` `

لماذا سميت الثورة البلشفية بهذا الاسم؟

سياسة
24 يوليو 2024
لماذا سميت الثورة البلشفية بهذا الاسم؟
سميت الثورة البلشفية بهذا الاسم لأن الذين قاموا بها هم البلاشفة في روسيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

قاد فلاديمير لينين الثورة البلشفية ثم أصبح زعيمًا للاتحاد السوفياتي بعد نجاح هذه الثورة في إسقاط النظام الحاكم في روسيا الإمبراطورية وقتها، واستطاع لينين تشكيل الدولة التي عرفت باسم الاتحاد السوفياتي، وهي دولة شاركت في الحرب العالمية الثانية، وتمكنت من تقديم كثير من الإنجازات قبل سقوطها في تسعينيات القرن العشرين.

لماذا سميت الثورة البلشفية بهذا الاسم؟

عرفت الثورة البلشفية بهذا الاسم لأن الذين قاموا بها هم البلاشفة، وهي ثورة أدت إلى سقوط النظام الإمبراطوري الذي يحكم روسيا ثم تشكيل الاتحاد السوفياتي الذي كان يطلق عليه اسم اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية رسميًا، وضم هذا الاتحاد أراضي روسيا بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى التي استقلت عنها فيما بعد.

قاد فلاديمير لينين الثورة البلشفية ثم أصبح زعيمًا للاتحاد السوفياتي بعد نجاح هذه الثورة في إسقاط النظام الحاكم في روسيا الإمبراطورية وقتها
يعد لينين أول رئيس للحزب البلشفي ثم أصبح رئيس الاتحاد السوفياتي الأول عند تأسيسه

ما معنى كلمة البلشفية؟

إن كلمة بلشفية تعني الأكثرية عند الترجمة من اللغة الروسية إلى اللغة العربية؛ فإن حزب العمال الديمقراطي الاشتراكي الروسي انقسم إلى أكثرية اتجهت اتجاهًا مختلفًا عن الأقلية في سير الثورة وطلب الإصلاح؛ فسميت الأكثيرة في هذا الحزب باسم البلاشفة، بينما أطلق على الأقلية اسم المناشفة، وبهذا يتضح من هم البلاشفة والمناشفة، كما يتبين لماذا سميت بلشفية عند البحث عن سبب تسمية الثورة بهذا الاسم.

هل كان لينين أول رئيس للحزب البلشفي؟

كان فلاديمير لينين أبرز الشخصيات في الثورة البلشفية، كما أنه كان الرئيس الأول للحزب البلشفي أيضًا، وأصبح رئيس الاتحاد السوفياتي الأول عند تأسيسه، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند نشوب الثورة: ولد فلاديمير لينين عام 1870 في الأراضي الروسية بينما نشبت الثورة البلشفية التي كان يقودها عام 1917، مما يعني أن عمره وقتها كان يبلغ 47 عامًا تقريبًا.
  • الاسم الحقيقي: لم يكن لينين الاسم الحقيقي لرئيس الاتحاد السوفياتي الأول، وإنما كان اسمه فلاديمير إيليتش أوليانوف، وأما لينين؛ فإنه أحد الأسماء المستعارة التي استخدمها ثم استقر عليها منذ عام 1902.
  • رئاسة الاتحاد السوفياتي: أصبح فلاديمير لينين رئيسًا للاتحاد السوفياتي عام 1917 بعد الثورة، ولم يزل في هذا المنصب حتى عام 1924 مما يعني أنه بقي رئيسًا للاتحاد السوفياتي قرابة 7 سنوات.
  • الطرد من الكلية: في عام 1887 تم طرد فلاديمير لينين من الكلية أثناء دراسته تخصص القانون، وذلك لمشاركته في بعض الاحتجاجات الطلابية، ولكنه أكمل تعليمه فيما بعد.
  • النفي إلى سيبيريا: نشر فلاديمير لينين أول مقالاته الماركسية عام 1894، ثم سافر إلى فرنسا وألمانيا وسويسرا للقاء الثوريين في العام الثاني مما أدى إلى نفيه بعد العودة إلى روسيا، وقضى 3 سنوات منفيًا في سيبيريا.
  • التخلي عن دعم روسيا في الحرب العالمية: خلال الحرب العالمية الأولى قامت مختلف الأحزاب بدعم الإمبراطورية الروسية باستثناء لينين الذي كان يقود البلاشفة؛ فإنه تخلى عن ذلك لأن الخسارة تعني إضعاف روسيا الإمبراطورية.
  • تحنيط لينين: بعد وفاة فلاديمير لينين تم تحنيطه في عملية استغرقت عدة أشهر، وبعدها بني ضريح دائم له في الساحة الحمراء داخل موسكو، وعرضت جثته في هذه الساحة منذ ذلك الوقت.

