` `

ويكيبيديا تعتمد مدونة عالمية جديدة لمكافحة التضليل

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
6 فبراير 2021
ويكيبيديا تعتمد مدونة عالمية جديدة لمكافحة التضليل

أعلنت مؤسسة ويكيبيديا عن "مدونة عالمية لقواعد السلوك" تهدف إلى وقف الإساءة والمعلومات الخاطئة والمضللة والتلاعب في الموسوعة العالمية على الإنترنت.

ونشرت "ويكيميديا" التي تديرها "ويكيبيديا" هذه المدونة والتي توسعت في سياساتها الحالية لإنشاء مجموعة من معايير المجتمع لمكافحة "السلوك السلبي"، وفقًا للبيان.

وتهدف السياسة الجديدة إلى إحباط الجهود المبذولة لتشويه المحتوى والتلاعب به على موسوعة ويكيبيديا، والتي تعتبر أكبر موسوعة على الإنترنت يديرها متطوعون باستخدام ما يعرف بـ"التعهيد الجماعي"

وقالت كاثرين ماهر، الرئيس التنفيذي للمؤسسة: "تم تطوير مدونة قواعد السلوك العالمية الجديدة الخاصة بنا لعصر الإنترنت الجديد، على أساس أننا نريد أن تكون مجتمعات المساهمين لدينا بيئات إيجابية وآمنة وصحية لجميع المعنيين".

وأضافت "ستكون هذه المدونة وثيقة ملزمة لأي شخص يشارك في مشاريعنا لتوفير عملية سياسات متسقة للتعامل مع المضايقات وإساءة استخدام السلطة والمحاولات المتعمدة للتلاعب بالحقائق".

وقالت ماريا سيفيداري، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا ​​غير الربحية: "نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر شمولية. نفتقد الكثير من الأصوات، ونفتقد النساء، ونفتقد الفئات المهمشة".

وتم تطوير نص المدونة المكون من 1600 كلمة بمساعدة حوالي 1500 متطوع في ويكيبيديا، يمثلون خمس قارات و 30 لغة، ويتضمن تعريفات واضحة للتحرش والسلوك غير المقبول.

ويتضمن النص لغة تهدف إلى منع إساءة استخدام السلطة والتأثير لتخويف الآخرين، والإدخال المتعمد لمحتوى خاطئ أو غير دقيق على الموقع.

تأتي هذه الخطوة بعد أن احتفلت ويكيبيديا بالذكرى السنوية العشرين على تأسيسها في 15 يناير/كانون الثاني الفائت، بعد أن أصبحت من بين أفضل 15 موقعًا في العالم مع ما يقدر بنحو 1.7 مليار زائر شهريًا، ووسط ضغوط متزايدة على منصات الإنترنت لوقف حملات التلاعب والتضليل التي قد تستخدم لأغراض سياسية أو لإثارة الفتنة أو العنف.

 

مصادر:

Wikimedia

Gadgets

Reuters

الأكثر قراءة