` `

ادعاءات مضللة ولم تشارك الجزائر مؤخرًا في أولمبياد للمثليين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
25 يناير 2023
ادعاءات مضللة ولم تشارك الجزائر مؤخرًا في أولمبياد للمثليين
شارك أفراد من أربع دول عربية في بطولة للمثليين عام 2018 (فرانس 3)

نشرت مواقع إخبارية، حديثًا، خبرًا مفاده أنّه تم اختتام دورة الألعاب الأولمبية للمثليين في العاصمة الفرنسية باريس، بالتزامن مع منافسات كأس العالم قطر 2022 وأنّ الجزائر حلت في المرتبة الثالثة، وأنّها أول دولة عربية تشارك في المنافسة. ونسبت الخبر إلى قناة فرانس 24.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ الجزائر شاركت في أول أولمبياد للمثليين في باريس وحلت في المرتبة الثالثة بـ60 ميدالية، بعد تركيا وفرنسا.

صورة متعلقة توضيحية

فما حقيقة مشاركة الجزائر في أولمبياد للمثليين في باريس مؤخرًا؟

وجد "مسبار" أنّ ألعاب المثليين التي ذكرت في الادّعاء، تعود إلى عام 2018، واحتضنتها حينها العاصمة الفرنسية باريس في دورتها العاشرة، والتي انتظمت بين 4 و12 أغسطس/آب. 
وتقام البطولة كل أربع سنوات كما جرت العادة منذ انطلاقها للمرة الأولى عام 1982 في ولاية سان فرنسيسكو الأميركية. لكن المنافسة لم تنتظم في عام 2022، إذ تم تأجيلها إلى عام 2023 بسبب قيود السفر في هونغ كونغ (البلد المنظم).

صورة متعلقة توضيحية

ومن المنتظر أن تقام البطولة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2023، إذ أعلن المنظمون في سبتمبر/أيلول 2021، أنها تأجلت بسبب قيود السفر المتعلقة بفايروس كورونا في هونغ كونغ، وهي المدينة المختارة لاستضافة الحدث، حيث يتم تطبيق القواعد الصارمة التي تتطلب من الزوار الأجانب الإقامة في الحجر الصحي في فندق لمدة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع.

وبالعودة إلى الخبر المنسوب إلى قناة فرانس 24 لم يعثر "مسبار" عليه، ووجد أن القناة غطّت في 2018 خبر افتتاح الألعاب المثلية، ولم تذكر أنّ الجزائر هي أول دولة عربية تشارك فيها، أو أنّها حصلت على المركز الثالث حينها.

صورة متعلقة توضيحية

الجزائر ليست الدولة العربية الوحيدة التي شاركت في ألعاب المثليين عام 2018

شارك في ألعاب المثليين المقامة في باريس عام 2018 أكثر من 12 ألف شخص من 91 دولة، من بينهم أفراد من عدّة دول عربية منها الجزائر ب 11 مشاركًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وظهر المشاركون في حفل الافتتاح الرسمي الذي عُرض على شاشات التلفزيون الفرنسي، حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما لم يعثر "مسبار" على ترتيب لعدد الميداليات التي تم الحصول عليها بالنسبة للدول والمدن المشاركة في نهاية المنافسة، لكن الأكيد أنّ الجزائر لم تأت في المركز الثالث بـ60 ميدالية لأنّ عدد مشاركيها لم يتجاوز 11 مشاركًا، كما أنّ تركيا التي ذكر الادّعاء أنّها جاءت في المرتبة الأولى غير موجودة في تصنيف الدول المشاركة.

الجزائر تمنع المثلية الجنسية

يُعاقب القانون الجزائري على العلاقات المثلية بالسجن لمدة تصل إلى عامين بموجب المادة 338 من قانون العقوبات، الذي ينص على أنّ "كل مذنب بارتكاب المثلية الجنسية يعاقب بالسجن من شهرين إلى سنتين وغرامة تتراوح بين 500 و 2000 دينار جزائري".

المصادر

باريس 2018

France 3 Nouvelle-Aquitaine

باريس 2018

وكالة رويترز

ouest France

فرانس 24

هيومن رايتس ووتش

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادّعاءات المضللة التي انتشرت بعد انطلاق بطولة شان الجزائر

ادعاءات مضللة جاءت بعد مباراة افتتاح الشان بين الجزائر وليبيا

الأكثر قراءة