` `

وسائل إعلام تنشر أخبارًا مضلّلة ثم تحذفها دون تصحيح.. هل يكفي ذلك؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 أبريل 2023
وسائل إعلام تنشر أخبارًا مضلّلة ثم تحذفها دون تصحيح.. هل يكفي ذلك؟
الاكتفاء بحذف الخبر الزائف تهرّب من المسؤولية (Getty)

إعداد: نور حطيط وخلود رضا.

تتبنّى وسائل الإعلام سياسات مختلفة لمعالجة وقوعها في فخّ الأخبار المضللة، وتتخذ أشكالًا متنوعة في التعامل مع المعلومات المضللة التي يمكن أن تنشرها. فاختارت بعضها تصحيح المعلومات المضللة، فيما لجأت أخرى إلى سياسة حذف المعلومة الزائفة دون الإشارة إلى عدم صحّتها. والأمر نفسه بالنسبة للمؤثرين والسياسيين الذين يتابعهم الملايين.

إلّا أنّ حذف المحتوى المغلوط بعد النشر، يضعنا أمام إشكالية استمرار تداول المحتوى المضلل في الفضاء الإلكتروني بعد حذفه من قِبل المصدر. ولا تكمن الخطورة في قوة تأثير هذا المحتوى فقط، بل في سرعة انتشاره كذلك. ومن تبعات سياسة الاكتفاء بحذف المحتوى المنشور، التنصُّل من تحمل مسؤولية نشر المحتوى المضلّل.

وسائل إعلام تحذف أخبارًا مضللة دون تصحيح

قناة النهار المصرية تحذف حلقة قدّمها المذيع تامر أمين

في حلقته ضمن برنامج "آخر النهار" في الثامن من شهر مارس/آذار الفائت، قال المذيع المصري تامر أمين "هو احنا ليه مبنكلش لحم الحمير والأحصنة، لماذا لا يأكل المصريون لحوم الخيول أو الحمير؟! خاصة أنها تباع وتؤكل في دول كثيرة في العالم.. لحم الخيل صحي جدًا وآمن، وبيتهيألي لا يوجد مانع ديني من تناول لحوم الحمير والأحصنة".

جاء حديث الصحفي المصري بعدما أُلقيَ القبض على شخص باكستاني الجنسية، كان يبيع لحوم الخيول في مدينة المنصورة المصرية.

وقعت بلبلة في المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل حول صحّة كلام الصحفي تامر أمين، دفعت قناة النهار لحذف الحلقة من حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ليعاود المذيع تامر أمين، الظهور في برنامجه يوم 16 مارس، وينكر ذكر "الحمير" في حديثه.

واللافت أنّه في حواره مع الإعلامية بسمة وهبة ضمن برنامج العرافة، أقرّ أمين بأقواله، ورفض الاعتذار قائلًا "خدنا خلاص على لحم الحمير، وأصبح ذلك واقعًا، ولا أقبل أن أكل لحم حمار، بس غالبًا أكلت لحم حمير، وأنا مش هعتذر على تصريحاتي حول أكل لحوم الحمير".

وعند سؤاله عن أسباب حذف قناة النهار للحلقة، ردّ بأنه "أمر خاص بقناة النهار وحقوق البث"، ثمَّ قال ربما بسبب الهجمة الإلكترونية التي أثارها التصريح.

قناة الميادين تحذف خبرًا مضلّلًا 

نشرت قناة الميادين يوم السبت الثامن من إبريل/نيسان الجاري، خبرًا حول "إعلان فصيل لواء القدس في سوريا، مسؤوليته عن ضرب مستوطنات إسرائيلية في هضبة الجولان، متوعدًا إسرائيل برد حازم من الجبهة الجنوبية في سوريا تجاه أي عدوان". بعد أن أطلقت صواريخ من سوريا باتجاه هضبة الجولان المحتل، أعقبه قصف إسرائيلي على الأراضي السورية.

ونقلت بعض وسائل الإعلام الخبر عن قناة الميادين، كموقع صحيفة الشرق الأوسط، الذي لم يحذفْ الخبر عن موقعه حتى وقت كتابة هذا المقال.

صورة متعلقة توضيحية

وباستخدام الكلمات المفتاحية لخبر تبني لواء القدس الضربات على الجولان تبين أنَّ الخبر ما زال يظهر على محرك البحث غوغل في موقع قناة الميادين، لكن حين يتمّ النقر على الرابط، تظهر إشارة خطأ 404.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حذفت قناة الميادين الخبر من حسابها في موقع تويتر أيضًا، دون نشر أي تصحيح أو توضيح بخصوصه، وذلك بعدما نفى حساب لواء القدس على موقعه في "فيسبوك"، الأخبار المتداولة عن تبني فصيل لواء القدس في سوريا الضربات الأخيرة على الجولان المحتل.
وجاء في منشور له يوم التاسع من إبريل الجاري "تناقلت بعض الصفحات ووسائل إعلام أخرى نقلًا عن بعضها البعض خبرًا مفاده أنّ لواء القدس تبنّى إطلاق الصواريخ بالأمس ضد العدو الصهيوني في الجولان المحتل. بهذا الخصوص فإن قيادة لواء القدس توضح ما يلي: نحن في لواء القدس ليس لنا أي علاقة بموضوع إطلاق الصواريخ وننفي هذا الخبر ونؤكد أنه لا وجود لقواتنا المقاتلة في المنطقة الجنوبية".

صورة متعلقة توضيحية

مؤثرون وسياسيون ينشرون أخبار زائفة ثم يحذفونها دون تصحيح

إضافة إلى وسائل الإعلام يحذف العديد من السياسيين والمؤثرين أخبارًا مضللة سبق ونشره، دون اعتماد أي سياسة تصحيح أو نشر توضيح حول ما سبق أن روجوه.

أوميت أوزاغ وتكرار نشر المعلومات المضللة وحذفها 

عقب الزلزال الذي ضرب جنوبيّ تركيا وشماليّ سوريا في السادس من فبراير/شباط الفائت، انتشرت الكثير من المعلومات المضللة على شبكات التواصل الاجتماعي- يمكن الاطلاع على بعضها على الرابط- ما انعكس سلبًا على عمل فرق عمل الإنقاذ وأعاق جهود إغاثة متضرري زلزال تركيا وسوريا. من تلك المعلومات ما شاركه رئيس حزب النصر أوميت أوزداغ على حسابه في موقع تويتر، وهو مقطع فيديو أثار جدلًا واسعًا في تركيا.

ففي الأيام الأولى من وقوع الكارثة، وبينما كانت قناة TRT HABER، تنقل بثًا مباشرًا ظهر شاب بين عمّال البحث والإنقاذ، ادعى أوزداغ أنه شاب سوري الجنسية حاول سرقة هاتف محمول من أحد رجال الإطفاء.

صورة متعلقة توضيحية

شاركت ادّعاء أوزداغ صفحات إخبارية وانتشر مقطع الفيديو ليزيد من حالة الاحتقان بين بعض الأتراك ولاجئين سوريين.

صورة متعلقة توضيحية

حقّقت الشرطة مع الشاب الذي يظهر في مقطع الفيديو، واتّضح أنّه تركي يدعى عبد الباقي بوزداغ Abdulbaki Bozdağ، وكل ما فعله أنه أخرج هاتفه من جيبه الخلفي، ووضعه في الجيب الأمامي، فما كان من "أوزداغ" سوى إزالة المنشور من صفحته في "توتير"، دون تقديم أي اعتذار أو تصحيح أو توضيح.

وفي 27 يوليو/تموز 2022، نشر أوميت أوزداغ، مقطع فيديو على حسابه في "تويتر"، ادّعى فيه أنَّ صاحب الكازينو الذي زاره في مدينة غازي عنتاب، سوري الجنسية، وهو يرفض استقبال الشعب التركي ويمارس عنصريته عليهم. وتفاعلت حينها آلاف الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مع فيديو أوزداغ، وتضمّنت التعليقات عبارات عنصرية وخطابًا يحضّ على الكراهية.

وبعدَ التحقق من الأمر، تبينَ أنَّ صاحب الحانة تركي الجنسية ويدعى "خليل". أيضًا حذف أوزداغ حينها مقطع الفيديو دون نشر أي تعليق يوضّح فيه حقيقة المقطع.

