` `

هل يوجد ممثلين عرب في هوليوود؟

ثقافة وفن
15 أكتوبر 2024
هل يوجد ممثلين عرب في هوليوود؟
يوجد ممثلين عرب في هوليوود من مختلف الجنسيات من دول الوطن العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شارك الممثلين العرب في هوليوود بأدوار مختلفة، وكان من بينها دور الكاوبوي العابس الذي لا يضحك، وشارك بعضهم في أدوار ثانوية بينما شارك البعض الآخر في أدوار رئيسية، ولم يقتصر تواجدهم على جنسيات محددة، وإنما هناك ممثلون يحملون الجنسية المصرية أو السورية أو الفلسطينية، أو غيرها من الجنسيات العربية داخل منطقة هوليوود.

هل يوجد ممثلين عرب في هوليوود؟

يوجد ممثلين عرب في هوليوود بالفعل، ولا يقتصر وجود الممثلين في هذه المنطقة المعروفة على جنسيات محددة، وإنما يتواجد فيها الممثلون والمخرجون من دول الوطن العربي وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وأفريقيا ومختلف أنحاء العالم، وعادةً ما يكتسب الفرد شُهرةً كبيرةً عند الوصول إلى هوليوود والمشاركة في أعمالها.

عادةً ما يكتسب الفرد شُهرةً كبيرةً عند الوصول إلى هوليوود والمشاركة في أعمالها
منطقة هوليوود هي واحدة من مناطق مدينة لوس أنجلوس داخل ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية

ما هي منطقة هوليوود؟

إن منطقة هوليوود واحدة من مناطق مدينة لوس أنجلوس داخل ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُطلق عليها اسم تنسل تاون، وتشتهر بالأعمال السينمائية على مستوى العالم، وفيما يلي بعضًا من أبرز المعلومات والحقائق حولها:

  • المكان الجغرافي: يمكن العثور على منطقة هوليوود في الجزء الشمالي الغربي لوسط مدينة لوس أنجلوس، ويحدها من الشرق شارع ريفرسايد، ومن الغرب شارع هايبريون، ومن الشمال سفوح جبال سانتا مونيكا.
  • سبب التسمية: تم إطلاق الاسم المعروف على منطقة هوليوود من قبل دايدا ويلكوكس -زوجة هارفي ويلكوكس الذي كان مالكًا لهذه المنطقة- بعد سماع الكلمة في أحد القطارات، ورأت بأنه اسم مناسب ليعبر عن المنطقة وأنشطتها.
  • بداية نشأة المنطقة: لم تكن منطقة هوليوود مركزًا للترفيه المرئي والمسموع في البداية، وإنما نشأت بمثابة مجتمع زراعي صغير، ثم أصبحت على ما هي عليه اليوم مع مرور الوقت.
  • هوليوود موطن لكثير من المؤسسات الترفيهية: توصف هوليوود بأنها عاصمة الترفيه حول العالم، ولذلك توجد فيها الكثير من المؤسسات الخاصة بصناعة السينما والإخراج التلفزيوني، وغيرها من المؤسسات المشابهة.
  • الجانب المظلم في هوليوود: بالرغم من سمعتها الكبيرة عالميًا؛ إلا أن هناك جانبًا مظلمًا للحياة في هوليوود حسب موقع هيستوري؛ فإنها منطقة ينتشر داخلها تعاطي المخدرات وشرب الخمور وصناعة الإباحية وغيرها.
  • لافتة هوليوود: في الوقت الراهن أصبحت لافتة هوليوود من معالم الجذب السياحي في المنطقة، وكانت هذه اللافتة في البداية لوحة إعلانية كتب عليها هوليوود لاين لتعلن عن المنطقة، ثم أصبحت جزءًا لا يتجزأ من ثقافتها وتاريخها.
  • هوليوود خلال الحرب العالمية الثانية: استمرت هوليوود بتقديم المزيد من الأعمال السينمائية والمرئية خلال الحرب العالمية الثانية؛ إلا أنها كانت تعاني من بعض القيود، كما أن بعض ممثليها ذهبوا للمشاركة في الحرب أيضًا.

هل عدد الممثلين العرب في هوليوود كبير؟

يصعب حصر أعداد الممثلين العرب في هوليوود كبير إلا أن هناك عددًا كبيرًا منهم بالفعل، ولا تشترط هذه المنطقة الترفيهية جنسية أو لغة أو أصلًا عرقيًا محددًا للمشاركة في أعمال مؤسساتها المختلفة، وهذا يعني إمكانية وجود بعض الممثلين العرب الذين يظهرون في أدوار فرعية أو رئيسية باستمرار.

هل يتم ترشيح الممثلين العرب في هوليوود للأوسكار؟

تم ترشيح بعض من أشهر الممثلين العرب في هوليوود للحصول على جائزة أوسكار بالفعل، وكان من بينهم: عمر الشريف الذي يحمل الجنسية المصرية، وتمكّن من الحصول على عدد كبير من الجوائز العالمية، كما أنه كان من أوائل الممثلين العرب الذين ينخرطون في أعمال هذه المنطقة الترفيهية.

أبرز أسماء الممثلين العرب في هوليوود

يوجد العديد من الممثلين العرب في هوليوود حاليًا إضافة إلى الممثلين الذين شاركوا ببعض الأعمال سابقًا، وتتضمن القائمة الآتية أبرز أسماء هؤلاء الممثلين:

  • عمر الشريف: كان المصري عمر الشريف واحدًا من أوائل الممثلين العرب في هوليوود، وتمكّن من المشاركة في عدة أعمال، وحصل على عشرات الجوائز المختلفة، ومنها: جائزة غولدن غلوب.
  • غسان مسعود: يحمل غسان مسعود الجنسية السورية، وشارك في العديد من أعمال هوليوود بما فيها ملكوت السماء، وبذلك دخل قائمة الممثلين العرب داخل منطقة هوليوود.
  • عمرو واكد: شارك المصري عمرو واكد في العديد من الأعمال التي قدمتها مؤسسات هوليوود مع بعض الممثلين العالميين، ومنهم مورغان فريمان الذي ظهر ضمن الحفل الافتتاحي لبطولة كأس العالم 2022 في قطر.
  • خالد أبو النجا: تمكّن خالد أبو النجا من المشاركة في أحد الأفلام التي أنتجتها هوليوود عام 2006، مما جعله ضمن قائمة الممثلين العرب في هوليوود، وهو من الممثلين الذين يحملون الجنسية المصرية.
  • رامي مالك: يحمل رامي مالك الجنسية الأمريكية، ولكنه من الممثلين ذوي الأصول المصرية، واكتسب شهرته من عمل مستر روبوت، وشارك في عدة أعمال ناجحة صدرت من منطقة هوليوود.
  • خالد النبوي: تم اكتشاف مواهب خالد النبوي من قبل المخرج يوسف شاهين في البداية، ثم شارك في العديد من الأعمال داخل وخارج هوليوود، وكانت بعض أعماله في هوليوود مع الممثل الإنجليزي شون بين.
  • علي سليمان: شارك علي سليمان في كثير من الأعمال العالمية، كما أنه صار من الوجوه البارزة في أعمال الإثارة الحركية داخل هوليوود أيضًا، وهو من الممثلين الذين يحملون الجنسية الفلسطينية.

هل يوجد ممثلون عرب في هوليوود ضمن قائمة أغنى الممثلين؟

لا تضم قائمة أغنى الممثلين في العالم أيًا من الممثلين العرب في هوليوود، ويحتل المرتبة الأولى ضمن القائمة كل من الممثل الكوميدي الأمريكي جيري ساينفيلد، والممثل الأمريكي تايلر بيري، وذلك بثروة تصل إلى مليار دولار أمريكي تقريبًا، وهي ثروة تفوق ثروات الممثلين العرب الذين شاركوا في أعمال هوليوود.

في المرتبة الثانية ضمن قائمة أغنى الممثلين حول العالم يأتي الممثل الأمريكي الكندي دوين جونسون بثروة تصل إلى 800 مليون دولار أمريكي، وفي المرتبة الثالثة الممثل الهندي شاه روخ خان بثروة تبلغ 770 مليون دولار أمريكي، ثم الممثل الأمريكي توم كروز بثروة تبلغ 620 مليون دولار، وفي المرتبة الخامسة الممثل جاكي شان بثروة تبلغ 520 مليون دولار.

هل الممثلون العرب في هوليوود من أعلى المشاهير أجرًا؟

لا تضم قائمة أعلى المشاهير أجرًا في العالم أيًا من الممثلين العرب في هوليوود، وفيما يأتي قائمة بالمشاهير ذوي الأجور الأعلى عالميًا حسب تصنيف فوربس:

  • كايلي جينر: تحمل كايلي جينر الجنسية الأمريكية، وتصل قيمة إيراداتها إلى 590 مليون دولار أمريكي، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن قائمة المشاهير الأعلى أجرًا حول العالم.
  • كانييه ويست: يحتل الأمريكي كانييه ويست المرتبة الثانية ضمن قائمة المشاهير الأعلى أجرًا حول العالم؛ فإن قيمة الإيرادات السنوية التي يحصل عليها تبلغ 170 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • روجر فيدرير: بمجموع إيرادات تصل إلى 106.3 مليون دولار أمريكي يحتل روجر فيدرير المرتبة الثالثة ضمن قائمة المشاهير الأعلى أجرًا، وهو لاعب تنس يحمل الجنسية السويسرية.
  • كريستيانو رونالدو: في المرتبة الأولى ضمن قائمة لاعبي كرة القدم الأكثر أجرًا حول العالم والمرتبة الرابعة على مستوى المشاهير يأتي البرتغالي كريستيانو رونالدو، بقيمة إيرادات تصل إلى 105 مليون دولار أمريكي.
  • ليونيل ميسي: يحتل الأرجنتيني ليونيل ميسي المرتبة الخامسة ضمن قائمة أعلى المشاهير أجرًا على مستوى العالم بقيمة إيرادات سنوية تبلغ 104 مليون دولار أمريكي، وهو ثاني أكثر لاعبي كرة القدم أجرًا بعد كريستيانو رونالدو.

أول الممثلين العرب في هوليوود بشخصية الكاوبوي

بالرغم من وجود العديد من الممثلين العرب في هوليوود إلا أن أي منهم لم يشارك في دور الكاوبوي قبل محمد كريم، وهو ممثل يحمل جنسية جمهورية مصر العربية، وشارك في عدة أعمال داخل منطقة هوليوود في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وكان بعضها مع الممثل الأمريكي نيكولاس كيج.

الممثلون المشاهير ذوي الأصول العربية

إلى جانب الممثلين العرب في هوليوود يوجد الكثير من المشاهير ذوي الأصول العربية أيضًا في مختلف أنحاء العالم حسب فوربس، ومنهم: الممثل الأمريكي توني شلهوب؛ فإن أصوله لبنانية، وكذلك زين الدين زيدان الفرنسي من أصول جزائرية، بالإضافة إلى سام إسماعيل الذي يحمل الجنسية الأمريكية، وهو من المخرجين ذوي الأصول المصرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هي نور الفلاح؟

أين يقام مهرجان كان السينمائي؟

ما هو سبب إقامة مهرجان الطماطم؟

هل قضية جوني ديب وآمبر هيرد من أشهر المحاكمات في هوليود؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على