` `

من أين تستخرج مادة اليوريا؟

علوم
17 أكتوبر 2024
من أين تستخرج مادة اليوريا؟
يمكن استخراج اليوريا من الكائنات الحية التي تفرزها في البول (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تدخل مادة اليوريا في إنتاج الأسمدة والأعلاف بالإضافة إلى الكثير من المنتجات الأخرى، وهي من المواد التي ينتجها جسم الإنسان في البول، ولم يتم إنتاجها بشكل صناعي إلا خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وإذا ارتفعت مستوياتها في دم الإنسان؛ فربما يتسبب ذلك بالكثير من المضاعفات الخطيرة التي تنتهي بالموت.

من أين تستخرج مادة اليوريا؟

يمكن استخراج اليوريا من الكائنات الحية التي تفرزها في البول، وللأغراض التجارية يتم الحصول على اليوريا من خلال استخدام الأمونيا السائلة وثاني أكسيد الكربون السائل معًا؛ فإن الجمع بين هذين المركبين الكيميائيين ينتجان كربامات الأمونيوم بعد التعريض إلى حرارة مرتفعة وضغط مرتفع، ومن كربامات الأمونيوم يتم إنتاج اليوريا والماء على ضغوط أقل.

يمكن استخراج اليوريا من الكائنات الحية التي تفرزها في البول
مادة اليوريا هي المنتج النيتروجيني الرئيسي الناتج عن عملية التحليل الأيضي للبروتينات في جميع الكائنات الحية الثديية

ما هي مادة اليوريا؟

وضحت موسوعة بريتانيكا ما هي مادة اليوريا؛ فإنها المنتج النيتروجيني الرئيسي الناتج عن عملية التحليل الأيضي للبروتينات في جميع الكائنات الحية التي تنتمي إلى طائفة الثديية بالإضافة إلى بعض الأسماك أيضًا، ويمكن العثور على اليوريا في داء الثدييات مع تواجدها في الحليب والعرق والصفراء.

من هو أول من قام بتصنيع اليوريا؟

بعد معرفة من أين تستخرج مادة اليوريا يتضح بأنها تتواجد في أجسام الثدييات وبعض الحيوانات الأخرى بشكل طبيعي، وفي الحقول الصناعية كان فريدرش فولر أول كيميائي يقوم باستخراج اليوريا، وفيما يأتي بعض المعلومات والحقائق حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد فريدرش فولر يوم 31 يوليو/تموز من عام 1800، بينما توفي يوم 23 سبتمبر/أيلول من عام 1882، مما يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 82 عامًا تقريبًا.
  • الدراسة الجامعية: بعد الانتهاء من المرحلة التعليمية المدرسية التحق فريدرش فولر بجامعة هايدلبرغ، وحصل على درجة طبية مع التخصص في التوليد، وهذا يعني أن شهادته لم تكن في تخصص الكيمياء.
  • العمل مع يونس ياكوب بيرسيليوس: بعد الدراسة الجامعية انتقل فريدرش فولر للعمل مع الكيميائي السويدي العمل مع يونس ياكوب بيرسيليوس، وهو ما منحه تدريبًا جيدًا في الكيمياء، وساعده على إتقان اللغة السويدية.
  • الكتابة عن تصنيع اليوريا: في عام 1828 قام فريدرش فولر بكتابة ورقة عن استخراج اليوريا وتصنيعها دون استخدام كلية الإنسان، وإنما بالاعتماد على تسخين سيانات الألومنيوم، وكان عمره وقتها 28 عامًا تقريبًا.

هل اليوريا مادة سامة؟

حسب الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية توصف مادة اليوريا بأنها مادة سامة إلا أن مستويات السمية التي تتمتع بها منخفضة جدًا، سواءً تم تناولها عن طريق الفم أو وضعها تحت الجلد، ويصعب التعرض لها بالاستنشاق لأنها تكون على شكل بلورات غير متطايرة عند إنتاجها في المصانع للاستخدام في الحقول المختلفة.

ماذا يفعل اليوريا في الجسم؟

يتم إنتاج اليوريا في جسم الإنسان ضمن سلسلة العمليات الحيوية التي تهدف إلى التخلص من الأمونيا؛ فإن الجسم يحولها إلى يوريا ثم يقوم بإخراجها في البول عند نهاية المطاف، وهذا يعني أنه لا يستخدمها. فيما يأتي خطوات دورة اليوريا في الجسم:

  • تحويل الأمونيا إلى فوسفات الكاربامويل: في أولى خطوات دورة اليوريا يتم تحويل الأمونيا التي المنتجة في الميتوكوندريا إلى مركب فوسفات الكاربامويل؛ بواسطة إنزيم يطلق عليه اسم كاربامويل فوسفات سينثاز النمط الأول.
  • تكوين السيترولين: خلال المرحلة الثانية من مراحل دورة اليوريا يتم تحويل مجموعة الكاربامويل إلى أورنيثين لتكوين السيترولين، وتعتمد هذه الخطوة على التحفيز بواسطة إنزيم أورنيثين ترانسكاربامويلاز.
  • إنتاج الأرجينينو سكسينات: في هذه المرحلة يقوم إنزيم أرجينينو سكسينات سينثيتاز بالتحفيز؛ لإنتاج ما يٌعرف باسم حمض الأرجينينو سكسينات الأميني، وذلك بعد المرور بالعديد من التفاعلات.
  • تكوين حمضيّ الفوماريك والأرجنين: يتكون حمض الفوماريك وحمض الأرجنين في جسم الإنسان خلال المرحلة الرابعة من مراحل دورة اليوريا، ويكون ذلك بواسطة تحفيز إنزيم لياز الأرجينينوسكسينات.
  • تكوين اليوريا والأورنيثين: في المرحلة الأخيرة يتم تحليل حمض الأرجنين الأميني لتكوين كل من مادة اليوريا والأورنيثين، وتتحفز هذه الخطوة بواسطة إنزيم الأرجيناز.

هل توجد فوائد لليوريا على البشرة؟

بالفعل توجد بعض الفوائد لمادة اليوريا على البشرة، ويتم استخدام هذه المادة في العديد من المستحضرات والكريمات، ومن فوائدها ما يأتي:

  • تكسير طبقة الجلد الخارجية: ربما تساعد مادة اليوريا في تكسير الطبقة الخارجية من جلد الإنسان، وهو ما يسهم في تعزيز نمو الخلايا الجديدة للمحافظة على نضارة البشرة.
  • الترطيب والتهدئة: تتمتع اليوريا بخصائص يمكنها المساعدة في المحافظة على  ترطيب البشرة، كما يمكن استخدام هذه المادة لتهدئة الجلد عند الحاجة إلى ذلك أيضًا.
  • زيادة عمق اختراق مستحضرات العناية: في بعض الأحيان يتم استخدام مادة اليوريا في مستحضرات العناية بالبشرة؛ لزيادة عمق اختراق هذه المستحضرات للجلد، وضمان الحصول على أفضل قدر من النتائج.
  • تخفيف الحكة: تحتوي بعض مستحضرات العناية بالبشرة على تركيز يتراوح بين 20%-30% من مادة اليوريا، ويمكن استخدام هذه المستحضرات عند الشعور بالحكة للتخفيف من حِدّة هذا الشعور المزعج.
  • تكسير الكيراتين: يمكن استخدام بعض مستحضرات العناية التي تحتوي على مادة اليوريا لتكسير الكيراتين، ولهذه الغاية ينبغي اختيار المستحضرات التي تتضمن ما لا يقل عن 20% ولا يزيد على 30% من اليوريا.

ما هي أضرار اليوريا في الدم؟

يعاني البعض من تراكم مادة اليوريا في الدم بمستويات مرتفعة بسبب الأمراض والمشاكل الصحية التي تصيب الكِلية، وتُعرف هذه الحالية باسم اليوريميا، وربما تكون أضرار اليوريا كبيرة وقتها، وتشمل هذه الأضرار الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، والتعرض نوبات القلب، والشعور بحكة شديدة، والإصابة بداء النشواني، وفيما يلي بعض المعلومات حول هذا المرض:

  • الأعراض: عند الإصابة بحالة اليوريميا ربما يشعر المرء بالتعب الشديد والإرهاق، ويتعرض إلى الصداع، ويعاني من تشنجات في الساقين، وذلك بالإضافة إلى قلة أو انعدام الشهية أحيانًا.
  • طريقة التشخيص: يقوم الأطباء بإجراء عدة تحليلات وفحوصات للتحقق من مستويات مادة اليوريا في الدم، وأبرزها: تحاليل الدم، وتحليل البول، بالإضافة إلى إجراءات التصوير الطبي المختلفة.
  • الأسباب: يعود سبب ارتفاع مستويات مادة اليوريا في الدم إلى تلف الكلى المزمن، وهي مشكلة تعجز معها الكلية عن تصفية الفضلات من الجسم وإخراجها عن طريق البول للتخلص منها بشكل نهائي.
  • عوامل الخطورة: توجد العديد من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة باليوريميا، ومنها: الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والشيخوخة، وتناول الادوية التي تؤثر على الكلية بشكل سلبي، ووجود تاريخ عائلي من الإصابة.
  • طريقة العلاج: يتم التعامل مع ارتفاع مستويات مادة اليوريا في الدم من خلال غسيل الكلى بشكل دوري، وإذا تمكن المرء من الحصول على متبرع؛ فيمكن علاجها بشكل نهائي من خلال زراعة كلية جديدة.
  • الوقاية من اليوريميا: للوقاية من حالة اليوريميا يجب على المرء التزام جميع الإرشادات التي تساعد في الحد من تلف الكلى، ويشمل ذلك السيطرة على مرض السكري، وإدارة ضغط الدم جيدًا، وتجنب التدخين.
  • فرصة البقاء على قيد الحياة: إن فرصة البقاء على قيد الحياة فترة طويلة كبيرة إذا تلقى المرء العلاج المناسب لارتفاع مستويات مادة اليوريا في الدم، وفي حالة عدم تلقي العلاج؛ فربما تكون الوفاة في غضون أسبوع بسبب المضاعفات.

استخدامات مادة اليوريا

تشمل استخدامات مادة اليوريا العديد من المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة، كما أن هذه المادة تدخل في صناعة المواد اللاصقة وصناعة البلاستيك بالإضافة إلى بعض المنتجات الطبية، ولكنها تستخدم بشكل رئيسي في إنتاج الأسمدة والأعلاف في العادة، وهذا يعني أنها من المواد التي لها كثير من الاستخدامات المختلفة في عدة مجالات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو سم الزرنيخ؟

هل تراب الماس يقتل؟

هل استنشاق غاز البوتان قاتل؟

هل الحديد أكثر العناصر تواجدًا على الكرة الأرضية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على