` `

أين تقع محطة زابوريجيا النووية؟

روحانيات ودين
21 أغسطس 2024
أين تقع محطة زابوريجيا النووية؟
تقع محطة زابوريجيا النووية داخل الأراضي الأوكرانية في مقاطعة زابوريجيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن محطة زابوريجيا النووية أكبر محطات الطاقة النووية في الأراضي الأوكرانية على الإطلاق، وتم الاعتماد عليها في إنتاج قدر كبير من الطاقة التي تحتاج إليها أوكرانيا قبل الحرب الروسية التي بدأت عام 2022 ولا تزال مستمرة حتى الوقت الراهن، وأثناء هذه الحرب استطاعت القوات الروسية السيطرة على المفاعل ليخرج من السيطرة الأوكرانية حتى الوقت الراهن.

أين تقع محطة زابوريجيا النووية؟

يهتم الكثير بمعرفة أين تقع محطة زابوريجيا النووية في ظل الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا، وهي محطة نووية تقع داخل الأراضي الأوكرانية في مقاطعة زابوريجيا التي تحمل الاسم نفسه. يمكن لهذه المحطة أو تولد قدرًا كبيرًا من الطاقة التي تحتاج إليها أوكرانيا؛ فإن المحطة المذكورة كانت تولد قرابة خمس حاجتها قبل الحرب.

يعتني كثير من السياسيين بمعرفة أين تقع محطة زابوريجيا النووية في ظل الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا
تم إنشاء محطة زابوريجيا النووية خلال ثمانينيات القرن العشرين

ما هي محطة زابوريجيا النووية؟

تعرف محطة زابروجيا للطاقة النووية بأنها واحدة من المحطات التي تحتوي على عدة مفاعلات نووية تعتمد عليها أوكرانيا في إنتاج الطاقة التي تحتاج إليها، وتم إنشاء هذه المحطة خلال ثمانينيات القرن العشرين عندما كانت الأراضي الأوكرانية جزءًا من الاتحاد السوفياتي ثم صارت ملكًا لأوكرانيا بعد تفكك هذا الاتحاد.

بدأ إنشاء محطة زابوريجيا النووية يوم الجمعة الموافق 1 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1985 ثم بدأت الاتصال مع شبكة الطاقة يوم الإثنين الموافق 14 أغسطس/آب من عام 1989، بينما بدأ الإنتاج التجاري في هذه المحطة يوم الجمعة الموافق 27 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1989 بعد قرابة شهرين من توصيلها بالشبكة.

من يسيطر على محطة زابوريجيا النووية؟

بالرجوع إلى التاريخ لمعرفة من يسيطر على محطة زابوريجيا النووية يتضح بأنها كانت خاضعة لسيطرة الاتحاد السوفياتي في البداية عند إنشائها ثم أصبحت ملكًا لأوكرانيا بعد تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991، في حين استطاعت جمهورية روسيا الاتحادية السيطرة عليها عام 2022 بعد فترة وجيزة من بدء  العملية العسكرية على أوكرانيا حسب وكالة سي إن إن.

خلال عام 2022 انتشرت بعض الصور مع الادعاء بأنها لانفجار محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا بعد الغزو الروسي، ولكن تحقيق مسبار راجع هذا الادعاء، وتبين له بأنه ادعاء مزيف وليس صحيحًا؛ فإن الصورة قديمة تعود إلى عام 2019 عندما انفجر مستودع للذخيرة في إحدى البلدات الروسية.

زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا

تتضمن محطة زاباروجيا للطاقة النووية 6 مفاعلات يمكن لكل واحد منها إنتاج 950 ميجاواط، وهذا يعني أنها تنتج طاقة كبيرة جدًا تجعل منها أكبر محطة من نوعها لا على مستوى أوروبا الشرقية وحدها، وإنما على مستوى قارة أوروبا بالكامل، وهي محطة نووية تولّد أكثر من نصف الطاقة التي تحتاج إليها أوكرانيا.

لدى الجمهورية الفرنسية ثاني أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وهي محطة غرافلين التي تولد طاقة إجمالية تصل إلى 5,460 ميجاواط، ثم تأتي محطة بالويل التي تقوم بإنتاج 5,320 ميجا واط، وهي كذلك ثاني أكبر محطات الطاقة النووية الواقعة داخل الأراضي الفرنسية، وفي المرتبة الثالثة على مستوى فرنسا والرابعة في أوروبا تأتي محطة كاتينوم النووية.

حجم محطة زابوريجيا النووية من إنتاج الطاقة

بعد معرفة كم تكلفة محطة زابوريجيا النووية ربما يرى البعض بأنها مرتفعة؛ فإنها شُيدت لتزود أوكرانيا بقدر كبير من الطاقة، وتصل القدرة الإنتاجية الإجمالية لهذه المحطة إلى 5,700 ميجاواط. توضح القائمة الآتية قدر الطاقة التي تم توليدها من المحطة لعدة سنوات قبل الغزو الروسي لأوكرانيا:

  • عام 2017: في عام 2017 قامت محطة زابوريجيا النووية بإنتاج 6,452.82 ميجاواط لتزويد شبكة الطاقة، وهذا يعني أنها شهدت زيادة كبيرة عن كمية الإنتاج للعام السابق الذي بلغت فيه 5,945.32 ميجاواط فحسب.
  • عام 2018: انخفض إنتاج محطة زابوريجيا النووية إلى 6,256.59 ميجاواط من الطاقة التي زودت بها شبكة الكهرباء عام 2018، مما يعني أن الفارق بين التزويد لهذا العام والعام السابق يبلغ 200 ميجاواط تقريبًا.
  • عام 2019: خلال عام 2019 قامت محطة زابوريجيا النووية بإنتاج 5,239.70 ميجاواط من الطاقة التي زودت بها شبكة الكهرباء، وهذا يعني أن إنتاجها لتزويد الكهرباء شهد الانخفاض التالي على التوالي.
  • عام 2020: انخفضت كمية الإنتاج إلى 2,261.14 ميجاواط من الطاقة التي زودت بها محطة زابوريجيا الشبكة الكهربائية عام 2021، مما يعني أنها شهدت انخفاضًا يزيد عن النصف مقارنة بالإنتاج للعام السابق.
  • عام 2021: خلال عام 2021 وصلت كمية إنتاج الطاقة التي زودت بها محطة زابوريجيا شبكة الكهرباء إلى 4,915.79 ميجاواط، مما يعني أنها شهدت زيادة كبيرة بعد 3 انخفاضات متتالية في الأعوام السابقة.

هل محطة زابوريجيا من أكبر المحطات النووية في العالم؟

إن حجم محطة زابوريجيا النووية كبير جدًا يجعل منها إحدى أكبر محطات الطاقة النووية على مستوى العالم فعلًا؛ فإنها تحتل المرتبة الثامنة حسب إحصائيات ستاتيستا لشهر يونيو/حزيران من عام 2024. فيما يأتي قائمة بالمحطات النووية ذات القدرة الإنتاجية الأكبر حول العالم:

  •  محطة کاشیوازاکی کاریوا للطاقة النووية: تصل القدرة الإنتاجية لمحطة کاشیوازاکی کاریوا للطاقة النووية في اليابان إلى 7,965 ميجاواط، وهو ما يجعلها محطة الطاقة النووية الأكبر في العالم بفارق كبير عن قدرة محطة زابوريجيا.
  •  محطة كوري للطاقة النووية: يمكن لمحطة كوري للطاقة النووية في كوريا الجنوبية إنتاج 7,489 ميجاواط من الطاقة، وهذا يعني أنها تحتل المرتبة الثانية على مستوى آسيا والعالم بفارق 1,789 ميجاواط عن قدرة محطة زابوريجيا.
  •  محطة هانول للطاقة النووية: تقع محطة هانول للطاقة النووية في كوريا الجنوبية، وهي رابع أكبر محطة من نوعها في العالم بقدرة تصل إلى 7,268 ميجاواط، وبفارق يصل إلى 1,568 ميجا واط بينها وبين محطة زابوريجيا الأوكرانية.
  •  محطة هونغيانهي للطاقة النووية: في المرتبة الرابعة ضمن القائمة تأتي محطة هونغيانهي للطاقة النووية التي تصل قدرتها إلى 6,710 ميجا واط، وبفارق 1,010 ميجا واط عن محطة زابوريجيا، وهي أكبر محطة من نوعها في الصين.
  •  محطة بروس للطاقة النووية: بقدرة إنتاجية تصل إلى 6,610 ميجاواط تحتل محطة بروس للطاقة النووية في كندا المرتبة الخامسة ضمن القائمة، وأما عن الفارق بينها وبين محطة زابوريجيا النووية؛ فإنه يبلغ 910 ميجا واط.
  •  محطة يانغجيانغ للطاقة النووية: بفارق يصل إلى 816 ميجا واط بين قدرتها الإنتاجية وقدرة محطة زابوريجيا تحتل محطة يانغجيانغ للطاقة النووية في الصين المرتبة السادسة عالميًا، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 6,516 ميجاواط.
  •  محطة هانبت للطاقة النووية: تصل القدرة الإنتاجية في محطة هانبت للطاقة النووية إلى 5,875 ميجا واط، مما يعني أنها في المرتبة السابعة بفارق 175 ميجا واط عن محطة زابوريجيا، كما أنها في المرتبة الثالثة داخل كوريا الجنوبية.

هل أوكرانيا من الدول التي لديها أكبر عدد محطات نووية؟

تحتل أوكرانيا المرتبة التاسعة ضمن قائمة الدول التي لديها أكبر عدد من المفاعلات النووية مما يجعلها إحدى الدول الرائدة في هذا المجال، ولدى محطة زابوريجيا النووية وحدها 6 مفاعلات، بينما تتضمن المحطات النووية الأخرى داخل الأراضي الأوكرانية 9 مفاعلات نووية أخرى، مما يعني أن المجموع الإجمالي يصل إلى 15 مفاعلًا نوويًا.

في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول التي لديها أكبر عدد من المفاعلات النووية تأتي الولايات المتحدة الأمريكية بعدد يصل إلى 99 مفاعلًا، بينما تحتل فرنسا المرتبة الثانية عالميًا والأولى على مستوى أوروبا بعدد يبلغ 58 مفاعلًا، وفي المرتبة الثالثة عالميًا والأولى على مستوى قارة آسيا تأتي اليابان التي لديها 42 مفاعلًا.

محطات الطاقة النووية في أوكرانيا غير محطة زابوريجيا

إلى جانب محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا توجد 3 محطات أخرى، وأكبرها: محطة ريفنا النووية التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 2,657 ميجا واط، وأصغرها محطة كميلنيتسكايي التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 1,900 ميجا واط فحسب، وأما المحطة الثالثة؛ فإنها محطة جنوب أوكرانيا التي يمكنها إنتاج 2,850 ميجا واط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع مفاعل ديمونا؟

ماهو الاتفاق النووي الإيراني؟

هل تمتلك إسرائيل سلاح نووي؟

هل تمتلك الجزائر السلاح النووي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على