` `

الصورة قديمة وليست لتفقد يحيى السنوار مواقع القتال في غزة حديثًا

إكرام زيادة إكرام زيادة
سياسة
25 أبريل 2024
الصورة قديمة وليست لتفقد يحيى السنوار مواقع القتال في غزة حديثًا
تعود الصورة إلى عام 2018 خلال مشاركة السنوار في مسيرة العودة (إكس)

الادعاء

صورة ليحيى السنوار أثناء تفقده لبعض أماكن القتال ومقاتلي كتائب القسام فوق الأرض خلال الحرب الحالية على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تعود إلى قائد حركة حماس يحيى السنوار، أثناء تفقده لبعض أماكن القتال ومقاتلي كتائب القسام فوق الأرض خلال الحرب الجارية على غزة.

الادعاء بأن الصورة للسنوار وهو يتجول في غزة حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لتفقد يحيى السنوار مناطق القتال في قطاع غزة حديثًا. 

السنوار يشارك في مسيرة العودة عام 2018

تعود الصورة إلى مشاركة قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، في مسيرات العودة شرقي قطاع غزة عام 2018.

السنوار يشارك في مسيرة العودة عام 2018
السنوار يشارك في مسيرة العودة عام 2018

وشارك قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار في فعاليات الجمعة الـ26 من مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي غزة، في 21 سبتمبر/أيلول 2018. وأكد السنوار خلال مشاركته، أن المشاركة الكبيرة للجماهير الفلسطينية في مسيرة العودة وكسر الحصار "تثبت أن من يراهن على نجاح شعبنا في تحقيق أماله سيكسب ومن يراهن على ضعفه فهو واهم” حسبما قال. كما أشاد السنوار بالفعاليات المتنوعة للمسيرات آنذاك.

السنوار يشارك في مسيرة العودة عام 2018

مسيرات العودة في غزة

وقد وصل الآلاف من الفلسطينيين إلى الحدود الشرقية لقطاع غزة في فعاليات الجمعة الـ26 من مسيرات العودة، وبدؤوا بإشعال إطارات السيارات قرب السياج الفاصل، تزامنًا مع إطلاق الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، واستهداف الطواقم الطبية والصحفية، بشكل مباشر.

وانطلقت مسيرات العودة بمشاركة آلاف الفلسطينيين قرب السياج الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل، في يوم الأرض 30 مارس/آذار 2018 ، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم ورفع الحصار عن القطاع. وقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات بعنف مما أسفر عن وقوع أكثر من 300 ضحية فلسطيني، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

قيادي في حماس: السنوار خرج من الأنفاق وتفقد مواقع القتال

جاء تداول الادعاء بعدما كشف مصدر قيادي في حركة حماس، لصحيفة العربي الجديد، أنّ "فصائل المقاومة لا تزال بخير، ولا تزال تتحكّم بشكل منضبط ضمن هياكل متكاملة في ميدان العمليات". وأوضح المصدر إن قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار "ليس معزولًا عن الواقع هناك، على الرغم من الحرب الدائرة والعمليات الاستخبارية الإسرائيلية التي لا تتوقف على مدار اليوم"، قائلًا إنّ "الحديث عن أنّ السنوار قابع معزول في الأنفاق، ما هو إلا زعم من جانب نتنياهو وأجهزته ليغطي على فشله في تحقيق الأهداف المعلنة أمام الشارع الإسرائيلي وأمام حلفائه"، مؤكدًا أن السنوار "يمارس عمله في الميدان".

وقال المصدر إن السنوار "تفقّد أخيرًا مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال، والتقى بعض مقاتلي الحركة فوق الأرض وليس في الأنفاق". وأضاف أن "المداولات التي جرت أخيرًا بين قيادة الحركة في الداخل والخارج -دون أن يوضح طبيعتها- أطلع خلالها السنوار قيادة الحركة في الخارج على وضع المقاومة في القطاع، وأكد خلالها بأرقام وتقارير ميدانية دقيقة، قوة موقف المقاومة وصلابته وقدرتها على مجابهة قوات الاحتلال".

السنوار يتابع العمل الميداني في غزة

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مجتزأ وليس لتعليقات المواطنين في غزة على صورة يحيى السنوار

الفيديو قديم وليس لظهور يحيى السنوار بعد بدء سريان الهدنة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة