` `

هل الصين في حلف وارسو؟

سياسة
21 أغسطس 2024
هل الصين في حلف وارسو؟
لم تكن الصين يومًا من الدول الأعضاء في حلف وارسو (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حرص الاتحاد السوفياتي على تشكيل حلف وارسو خلال عام 1955 لمنافسة حلف شمال الأطلسي الذي قبل انضمام ألمانيا الغربية إلى الدول الأعضاء فيه، ولم يزل هذا الحلف قائمًا حتى عام 1991 إلا أن بعض الدول انسحبت منه قبل حلّه بشكل كامل، وكان من بينها: ألبانيا التي انسحبت خلال ستينيات القرن العشرين.

هل الصين في حلف وارسو؟

يتساءل الكثيرون هل الصين في حلف وارسو أم لا، وتوضح المصادر التاريخية بأن الصين لم تكن يومًا من الدول الأعضاء في هذا الحلف الذي تم إنشاؤه خلال خمسينيات القرن العشرين وحله مع بداية تسعينيات القرن نفسه، وذلك بالرغم من العقيدة الشيوعية الاشتراكية التي كان يعتنقها الحزب الحاكم في كل من الاتحاد السوفياتي وجمهورية الصين الشعبية.

حرص الاتحاد السوفياتي على تشكيل حلف وارسو خلال عام 1955 لمنافسة حلف شمال الأطلسي الذي قبل انضمام ألمانيا الغربية إلى الدول الأعضاء فيه
تم إنشاء حلف وارسو خلال خمسينيات القرن العشرين وحلّه مع بداية تسعينيات القرن نفسه

ما هي دولة وارسو؟

يعتني الكثيرون بمعرفة ما الاسم القديم لوارسو بالإضافة إلى معرفة موقع الدولة التي تحمل هذا الاسم، ويجدر الذكر بأن وارسو ليست دولة من دول العالم، وإنما هي عاصمة بولندا وواحدة من أكبر مدنها وأهم المراكز الاقتصادية فيها، كما أنها عاصمة مقاطعة مازوفيتسكي فويودزتو البولندية أيضًا. لا تتميز هذه المدينة بجمالها أو تاريخها أو حجمها فحسب، ولكنها تميزت كذلك بالتغلب على من يحاول احتلالها خلال التاريخ.

أين تقع وارسو؟

تقع وارسو في الجزء الشرقي الأوسط من الأراضي البولندية، وتحتل مساحة تزيد على 500 كيلومتر مربع، ويزورها قرابة 8.3 مليون سائح في السنة؛ فإنها تحتوي على كثير من المعالم التي تنال إعجاب الزوار، وتم تزويدها بالعديد من المرافق؛ بما فيها الفنادق والنزل والمتاحف والمعارض وخطوط الحافلات والقطارات السريعة وغيرها.

ما هي اتفاقية وارسو؟

تُعرف اتفاقية وارسو باسم معاهدة الصداقة والتعاون والمعونة المشتركة رسميًا، وهي معاهدة تم توقيعها يوم 14 مايو/أيار من عام 1955 بعد انضمام ألمانيا الغربية إلى حلف شمال الأطلسي وكانت هذه المعاهدة مُكملةً لمجلس المساعدة الاقتصادية المتبادلة الذي أنشأه الاتحاد السوفياتي سابقًا، وهي اتفاقية للدفاع العسكري عن أية دولة عضو تتعرض إلى الاعتداء.

ما معنى حل حلف وارسو؟

يشير مصطلح حل حلف وارسو إلى اتخاذ القرار من قبل الدول الأعضاء بحل الحلف وإنهائه رسميًا، مما يعني عدم العمل بأي من بنوده، وهو ما تم فعلًا يوم 1 يوليو/تموز من عام 1991 بعد الاجتماع النهائي لزعماء الحلف في مدينة براغ داخل أراضي تشيكوسلوفاكيا، وسبق اتخاذ هذا القرار العديد من الاضطرابات التي اضطرت الدول الأعضاء إلى ذلك.

من أسس حلف وارسو؟

تم تأسيس حلف وارسو من قبل الاتحاد السوفياتي للرد على انضمام ألمانيا الغربية إلى حلف شمال الأطلسي المعروف باسم الناتو اختصارًا. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الاتحاد السوفياتي الذي أنشأ هذا الحلف:

  • بداية تشكيل الاتحاد السوفياتي: في عام 1917 تمكّن البلاشفة الاشتراكيون من الوصول إلى السلطة في الإمبراطورية الروسية، وبحلول عام 1922 تم تحويل الإمبراطورية إلى اتحاد الجمهوريات السوفياتية.
  • الاسم الرسمي للدولة: عُرف الاتحاد السوفياتي رسميًا باسم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية، ويدل الاسم على تشكيله من عدة دول تعتنق الإيديولوجية الاشتراكية الشيوعية.
  • أول زعيم للاتحاد السوفياتي: بعد تشكيل الاتحاد السوفياتي تم اختيار الشيوعي فلاديمير لينين ليكون زعيمه، وبعد موته تولى جوزيف ستالين هذا المنصب، وهو الزعيم السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية.
  • عدد دول الاتحاد السوفياتي: تضمن الاتحاد السوفياتي 15 جمهورية من الجمهوريات الاشتراكية، ومن بينها: جمهورية روسيا الاتحادية، وجمهورية أوكرانيا، وأذربيجان، وليتوانيا، وبيلاروسيا، وأرمينيا.
  • أكبر دول الاتحاد السوفياتي: لا شك بأن روسيا كانت أكبر دول الاتحاد السوفياتي على الإطلاق؛ فإنها كانت تمثل ما يصل إلى 60% من مساحة الدولة، وعاش فيها قرابة 50% من سكان الاتحاد.
  • حل الاتحاد السوفياتي: بالرغم من القوة التي كان يتمتع بها الاتحاد السوفياتي؛ إلا أنه تعرّض إلى العديد من المشاكل التي انتهت بحلّه رسميًا يوم 25 ديسمبر/كانون الأول من عام 1991 قبل عدة أشهر من حل حلف وارسو.

كم عدد الدول التي وقعت على معاهدة حلف وارسو؟

تم توقيع معاهدة حلف وارسو من قبل 7 دول بالإضافة إلى الاتحاد السوفياتي الذي قام بتشكيل هذا الحلف، وهذا يعني أن مجموع الدول الأعضاء في هذا الحلف كان يبلغ 8 دول حسب موقع ستدي، ولا شك بأن بولندا كانت واحدة من هذه الدول؛ فإن توقيع المعاهدة كان في عاصمتها وارسو.

ما هي الدول التي في حلف وارسو؟

خلال الوقت الراهن لا توجد أية دولة في حلف وارسو لأن الحلف لم يعد موجودًا بعد عام 1991 نتيجةً لاتخاذ القرار بحله، وتتضمن القائمة الآتية بعض المعلومات حول الدول التي كانت في الحلف:

  • الاتحاد السوفياتي: كان الاتحاد السوفياتي أكثر الدول الأطراف قوة في حلف وارسو، كما أنه الطرف الذي سعى إلى تشكيل هذا الحلف أيضًا، وكان هذا الاتحاد أول دولة اشتراكية تم الإعلان عنها بحكم ذاتي لإقامة حكم شيوعي.
  • ألبانيا: تقع ألبانا في أوروبا، ويصل عدد سكانها إلى 3,038,594 نسمة، وتبلغ مساحتها 28,748 كيلومتر مربع، وكانت واحدة من الدول الأعضاء في حلف وارسو؛ إلا أنها انسحبت من هذا الحلف عام 1968 قبل حله بأكثر من عقدين.
  • بلغاريا: تقع بلغاريا في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا، ولديها حدود مشتركة مع رومانيا، وتركيا، واليونان، ومقدونيا الشمالية، وصربيا، وكانت إحدى الدول الأعضاء في الحلف منذ تأسيسه وحتى الإعلان عن حله رسميًا.
  • تشيكوسلوفاكيا: تم توحيد كل من بوهيميا ومورافيا وسلوفاكيا تحت اسم تشيكوسلوفاكيا عام 1918 بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، واستمر وجودها حتى عام 1992 ثم تفككت إلى التشيك وسلوفاكيا، وكانت من أعضاء حلف وارسو.
  • ألمانيا الشرقية: بعد الحرب العالمية الثانية تم تقسيم ألمانيا إلى شرقية يسيطر عليها الاتحاد السوفياتي وغربية تسيطر عليها الولايات المتحدة، وكانت ألمانيا الشرقية من الدول الأعضاء في حلف وارسو حتى عام 1990.
  • هنغاريا: تقع هنغاريا في وسط أوروبا، وهي دولة غير ساحلية كانت عضوًا في حلف وارسو منذ تشكيله وحتى حله رسميًا، وتصل مساحة هذه الدولة إلى 93,028 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها قرابة 9,769,949 نسمة حاليًا.
  • بولندا: يصل عدد سكان بولندا إلى 37,970,874 نسمة تقريبًا، مما يعني أنها إحدى الدول ذات التعداد السكاني الأكبر في حلف وارسو الذي كانت عضوًا من أعضائه بداية من تشكيله وحتى تفكيكه وحله.
  • رومانيا: يصل عدد سكان رومانيا إلى 21,599,736 نسمة تقريبًا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 238,391 كيلومتر مربع، وأصبحت عضوًا في حلف وارسو عند تشكيله في خمسينيات القرن العشرين، واستمرت عضويتها حتى حل الحلف.

ما هو سبب إنشاء حلف وارسو؟

تم إنشاء حلف وارسو ردًا على انضمام ألمانيا الغربية إلى حلف شمال الأطلسي، وكان دفاع الدول الأعضاء في الحلف عن بعضها البعض إذا تعرضت إلى الهجوم من قوة خارجية أحد الأهداف أيضًا، ولتحقيق ذلك تم تشكيل جيش موحّد تحت قيادة الماريشال السوفياتي إيفان كونيف.

انضمام أعضاء حلف وارسو إلى الناتو

بعد حل حلف وارسو الذي شكّله الاتحاد السوفياتي عام 1991 قامت بعض الدول الأعضاء بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي المعروف باسم الناتو، ومن ذلك: انضمام كل من تشيكيا والمجر وبولندا إلى الحلف عام 1999، ثم في عام 2004 انضمت بلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا وعدة دول أخرى من جمهوريات الاتحاد السوفياتي إلى الحلف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اتفاقية سيداو تابعة للأمم المتحدة؟

كم عدد الدول في مجموعة دول الكومنولث؟

ما هي الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية؟

هل بدأت المفاوضات حول اتفاقية أوسلو قبل عام 1994؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على