` `

خبر وفاة العاهل السعودي غير صحيح ولم يتم تنصيب محمد بن سلمان ملكًا خلفًا له

فراس دالاتي فراس دالاتي
سياسة
25 أبريل 2024
خبر وفاة العاهل السعودي غير صحيح ولم يتم تنصيب محمد بن سلمان ملكًا خلفًا له
أعلن الديوان الملكي السعودي خروج الملك سلمان من المستشفى (Getty)

الادعاء

وفاة العاهل السعودي الملك سلمان وتنصيب محمد بن سلمان ملكًا للسعودية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده وفاة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود نتيجة وعكة صحية، وبدء مراسم تنصيب نجله ولي العهد محمد بن سلمان ملكًا خلفًا له.

وفاة الملك سلمان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إن الملك سلمان دخل يوم أمس الأربعاء 24 إبريل/نيسان مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة لإجراء فحوصات روتينية لبضع ساعات، لكن لم تُعلن وفاته.

الديوان الملكي يعلن انتهاء الفحوصات الروتينية

وبعدها بساعات، نشر الديوان الملكي السعودي بيانًا قال فيه إن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود غادر "هذا اليوم الأربعاء 15 شوال 1445هـ الموافق 24 إبريل 2024م مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية".

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها ادعاءات وفاة الملك سلمان نتيجة وعكة صحية، إذ انتشرت ادعاءات مشابهة مطلع هذا العام وفي أوقات مختلفة من الأعوام الخمسة السابقة، بالتزامن مع كل مرة يعلن فيها الديوان الملكي السعودي دخول العاهل السعودي المستشفى لأي غرض.

صورة متعلقة توضيحية

صحة العاهل السعودي

ويبلغ الملك سلمان من العمر 88 عامًا، ويخضع لفحوصات طبية بشكلٍ دوري، حسبما يعلن الديوان الملكي السعودي، ففي مايو/أيار 2022، مكث العاهل السعودي أسبوعًا في المستشفى في جدة حيث خضع لفحوصات طبية من ضمنها إجراء منظار للقولون و"قد كانت النتيجة سليمة"، على ما أفاد الديوان الملكي حينها.

كما أُدخل الملك سلمان المستشفى في الرياض في مارس/آذار 2022 لإجراء "فحوصات طبية" و"تغيير بطارية منظم ضربات القلب"، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس). وفي يوليو/تموز 2020 خضع الملك سلمان لعملية استئصال المرارة وأجريت له عام 2010 عملية لمعالجة انزلاق غضروفي في العمود الفقري.

اقرأ/ي أيضًا

الملك سلمان لم يقل لذا نيويورك تايمز إن السيسي أعطى السعودية تيران وصنافير مقابل المساعدات

الفيديو قديم وليس لانفعال مواطن سعودي على ولي العهد محمد بن سلمان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة