` `

كم عمر مدرج الكولوسيوم؟

ثقافة وفن
13 أكتوبر 2024
كم عمر مدرج الكولوسيوم؟
يبلغ عمر مدرج الكولوسيوم في الوقت الراهن 1944 عامًا تقريبًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

اقترب عمر مدرج الكولوسيوم على ألفي عام، وهو من المدرجات الكبيرة التي استخدمتها الإمبراطورية الرومانية في إقامة بعض الأنشطة الترفيهية، وكان بناؤه بعد مرور فترة من الاضطرابات والحروب والنزاعات الأهلية، التي شهدتها الإمبراطورية قبل حكم الإمبراطور فيسبازيان وابنه الإمبراطور تيتوس.

كم عمر مدرج الكولوسيوم؟

يمكن حساب كم عمر مدرج الكولوسيوم بسهولة بعد معرفة تاريخ بنائه؛ فإن بداية بناء هذا المدرج كانت بين العامين 70-72 ميلادي، واكتمل بناؤه عام 80 ميلادي، وهذا يعني أن عمره خلال الوقت الراهن من عام 2024 يبلغ 1944 عامًا تقريبًا، ولا تزال الكثير من أجزاء المدرج شاهدة على الإمبراطورية الرومانية حتى الوقت الراهن.

لا تزال الكثير من أجزاء المدرج شاهدة على الإمبراطورية الرومانية حتى الوقت الراهن.
قام الإمبراطور الروماني فسبازيان ببناء مبنى الكولوسيوم إلا أنه توفي قبل استكماله، وأكمله ابنه

ما هو مسرح الكولوسيوم؟

عند البحث لمعرفة ما هو جدار الكولوسيوم والمدرج الذي يقع داخله يتضح بأن هذا المدرج يعود إلى الحقبة الرومانية، وهو مدرج يتمتع بشكل بيضاوي، وتم استخدام الحجر والخرسانة وصخور التف في بنائه، وداخل أسواره أقيمت الكثير من مباريات المصارعة التي كانت منتشرة في فترة حكم الإمبراطورية الرومانية.

ما سبب بناء مدرج الكولوسيوم؟

تم بناء مدرج الكولوسيوم من قبل الإمبراطور الروماني بهدف إحياء روما بعد مرور فترة من الحكم المضطرب، كما اعتزم الإمبراطور على إقامته للترفيه الذي كان ينال إعجاب الشعب في تلك الفترة. أما اليوم؛ فإنه أصبح واحدًا من أبرز المعالم الأثرية التي يزورها كثير من السياح؛ للتجول فيها ومعرفة المزيد حول الحضارة الرومانية.

من الذي بنى الكولوسيوم؟

قام الإمبراطور الروماني فسبازيان ببناء مبنى الكولوسيوم إلا أنه توفي قبل استكماله، وأكمله ابنه الذي حكم الإمبراطورية من بعده، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول فسبازيان:

  • المسيرة العسكرية: قبل استلامه لحكم الإمبراطورية الرومانية كان فسبازيان عسكريًا، وخلال مسيرته قاد الفيلق الثاني في غزو بريطانيا، بالإضافة إلى غزو الجنوب الغربي من إنجلترا.
  • الترقي في المناصب: بعد فترة من خدمته العسكرية أصبح فسبازيان أحد أعضاء مجلس الشيوخ، ثم صار قنصلًا للإمبراطورية، وبعدها تم تعيينه حاكمًا لأفريقيا.
  • قمع الثورة اليهودية: في عهد الإمبراطور نيرون تولى فسبازيان مسؤولية قمع الثورة اليهودية، التي بدأت خلال ستينيات القرن الأول الميلادي واستمرت حتى السبعينيات.
  • بداية حكم الإمبراطورية: في عام 69 بدأ حكم فسبازيان للإمبراطورية الرومانية، وهذا يعني أنه تاسع حكام الإمبراطورية، وكان عمره عند بداية الحكم 60 عامًا تقريبًا.
  • إعادة الاستقرار للإمبراطورية: قبل بداية حكم فسبازيان كانت الإمبراطورية الرومانية تعاني من الاضطرابات المختلفة، ولكنه تمكّن من استعادة الاستقرار بعد مرور فترة من الحرب الأهلية، وأسس سلالة الأباطرة الفلافية.
  • وفاة فسبازيان: توفي فسبازيان عام 79 بعد مرور 10 سنوات من بداية حكمه، كما أن وفاته كانت في العام السابق لاكتمال بناء مدرج الكولوسيوم داخل الإمبراطورية الرومانية.

كم استمر حفل افتتاح مدرج الكولوسيوم؟

في عام 80 ميلادي قام الإمبراطور تيتوس -الذي خلف أباه الإمبراطور فسبازيان في حكم الإمبراطورية الرومانية- بافتتاح مدرج الكولوسيوم رسميًا، واستمر الاحتفال الافتتاحي 100 يوم، وشهد كثيرًا من الألعاب المختلفة التي يحبها الشعب في روما، ومنها: منافسات المصارعة، والكثير من الأنشطة التي تشارك فيها الحيوانات البرية.

في ماذا كان يستخدم الكولوسيوم عند بنائه؟

عند بنائه ام استخدام مدرج الكولوسيوم بشكل أساسي لإقامة الأنشطة الرياضية ومنافسات المصارعة وصيد الحيوانات البرية، وفي هذا المدرج كذلك أقيمت بعض المعارك البحرية حسب ناشيونال جيوغرافيك، وبعد قرون من بنائه تم استخدام هذا المدرج بمثابة محجر لبعض مشاريع البناء، وفقد أهميته بشكل كبير حتى القرن الثامن عشر الميلادي.

تصميم مبنى مدرج الكولوسيوم

إن الكولوسيوم أكبر المدرجات الرومانية في العالم على الإطلاق نظرًا للمساحة الكبيرة التي يغطيها، وفيما يلي بعضًا من أبرز تفاصيل تصميم هذا المبنى:

  • أبعاد مدرج الكولوسيوم: يصل طول مبنى الكولوسيوم إلى 190 مترًا، ويبلغ عرضه 150 مترًا، وهذا يعني أنه يغطي مساحة شاسعة جدًا، وهو ما جعله أكبر مدرج في الإمبراطورية الرومانية.
  • الكولوسيوم هيكل قائم بذاته: قبل مدرج الكولوسيوم أقيمت الكثير من المدرجات الرومانية المحفورة في سفوح التلال، بينما بني الكولوسيوم من الحجر والخرسانة، وكان المبنى هيكلًا قائمًا بذاته.
  • الطوابق المقوسة للمداخل: يحتوي الجزء الخارجي من مبنى الكولوسيوم على 3 طوابق مقوسة للمداخل، ووصل العدد الإجمالي للمداخل التي يستخدمها الزوار إلى قرابة 80 مدخلًا حسب موقع هيستوري.
  • قوس قسطنطين: قرب المدخل الرئيسي لمدرج الكولوسيوم يقع قوس يطلق عليه اسم قوس قسطنطين، وهو قوس تم بناؤه فيما بعد تكريمًا لانتصار قسطنطين الأول على ماكسينتيوس في بونس ميلفيوس.
  • الطاقة الاستيعابية: تم تصميم مدرج الكولوسيوم حتى يتسع لأكثر من 50 ألف مشاهد، وربما تم ترتيبهم حسب الطبقة الاجتماعية، أو كانوا يحتشدون فوق بعضهم البعض عند مشاهدة الأنشطة المختلفة.
  • المظلات في الطابق العلوي: تضمن الطابق العلوي من مدرج الكولوسيوم مظلات، تهدف إلى حماية الجمهور من أشعة الشمس الحارقة أثناء مشاهدة منافسات المصارعة وغيرها من الأنشطة الأخرى.

في أي دولة يقع مدرج الكولوسيوم؟

يقع مدرج الكولوسيوم في مدينة روما عاصمة إيطاليا، وتضم الحدود الإيطالية كثيرًا من المعالم والآثار الرومانية الأخرى، ومنها: البانثيون الذي بني عام 25 قبل الميلاد ثم دمر بسبب حريق كبير عام 80 بعد الميلاد، وأعيد بناؤه مرة أخرى عام 125 خلال عهد الإمبراطور هادريان، وهذا يعني أن عمر بنائه الأساسي يزيد على ألفي عام.

تم تأسيس مدينة هيركولانيوم من قبل الرومان القدماء، ولا تزال الكثير من آثار هذه المدينة باقية في إيطاليا حتى اليوم. من الآثار الرومانية الأخرى داخل أراضيها: آثار موقع أوستيا أنتيكا، وفيلا دي كوينتيلي، وآثار متحف آرا باسيس، وفيلا هادريان التي يزيد عدد مبانيها على 30 مبنى مع وجود الكثير من المرافق أيضًا.

هل توجد مدارج رومانية قديمة غير الكولوسيوم

لم يكون مدرج الكولسيوم المدرج الروماني الوحيد في العالم، وإنما هناك العديد من المدرجات الأخرى التي يعود تاريخها إلى الإمبراطورية الرومانية أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • المدرج الروماني في الجم: يقع المدرج الروماني في الجم داخل الأراضي التونسية، ويعود تاريخ هذا المدرج إلى القرن الثالث الميلادي، وأصبح من مواقع التراث العالمي لليونسكو في الوقت الراهن، ويتضمن كثيرًا من الأجزاء السليمة.
  • ساحة نيم: يطلق اسم ساحة نيم على أحد المدرجات الرومانية داخل أراضي فرنسا، وتم بناء هذا المدرج خلال فترة حكم أغسطس، ويوصف بأنه من أفضل المدرجات الرومانية التي لا تزال محفوظة حتى الآن.
  • المدرج الروماني في آرل: لا يزال المدرج الروماني في آرل قيد الاستخدام إلى اليوم، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في فرنسا، ويتضمن هذا المدرج ما يزيد على 100 عامود كورنثي ودوري موزعة على اثنين من المستويات.
  • ساحة بولا: تم بناء المدرج الروماني المعروف باسم ساحة بولا خلال عهد الإمبراطور فيسباسيان، وكان هذا المدرج -الواقع داخل الأراضي الكرواتية- قادرًا على استيعاب 20 ألف متفرج، وتم ترميمه لإقامة عدة أحداث اليوم.
  • مدرج فلافيان: يُطلق على مدرج فلافيان الروماني اسم مدرج بوتزوولي، وهو مدرج بني على عهد الإمبراطور فسبازيان الذي قام ببناء مدرج الكولوسيوم أيضًا، وفي السابق شهد هذا المدرج إقامة كثيرًا من أنشطة المصارعة.
  • مدرج فيرونا: بُني مدرج فيرونا عام 30 ميلادي، ويرى بعض المختصون بأنه كان ثالث أكبر المدرجات الرومانية عند بنائه، واستوعب ما يصل إلى 30 ألف مشاهد، واستضاف كثيرًا من الأنشطة الترفيهية القديمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من الذي بنى قلعة خان يونس؟

هل قلعة ويندسور أكبر قلاع العالم؟

كم عدد المساجد في قلعة صلاح الدين؟

هل قلعة بعلبك من عجائب الدنيا السبع؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على