` `

كيف انتصرت وسائل التواصل الاجتماعي المقدسية على صفحة إسرائيل بالعربية

مريم هواري مريم هواري
سياسة
11 مايو 2021
كيف انتصرت وسائل التواصل الاجتماعي المقدسية على صفحة إسرائيل بالعربية
نقل الناشطون الأحداث عبر البثّ المباشر لساعات طويلة (Getty)

تشهد الأيّام الأخيرة استمرارًا لاحتجاجات في حيّ الشيخ جرّاح ضد محاولة المستوطنين الاستيلاء على منازل عائلات فلسطينية هناك، وانتقلت رقعة الاحتجاجات إلى أحياء القدس، وحرم المسجد الأقصى بعد اعتداء القوّات الإسرائيلية على المصلّين بقنابل الغاز والصوت والرصاص المطّاطي، وإصابتها قرابة 300 فلسطيني، في مشاهدٍ وصفها البعض بـ "ساحة حرب"، محاولةً إخلائه في ظلّ دعواتٍ لمسيرةٍ مستوطنين احتفالًا بما يسمّونه "يوم القدس"، والّتي تبدأ عادةً باقتحام البلدة القديمة في القدس من باب العامود وتستمر باقتحام المسجد الأقصى للاحتفال بذكرى سيطرة "إسرائيل" على شرق القدس عام 1967.

في خضم هذه الأحداث، نشرت صفحة وزارة الخارجية الإسرائيلية، "إسرائيل بالعربية"، مقطعًا مصورًا مضللًا، يُشوّه حقيقة ما يحدث في مدينة القدس، والمسجد الأقصى في الأيّام الأخيرة، حاولت خلاله المتحدّثات إقناع المشاهدين أنّ ما يرونه عبر منصّات التواصل الاجتماعي الفلسطينية والعربية، ما هو إلّا تضليل، واختتمت المتحدّثات الفيديو بأنّ الشرطة الإسرائيلية -ذاتها الّتي تعتدي على المصلّين هناك بشكلٍ متواصلٍ منذ أيام- تخدم المصلّين طيلة أيّام شهر رمضان، لا بل إنّ "إسرائيل" تكفل حريّة العبادة هناك.

ويُعتبر هذا الادّعاء أحد أبرز عناصر الدعاية الإسرائيلية، الّذي تروّج له كلّما أُتيحت لها الفرصة، لكن في الواقع، تفرض السلطات الإسرائيلية القيود على الفلسطينيين في المسجد الأقصى بشكلٍ مستمرٍّ، وفق تقاريرٍ وتوثيقات دولية، ففي عام 2017، وضعت السلطات الإسرائيلية بوابّاتٍ إلكترونية على مدخل المسجد، تُعرقل حركة ووصول المصلّين إليه. وعودةً لما يسمّى بـ"يوم القدس"، لطالما فرضته السلطات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وسهّلت اقتحامه من قبل المستوطنين.

 في عام 2017، اقتحمه قرابة 1000 مستوطن، وفي عام 2019، رصدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس اقتحام ما يقارب 1400 مستوطن، مباشرةً بعد صلاة عيد الأضحى حينها، وفي كلّ مرّة يتصدّى فيها الفلسطينيون لهذا الاقتحام، تعتدي عليهم القوّات الإسرائيلية وتعتقلهم.

وفي العام الحالي، بينما تدّعى وزارة الخارجية الإسرائيلية أنّها تكفل حريّة العبادة للجميع، انتشرت مقاطع مصوّرة توثّق صلوات احتفالات المستوطنين بالقرب من حائط البراق، بينما تقوم الشرطة الإسرائيلية بقمع المصلّين والاعتداء عليهم في باحات المسجد الأقصى في الجهة المقابلة.

يُجسّد هذا المقطع حجم الأزمة الّتي تشهدها الماكينة الإعلامية الإسرائيلية بترويج روايتها لمتابعيها في العالم العربي، مُقابل الالتفاف الرقمي الكبير حول الرواية الفلسطينية في القدس، الّذي لوحظ منذ الاحتجاجات ضد التضييق الّذي فرضته السلطات الإسرائيلية على منطقة باب العامود في أبريل/نيسان الفائت. وفي الأيّام الأخيرة قامت شبكاتٌ إعلامية مقدسية محليّة، بمواكبة الأحداث الجارية في القدس وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية ضدّ سكّانها، وأصبحت مرجعًا للعديد من المواقع الإخبارية العربية خارج فلسطين، كما تصدّر العديد من الناشطين المقدسيين من أهالي الشيخ جرّاح المنصّات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي، مثل منى ومحمد الكرد، وأصبحوا وجوهًا إعلامية تنقل الأحداث كما هي من قلب الحيّ، ومصدرًا بديلًا للأخبار عن المحطّات والوكالات الإعلامية التقليدية.

 كما لعب المؤثّرون من الدول العربية دورًا مهمًّا في دعم قضية الشيخ جراح والمسجد الأقصى ونشرها على نطاقٍ واسعٍ، حيث تصدّر كل من وسم #أنقذوا_حي_الشيخ_جراح، و #القدس_تنتفض باللغتين العربية والإنجليزية، مواقع التواصل الاجتماعي.

 واستضاف هؤلاء المؤثّرون، صحفيين وناشطين ميدانيين في القدس المحتلّة عبر صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، في فيسبوك وإنستغرام، الّتي تحتوي على مئات آلاف حتّى ملايين المتابعين، نقلوا خلالها ولساعاتٍ متواصلة عبر هواتفهم المحمولة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في الشيخ جرّاح، وباب العامود، والمسجد الأقصى. 

وإلى جانب الوقفات التضامنية الّتي نُظّمت في عدّة دولٍ عربية، أعاد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي نشر تغريدةً لنتنياهو من عام 2017، ادّعى فيها أنّ الرأي العام العربي هو عقبة أمام إسرائيل، وتصدّر وسم #أنا_عقبة منصّة تويتر في الأيّام الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

وعلى الرغم من محاربة منصّات التواصل الاجتماعي المحتوى الفلسطيني عن طريق حذف المنشورات والوسوم المتعلّقة بالأحداث الأخيرة في القدس، ممّا دفع المستخدمين للاحتجاج على هذه السياسات والمطالبة بمقاطعة هذه المنصّات، وأجبروا موقع إنستغرام على تقديم اعتذار مدّعيًا أنّ ذلك يعود لمشكلة فنيّة في الموقع، نجح المحتوى الفلسطيني في الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي العالمية، بما فيهم مشاهير أجانب وعرب، تحتوي صفحاتهم على ملايين المتابعين، أعربوا تضامنهم مع القدس، والمسجد الأقصى، وحيّ الشيخ جرّاح، واحتجّوا على الاعتداءات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. 

ومع توسّع رقعة الاحتجاجات في فلسطين، يستمرّ النشطاء والصحافيون في توثيق الانتهاكات الإسرائيلية ونقل الصورة الحية والرواية الحقيقية، مباشرةً من قلب الأحداث إلى العالم.

 

المصادر:

الجزيرة

الجزيرة

الجزيرة

العربي الجديد

الأناضول

TRT عربي

معهد الجزيرة للإعلام

متراس

Euronews.

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة