` `

ماذا يوجد في قمة جبل فوجي؟

ثقافة وفن
22 أكتوبر 2024
ماذا يوجد في قمة جبل فوجي؟
يقع جبل فوجي بين محافظة ياماناشي ومحافظة شيزوكا اليابانية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يذهب الكثير من السياح إلى جبل فوجي في اليابان لممارسة أنشطة التسلق؛ فإن ارتفاع هذا الجبل يزيد على 3 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، كما توجد حوله عدة من البحيرات الكبيرة المناسبة للرياضات المائية المختلفة مثل التزلج على الماء، وهو جبل ذو أهمية دينية وروحية كبيرة بالنسبة إلى الكثير من السكان في المناطق المحيطة به.

ماذا يوجد في قمة جبل فوجي؟

يوجد في قمة جبل فوجي معبد شنتوي يطلق عليه اسم سينغين جينجا، وهو مكان لآلهة الجبل الشنتوية التي تُعرف باسم كامي باليابانية حسب الاعتقادات الشائعة هناك. إلى جانب هذا المعبد توجد العديد من المعابد الأخرى على الجبل أيضًا، وهو ما يشير إلى الأهمية الدينية التي يتمتع بها هذا الجبل أيضًا لبعض السكان.

يذهب الكثير من السياح إلى جبل فوجي في اليابان لممارسة أنشطة التسلق
يوجد في قمة جبل فوجي معبد شنتوي يطلق عليه اسم سينغين جينجا

في أي قارة يقع جبل فوجي؟

يمكن الاعتماد على خريطة اليابان لمعرفة أين يقع جبل فوجي؛ فإنه من الجبال اليابانية بين محافظة ياماناشي ومحافظة شيزوكا على بعد قرابة 100 كيلومتر إلى الجهة الغربية من منطقة طوكيو - يوكوهاما الحضرية. وبما أن الجبل داخل الأراضي اليابانية؛ فهذا يعني أنه أحد جبال قارة آسيا دون شك.

هل جبل فوجي أعلى جبال اليابان؟

بعد توضيح أين يقع جبل فوجي يتبين بأنه واحد من جبال اليابان المرتفعة، وهو أعلى جبالها على الإطلاق بارتفاع يصل إلى 3,775.86 متر تقريبًا، وتتضمن القائمة التالية الجبال التي تليه في الترتيب حسب وورلد أطلس:

  • جبل كيتا: يصل ارتفاع قمة جبل كيتا إلى 3,193.08 متر، مما يعني أنه الجبل الذي يحتل المرتبة الثانية ضمن قائمة الجبال الأعلى في الأراضي اليابانية بفارق 582.78 متر عن ارتفاع قمة جبل فوجي.
  • جبل هوتاكاداكى: بارتفاع يبلغ 3,190.04 متر يحتل جبل هوتاكاداكى المرتبة الثالثة في قائمة أعلى جبال اليابان، ويصل الفارق بين ارتفاعه وارتفاع جبل فوجي -الذي يحتل المرتبة الأولى- إلى 585.83 متر.
  • جبل آينو: يصل الفارق في الارتفاع بين جبل فوجي وجبل آينو إلى 586.74 متر؛ فإن ارتفاع الأخير يصل إلى 3,189.12 متر، وهو ما يجعله في المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • جبل ياري: في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أعلى الجبال داخل الأراضي اليابانية يأتي جبل ياري، الذي يبلغ ارتفاعه 3,179.98 متر، وأما عن الفارق بين ارتفاعه وارتفاع جبل فوجي؛ فيبلغ 595.88 متر.
  • جبل واروساوا: يصل ارتفاع قمة جبل واروساوا إلى 3,140.96 متر، مما يجعله صاحب المرتبة السادسة ضمن قائمة أعلى جبال اليابان بفارق 634.90 متر عن ارتفاع قمة جبل فوجي.
  • جبل أكيشي: بارتفاع يصل إلى 3,119.93 متر عن مستوى سطح البحر تحتل قمة جبل أكيشي المرتبة السابعة في قائمة أعلى جبال اليابان، ويبلغ الفارق بين ارتفاعها وارتفاع قمة جبل فوجي 655.93 متر.
  • جبل كاراساوا: يبلغ ارتفاع قمة جبل كاراساوا 3,109.87 متر عن مستوى سطح البحر، ويقل عن ارتفاع قمة جبل فوجي بقرابة 665.99 متر، وهو الجبل الذي يحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة.
  • جبل هوتاكاداكى: في المرتبة التاسعة ضمن قائمة الجبال ذات الارتفاع الأعلى داخل الحدود اليابانية يأتي جبل هوتاكاداكى، الذي يبلغ ارتفاعه 3,105.91 متر، ويصل الفارق بين ارتفاعه وارتفاع جبل فوجي إلى 669.95 متر.
  • جبل أوبامي: يبلغ الفارق بين ارتفاع جبل أوبامي وجبل فوجي 674.83 متر، ويصل ارتفاع الأول إلى 3,101.04 متر عن مستوى سطح البحر مما يجعله عاشر أعلى جبل في الأراضي اليابانية.

من ماذا يتكون جبل فوجي؟

يتكون جبل فوجي في اليابان من الصخور النارية البازلتية، ونشأ هذا الجبل بالشكل الحالي من ثورات بركانية حدثت خلال فترات متفاوتة. كان هذا الجبل نشطًا بركانيًا حتى فترة طويلة، وشهدت الأراضي اليابانية آخر ثوران له عام 1707، ثم أصبح خامدًا حتى الوقت الراهن بالرغم من مرور ما يزيد على 3 قرون.

نشأ هذا الجبل بالشكل الحالي من ثورات بركانية حدثت خلال فترات متفاوتة
يتكون جبل فوجي في اليابان من الصخور النارية البازلتية

ما سبب تسمية جبل فوجي بهذا الاسم؟

لم يتمكن المختصون من معرفة سبب تسمية جبل فوجي بهذا الاسم على نحو دقيق حتى الوقت الراهن؛ إلا أن ذلك ربما يكون مشتقًا من مصطلح محلي يعني جبل النار في لغة الآينو؛ فإنه جبل تكون بفعل الثوران البركاني، كما أنه كان نشطًا بركانيًا حتى القرن الثامن عشر الميلادي.

هل يوجد ماء في جبل فوجي؟

يوجد ماء في جبل فوجي فعلًا؛ فإنه يتضمن 5 بحيرات على المنحدرات الشمالية، وفيما يأتي بعض التفاصيل حولها حسب الهيئة القومية اليابانية للسياحة:

  • بحيرة ياماناكاكو: هناك العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها في بحيرة ياماناكاكو، ومنها: صيد الأسماك، وركوب الزوارق، وركوب الأمواج، وكثيرًا ما تتم إقامة مواقع للتخييم قربها عندما يصبح الجو أكثر دفئًا.
  • بحيرة كاواجوتشيكو: عندما يكون الجو ملائمًا يمكن للزوار رؤية انعكاس جبل فوجي على بحيرة كاواجوتشيكو، مما يمنحها مظهرًا جذابًا، وهي بحيرة توفر مكانًا مناسبًا للاسترخاء، وتحتوي على بعض ينابيع المياه الساخنة. 
  • بحيرة سايكو: عند ترجمة اسم بحيرة سايكو من اليابانية إلى العربية يصبح اسمها البحيرة الأفضل أو البحيرة الأعظم، وتحتوي هذه البحيرة على كهف يبقى دافئًا طيلة فترة الشتاء، وبعض الكهوف التي تبقى مياهها متجمدًا حتى في الصيف.
  • بحيرة شوجيكو: توصف بحيرة شوجيكو بأنها أصغر البحيرات في جبل فوجي على الإطلاق، ولكنها مكان مناسب لممارسة الكثير من الأنشطة، وعلى رأسها: التخييم، وصيد الأسماك، وركوب الدراجات المائية، والمشي.
  • بحيرة موتوسوكو: تتمتع موتوسوكو بعمق كبير يجعل منها أعمق بحيرات جبل فوجي على الإطلاق، وهي بحيرة ذات مياه صافية، ومكن رؤية هذه البحيرة مع جبل فوجي على الأوراق النقدية من فئة 1,000 ين ياباني.

ما هي ميزة جبل فوجي؟

ربما تكون المظاهر الخلابة ميزة جبل فوجي الأبرز، ويتميز هذا الجبل كذلك بالبحيرات الجميلة من حوله، كما أنه مكان مناسب لمحبي التسلق أيضًا نظرًا لكونه أحد الجبال المرتفعة، وفي كل صيف يقوم قرابة 200,000-300,000 شخص بتسلقه عبر المسارات المخصصة للحج حسب معتقداتهم، وهذا يعني أن له أهمية وميزة دينية كذلك.

أسطورة جبل فوجي

تروي أسطورة جبل فيجي كيفية تشكُّل هذا الجبل؛ فإنه -حسب الأسطورة- ولد خلال يوم واحد بعد أن كانت الأرض مسطحة، وأطلق عليه اسم الجبل الذي لا يموت، ويروى بأن حطابًا اسمه فيسو رأى ولادة الجبل أثناء هروبه مع عائلته بعدما سمع صوتًا يشبه صوت الزلزال، ولكن مصدر هذه الأسطورة لا يزال مجهولًا حتى اليوم.

إرشادات ونصائح تسلق جبل فوجي

يتمتع جبل فوجي في اليابان بارتفاع شاهق، ولذلك ينبغي على المرء مراعاة الإرشادات والنصائح الآتية عند الرغبة بتسلقه:

  • استخدام المسارات المخصصة: هناك 4 مسارات مخصصة لتسلق جبل فوجي، ويتمتع كل واحد منها بلون مميز، وتنتهي جميعها إلى قبل الجبل؛ إلا أن نقطة البداية تختلف حسب المكان الذي جاء منه الزائر.
  • أخذ القسط الكافي من الراحة: يحاول البعض تسلق جبل فوجي دون أخذ القسط الكافي من الراحة ليلًا، وهي من الممارسات الخاطئة لأنها تعرّض المرء إلى مزيد من المخاطر والأمراض والإصابات.
  • ارتداء المعدات المطلوبة: من الضروري ارتداء الملابس الدافئة عند الذهاب لتسلق جبل فوجي، كما يجب اختيار الملابس التي تطرد المطر حتى خلال الصيف، إضافة إلى استخدام الأحذية المناسبة والأدوات والتجهيزات المطلوبة الأخرى.
  • التواصل مع الطوارئ عند الحاجة: إذا تعرض المغامرون إلى أي كارثة أو إصابة شديدة أثناء تسلق جبل فوجي؛ فلا بد من التواصل مع الطوارئ عبر الأرقام المخصصة فورًا لتقديم الرعاية المطلوبة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في أي دولة يقع جبل الحديد؟

هل الهيمالايا أعلى جبال في العالم؟

هل جبل الطاولة من عجائب الدنيا السبع؟

هل جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبلية في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على