` `

تجربة جديدة من غوغل تحذر من المعلومات غير الموثوقة

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
26 يونيو 2021
تجربة جديدة من غوغل تحذر من المعلومات غير الموثوقة

تختبر شركة غوغل عن تجربة جديدة لعمليات البحث الشائعة التي لا تحتوي على مصادر موثوقة كافية. وقد يكون الهدف منها هو المساعدة في جعل المستخدمين أكثر إدراكًا للمعلومات التي يشاهدونها، حول سياق الأحداث العاجلة أو الشائعة مثل تطور القصص الإخبارية، في ظل انتشار المعلومات الزائفة والمضللة.

ووفقًا لمجلة Search Engine Journal، يتم طرح هذه التغييرات في الولايات المتحدة باللغة الإنجليزية أولًا.

وتعمل التجربة الجديدة على تحذير المستخدمين من أن النتائج التي يشاهدونها تتغير بسرعة، وإذا كان هذا الموضوع جديدًا، فقد يستغرق أحيانًا وقتًا حتى تتم إضافة النتائج بواسطة مصادر موثوقة. 

وأكدت "غوغل" لموقع Recode أنها بدأت في اختبار الميزة منذ حوالي أسبوع. وتقول الشركة إن الإشعار يظهر فقط في نسبة مئوية صغيرة من عمليات البحث، التي تميل إلى تطوير موضوعات شائعة.

وقال داني سوليفان، مسؤول الاتصال العام في "غوغل"، لـ Recode: "عندما يقوم أي شخص بإجراء بحث على غوغل ، فإننا نحاول أن نعرض عليه المعلومات الأكثر صلة وموثوقية، التي يمكننا الحصول عليها. لكننا نحصل على الكثير من الأشياء الجديدة تمامًا".

وأشار سوليفان على سبيل المثال، إلى بحث عن مقطع فيديو لجسم غامض في المملكة يُفترض أنه تم التقاطه بكاميرا مروحية تابعة للشرطة في عام 2016، وأضاف "لقد نشر شخص ما مقطع الفيديو هذا لتقرير الشرطة في ويلز، وقد حظي بقليل من التغطية الصحفية. ولكن لا يزال هناك الكثير حول هذا الموضوع بعد".

وأوضح سوليفان، أن هناك ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي ، "لذا يمكننا أن نقول إنها بدأت في الاتجاه ويمكننا أيضًا أن نقول إنه لا يوجد الكثير من الأشياء الرائعة بالضرورة. ونعتقد أيضًا أنه ربما تأتي أشياء جديدة".

https://cdn.vox-cdn.com/uploads/chorus_asset/file/22680147/Screen_Shot_2021_06_24_at_3.00.12_PM.png

وغالبًا ما كافحت شركات مثل غوغل وتويتر وفيسبوك، للتعامل مع الحجم الكبير من المعلومات المضللة ونظريات المؤامرة والأخبار غير المؤكدة التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وابتعدوا إلى حد كبير عن إزالة المحتوى في جميع الحالات باستثناء الحالات القصوى، مشيرين إلى الالتزام بقيم حرية التعبير. لكن خلال جائحة كوفيد-19 والانتخابات الأميركية لعام 2020، اتخذت بعض الشركات إجراءات غير مسبوقة بإزالة الحسابات التي كانت تروج لمعلومات مضللة. 

لكن التجربة الجديدة التي تطرحها "غوغل"، والتي تحذر المستخدمين ببساطة دون حظر المحتوى، تعكس نهجًا تدريجيًا طويل الأجل لتثقيف المستخدمين حول المعلومات المشكوك فيها أو غير المكتملة.

ورحب بعض الباحثين في مواقع التواصل الاجتماعي، بأنواع السياقات المضافة مثل تجربة "غوغل"، بما في ذلك الباحثة في مرصد الإنترنت في ستانفورد، رينيه ديريستا، التي قامت بالتغريد حول الميزة. وقالت: "لأول مرة رأيت هذا الرد من بحث غوغل. خطوة إيجابية للتعبير عن أن هناك شيئًا ما إخباريًا ناقصًا. وتسليط الضوء على أن الحقائق ليست كلها معروفة أو أن الإجماع على ما حدث لا يزال قيد التكوين".

وقالت إيفلين دويك، الباحثة في جامعة هارفارد: "إنها طريقة رائعة لجعل الناس يتوقفون قبل أن يتصرفوا على أساس أو ينشروا المعلومات بشكل أكبر. لا يتضمن ذلك أي شخص يصدر أحكامًا حول حقيقة أو زيف أي قصة ولكنه يمنح القراء المزيد من السياق. في جميع سياقات الأخبار العاجلة تقريبًا، لا تكون القصص الأولى كاملة، ولذا فمن الجيد تذكير الناس بذلك ".

وقال موقع Recode، المتخصص في التكنولوجيا، إنه لا يزال هناك بعض الاستفسارات حول كيفية عمل هذه التجربة، وماهي المصادر التي ستعتبرها "غوغل" موثوقة. 

ومن المحتمل أن نرى المزيد حول كيفية تنفيذ التجربة مع طرحها الميزة على نطاق أوسع.

المصادر:

Recode

Dailymail

Search Engine Journal

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة