` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في أغسطس 2021

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 سبتمبر 2021
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في أغسطس 2021
موجز لأبرز الموادّ التي عمل عليها فريق مسبار خلال شهر أغسطس 2021

خلال شهر أغسطس/آب الفائت، نشر “مسبار” 260 مادة فحص حقائق غطّت العديد من دول العالم، كما نشر 25 مدونة تناولت قضايا مختلفة تتعلق بالأخبار الكاذبة ومكافحتها وأثرها على المجالات المختلفة.

توزّعت تحقيقات "مسبار" خلال شهر أغسطس الفائت، على مجموعة تصنيفات، ما بين مضلّل وزائف وإثارة وساخر وصحيح وخرافة. وحصل تصنيف مضلل على النسبة الأكبر من مواد فحص الحقائق، بـ 168 مادة، يليه تصنيف زائف بما مجموعه 80 مادة، فيما نُشرت 8 مواد تحت تصنيف إثارة، كما حصلت مادّتان على تصنيف ساخر، بينما نُشرت مادّة تحت تصنيف صحيح وأخرى ضمن تصنيف خرافة.

صورة متعلقة توضيحية

وتمايزت المواضيع التي ضمّتها موادّ فحص التّحقّق، إذ شملت 13 نوعًا، ما بين الأخبار والسّياسة والرياضة والثقافة والفن والأعمال، وغيرها من المواضيع. وقد حصلت المواضيع المنشورة تحت تبويب الأخبار والسّياسة على النّسبة الأكبر. إذ نشرت 151 مادّة تحت تصنيف الأخبار، و43 مادّة تحت تصنيف السّياسة، تلاهما الرّياضة بـ23 مادّة، والثّقافة والفن والأعمال بسبع موادٍّ لكلٍّ منهما، ثمّ  حازت التصنيفات الأخرى على نسبٍ أقل بتفاوتات بين التصنيف والآخر. 

صورة متعلقة توضيحية

عملت الموادّ الّتي غطّاها "مسبار" على تغطية مختلف دول العالم. وتصدّرت الجزائر قائمة الموادّ المنشورة، بمجموع 40 مادّة، وذلك تزامنًا مع الحرائق التي اشتعلت في البلاد منذ 9 أغسطس الفائت في ولاية تيزي وزو لتمتدّ في وقتٍ لاحق إلى 17 ولاية جزائريّة، وأدّت إلى سقوط العديد من الضّحايا.

وتقاسمت تونس وأفغانستان المرتبة الثانية بـ 33 مادّة لكلِّ دولة. بالنّسبة لتونس، جاءت الموادّ الّتي غطّاها "مسبار" استكمالًا لما بدأه في نهاية يوليو/تمّوز الفائت، من تغطية لتبعات القرار الرئاسي الذي أعلنه الرئيس التونسي قيس سعيّد في 25 يوليو الفائت، من تجميد لعمل البرلمان ورفع الحصانة عن كافّة أعضائه وإقالة الحكومة التونسيّة التي رأسها هشام المشّيشي.

أمّا فيما يتعلّق بأفغانستان، فقد جاءت تغطية "مسبار" متماشيةً مع الأحداث التي بدأت في 15 أغسطس الفائت، بسيطرة حركة طالبان على القصر الرئاسي في العاصمة كابول، ومغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد. 

وقد جاءت مصر رابعةً بعدد 23 مادّة، تلتها ليبيا بـ16 مادّة، ثمّ تركيا بمجموع 13 مادّة، وحلّت فلسطين بعدها بعدد 10 موادّ، وتاليًا حلّت مجموعة من الدّول بأعداد أقل ومُتقاربة كما يبيّن الشّكل التّالي.

عدا عن موادّ فحص الحقائق، نشر "مسبار" 25 مدونة منذ بداية أغسطس الفائت، تراوحت بين مجالات الأخبار والسياسة والرياضة والتكنولوجيا والثقافة والفن والعلوم والأعمال والصحة. 

وفي جانب الأخبار، نشر "مسبار" مدوّنة تحدّثت عن أبرز الفبركات التي انتشرت بعد عام على انفجار مرفأ بيروت قبل عام، من ادّعاءات أفادت بسقوط قنبلة هيدروجينيّة على المرفأ، أو صورٍ نُشرت على أنّها من تبعات الواقعة التي حدثت في بيروت، أو صورٍ لأطفال مفقودين ادُّعي أنّهم من لبنان، وغيرها من أشكال الفبركات. 

وفي باب السياسة، تحدثت مدوّنة عن حذف تصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت حول القبة الحديدية، أشار فيه إلى خطورة انعدام القدرة على شراء صواريخ للقبّة الحديديّة، وتساءلت المدوّنة عن دور وحدة الرقابة العسكرية التابعة لقسم المخابرات في الجيش الإسرائيلي في حذف التصريح سالف الذكر.

أمّا في مجال الرّياضة، فقد نُشرت مدوّنة ناقشت الادّعاءات المتداولة عن اعتناق لاعب ريال مدريد إدين هازارد الإسلام، كما نشر "مسبار" مدوّنة عرضت أبرز الأخبار المضللة عقب إعلان رحيل ميسي عن برشلونة، من انهيار أحد المشجّعين على مدخل ملعب النادي، إلى بكاء أحد مصوّري المؤتمر الوداعي لميسي مع نادي برشلونة، وغيرها من الأخبار المضلّلة.

إضافة إلى ذلك، غطّت مدونات مسبار مواضيع شتّى اندرجت ضمن الفئات المذكورة سالفًا، نذكر منها، في مجال الثّقافة والفن، مدوّنة تساءلت عن حقيقة منح الفنّان المصري محمد رمضان الدكتوراه الفخرية ولقب سفير الشباب.

صورة متعلقة توضيحية

الحرائق الجزائريّة في مؤشّر "مسبار"

تصدّرت الجزائر مؤشّر "مسبار" للأخبار الزائفة خلال شهر أغسطس 2021، بفارق سبع موادّ عن كلٍّ من تونس وأفغانستان، وذلك على إثر الحرائق التي اندلعت في البلاد، وامتدّت إلى 17 ولاية قبل أن تتمكّن السلطات الجزائريّة من إخمادها جميعًا، وما انتشر بعدها من ادّعاءات وصورٍ عديدة نُسبت إلى الحرائق في الجزائر.

مع انتشار عددٍ من الادّعاءات على نطاق واسع، اهتمّ فريق "مسبار" بتتبّعها وتفنيدها، مثل مقطع الفيديو الذي انتشر مُرفقًا بادّعاء أنّه لتحرّك ألسنة النيران كأنّها كائنات حيّة ليتبيّن بعد التحقّق أنّها ظاهرة طبيعيّة تُدعى الإعصار النّاري، ولا تشير إلى حركة كائنات حية داخل النيران كما يقول الادّعاء، وكذلك مقطع الفيديو المنتشر مع ادّعاءٍ بأنّه لفرحة الجزائريين بعد سقوط الأمطار على ولاية تيزي وزو، ليتبيّن أنّه مُضلّل، أو الصورة المُنتشرة لسيدة مسنة تبكي بجانب بقرة ميتة مع ادعاء بأنّها من تيزي وزو في الجزائر، ليتبيّن تضليل الادّعاء لاحقًا، إذ اكتشف "مسبار" أنّها سيّدة تركيّة. ويُشار إلى أنّ هذا جانب بسيط من الادّعاءات المضلّلة والزّائفة التي انتشرت عن الجزائر الشهر الفائت.

تبعات قرارات قيس سعيّد على المشهد التونسي

نشر "مسبار" مادّة بيّنت تضليل ادّعاءٍ نُشر على أنّه تصريح لرئيس حزب العمّال التّونسي حمّة الهمّامي قال فيه إنّ قيس سعيّد ليس رقمًا صعبًا وأنّه رجل متوحّد، ومن موالي الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، كما نُشرت مادّة تبيّن فيها زيف الادّعاء القائل إنّ قيس سعيّد صرّح بقرار يقضي بعدم تمويل المسلسلات ذلك أنّ وزارة الصحة أولى بهذه الأموال، كما نُشرت مادّة أكّدت أنّه لا صحة لخبر إحالة مفتي تونس إلى القضاء بسبب قضايا فساد. كما تحقّق "مسبار" من صورة ادُّعي أنّها للمنصف المرزوقي يجلس فيها مع الرئيس الأسبق بن علي، ليتبيّن أنّها مفبركة والادّعاء المرافق لها زائف. 

أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم فيها

انتشرت أخبار وادّعاءات كثيرة بعد دخول حركة طالبان القصر الرئاسي في 15 أغسطس الفائت وسيطرتها على العاصمة كابول، ومن ضمن ما عمل عليه فريق "مسبار" في هذا الشّأن، مادّة تناولت مقطع فيديو ادُّعي أنه لعناصر من طالبان أثناء استيلائها على قصر الرئاسة في كابول، ليتبين أنّه مضلّل لاحقًا. كما نُشرت مادّة كشفت تضليل ادّعاءٍ تحدّث عن خروج مظاهرة نسائية في العاصمة الأفغانية كابول للمطالبة بحقوق المرأة. وبين مجموعة متنوّعة من الموادّ، نشير أيضًا إلى أنّ أحد تحقيقات "مسبار" كشف عن غياب صحة الادّعاء القائل بمقتل مذيعة قناة تولو الأفغانية زرمينة محمدي.

اقرأ/ي أيضًا:

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يوليو 2021
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يونيو 2021

الأكثر قراءة