` `

معلومات مضللة انتشرت قبل انطلاق بطولة شان 2022 في الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
12 يناير 2023
معلومات مضللة انتشرت قبل انطلاق بطولة شان 2022 في الجزائر
بطولة أفريقيا للمحليين في نسختها السابعة تحمل بالفعل تاريخ 2022 (Getty)

قبل أيام من افتتاح النسخة السابعة من بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان الجزائر)، التي ستبدأ غدًا الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، وستستمر حتى الرابع من فبراير/شباط المُقبل، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، انتشرت ادّعاءات مضللة في وسائل إعلامية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي حول تنظيم البطولة، وعمل "مسبار" على تفنيدها.

المنظمين أخطأوا باعتماد عام 2022 في المرافق الخاصة بالبطولة

كشف "مسبار" حقيقة صور انتشرت بشكل واسع على أنها تُظهر سير تنظيم الجزائر لكأس الأمم الأفريقية للمحليين "الشان"، وقالت إنّ المنظمين أخطأوا باعتماد عام 2022 في المرافق الخاصة بالبطولة بدلًا من عام 2023، تاريخ انطلاقها. وأكد أنّ بطولة أفريقيا للاعبين المحليين في نسختها السابعة تحمل بالفعل تاريخ 2022، ولم تخطئ الجهة التنظيمية، حيث كان من المقرر إجراء المنافسة في العام ذاته، لكن تم تأجيلها بسبب جائحة كورونا.

شاحنة وسط أحد الملاعب خلال الاستعدادات للبطولة 

وانتشرت صورة تُظهر شاحنة وسط أحد الملاعب وادّعت الحسابات والصفحات أنّها من استعدادات الجزائر لتنظيم كأس أمم أفريقيا للمحليين، لكنها في الأصل قديمة ومقتطعة من مقطع فيديو التقط خلال مباراة وفاق سطيف وشباب قسنطينة بتاريخ 1 يوليو/تموز 2021.

وذكرت مواقع إخبارية جزائرية، حينها، أنّ المباراة التي كانت منقولة على المباشر عبر قنوات التلفزيون العمومي، شهدت دخول شاحنة مياه من نوع ”سوناكوم” لرش أرضية ميدان ملعب 8 ماي بسطيف، بين شوطي المباراة.

صورتان من تجهيزات الجزائر لتنظيم بطولة كأس أفريقيا للمحليين

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورتين ادّعت أنّهما من تجهيزات الجزائر لتنظيم بطولة كأس أفريقيا للمحليين 2022 (الشان). تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورتين قديمتان ومعدلتان وليستا من تجهيزات الجزائر لبطولة كأس أفريقيا للمحليين (الشان). وسبق أن نشرتها صفحات على موقع فيسبوك في يناير/كانون الثاني عام 2018، على أنها من تنظيم بطولة أمم أفريقيا للمحليين في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

لأول مرة في منافسات أفريقية ستطبّق تقنية الفيديو (VAR)، من المباراة الأولى إلى النهائية

ذكرت منشورات أنّ تقنية الفيديو المساعد (VAR) سيتم تطبيقها لأوّل مرة في المنافسات الأفريقية من المبارة الأولى حتى النهائية، خلال بطولة كأس أفريقيا للمحليين (الشان) في الجزائر. وكشف "مسبار" أنه ادّعاء مضلل، لأن تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) سبق وأن طُبّقت في منافسات أفريقية سابقة خلال كل المباريات، وليست المرة الأولى التي سيتم تطبيقها من خلال بطولة كأس أفريقيا للمحليين في الجزائر.

الأكثر قراءة