` `

أين يقع وادي الملوك؟

ثقافة وفن
20 أغسطس 2024
أين يقع وادي الملوك؟
يقع وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل في مصر العليا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم زيارة وادي الملوك من قبل المستكشفين والمهتمين بالحضارة المصرية القديمة؛ فإنه مكان دفن فيه الكثير من الملوك بمن في ذلك الملك توت عنخ آمون، الذي تضمنت مقبرته كثيرًا من القطع السليمة التي توضح كثيرًا من الإشكالات حول المراسم الجنائزية وما كان يتم دفنه مع الملوك في تلك الفترة.

أين يقع وادي الملوك؟

يعتني المختصون في المصريات بمعرفة أين يقع وادي الملوك الأول إضافة إلى التعرف على مختلف المواقع الأثرية الأخرى التي تتعلق بالحضارة المصرية القديمة، ويقع وادي الملوك المعروف على الضفة الغربية لنهر النيل في مصر العليا، وهو من المواقع الأثرية في الأقصر داخل جمهورية مصر العربية.

تتم زيارة وادي الملوك من قبل المستكشفين والمهتمين بالحضارة المصرية القديمة
الملك تحتمس الأول -ثالث ملوك الأسرة الثامنة عشرة- هو أول من دفن في وادي الملوك

ما هي قصة وادي الملوك؟

تحرص المراجع المتخصصة على توضيح ما هي قصة وادي الملوك وسبب اختياره للدفن؛ فإن إله الشمس -حسب اعتقاد حضارة المصريين القدماء- ينزل في الأفق الغربي ليولد مرة أخرى من جديد بينما يتجدد شبابه في الأفق الشرقي، مما جعله يرتبط بالمفاهيم الجنائزية عند الفراعنة، وهو ما جعله مكانًا مناسب لدفن الملوك، كما أنه كان مكانًا منعزلًا مما يجعله يناسب ما يحتاج إليه الفرعون من الراحة بعد موته حسب اعتقادهم.

لماذا وادي الملوك خطير؟

لا تشير أية مصادر إلى خطورة وادي الملوك في جمهورية مصر العربية، كما أن هذا الموقع يحتوي على العديد من المقابر المفتوحة للزيارة؛ بما فيها مقبرة الملك توت عنخ أمون، وهذا يعني أنها ليست بخطيرة، ولكن على الراغبين بالذهاب إليها ارتداء الملابس الجيدة ومراعاة جميع الاستعدادات التي تتناسب مع طبيعة المنطقة لتجنب أية إصابات.

هل وادي الملوك من آثار الدولة الحديثة في مصر القديمة؟

إن وادي الملوك من آثار الدولة الحديثة في مصر القديمة بالفعل وفق وزارة السياحة والآثار في جمهورية مصر العربية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • فترة الوجود: بدأ تاريخ الدولة الحديثة بحلول عام 1550 قبل الميلاد تقريبًا، وامتد حتى عام 1069 قبل الميلاد تقريبًا مما يعني أنه استمر مدة 481 عامًا تقريبًا.
  • البداية مع الأسرة الثامنة عشرة: بدأت الدولة الحديثة مع الأسرة الثامنة عشرة من حكام مصر، وكان ذلك بداية من الملك أحمس الذي قام بطرد الهكسوس الذي حكم معظم أراضي مصر خلال عصر الانتقال الثاني.
  • السياسة التوسعية: اعتمد ملوك الدولة الحديثة في مصر القديمة سياسة خارجية توسعية، وكان ذلك بمثابة ردة الفعل نتيجةً لما حدث مع الحكّام سابقًا، وتم الاعتماد على الثروات القادمة من التوسع في العديد من المشاريع.
  • اتساع حدود الدولة: في عهد الدولة الحديثة اتسعت حدود مصر بشكل كبير حتى أصبحت إحدى الإمبراطوريات الكبيرة، وامتدت رقعتها عبر الشرق الأدنى القديم حتى الوصول إلى الجندل الرابع في النوبة جنوبًا، وبلاد الشام شمالًا.
  • ترك الكثير من الآثار: تركت الدولة الحديثة من مصر القديمة الكثير من الآثار المشهورة التي تنال إعجاب المختصين في الوقت الراهن، وعلى رأسها وادي الملوك الذي تضمن عدة من قبور ملوك الدولة.
  • ذروة التوسع في عهد تحتمس الثالث: في عهد الملك تحتمس الثالث وصلت الدولة الحديثة إلى أقصى اتساع لها، وتمكّن من تحقيق السلام في المنطقة، وترك هذا الملك العديد من الآثار في معبد الكرنك كما فعلت الملكة حتشبسوت قبله.
  • التغيرات في عهد أمنحتب الرابع: خلال فترة حكمه أعلن الملك أمنحتب الرابع عن تمرده على بقية الأرباب والآلهة مع الإعلان بوجود إله واحد فحسب، وهو الإله آتون، وشهدت فترة حكمه كثيرًا من التغيرات في مختلف المجالات.
  • الانقسام: بعد حكم الملك رمسيس الثالث تدهورت الدولة الحديثة بشكل كبير، وانقسمت إلى جزأين أحدهما سفلي حكمته الأسرة الحادية والعشرون، والآخر علوي حكمته الكهنة.

من أول من دفن في وادي الملوك؟

إن الملك تحتمس الأول ثالث ملوك الأسرة الثامنة عشرة التي حكمت الدولة الحديثة، وهو أول ملك تأكد دفنه في وادي الملوك، وفيما يأتي عدة من المعلومات حول هذا الملك:

  • الصعود إلى العرش: أصبح تحتمس الأول ملكًا على الدولة الحديثة وصعد عرش الملك بعد وفاة الملك أمنحتب الأول، وعند اعتلاء العرش كان يبلغ 40 عامًا من عمره تقريبًا.
  • فترة الحكم: أصبح تحتمس الأول ملكًا قرابة عام 1493 قبل الميلاد، واستمرت فترة ملكه حتى عام 1482 قبل الميلاد تقريبًا، وهذا يعني أن مدتها الإجمالية بلغت 11 سنة تقريبًا.
  • الزواج من الملكة أحمـس: كانت الملكة أحمـس الزوجة الرئيسية للملك تحتمس الثالث، ومنها أنجب الملكة حتشبسوت، كما أنه أنجب تحتمس الثاني من زوجته مـوت نفرت غير الملكية، وله أبناء آخرون لا تُعرف أمهاتهم أيضًا.
  • المشاركة في الحروب: عُرف الملك تحتمس الأول بأنه محارب لديه الكثير من الإنجازات؛ فإنه شن حملات على سوريا، واستطاع توسيع رقعة الدولة بشكل كبير، وأتاحت التوسعات على عهده فرصًا جديدة من التبادلات التجارية.
  • المشروعات الإنشائية: قام الملك تحتمس الأول بالعديد من المشاريع الإنشائية لربط أمجاده بالملوك السابقين وتثبيت حكمه، وكان من بينها إضافة بعض الصروح إلى معبد الكرنك.

أبرز المقابر في وادي الملوك

يحتوي وادي الملوك على أكثر من 60 مقبرة إلا أن المتاح للزيارة منها 3 مقابر فحسب، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز مقابر الوادي:

  • مقبرة الملك رمسيس السادس: بدأ إنشاء مقبرة الملك رمسيس السادس في عهد الملك الذي سبقه إلا أنه قام بتوسيعها ثم استخدمت لدفنه فيها، وهي مقبرة تحتوي على العديد من الممرات الهابطة إلى حجرة الدفن بخط مستقيم. 
  • مقبرة الملك توت عنخ آمون: اكتسبت مقبرة الملك توت عنخ آمون شهرة كبيرة على مستوى العالم؛ نظرًا لأنها المقبرة الوحيدة بين المقابر الملكية التي تم اكتشاف محتوياتها سليمة وكاملة تقريبًا، وهي من مقابر وادي الملوك.
  • مقبرة سيتي الأول: تُعرف مقبرة سيتي الأول باسم مقبرة بلزوني أيضًا نسبةً إلى مكتشفها، وهي مقبرة مُزيّنة بالنصوص الجنائزية، وتحتوي على محور متعرج قليلًا، وتضم عدة من الممرات والأروقة الهابطة إلى حجرة الدفن.
  • مقبرة الملك أمنحوتب الثانى: كان الملك أمنحوتب الثاني سابع ملوك الأسرة الثامنة عشرة، وتحتوي مقبرته في وادي الملوك على ممر ذي انحدار شديد ينتهي إلى بئر كاذبة بهدف تضليل اللصوص الذين يسرقون المقابر الملكية.

رسوم الدخول إلى وادي الملوك

عند الرغبة بزيارة وادي الملوك والمقابر الملكية الموجودة فيها لا بد من تسديد الرسوم المقررة، ويوضح الجدول التالي رسوم الدخول إلى المنطقة الأثرية المذكورة والمقابر المتاحة للزوار فيها:

البند

قيمة الرسوم

البند

قيمة الرسوم

رسوم دخول وادي الملوك للمواطن المصري

60 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة رمسيس السادس للمواطن المصري

30 جنيه مصري

رسوم دخول وادي الملوك للطالب المصري

30 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة رمسيس السادس للطالب المصري

10 جنيه مصري

رسوم دخول وادي الملوك للأجنبي

260 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة رمسيس السادس للأجنبي

100 جنيه مصري

رسوم دخول وادي الملوك للطالب الأجنبي

130 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة رمسيس السادس للطالب الأجنبي

50 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة توت عنخ آمون للمواطن المصري

40 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة سيتي الأول للمواطن المصري

500 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة توت عنخ آمون للطالب المصري

20 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة سيتي الأول للطالب المصري

250 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة توت عنخ آمون للأجنبي

300 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة سيتي الأول للأجنبي

1,000 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة توت عنخ آمون للطالب الأجنبي

150 جنيه مصري

رسوم دخول مقبرة سيتي الأول للطالب الأجنبي

1,000 جنيه مصري

هل وادي الملوك من مواقع التراث العالمي في مصر؟

لم يتم تصنيف وادي الملوك بذاته ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في جمهورية مصر العربية إلا أن طيبة القديمة ومقابرها من هذه المواقع، وهي المكان الذي يضم وادي الملوك بالإضافة إلى العديد من الآثار المصرية القديمة الأخرى، ومنها: معبد رمسيس الثالث في مدينة هابو، ومعبد حتشبسوت في الدير البحري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي لعنة الفراعنة؟

ما هي الآبار الفرعونية؟

ما هو المتحف المصري الكبير؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على