هل شارك جوزيف ستالين في الثورة البلشفية؟

كان جوزيف ستالين واحدًا من أبرز المشاركين في الثورة البلشفية، كما أنه كان الرئيس الثاني للاتحاد السوفياتي بعد فلاديمير لينين، وتتضمن القائمة الآتية عدة من المعلومات حوله:

  • إدارة صحيفة برافدا: كانت صحيفة برافدا واحدة من الصحف البلشفية خلال الثورة التي قامت على قيصر روسيا الإمبراطورية، ولعب جوزيف ستالين دورًا كبيرًا من خلال إدارة هذه الصحيفة أثناء الثورة.
  • مساعدة لينين على الهروب من جيش القيصر: أصبح جوزيف ستالين بطلًا بعدما ساعد فلاديمير لينين على الهروب إلى فنلندا من جيش القيصر، وبعدها تم تعيينه في الدائرة الداخلية للحزب البلشفي الروسي.
  • المطالبة بالإعدام العلني للفارين: بعدما تمكّن البلاشفة من الانتصار في ثورتهم ضد النظام الروسي بقيادة القيصر كان جوزيف ستالين واحدًا من المتشددين الذين أمروا بالإعدام العلني للفارين.
  • الأمين العام للحزب الشيوعي: بعدما اكتسب البلاشفة الثورة وتمكنوا من إسقاط قيصر روسيا الإمبراطورية تم تعيين جوزيف ستالين أمينًا عامًا للحزب الشيوعي، وكان اختياره في هذا المنصب من قبل فلاديمير لينين.
  • تولي السلطة: في عام 1924 شهد الاتحاد السوفياتي موت الرئيس الأول فلاديمير لينين، واستطاع جوزيف ستالين أن يتولى السلطة ليصبح الرئيس الثاني للدولة في هذه الفترة بعد صراع داخلي في الحزب الشيوعي.
  • السعي إلى تعزيز القطاع الصناعي: سعى جوزيف ستالين إلى تحويل الاتحاد السوفياتي ليصبح من الدول الصناعية الحديثة، وذلك حتى لا يتم القضاء على الشيوعية من قبل الدول المجاورة الرأسمالية.
  • ستالين في الحرب العالمية الثانية: كان جوزيف ستالين رئيسًا للاتحاد السوفياتي خلال فترة الحرب العالمية الثانية، واستطاع قيادة دولته لإيقاف الألمان عند وصولهم إلى ستالين غراد، وهو ما تسبب بتغيير مجرى الحرب.
  • وفاة جوزيف ستالين: بحلول يوم 5 مارس/آذار من عام 1953 توفي جوزيف ستالين، وهذا يعني أنه قضى قرابة 29 عامًا في حكم الاتحاد السوفياتي منذ تولي سلطاته وحتى يوم وفاته.

