` `

جدل بشأن هدف فوز اليابان على إسبانيا.. هل خرجت الكرة؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
2 ديسمبر 2022
جدل بشأن هدف فوز اليابان على إسبانيا.. هل خرجت الكرة؟
أكد فيفا صحة الهدف من خلال مقطع فيديو نشرته (Getty)

سجل لاعب المنتخب الياباني أو تاناكا هدف فوز اليابان على إسبانيا بعد تمريرة من زميله كاورو ميتوما قبل خروج الكرة بالكامل من على خط الملعب، في المباراة التي انتهت بنتيجة هدفين لهدف، أمس الخميس الأول من ديسمبر/كانون الأول، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، في المجموعة الخامسة من كأس العالم قطر 2022.

جدل بشأن احتساب الهدف الثاني لليابان 

وبعد انتهاء المباراة، أُثير الجدل حول هدف فوز اليابان على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب انتشار بعض المشاهد التي توضح أن الكرة يمكن أن تكون تخطت الخط الجانبي لمرمى منتخب إسبانيا، بعدما استطاع لاعب اليابان كاورو ميتوما تمرير الكرة من على خط المرمى إلى زميله اللاعب أو تاناكا الذي هزّ شباك حارس إسبانيا أوناي سيمون.

صورة متعلقة توضيحية

الحكم ألغى الهدف وأعاد احتسابه 

حكم المباراة الجنوب أفريقي، فيكتور غوميز، قرر في البداية عدم احتساب الهدف، قبل تدخل تقنية فيديو الحكم المساعد "فار"، ليعود غوميز بعدها ليعلن أنّ الهدف صحيح، وبذلك تقدّمت اليابان في النتيجة وتأهلت في صدارة المجموعة متفوقة على إسبانيا الوصيفة، مما أدّى إلى وداع ألمانيا للبطولة في المركز الثالث.

تقارير تحلّل صحة الهدف 

تحدثت تقارير إعلامية رياضية، عن الهدف وتناولت حقيقة تخطي الكرة لخط الملعب. وكشف العديد منها أنه كان من الصعب في البداية تحديد الكيفية التي توصلت بها تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) بالضبط، إلى استنتاج أنه يجب احتساب الهدف، وعرضوا صورًا بدا أنها تُظهر الكرة وقد تخطت حاجز الملعب.

صورة متعلقة توضيحية

بينما أظهرت زوايا الكاميرا من اللقطات العلوية الحاسمة التي ظهرت في النهاية وأثبتت أن جزءًا صغيرًا جدًا من انحناء الكرة بقيت معلقة فوق الخط بمليمترات فقط، مما يبرر قرار حكم الفيديو المساعد. 

ومع ذلك، أدت الزوايا البديلة التي نشرتها عدد من القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام الرياضية، إلى استنتاج فريق غرفة الفار، وأن الكرة بأكملها لم تخرج فعليًا من على خط الملعب.

صورة متعلقة توضيحية

الفيفا يؤكد صحة الهدف

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) صحة قرار الحكم باحتساب الهدف. ونشر فيفا في حسابه الرسمي على تويتر، مقطع فيديو يحلل كيف احتسب هدف اليابان الثاني، وكتب معه "فحص حكم الفيديو المساعد الهدف الثاني لليابان في فوزهم 2-1 على إسبانيا لتحديد ما إذا كانت الكرة خارج اللعب. استخدم حكام مباراة الفيديو صور كاميرا خط المرمى للتحقق مما إذا كانت الكرة لا تزال على الخط جزئيًا أم لا". 

وأضاف "قد تعرض الكاميرات الأخرى صورًا مضللة، لكن وفقًا للأدلة المتاحة، لم تكن الكرة بأكملها خارج اللعبة.

بي إن سبورت تنشر لقطات تثبت صحة الهدف 

نشرت قناة بي إن سبورت لقطات حصرية، تكشف عن سبب احتساب هدف اليابان الثاني، وبينت اللقطات أنّ الخط الموازي لمحيط الكرة (ظل الكرة) يؤكد عدم خروجها بالكامل.

وقال الخبير التحكيمي في موقع صحيفة العربي الجديد، جمال الشريف، في مقطع فيديو، إنّ "الحكم لم يستطع أن يقيّم الحالة بشكل دقيق لصعوبتها، تم الاعتماد على تقنية الفار واستغرقت ثلاث دقائق للتحقق منها، واعتمد بعدها إقرار صحة الهدف، لأن الكرة يجب أن تتجاوز بكاملها الخط، هي تجاوزت الخط ولم تلامسه في بطن الكرة، المسقط الجانبي للكرة يلامس خط المرمى الذي يبلغ عرضه 12 سنتمترًا، إذًا الكرة لم تغادر بكاملها خط المرمى، وكان قرار الفار صحيحًا".

ويعدّ هذا الهدف بلا شك أحد أكثر المشاهد المثيرة للجدل في كأس العالم قطر 2022، والذي يمكن أن يستمر النقاش حوله لفترة طويلة، بسبب انتشار عدد من المشاهد المختلفة له. 

وفقًا لقوانين كرة القدم، يجب أن تكون الكرة بأكملها قد تجاوزت الخط بالكامل حتى يتم استبعادها من اللعب. 

تأهل اليابان لدور الستة عشر

وحصل المنتخب الياباني على بطاقة عبوره إلى دور الستة عشر من البطولة، بعدما رفع رصيده إلى ست نقاط وتأهل كمتصدر وسيواجه كرواتيا (ثاني المجموعة السادسة) في الدور المقبل، فيما توقف رصيد إسبانيا عند أربع نقاط، لتصعد في وصافة مجموعتها، وتضرب موعدًا مع المنتخب المغربي. 

كأس العالم قطر 2022

انطلقت منافسات النسخة 22 من بطولة كأس العالم المقامة في قطر، في 20 نوفمبر الجاري، بمشاركة 32 منتخبًا، وستستمر البطولة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

المصادر:

fifa

beinsports

mirror

goal

beIN SPORTS NEWS

العربي الجديد

football

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة