` `

وسائل إعلام غربية تتجنب الإشارة للخطاب الداعم لغزة في حفل الأوسكار

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
أخبار
12 مارس 2024
وسائل إعلام غربية تتجنب الإشارة للخطاب الداعم لغزة في حفل الأوسكار
لقطة من خطاب المخرج جوناثان جليزرز في حفل الأوسكار (Getty)

حاز المخرج البريطاني ذو الأصول اليهودية جوناثان جليزر على جائزة أوسكار أفضل مخرج لفيلم أجنبي، عن فيلمه ذا زون أوف إنترست، يوم الأحد 10 مارس/آذار الجاري، في الحفل رقم 96 للجائزة الأميركية المعروفة. ويتناول الفيلم قصة قصة طفلة يهودية ناضلت ضد محرقة أوشفتز لليهود أثناء الحكم النازي لألمانيا. 

وتوجه جليزر بالحديث عقب تسلمه الجائزة، بخطاب عن عدوان الاحتلال الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، قائلًا "نقف أمامكم الآن كرجال يهود يرفضون اختطاف يهوديتهم والمحرقة من قبل الاحتلال، مما أدى إلى صراع فقد الكثير من الأبرياء حياتهم إثره"، وأضاف أنه "أيًّا كان الحديث عن ضحايا هجمات السابع من أكتوبر، أم ضحايا العدوان الجاري الآن على غزة، كيف علينا أن نقاوم؟".

تابع فريق مسبار تغطية الإعلام الغربي للخطاب، والجدل القائم حوله، ووجد أنّ بعض وسائل الإعلام تجنّب الإشارة بشكل مباشر إلى فحوى الخطاب ولم تُضمن فكرته الرئيسية في عناوين تغطيتها.

ذا غارديان تستخدم عنوان لا يشمل فحوى خطاب جليزر

نشرت الصحفية البريطانية ذا غارديان خبرًا عن خطاب جليزر جاء بعنوان "جوناثان جليزر يطالب بوقف هجمات غزة في حفل الأوسكار". وهو عنوان غير دقيق، إذ إنّ جليزر تحدث بشكل مباشر عن استغلال الاحتلال لقضية المحرقة اليهودية، وأنّ ذلك الاستغلال هو ما أدى إلى فقدان حياة الأبرياء.

ذا غارديان تستخدم عنوان لا يشمل فحوى خطاب جليزر

وكالة رويترز تقصي خطاب جليزر من تغطيتها الإخبارية

وجد مسبار أن وكالة رويترز، لم تُشر إلى الخطاب في تغطيتها للخبر، إذ اكتفت بالحديث عن فكرة الفيلم والجائزة التي حاز عليها المخرج البرطاني وجوانب أخرى من مسيرة جوناثان جليزر الفنية. 

صورة متعلقة توضيحية

 

في المقابل في تغطيتها لنيل المخرج الأوكراني ميستسلاف شيرنوف، جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، عن فيلمه "20 يومًا في ماريوبول"، تطرقت وكالة رويترز إلى فحوى الخطاب الذي كان عن الحرب الروسية على أوكرانيا، وأنه لما كان ليصنع هذا الفيلم لولا حرب روسيا على بلاده. 

صورة متعلقة توضيحية

مجلة فرايتي الأميركية تتجنب نشر الخطاب كاملًا ثم تتراجع

نقلت مجلة فرايتي الأميركية خطاب فوز المخرج البريطاني، لكنها توقفت قبيل كلمة الاحتلال الإسرائيلي. لكنها تراجعت لاحقًا عن نقلها الخبر بخطاب مجتزأ، لتذكر بقية ما جاء في كلمة جليزر. 

مجلة فرايتي الأميركية تتراجع عن نقل الخطاب بشكل مضلل

في المقابل وصفت مجلة فرايتي خطاب المخرج الأوكراني بأنه خطاب قوي ومعبر، في مقال تغطية خاصة عنه وعن الجائزة التي نالها.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

بعد فشل مفاوضات حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي لوقف إطلاق النار بشكل كامل قبل شهر رمضان، يستمر الجيش الإسرائيلي بعدوانه على قطاع غزة، وقصف مناطق مختلفة فيه، ليصل عدد الضحايا من الفلسطينيين منذ بداية الحرب 31112، و72760 مصابًا، حسب وزارة الصحة الفلسطينية. 

اقرأ /ي أيضًا 

مشاهد مضللة مرتبطة بالضفة الغربية في سياق الحرب على غزة

ما صحة تصريح نتنياهو أنّ أربعة من أصل خمسة أميركيين يدعمون الحرب على غزة؟

الأكثر قراءة