` `

أبرز مقاطع الفيديو التي استُخدمت فيها تقنية التزييف العميق في 2021

علاء ستّار علاء ستّار
تكنولوجيا
9 يناير 2022
أبرز مقاطع الفيديو التي استُخدمت فيها تقنية التزييف العميق في 2021
سنحتاج إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي لكشف تقنية الزيف العميق (تيك توك)

شهد عام 2021 تطورًا ملحوظًا في جودة مقاطع الفيديو التي استُتخدمت فيها تقنيّة التزييف العميق (Deepfake)، ومن المتوقع أن تصل هذه التقنيّة خلال سنوات إلى حدٍّ لا نعود فيه قادرين على تمييز مقاطع الفيديو التي استُخدمت فيها من تلك المقاطع الأصلية التي لم تخضع لأيّ تعديلات، الأمر الذي سيتطلب ابتكار أدواتٍ تعتمد على الذكاء الاصطناعي للكشف عن التزييف العميق.

في هذه المدونة يستعرض لكم "مسبار" مجموعة من مقاطع الفيديو التي تمّ تعديلها بواسطة تقنية الزيف العميق، ولاقت رواجًا خلال عام 2021.

توم كروز على تيك توك

في بداية 2021، ظهر الممثل توم كروز في ثلاثة مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك، وهو يلعب الغولف، ويسقط على الأرض، ثم ينّفذ خدعةً سحرية. ورغمّ أنّ المقاطع الثلاث كانت مزيّفة، إلّا أنّها لاقت تفاعلًا كبيرًا نظرًا لواقعيّتها وجودة تصميمها.

وكانت مقاطع الفيديو الثلاث من تمثيل الأميريكي مايلس فيشر، وتصميم الخبير في التزييف العميق وفنان المؤثرات البصرية البلجيكي، كريس أومي.

الحنين العميق والتزييف العميق

لفتت منصة الحنين العميق الأنظار بعدما جعلت صور الأشخاص المتوفين تنبض بالحياة، إذ يمكن على المنصة استخدام أداة تعمل بتقنية الزيف العميق لتحويل الصور القديمة، مقاطع فيديو قصيرة، وبذلك تُضفي على الشخصيات التي تظهر فيها حركة وابتسامات. وقد أعلنت عن المنصة شركة ماي هيرتج في بداية 2021.

مؤسّس أمازون يرقص لسحق فيسبوك ومايكروسوفت 

نشرت قناة مختصة بمقاطع الفيديو المزيفة المازحة، في منتصف عام 2021 فيديو مزيف لمؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، يظهر فيه "بيزوس المزيف" لمدّة دقيقتين، وهو يرقص على أنغام أغنية تشجّعه على سحق شركتي فيسبوك ومايكروسوفت!

الممثلة مارجوت روبي تمارس رياضة كمال الأجسام

في منتصف 2021 نشرت قناة مختصة بكمال الأجسام للإناث على منصتها على "يوتيوب"، مقطع فيديو مزيفًا تزييفًا عميقًا للممثلة الأسترالية مارجوت روبي، وظهرت روبي المزيفة وهي تمارس رياضة كمال الأجسام، الفيديو كان للمزاح ومن أجل "تجربة جديدة" بحسب ما علّقت القناة على المقطع الذي نشرته.

مورغان فريمان في فيديو مزيف بصوت مزيف!

في يوليو/تموز 2021 نشرت قناة Diep Nep المختصة بمقاطع فيديو التزييف العميق، فيديو مزيف على "يوتيوب"، لنجم هوليوود مورغان فريمان وهو يعلن الترحيب بعصر الواقع الاصطناعي (Artificial Reality) .

"فريمان المزيف" خاطب المشاهدين بالقول إنّ ما يرونه أمامهم ليس حَقِيقِيًّا، على الأقل بـ"المصطلحات المعاصرة"، متسائلًا عمّا هو الواقع! هل هو ما نحّسه عبر حواسنا الخمس؟ أم ما نشعر به؟ واختتم الفيديو بعبارة "مرحبًا بكم في عصر الواقع الاصطناعي".

الفيديو من أفكار وتزييف الهولندي بوب دي يونغ، خبير التزييف العميق، وتم تقليد صوت فريمان من قبل بوت شاوينك عن طريق استنشاق هيليوم وهواء بارد.

 

المصادر: 

تيك توك

VFXChris Ume

myheritage

D-ID

الأكثر قراءة