` `

ما حقيقة حصول محمد رمضان على الدكتوراه الفخرية ولقب سفير الشباب؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
ثقافة وفن
27 أغسطس 2021
ما حقيقة حصول محمد رمضان على الدكتوراه الفخرية ولقب سفير الشباب؟
نفت نقابة الممثلين في لبنان منحها لقبًا لمحمد رمضان (فيسبوك)

نشر الفنان المصري محمد رمضان، على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 26 أغسطس/آب الجاري، صورًا مرفقة بتعليق "شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين و نقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب #سفير_الشباب_العربي".

وأثار المنشور جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد إعلان رمضان، عن التتويج، خلال حفل أقيم في لبنان ضمن فعاليات مهرجان أفضل، في "كازينو لبنان".

وتساءل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن حقيقة شهادة الدكتوراه الفخرية، ولقب سفير الشباب العربي، وشكك العديد في صحتهما.

وبحث "مسبار" في حقيقة الأمر، وتواصل مع صحافيين في لبنان لمعرفة تفاصيل الخبر، الذين أكدوا أن المركز الثقافي الألماني الدولي، هو أشبه بجمعية موجودة في لبنان منذ عام 2007 تقريبًا، وتقوم بإعطاء ما يسمى "دكتوراه فخرية" بحسب المصلحة الشخصية لهذا المركز ومتلقي الدكتوراه، وليس هناك قواعد أو أسس واضحة لكيفية إعطاء الشهادة، وأنها دكتوراه غير معترف بها بتاتًا لا من الدولة اللبنانية ولا من الدولة الألمانية.

وردًا على استسفارات العديد من المتابعين، نشرت الصفحة الرسمية للسفارة الألمانية في القاهرة بيانًا حول الأمر، قالت فيه "دائما نشعر بالإطراء لرؤية كم من الناس يحبون كلمة ألمانية، لكن ضع في اعتبارك أنه ليست كل المؤسسات أو الشركات التي تقدم أو تستخدم كلمة ألمانيا معتمدة وتابعة للحكومة الألمانية". وتابع البيان: "لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمى بالمركز الثقافي الألماني في لبنان، إذا أردتم الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، قوموا بمتابعتنا ومتابعة معهد غوتة والهيئة الألمانية للتبادل العلمي".

فيما نفت نقابة الممثلين في لبنان علاقتها بتكريم محمد رمضان ومنحه شهادة الدكتوراة الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي. وأصدرت النقابة برئاسة نعمه بدوي بيانًا أكدت فيه عدم صحة ما نشره محمد رمضان عن تكريمه في بيروت، مؤكدة استنكار الزج باسمها في تلك الأمور.

وجاء في البيان "تداولت المواقع الصحفية الإلكترونية ما نشره الممثل والمغني المصري محمد رمضان عن تكريمه في بيروت وتحديدًا في مهرجان يحمل اسم (أفضل الدولية)، أقيم في كازينو لبنان برعاية وزارة الثقافة اللبنانية ونقابة ممثلي المسرح والإذاعة والتليفزيون ونقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، ومنح الفنان محمد رمضان لقب سفير الشباب العربي، فيما منحه المركز الألماني الدولي في بيروت شهادة دكتوراه فخرية في التمثيل والأداء الغنائي". 

وتابع البيان "يهم نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون في لبنان (نقابة الممثلين) أن توضح للرأي العام اللبناني والمصري والعربي أنها لم تشارك في هذا التكريم لا من قريب ولا من بعيد، وهي ليست الجهة المخولة لمنح ألقاب سفراء أو غيرها من الألقاب". 

وأضاف البيان "كما تعلن نقابة الممثلين في لبنان، النقابة الأم في لبنان والعالم العربي منذ نشأتها عام 1948 أنها لم تمنح أي لقب لأي فنان لبناني أو عربي عبر تاريخها، وبالتالي نرفض زج اسم نقابتنا وتاريخها في مواضيع سطحية شكلية، لأن دأبنا هو الدفاع عن حقوق الممثل اللبناني ودعمه، وقيام أفضل العلاقات مع النقابات العربية الشقيقة".

3

وأصدر وزير الثقافة اللبناني عباس مرتضى بيانًا حول تكريم رمضان بالدكتوراه الفخرية، نافيًا منح الوزارة أي أوسمة أو دكتوراه لأي فنانين.

وجاء في البيان: "تقدم السيد مازن النوري عن لجنة مهرجان AFDAL الدولية بطلب رعاية وزارة الثقافة لحفل توزيع جوائز المهرجان للعام 2021 لتكريم كوكبة من الفنانين والمثقفين من مختلف القطاعات الثقافية في كازينو لبنان في 25 من الشهر الجاري". 

وأشار إلى أنه "يهم وزارة الثقافة التوضيح بأن دورها اقتصر على رعاية الحفل دون الدخول في تفاصيل الأسماء المكرمة وبالتالي هي لم تمنح لا الجوائز ولا الدكتوراه الفخرية ولا ألقابًا لأي من المشاركين كونها ليست الجهة المخولة للقيام بذلك".

وأوضح وزير الثقافة اللبناني لموقع الحرة، أن النسخة الجديدة من مهرجان أفضل هي التي منحت هذا اللقب لرمضان، مؤكدًا أنه لم يحضر هذا التكريم. وأضاف "هذا المهرجان كان برعاية وزرارة الثقافة وبحضور ممثل عني، ليس أكثر".

المصادر:

مصادر خاصة بمسبار

السفارة الألمانية بالقاهرة

في الفن

النهار

الحرة

الدستور

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة