيرات في أوروبا، وتقع هذه البحرة كذلك في جمهورية روسيا الاتحادية.
  • بحيرة كويبيشيف: تقع بحيرة كويبيشيف في جمهورية روسيا الاتحادية، وتحتل هذه البحيرة المرتبة الثالثة ضمن قائمة البحيرات الأكبر في أوروبا بمساحة إجمالية تبلغ 6,450 كيلومتر مربع.
  • بحيرة فنرن: بمساحة تصل إلى 5,655 كيلومتر مربع تحتل بحيرة فنرن المرتبة الرابعة في قائمة أكبر البحيرات الواقعة داخل أوروبا، وهي واحدة من البحيرات في أراضي السويد لا في روسيا.
  • بحيرة رايبانسك: في المرتبة الرابعة بين أكبر بحيرات روسيا الأوروبية والمرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر البحيرات في أوروبا على الإطلاق تأتي بحيرة رايبانسك التي تبلغ مساحتها الإجمالية 4,580 كيلومتر مربع.

هل توجد الكثير من البحيرات في إيطاليا؟

لا شك بأن إيطاليا تحتوي على الكثير من البحيرات التي يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم إلى جانب بحيرات كومو، ومنها: بحيرة ماجيوري التي تحتوي على بعض الجزر وتحيط بها نباتات البحر الأبيض المتوسط النادرة، وبحيرة لوغانو التي يفصل جسر ميليد بين أحواضها الشمالية والجنوبية.

ما هي  أكبر البحيرات في إيطاليا؟

تحتل بحيرة كومو مرتبة متقدمة بين أكبر البحيرات داخل إيطاليا إلا أنها ليست في المرتبة الأولى، وفيما يأتي قائمة بأكبر بحيرات إيطاليا على الإطلاق مع الفارق بين مساحتها ومساحة بحيرة كومو حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • بحيرة غاردا: بمساحة تبلغ 370 كيلومتر مربع تحتل بحيرة غاردا المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر البحيرات في أيطاليا، وذلك بفارق يصل إلى 224 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة بحيرة كومو.
  • بحيرة ماجيوري: يبلغ الفارق بين مساحة بحيرة ماجيوري ومساحة بحيرة كومو 64 كيلومتر مربع، مما يجعلها البحيرة التي تحتل المرتبة الثانية على مستوى إيطاليا بمساحة إجمالية تبلغ 210 كيلومتر مربع.
  • بحيرة كومو: تبلغ المساحة الإجمالية لبحيرة كومو الإيطالية 146 كيلومتر مربع، وبالرغم من مساحتها المنخفضة مقارنة بمساحة بحيرة غاردا أو بحيرة ماجيوري؛ إلا أنها تحتل المرتبة الثالثة على مستوى إيطاليا.
  • بحيرة تراسيمينو: في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكبر البحيرات في إيطاليا تأتي بحيرة تراسيمينو التي تبلغ مساحتها الإجمالية 124 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها أصغر من بحيرة كومو بمساحة تبلغ 22 كيلومتر مربع.
  • بحيرة بولزينا: تبلغ مساحة بحيرة بولزينا الإيطالية الإجمالية 114 كيلومتر مربع، مما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن هذه القائمة بفارق يبلغ 32 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة بحيرة كومو التي تحتل المرتبة الثالثة.
  • بحيرة إيزيو: في المرتبة السادسة ضمن قائمة أكبر البحيرات داخل الأراضي الإيطالية تأتي بحيرة إيزيو التي تبلغ مساحتها الإجمالية 65.3 كيلومتر مربع، وتصغر بحيرة كومو بمساحة تبلغ 80.7 كيلومتر مربع.
  • بحيرة براتشيانو: تبلغ مساحة بحيرة براتشيانو في إيطاليا 56.7 كيلومتر مربع، وهي البحيرة التي تحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة أكبر بحيرات إيطاليا بفارق يبلغ 89.3 كيلومتر مربع عن مساحة بحيرة كومو.
  • بحيرة لوغانو: تحتل بحيرة لوغانو المرتبة الثامنة في قائمة أكبر البحيرات داخل الأراضي الإيطالية بمساحة إجمالية تبلغ 48.7 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن الفارق بين مساحتها ومساحة بحيرة كومو تبلغ 97.3 كيلومتر مربع.
  • بحيرة أوموديو: يبلغ الفارق بين مساحة بحيرة أوموديو الإيطالية ومساحة بحيرة كومو 117 كيلومتر مربع؛ فإن مساحة بحيرة أوموديو تبلغ 29 كيلومتر مربع، وهي البحيرة التي تحتل المرتبة التاسعة ضمن القائمة.
  • بحيرة لاغو دورتا: في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكبر البحيرات في إيطالية تأتي بحيرة لاغو دورتا التي تبلغ مساحتها الإجمالية 18.2 كيلومتر مربع، ويبلغ الفارق بين مساحتها ومساحة بحيرة كومو 127.8 كيلومتر مربع.

بحيرة كومو أين تقع؟

تقع بحيرة كومو في إقليم لومبارديا الإيطالي على بعد قرابة 40 كيلومتر إلى الجهة الشمالية من مدينة ميلانو، وترتفع هذه البحيرة 199 متر عن مستوى سطح البحر. تضم بحيرة كومو 3 فروع متساوية في الطول تقريبًا مما يعطيها منظرًا جميلًا، ويمتد كل واحد من فروعها على طول 26 كيلومتر تقريبًا.

هل توجد العديد من المعالم حول بحيرة كومو؟

تتضمن قرى بحيرة كومو المحيطة الكثير من المعالم التي يمكن للزوار رؤيتها والاستمتاع بمنظرها، ومنها: فلل بيلاجيو التي يزورها السياح منذ عدة قرون، وكذلك متنزه عشاق فارينا. يمر المتجولون حول البحيرة بسفح جبل ليجنون، الذي تقع عنده قرية كوليكو المأهولة بالسكان قبل العصر الروماني، والعديد من المعالم الأخرى.

هل يمكن السباحة في بحيرة كومو؟

يمكن السباحة في بحيرة كومو فعلًا إلا أن بعض أجزاء هذه البحيرة غير متاحة لممارسة السباحة. هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند الرغبة بالسباحة فيها للحد من فرصة التعرض إلى الإصابة، ومنها: مراعاة التوقعات الجوية وحالة الطقس الراهنة، وارتداء الملابس المناسبة للسباحة، ومراعاة القدرات التي يتمتع بها المرء فيما يتعلق بالسباحة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أعمق بحيرة في العالم؟

لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم؟

هل تفصل بحيرة طبريا بين أربع دول؟

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على