ما العوامل التي ساهمت في نشوب الثورة البلشفية؟

لا شك بأن هناك العديد من العوامل التي ساهمت في نشوب الثورة البلشفية، ومنها تشبث النظام القيصري بالحكم المطلق الذي يسيطر فيه على جميع السلطات بالرغم من التغيرات التي شهدتها روسيا، وكذلك شهدت هذه الفترة تصاعد المعارضة لحكم القيصر، إلى جانب تأزم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في كل من المدن والبوادي.

ما هي أهم المحطات في تاريخ الثورة البلشفية؟

كانت مراحل الثورة البلشفية عديدة حتى تمكّن البلاشفة الثوار من الوصول إلى رأس السلطة والقضاء على روسيا الإمبراطورية، وفيما يأتي عدة من أهم المحطات في تاريخ هذه الثورة حسب موسوعة بريتانيكا:

  • نشوب الثورة الروسية: في يوم 8 مارس/آذار من عام 1917 خرج العمال المضربون والفلاحون الروس والجنود إلى الشوارع في سانت بطرسبورغ الروسية للاحتجاج على الظروف المعيشية، وارتفعت الاحتجاجات بعد أسابيع.
  • تنازل القيصر عن العرش: تمكّن الثوار من إجبار القيصر الروسي نيقولا الثاني على التنازل عن العرش يوم 15 مارس/آذار من عام 1917، ثم تشكّلت حكومة مؤقتة للعمل في إدارة روسيا بعدها.
  • عودة لينين من المنفى: بعد مرور سنوات من نفيه عاد فلاديمير لينين إلى روسيا يوم 16 أبريل/نيسان من عام 1917 ليبدأ بإعادة بناء سلطته بصفته زعيمًا للبلاشفة.
  • تنظيم المظاهرات المسلحة: بين 16-20 يوليو/تموز من عام 1917 نظّم الجنود والعمال سلسلة من المظاهرات المسلحة في بتروغراد، وأدّت هذه الاشتباكات إلى اتهام لينين بالعمالة لألمانيا، وانقلب الجمهور ضد البلاشفة أيضًا.
  • عودة لينين: في يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1917 عاد فلاديمير لينين إلى بتروغراد؛ إلا أنه ظل متخفيًا عن السلطات الروسية، وعمل مع البلاشفة في التخطيط للسيطرة على روسيا.
  • السيطرة على روسيا: خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1917 تمكّن البلاشفة والجنود الثوريون من خلع النظام المؤقت لحكم روسيا، واستطاع البلاشفة السيطرة على روسيا، وتم الإعلان عن بدء الحكم السوفياتي.

ما هي الأسباب التي ساعدت البلاشفة على النجاح في الثورة؟

تمكّن البلاشفة من تحقيق أهداف الثورة البلشفية التي أقاموها؛ فإنها انتهت بسيطرتهم على الحكم في الأراضي الروسية، وهناك العديد من الأسباب التي ساعدت على نجاح هذه الثورة حسب بحث الثورة الروسية من التعثر إلى النهوض، وعلى رأسها وضوح البلشفيين وتجانسهم في الرؤية، وكذلك الدعم الذي حظيت عليه الثورة من الشعب، وسياسة لينين في العامل مع خصومه، وحسن تنظيم البلاشفة.

ماذا حدث بعد الثورة البلشفية؟

كان الوصول إلى السلطة من أبرز نتائج الثورة البلشفية التي قامت بقيادة فلاديمير لينين وحزبه، وبعد الثورة قامت ما تُعرف باسم الحرب الأهلية الروسية، وتضمنت هذه الحرب 3 مراحل، ونهايتها تغلب البلشفيون أيضًا مما أدى إلى استلامهم إدارة جميع البلاد مع تثبيت أركان الحكم الشيوعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى بُني قصر الكرملين؟

من هي مجموعة فاغنر؟

هل حدثت الثورة الجزائرية عام 1954؟

هل يعتبر تاريخ الثورة الفرنسية نقطة تحوّل في التاريخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على