` `

هل شارع الرشيد أقدم شارع في بغداد؟

ثقافة وفن
7 أغسطس 2024
هل شارع الرشيد أقدم شارع في بغداد؟
يعد شارع الرشيد أقدم شارع في بغداد بعمر يزيد عن 100 عام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقع شارع الرشيد في بغداد القديمة، وهو واحد من الشوارع القديمة التي تتميز بقيمة تاريخية كبيرة، كما أنه كان شاهدًا على العديد من الوقائع التاريخية التي شكّلت السياسة العراقية قديمًا؛ بما فيها محاولة الاغتيال التي تعرّض إليها الرئيس عبد الكريم قاسم، وعلى جانبي الشارع يمكن إيجاد عدة من المعالم القديمة.

هل شارع الرشيد أقدم شارع في بغداد؟

عند البحث لمعرفة ما هو أقدم شارع في بغداد يتضح بأنه شارع الرشيد بالفعل، وهو شارع تاريخي يزيد عمره على 100 عام، وتم شقُّه خلال فترة الحكم العثماني للمنطقة. خلال عام 2023 أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث في العراق عن انطلاق بعض عمليات الصيانة والترميم لمنطقة الشارع، حتى يستقبل المواطنين العراقيين والسياح العرب والأجانب بعدها.

 شارع تاريخي يزيد عمره على 100 عام، وتم شقُّه خلال فترة الحكم العثماني للمنطقة
تم افتتاح شارع الرشيد في العاصمة العراقية بغداد يوم 23 يوليو/تموز من عام 1916

متى تم افتتاح شارع الرشيد؟

تم افتتاح شارع الرشيد في العاصمة العراقية بغداد يوم 23 يوليو/تموز من عام 1916 الذي أعلن عن الدستور العراقي خلاله في ذلك الوقت، وبذلك يمكن تحديد كم عمر شارع الرشيد بدقة؛ فإن عمره يبلغ 108 عامًا تقريبًا خلال الوقت الراهن من عام 2024، ومر هذا الشارع بالعديد من الوقائع المحفورة في ذاكرة العراق إلى الآن.

هل شارع الرشيد من أقدم الطرق في العالم؟

على الرغم من كونه أقدم شارع في بغداد إلا أن شارع الرشيد من الطرق الحديثة مقارنةُ بالكثير من الطرق الأخرى حول العالم عمومًا وداخل الأراضي العراقية خصوصًا؛ فإن هناك كثيرًا من الطرق التي يعود تاريخها إلى مئات أو آلاف السنوات ولكنها مختلفة عن الطرق المرصوفة الحديثة. تتضمن القائمة الآتية أقدم طريق العالم:

  • طريق ريدجواي: يصل طول طريق ريدجواي إلى 137 كيلومتر، وهو طريق يبلغ عمره 5 آلاف عام تقريبًا، مما يجعله الطريق الأقدم في المملكة المتحدة خصوصًا والعالم عمومًا، سابقًا على تشييد شارع الرشيد بآلاف الأعوام.
  • طريق مقلع بحيرة قارون: يقع طريق مقلع بحيرة قارون في جمهورية مصر العربية، وهو الطريق الذي يحتل المرتبة الثانية بين أقدم الطرق حول العالم بعمر يبلغ 4,600 سنة تقريبًا، كما أنه أقدم طرق الوطن العربي على الإطلاق.
  • طريق الجيزة: في المرتبة الثانية على مستوى جمهورية مصر العربية والوطن العربي -إلى جانب طريق مقلع بحيرة قارون- يأتي طريق الجيزة الذي يبلغ عمره 4,600 عام تقريبًا، وهو طريق بطول 18 ألف كيلومتر.
  • الطريق الملكي الفارسي: يصل طول الطريق الملكي الفارسي في جمهورية مصر العربية إلى 2,699 كيلومتر، ويبلغ عمره 2,000 عام تقريبًا، وهو الطريق الذي يحتل المرتبة الثالثة بين الطرق الأقدم حول العالم.
  • الطريق الشمالي العظيم القديم: بعمر يبلغ 2,000 عام تقريبًا يحتل الطريق الشمالي العظيم القديم -الذي يقع داخل الأراضي الأسترالية- المرتبة الثالثة ضمن قائمة الطرق الأقدم حول العالم إلى جانب الطريق الملكي الفارسي.
  • طريق الحرير: يبلغ عمر طريق الحرير 1,400 عام تقريبًا، وهو ما يجعله في المرتبة الرابعة ضمن القائمة، وقديمًا كان واحدًا من أهم الطرق التجارية التي تربط الأراضي الصينية بالأراضي التركية برًا.
  • طريق ناكاسيندو السريع: يبلغ طريق ناكاسيندو السريع 400 عام تقريبًا، وعلى الرغم من الفارق الكبير بين عمره وعمر الطرق الأخرى ضمن القائمة ولكنه يحتل المرتبة الخامسة، وهو طريق يبلغ طوله 534 كيلومتر، ويقع في اليابان.

لماذا سمي الرشيد بهذا الاسم؟

عُرف شارع الرشيد بهذا الاسم نسبةً إلى الخليفة العباسي أبي جعفر هارون بن المهدي محمد بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي العباسي الذي يعرف بلقب الرشيد، وكان زمانه بمثابة العصر الذهبي في المنطقة؛ فإن بغداد كانت مقرًا لدار الخلافة خلال العصر العباسي.

ولد هارون الرشيد في بلدة ري داخل أراضي طبرستان، وتمت مبايعته بالخلافة بعد موت أخيه الهادي الذي كان خليفة قبله، وعلى الرغم من نشوب عدة من الفتن خلال فترة حكمه؛ إلا أنه تمكّن من إخمادها والتعامل معها، وقبل وفاته عقد الرشيد لابنه محمد بالخلافة ثم لابنه عبد الله من بعده ثم لابنه القاسم من بعدهما حسب كتاب هارون الرشيد للمؤلف أحمد أمين.

ما هو الاسم الأول لشارع هارون الرشيد؟

عند إنشائه لم يطلق على شارع هارون الرشيد هذا الاسم، وإنما عُرف باسم خليل باشا - الجادة سي نسبةً إلى الباشا الذي أمر بمدّه خلال العقد الثاني من القرن العشرين، وقام الإنجليز بتغيير اسمه ليصبح شارع النصر وشارع هندنبرك عندما استطاعوا احتلال المدينة، مما يعني أن اسم الشارع شهد عدة تغييرات.

من الذي اختار اسم شارع هارون الرشيد؟

إن شارع الرشيد من أشهر الشوارع في بغداد خلال الوقت الراهن، وتم اختيار هذا الاسم للشارع من قبل المؤرخ العراقي الدكتور مصطفى جواد ثم اعتمدته أمانة العاصمة حسب وكالة الأنباء العراقية. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول مصطفى جواد:

  • سبب التسمية: كان والد مصطفى جواد من أشهر خياطي سوق الخياطين داخل بغداد، وأطلق هذا الاسم على ابنه إحياءً لاسم أبيه كما هي عادة كثير من الناس قديمًا وحديثًا.
  • الولادة في بغداد: ولد مصطفى جواد في محلة عقد القشل داخل العاصمة العراقية بغداد، وهي محلة تقع في الجانب الشرقي من المدينة، ولكن أصوله تعود إلى قرية نبة الواقعة في شمال العراق.
  • تاريخ الولادة: لم يتم تحديد تاريخ ميلاد مصطفى جواد بشكل دقيق؛ إلا أن الباحثين يرجحون كونه مولودًا عام 1904 بالنظر إلى السنوات التي تلقّى خلالها تعليمه الأكاديمي.
  • التعليم: تلقّى الدكتور مصطفى جواد العلوم الأولية في مدارس دلتاوه، ثم دخل دار المعلمين الابتدائية في بغداد، وتخرّج منها عام 1924 ثم تعيَّن مُعلمًا بعد عام واحد من تخرجه.
  • عميد معهد الدراسات الإسلامية: استطاع مصطفى جواد إتمام مراحل الدراسات العليا حتى نال درجة الأستاذية، وفي عام 1963 تم تعيينه عميدًا لمعهد الدراسات الإسلامية العليا.

ماذا يوجد في شارع الرشيد؟

عند النظر لمعرفة ماذا يوجد في شارع الرشيد يتضح بأنه يضم كثيرًا من المعالم المتميزة، ومنها: شارع المصارف: بالإضافة إلى البنك المركزي العراقي، وخان مرجان، وعلى جانبي الشارع يمكن للزائر العثور على العديد من الأبنية التراثية القديمة، بالإضافة إلى الجوامع التي تم تشييد بعضها خلال عشرينيات القرن العشرين.

يوجد على جانبي شارع الرشيد العديد من دور السينما القديمة التي أصبحت مهجورة في الوقت الراهن، ومنها: سينما الزوراء، وسينما النجاح، وسينما الخيام، كما أن الشارع يحتضن بعضًا من أقدم مقاهي بغداد أيضًا. على هذا الشارع عاشت عدة من الشخصيات المهمة في التاريخ العراقي، ومنها: الشاعر حسين مردان.

من هو الرئيس العراقي التي شهد شارع الرشيد محاولة اغتياله؟

أصبح شارع الرشيد واحدًا من أشهر الشوارع في بغداد على الإطلاق بعد محاولة اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم عام 1959؛ إلا أنها كانت محاولة اغتيال فاشلة، ولم يقتل فيها الرئيس الذي استلم زمام الحكم في العراق قبل عام واحد، وإنما استمرت فترة حكمه حتى الوفاة عام 1963 بعد مرور 4 سنوات على المحاولة الفاشلة.

في عام 1963 تمكّن عبد السلام عارف من قيادة عناصر الجيش العراقي المنشقة للقيام بانقلاب على الحكومة التي يرأسها عبد الكريم قاسم، وكانت هذه المحاولة ناجحة مُنتهيةً بمقتل قاسم وتغير النظام السياسي العراقي، وكانت وفاته بتاريخ 9 فبراير/شباط من عام 1963 في العاصمة العراقية بغداد التي تضم شارع الرشيد.

ما هو أجمل شارع في بغداد؟

لا يوجد تصنيف موحّد لتحديد ما هو أجمل شارع في بغداد، وإنما يختلف التصنيف بتفاوت العديد من المعايير، وربما يكون هنالك اختلاف كبير بين شخص وآخر؛ فإن الجمال من الأمور النسبية التي تتفاوت الآراء فيها، وتتشكّل بناءً على العديد من العوامل المؤثرة التي تختلف بين جهة وأخرى أو شخص وآخر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماهي أقدم مدينة في العالم؟

كم يبلغ طول شارع صلاح الدين في غزة؟

في أي الدول العربية توجد الآثار الرومانية؟

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على