صورة متعلقة توضيحية

إيلون ماسك يحذف خبرًا مضللًا دون تصحيحه

بعد استحواذ إيلون ماسك على شركة تويتر، نشر على صفحته التي يتابعها أكثر من 100 مليون مستخدم، قصة زائفة تحوي نظرية مؤامرة بشأن اعتداء بول بيلوسي، زوج رئيسة مجلس النواب الأميركيّ نانسي بيلوسي، جاء ذلك ردًّا على تغريدة نشرتها هيلاري كلينتون، والتي جاء فيها "الحزب الجمهوري وأبواقه الآن ينشرون الكراهية ونظريات المؤامرة المشوشة بانتظام. إنه لأمر مروع، لكن ليس مفاجئًا أن يكون العنف هو النتيجة. كمواطنين، يجب أن نحاسبهم على أقوالهم وما يتبعها من أفعال". 

صورة متعلقة توضيحية

فردّ ماسك "هذه القصة قد تكون أكثر مما تراه العين"، ثم شارك رابطًا لمقال نشره موقع سانتا مونيكا أوبزرفر، يزعم أن زوج بيلوسي كان مخمورًا وتورط في مشاجرة داخل حانة. وبعد أن تعرض مالك تويتر إلى انتقادات واسعة، محى القصة التي لا دليل عليها دون توضيح.  

معهد التغذية المصرية يحذف محتوى تضليلي ويتجاهل التصحيح

في ديسمبر/كانون الأول 2022، نشرت الصفحة الرسمية للمعهد القومي التغذية في مصر، صورة للّاعب كريستيانو رونالدو، وأمامه طبق طعام يحتوي على أرجل دجاج، وأرفقتها بتعليق "أرجل الدجاج مفيدة حتى اسأل كريستيانو".

صورة متعلقة توضيحية

وكان "مسبار" قد تحقق من الصورة منذ عام ٢٠٢٠، ووجد أنها مفبركة وأنّ الصورة الأصلية منشورة على حساب رونالدو الموثق في “انستغرام” منذ 2016، وتحتوي على طعام آخر مختلف كليًّا.

صورة متعلقة توضيحية

حذف المعهد القومي للتغدية الصورة متجاهلًا الانتقادات الواسعة التي طاولته بعدما قال "إنًّها بدائل غذائية غنية بالبروتين وقادرة على توفير الميزانية". وتناولت عدد من الوسائل الإعلامية الصورة المُفبركة والتقرير الذي نشره المعهد القومي للتغدية للحديث عن فوائد تناول أرجل الدجاج.

أهمية سياسات التصحيح للحدّ من انتشار الأخبار الزائفة

أضاف تطور العالم الرقمي بعدًا جديدًا بشأن أخلاقيات النشر، وتحديات لواضعي السياسات في المؤسسات الإعلامية فيما يتعلق بالتنظيم الذاتي، فظهرت مسؤوليات جديدة فيما يخص مهام نشر المحتوى الإعلامي. كذلك الأمر بالنسبة للمؤثرين والسياسيين  والأكاديميين.

ولتجنب تداول المعلومات المُضللة لا بدَّ من سياسة تصحيح المحتوى المضلل، فالاكتفاء بحذفه لا يوقف انتشاره وتداوله وتأثيره التضليلي على الجمهور. 

ففي حال كان الخبر على شكل مقال، يمكن اللجوء إلى التعديل وإضافة التصحيح، مع تضمين المقالة تاريخ التعديل. أمّا في حال كان المحتوى المتداول مرئيًا، فيقع على عاتق القناة الإعلامية مهمة نشر توضيح ينفي صحة ما نشرته سابقًا، ثمّ ترويج المحتوى الصحيح على مواقع التواصل للحد من ضرر الصورة أو مقطع الفيديو المضلل الذي سبق نشره.

المصادر:

Euro News 

MIt

CJR

الأناضول

مسبار

La times

مسبار

BBC

الشرق الأوسط

Israel Hayom

اقرأ/ي أيضًا

كيف تناقلت وسائل إعلام صينية خبرًا كاذبًا عن منشأ كوفيد-19؟

انتقائية في تناول بعض وسائل الإعلام قضية مقتل شاب سوري في تركيا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة