` `

ما مصير ملعب 974 بعد انتهاء مونديال قطر 2022؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
6 ديسمبر 2022
ما مصير ملعب 974 بعد انتهاء مونديال قطر 2022؟
لم يُعلن عن البلد الذي سينقل إليه الملعب حتى الآن (Getty)

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الاثنين الخامس من ديسمبر/كانون الأول، خبرًا مفاده أنّ ملعب 974، أحد ملاعب كأس العالم قطر 2022، سيتم تفكيكه بعد مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية، ليختفي بعدها من الوجود بشكل نهائي.

صورة متعلقة توضيحية

ما حقيقة اختفاء الملعب بعد المونديال؟

وفقًا لعدد من التقارير السابقة وتصريحات مسؤولين، فإنّ ملعب 974 سيتم تفكيكه بعد كأس العالم قطر 2022، ونقله من الدوحة إلى إحدى الدول النامية.

974 هو أول استاد قابل للتفكيك بالكامل

قال موقع لجنة الإرث والمشاريع، المسؤولة عن تنظيم كأس العالم قطر 2022، إنّ ملعب 974 الذي يتسع لأكثر من 40 ألف مشجع، بُني مؤقتًا بالكامل من حاويات الشحن البحري ووحدات مستقلة من الصلب، وهو أول استاد كرة قدم قابل للتفكيك بالكامل.

ولا يشير الرقم 974 فقط إلى رمز الاتصال الدولي الخاص بدولة قطر، بل يرمز أيضًا إلى عدد حاويات الشحن البحري التي استُخدمت في بناء الاستاد، وكان من المقرر أن يحمل الملعب اسم "رأس أبو عبود" نسبة للمنطقة التي ينتمي لها في العاصمة القطرية الدوحة. كما أنّ الملعب يقع على مقربة من ميناء الدوحة التاريخي، وعلى بُعد دقائق من مطار حمد الدولي ليكون أقرب ملاعب كأس العالم من المطار والميناء.

وأوضحت اللجنة العليا، أنه عقب انتهاء البطولة، سيعاد استخدام الحاويات والهيكل وإنشاء مرافق تطلّ على الواجهة المائية، بالإضافة إلى مركز حيوي للأعمال. وأضافت اللجنة "رغم الطبيعة المؤقتة لاستاد 974 بموجب هذا المفهوم الجديد في بناء الاستادات، فقد تم الحرص على أن يدوم إرثه لأجيال قادمة".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" في تقرير سابق، إلى أنّ دولة قطر تهدف من فكرة ملعب 974 إلى توجيه أنظار العالم إلى التزام الحكومة بوضع الاستدامة دائمًا في الاعتبار عند التفكير في أكبر المشروعات، إذ سيصبح الموقع في النهاية، بعد تفكيك الاستاد، منطقة ترفيهية مطلة على الواجهة البحرية تضم مطاعم وخيارات تسوق وأشياء أخرى.

وأنّ ملعب 974 يؤسس لمعايير جديدة في بناء وإعادة استخدام المنشآت المستدامة، باعتباره أول ملعب يمكن تفكيكه بالكامل وإعادة استخدامه لأغراض أخرى بعد انتهاء البطولة. 

وأوضحت الوكالة أنّ قطر ستتبرع بالملعب إلى إحدى الدول النامية التي تحتاج لبناء المرافق الرياضية.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر موقع الشرق القطري، أنّ ملعب 974 صمم ليفكك بالكامل بعد المونديال ويتم تقديمه للدول التي تحتاج للمقاعد في إطار التنمية، موضحًا أن “استاد 974 حيث يقدّم نموذجًا يُحتذى لمطوّري الاستادات ومنظمي البطولات الكبرى في العالم، إلى جانب ما سيوفره من بنية تحتية قيّمة لمشاريع رياضية في مناطق متنوعة”.

صورة متعلقة توضيحية

وفي تصريحات سابقة أكد المهندس محمد العطوان، مدير استاد 974، أنه من المخطط تفكيك الاستاد بالكامل ليعاد استخدام الحاويات في تطوير مشاريع رياضية وغير رياضية في قطر والعالم، موضحًا أنه سيتم تحديد الدولة المستفيدة بعد الانتهاء من الدراسات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وسيتم ترك البنية التحتية لهذا الملعب لأي تطوير مستقبلي. 

صورة متعلقة توضيحية

ملعب 974 في قطر يحصل على شهادة دولية لتقييم الاستدامة

وفي أغسطس/آب الفائت، أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن حصول استاد 974 على شهادتي المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، من فئة الخمس نجوم في التصميم والبناء، ومن فئة التميز في إدارة البناء، والتي تمنحها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، تقديرًا للالتزام بمعايير الاستدامة خلال مراحل التصميم والبناء.

ويؤسس استاد 974 لمعايير جديدة في بناء وإعادة استخدام المنشآت المستدامة، باعتباره أول استاد يمكن تفكيكه بالكامل وإعادة استخدامه لأغراض أخرى بعد انتهاء كأس العالم قطر 2022، ويتجلى ذلك في إعداد تصميم مرن يتيح إعادة بناء الاستاد بنفس السعة في موقع آخر، أو بناء منشآت أخرى أصغر حجمًا باستخدام نفس المواد، وفقًا لدراسات سابقة.

صورة متعلقة توضيحية

وستتبرع دولة قطر إضافة إلى ملعب 974، بأكثر من 170 ألف مقعد لدول مختلفة، من ملاعب كأس العالم، بعد انتهاء مونديال قطر 2022، وذلك حسب ما كشفت عنه لجنة المشاريع والإرث سابقًا.

لم يُعلن عن البلد الذي سينقل إليه الملعب حتى الآن

أشارت تقارير صحافية في الفترة الأخيرة، أنّ ملعب 974 سينقل إلى بلد معيّن، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان على وجه التحديد عن مصير الملعب بعد تفكيكه، إلى أي دولة سيُنقل.

آخر مباراة على ملعب 974 

كانت مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية في دور الستة عشر لمونديال قطر، والتي انتهت بفوز المنتخب البرازيلي، هي آخر مباراة يحتضنها ملعب 974، أحد الملاعب الثمانية المخصصة للبطولة. كما استضاف الملعب ستة مباريات في مونديال 2022 قبل مواجهة البرازيل وكوريا الجنوبية، أبرزها مباراة الأرجنتين وبولندا في ختام منافسات المجموعة الثالثة، والتي انتهت بفوز الأرجنتين.

كأس العالم قطر 2022 

وتتواصل بطولة كأس العالم قطر 2022، الذي يقام للمرة الأولى في بلد عربي، بمشاركة 32 منتخبًا. وستستمر البطولة حتى 18 ديسمبر المقبل.

 

المصادر:

qatar2022

صحيفة الشرق

وكالة الأنباء القطرية

الكأس

وكالة الأنباء القطرية

صحيفة الشرق

العربي الجديد

winwin

Road to 2022

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة