` `

الانتخابات الأميركية: حرب تويتر وفيسبوك على تغريدات ترامب المضللة

أحمد بعلوشة أحمد بعلوشة
سياسة
4 نوفمبر 2020
الانتخابات الأميركية: حرب تويتر وفيسبوك على تغريدات ترامب المضللة
ليست المرة الأولى التي تقوم فيها مواقع التواصل بتحذير المستخدمين من تغريدات ترامب (Getty)

أعلن موقع التواصل الاجتماعي تويتر، اليوم الأربعاء، عن وضعه لعلامة تحذير للمستخدمين من تغريدة لدونالد ترامب الذي يخوض سباق الرئاسة الأميركية لدورة ثانية عن الحزب الجمهوري مقابل المرشح الديمقراطي جو بايدن. وذكر الموقع أنَّ سبب وضعه هذه العلامة هو احتواء تغريدة ترامب على ادعاء مضلل حول الانتخابات الأميركية، وأنَّ هذا الإجراء جاء كجزء من سياسة النزاهة المدنية الخاصة بـ "تويتر".

راجع "مسبار" التغريدة التي قام تويتر بوصمها بعلامة مضلل، ليجد أنَّ ترامب قال فيها "لقد وصلنا إلى مستوى كبير، لكنهم يحاولون سرقة الانتخابات. لن ندعهم يفعلون ذلك أبداً، لا يمكن التصويت بعد إغلاق الاقتراع". هذه التغريدة قام "تويتر" بحجب ظهورها ويتعين على المستخدم النقر على زر إظهار التغريدة ليتمكن من مشاهدتها، وكُتب عليها "بعض أو محتوى هذه التغريدة مشكوك فيه وقد يكون مضللاً حول الانتخابات أو أمر آخر متعلق بالمواطنين".

صورة متعلقة توضيحية

لم يقم "تويتر" وحده بحجب تغريدة لترامب وتأطيرها بإطار التحذير، وإنما حدث الأمر ذاته في موقع فيسبوك، الذي قام بدوره بوضع علامة على منشور أخرى لترامب عبر حسابه في الموقع نشرها اليوم، الأربعاء، يقول فيها: "سأدلي ببيان الليلة.. فوز كبير"، ليقوم "فيسبوك" على الفور بوضع صندوق ملاحظة على المنشور يوضح فيه "الأصوات ما زالت تحت الفرز. الفائز في انتخابات رئاسة الولايات المتحدة 2020 لم يحدّد بعد”.

صورة متعلقة توضيحية

هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها مواقع التواصل الاجتماعي بوضع علامات تحذير على تغريدات ترامب، إذ قام بذلك عدة مرات، كان آخرها تغريدة نشرها ترامب أمس، الثلاثاء، على حسابه في موقع تويتر، قال فيها: "قرار المحكمة العليا بشأن التصويت في ولاية بنسلفانيا قرار خطير للغاية. سيسمح بالغش الكبير بلا رقابة، وسيقوض أنظمة قوانيننا بالكامل، كما سينشر العنف في الشوارع. يجب القيام بشيء ما!".

صورة متعلقة توضيحية

وحول سياسة النزاهة المدنية في تويتر، يذكر الموقع في تفاصيل هذه السياسة، أنه لا يجوز لأيّ مستخدم استخدام خدمات "تويتر" لغرض التلاعب بالانتخابات أو العمليات المدنية الأخرى أو التدخل فيها. كما يتضمن ذلك نشر أو مشاركة محتوى قد يؤدي إلى قمع المشاركة أو تضليل الأشخاص حول وقت أو كيفية المشاركة في العملية المدنية. ويقوم الموقع بتسمية وتقليل ظهور التغريدات التي تحتوي على معلومات خاطئة أو مضللة حول العمليات الانتخابية.

وكان "تويتر" نشر تحديثات حول سياسته المرتبطة بتعامله مع المحتوى المتعلق بالانتخابات في أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وذكر أنه لن يسمح لأيّ شخص باستخدام تويتر لأغراض التلاعب بالانتخابات أو التدخل فيها، وأنه بموجب هذه السياسة سيقوم بتصنيف التغريدات التي تدعي زوراً فوز أي مرشح، وسيزيل التغريدات التي تشجع على العنف أو تدعو الأشخاص إلى التدخل في نتائج الانتخابات.

المصادر

Twitter Safety

Twitter Civic integrity policy

Donald J. Trump

Donald J. Trump

Steps ahead of the 2020 US Election

العربي الجديد

Techcrunch

الحرة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة