` `

دوا ليبا تهاجم إعلانًا أدانها بسبب مناصرتها لفلسطين

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
23 مايو 2021
دوا ليبا تهاجم إعلانًا أدانها بسبب مناصرتها لفلسطين
الصحيفة لا يمكنها الادعاء بأنها حافظت على حيادها (Getty)

هاجمت المغنية البريطانية الشهيرة دوا ليبا، إعلانًا نُشر على صفحة كاملة على صحيفة نيويورك تايمز" الأميركية، اتهمها بمعاداة السامية بعد مناصرتها للشعب الفلسطيني. قائلة إنها استخدمت اسمها "بلا خجل" من أجل "تعزيز حملتهم القبيحة بالأكاذيب والتحريفات الصارخة".

ظهر الإعلان المعني في صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت 22 مايو/أيار الجاري، ودفعت قيمته منظمة شبكة القيم العالمية، وهاجمت فيه عارضتي الأزياء الأختين بيلا وجيجي حديد، بالإضافة إلى دوا ليبيا، بعد مناصرتهن الشعب الفلسطيني خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وتضامنهن مع أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، في ظل محاولات الاحتلال إجبارهم على ترك منازلهم والاستيلاء عليها.

ووصف الإعلان السيدات الثلاثة بأنهن من أكبر الشخصيات المؤثرة التي "شوهت الدولة اليهودية" و "اتهمت إسرائيل بالتطهير العرقي".

وردًا على هذه الاتهامات، قالت دوا ليبا في حسابها الرسمي على موقع تويتر "أرفض تمامًا المزاعم الكاذبة والمروعة التي نُشرت اليوم في إعلان نيويورك تايمز الذي أصدرته شبكة القيم العالمية".

وكتبت: "هذا هو الثمن الذي تدفعه للدفاع عن حقوق الإنسان للفلسطينيين ضد حكومة إسرائيلية تتهم أفعالها في فلسطين كل من هيومن رايتس ووتش بالاضطهاد والتمييز العنصري".

وأضافت "إنني أتخذ هذا الموقف لأنني أعتقد أنَّ الجميع -اليهود والمسلمين والمسيحيين- لهم الحق في العيش بسلام كمواطنين متساوين في الدولة التي يختارونها. تستخدم شبكة القيم العالمية اسمي بلا خجل لتعزيز حملتها القبيحة بالأكاذيب والتحريفات الصارخة".

واختتمت قائلة "أنا أتضامن مع كل المضطهدين وأرفض كل أشكال العنصرية".

وقوبل الإعلان الذي أصدرته منظمة "شبكة القيم العالمية" بقيادة الحاخام الأميركي شمولي بوتيتش، بردود فعل شديدة على مواقع التواصل الاجتماعي على أساس أنها استهدفت بشكل مباشر ثلاثة مشاهير يدعمون فلسطين.

وأكد العديد من المستخدمين، الذين ردوا على صحيفة نيويورك تايمز، أنَّ الصحيفة لا يمكنها الادعاء بأنها حافظت على حيادها بعد نشر مثل هذا الإعلان.

وكانت دوا ليبا أعربت عن تضامنها مع القدس والشعب الفلسطيني، ونشرت ملصقًا للقدس مع شعار "أنقذوا حي الشيخ جراح"، الذى يشهد اعتداءات من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

دوا ليبا تدعم حى الشيخ جراح

وشاركت عارضة الأزياء الأميركية من أصول فلسطينية، بيلا حديد، في مظاهرة تضامنية كبيرة مع الشعب الفلسطيني في نيويورك، ونشرت صورًا من مشاركتها في المظاهرة التي حملت عنوان "فلسطين حرة" عبر حسابها الرسمي على "انستغرام"، وعلقت عليها قائلة: "الطريقة التي يشعر بها قلبي.. أن أكون مع هذا العدد الكبير من الفلسطينيين الجميلين والأذكياء والمحترمين والمحبين واللطفاء والأسخياء في مكان واحد، أشعر بالراحة، نحن سلالة نادرة، فلسطين حرة.. فلسطين حرة". فيما نشرت جيجي حديد إدانات للسلوك الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

وتضامن العديد المشاهير والمؤثرين حول العالم مع الشعب الفلسطيني، على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال حملات مؤيدة للفلسطينيين، ونددوا بالظلم الذي يتعرض له أهالي حي الشيخ جراح، واتهم آخرون قوات الاحتلال بارتكاب جرائم حرب وتطهير ديني وعرقي. 

المصادر:

 DUA LIPA

Bella Hadid

Matthew

الأكثر قراءة